رحلة الى بلاد دوقات النمسا بلاد ساحرة وجنة ملونة على ارض النمسا

بدل رفو

الكاتب بدل رفو

(شتوبين بيرك) …النمسا بعيون كوردستانية

رحلة الى بلاد دوقات النمسا

بلاد ساحرة وجنة ملونة على ارض النمسا

النمسا\شتوبين بيرك

رحلة الى بلدة ساحرة تضم بين احضانها الدافئة طبيعة ساحرة وبحيرة اصطناعية تنعكس فيها ظلال الجبال لترسل مناظراً خلابة وحديقة حيوانات ضحمة ومدارس الرياضة والطيران الشراعي وطيران بالبالونات بالاضافة الى الفروسية واشياء اخرى.

(شتوبين بيرك) وترجمتها الحرفية تعني جبل الحجرات وربما لجمالية المنطقة الساحرة وماتضمه المنطقة من وسائل الراحة والاستجمام والتي تعد بدورها حجرات للجبل ولكن التسمية الحقيقية قدمت من الدوقات (الشتوبين بيركيين)  الذين سكنوا في المنطقة.!!

تقع بلدة (شتوبين بيرك) في وادي (فايس تريتز) تحت اقدام جبل (كولم) والذي يلقبونه بجبل البيت على ارتفاع 449 متراً فوق مستوى سطح البحر.يبلغ عدد ساكنة البلدة حسب آخراحصائية لها ب 2286 نسمة.

في هذه البلدة الساحرة والمشهورة جدا تقع بحيرة (شتوبين بيرك) والتي تعد من اجمل بحيرات الاقليم حيث الرياضة والمتعة في منتزه البحيرة التي تبلغ مساحتها 40 هكتاراً وعلى جوانبها حيث الحدائق الخضراء ومروج الجبال والاماكن الساحرة للتمدد والاستمتاع  بالطبيعة والطيران الشراعي والبالونات كلها تعكس بظلالها في ماء البحيرة والشئ الجميل درب المشي الرومانسي على الاقدام والعجلات على شواطئ البحيرة وكذلك رياضة الجري.

تعد بحيرة (شتوبين بيرك) جنة العائلة صيفاً وشتاءً حيث التزلج على الجليد وعلى شواطئها حيث جمال المقاهي والمطاعم وساحات كرة الطائرة الشاطئية على الرمال. وهذه البحيرة هي بحيرة اصطناعية للسباحة والاستجمام وتم انشاؤها مابين الاعوام 1968 ـ 1972 وطولها كيلومتر واحد وعرضها 400 مترواقصى نقطة عمق فيها يبلغ 8 امتار وهي تعد بدورها ايضا بانها اول بحيرة اصطناعية في اقليم شتايامارك. تكثر القوارب في البحيرة ولعشاق السباحة يعد ماؤها الحار جنة للسباحة والاستجمام في هذا المكان. خلال زياراتي المتكررة والابتعاد عن ضوضاء المدينة رايت كثرة زوارها صيفاً وشتاءً بالاضافة لقضاء الاجازات الاسبوعية ويوجد فندق البحيرة وبنسيون البحيرة ودار البحيرة ،فكل شئ يحمل اسم البحيرة لقضاء الاوقات.

وليس بعيداً عن البحيرة والبلدة وفي الطريق صوبها حيث تقع اجمل حدائق الحيوان في النمسا وهي حديقة (هيربرت شتاين)،هذه العائلة المالكة التي ملكت املاكا كثيرة في النمسا والتي تعتبر من اشهرعوائل النبلاء ومازالت القصور والابنية تحمل اسم العائلة.حديقة الحيوان (هيربرت شتاين) هي تجربة واكتشاف عالم الحيوان في اجمل حدائق النمسا التي تضم 130 نوعاً من الحيوانات بالاضافة الى مجموعة كبيرة متنوعة من النباتات في الحديقة.تضم حديقة الحيوان اكثر من 600 حيوان ومناطق طبيعية واشجار قديمة ومتحف ومطعم. تفتح الحديقة ابوابها للزوار من بداية شهر مارس ولغاية نهاية سبتمبر ولمدة 8 ساعات يوميا وابتداء من الساعة التاسعة صباحاً. اسعار تذاكر الدخول باهضة وثمن التذكرة للبالغين تبلغ  15 يورو وبما انه احمل بطاقة الصحافة النمساوية  فهي مجانا لدخول الصحفيين ولكل متاحف اوربا جميعا.تم جمع حيوانات هذه الحديقة من 5 قارات وهي امريكا وافريقيا و اوربا واستراليا واسيا.تقام الفعاليات والنشاطات والاحتفالات في منتزه حديقة الحيوان بحضور اعداداً كبيرة من الزوار. افتتحت حديقة عالم الحيوان عام 1960 وتقع عند قصر(هيربرت شتاين) الذي يعود اقدم قسم فيه الى نهاية القرن الثالث عشر وكانت وقتها قلعة صخرية وتحت اقطاعية ورعاية (الشتوبين بيركيين).

الشئ الجذاب والمثير للاهتمام في هذه البلدة وجود العدد الكبير من المدارس الرياضية والتعليم ومنها وجود مدرسة الطيران بالبالونات والتي يعدها البعض بانها متعة الروح والحلم ومشاهدة الطبيعة الساحرة والبلاد والبشر من السماء والتي تعد من مغامرات العصر وعدم التقيد بالحدود والسفر عبر الجو مثل الطيور الطائرة والطيران كان ومازال حلم الانسانية.وعلى الاغلب تحلق البالونات في الاجواء الساحرة الجميلة والقيادة تعتمد على قوة واتجاه الريح وتكون الانطلاقة من امام القصر الباروكي (شيلايتن) والرحلة بالبالون تستغرق ساعة او ساعة ونصف الساعة والبعض يقول بان الحلم هو عند هبوط البالون.

اشياء كثيرة في بلدة (شتوبين بيرك) مثيرة للاهتمام للسواح والزوار ووجود مخيم السواح بالقرب من البحيرة ما يدفع السواح الى الاقامة فترات طويلة في هذا المكان الرومانسي وابوابه مفتوحة طوال ايام السنة وهذا سبب اخر لتوجه السواح الى البلدة، يقع المخيم وسط الاشجار العالية وعلى مروج ناعمة تمتد لاكثر من هكتارات مساحة المخيم.

شئ جذاب اخر يضاف الى سحر البلاد هو مدرسة الطيران الشراعي وفيه الانطلاقة من الجبال ومن الاماكن المرتفعة وجبل (كولم) في الاقليم دعوة لعشاق الطيران الشراعي للتمتع باللحظات الرائعة والحرية وحيث يعد (اقليم شتايامارك) من اجمل المناطق للطيران بالاشرعة.

بالونات وطيران شراعي وبحيرة ساحرة وحديقة عالم الحيوان وقصور من القرون الوسطى ومخيم سواح وجبال شاهقة ودروب للمشي والتمتع باجواء هادئة ..كل هذه الاشياء هي السحر الخالد لبلاد (شتوبين بيرك) والتي تحمل اسم الدوقات وارثهم في بلاد الجمال النمسا…ببساطة انها النمسا بعيون كوردية!!

 

شاهد أيضاً

د.سناء الشعلان

الإنسان في رواية د. سناء شعلان (أدركها النسيان): ما بين العتبة ودهشةِ الختام

د.سناء الشعلان     الإنسان في رواية د. سناء شعلان (أدركها النسيان): ما بين العتبة …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن