اخبار منوعة

حافظ نعيم الرحمن مهندس يقود الجماعة الإسلامية في باكستان | الموسوعة تريند – Trends

حافظ نعيم الرحمن مهندس يقود الجماعة الإسلامية في باكستان | الموسوعة :

سياسي ومهندس باكستاني، درس الهندسة وعمل فيها لسنوات. تأثر بأفكار الشيخ أبو العلاء المودودي، وتدرج في سلم قيادة الجماعة الإسلامية في باكستان منذ دراسته الجامعية. وشغل منصب رئيس فرعها في كراتشي جنوبي البلاد، وانتخب في أبريل 2024 أميرا للجماعة خلفا لسراج الحق الذي قدم استقالته بعد الأداء الضعيف للجماعة في الانتخابات العامة الباكستانية. عقدت في 8 فبراير من نفس العام.

الولادة والتربية

ولد حافظ نعيم الرحمن في 7 نوفمبر 1970 في مدينة حيدر أباد بإقليم السند جنوبي باكستان، ونشأ في منطقة لطيفة أباد بالمدينة نفسها. يعتبر من المتحدثين الأصليين للغة الأردية، أو ما يعرف في باكستان بالمهاجرين الذين هاجروا من الهند إلى باكستان، حيث هاجر آباؤه من منطقة عليكرة في الهند عندما نالت باكستان استقلالها عن الهند.

نشأ حافظ نعيم الرحمن في منطقة لطيفة آباد في حيدر أباد (رويترز)

الدراسة والتدريب العلمي

نشأ حافظ نعيم الرحمن في منطقة لطيفة أباد في حيدر أباد، وحفظ القرآن الكريم كاملاً في مراحله التعليمية الأولى في مسجد جامعة دار العلوم بنفس المدينة.

وانتقلت عائلته للعيش في كراتشي، عاصمة إقليم السند، قبل أن ينهي دراسته الثانوية، حيث حصل على شهادة الثانوية العامة في كراتشي.

حصل على شهادة الهندسة المدنية من جامعة درهم للهندسة والتكنولوجيا بكراتشي، ثم حصل بعد ذلك على درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي من جامعة كراتشي.

انجذب إلى التوجه السياسي الديني الذي كان يتبناه مؤسس الجماعة الإسلامية أبو العلاء المودودي، وسرعان ما سطع نجمه داخل الجماعة.

وهو متزوج وله ثلاثة أبناء وبنت واحدة. تعمل زوجته طبيبة، ويشارك أبناؤه في العمل الاجتماعي والسياسي.

الخبرات العملية

يتمتع حافظ نعيم الرحمن بخبرة 20 عامًا في المجال الهندسي، حيث عمل في مشاريع صناعية وسكنية كبيرة لحلول معالجة المياه. يعمل منذ عام 2005 مديراً للهندسة في شركة أنظمة المياه الخاصة المحدودة المتخصصة في تقنيات معالجة المياه.

الوظائف والمسؤوليات

انضم نعيم الرحمن مبكرًا إلى الجماعة الإسلامية من خلال الجناح الطلابي للجماعة المعروف برابطة الطلاب الإسلاميين، ثم أصبح رئيسًا للرابطة بجامعة درهم لمدة عام في الفترة ما بين 1993-1994. ثم أصبح رئيساً لفرع الجمعية نفسها في مدينة كراتشي لمدة عامين في الفترة (1994-1996). وبعد ذلك أصبح رئيساً لنفس الجمعية في إقليم السند لمدة عامين أيضاً في الفترة (1996-1998). ثم ترقى ليصبح رئيساً لاتحاد الطلاب الإسلاميين في باكستان لمدة عامين (1998-2000). انضم رسميًا إلى السياسة من خلال الجماعة الإسلامية في عام 2000، وخاض انتخابات الحكومة المحلية في عام 2001، وأصبح عضوًا في مجلس الاتحاد البلدي للمنطقة الوسطى في كراتشي. شغل منصب أمير الجماعة الإسلامية في منطقة لياقت آباد، ونائب أمير المنطقة الوسطى، والأمين العام ونائب أمير فروع الجماعة الإسلامية في كراتشي. وفي عام 2013، تم انتخاب نعيم الرحمن أميرًا لفرع الجماعة الإسلامية في كراتشي، التي تعتبر أكبر مدينة في باكستان وأكثرها كثافة سكانية. وشهد أداء المجموعة تطوراً كبيراً خلال تلك الفترة، حيث ركز نعيم الرحمن على قضايا المدن الكبرى. كما شغل منصب رئيس فرع كراتشي لمؤسسة خدمة الخيرية، وهي منظمة خيرية تنموية غير حكومية مرتبطة بالجماعة الإسلامية، وهي أكبر منظمة خيرية في باكستان ذات أعمال خيرية عالمية المستوى.

حافظ نعيم الرحمن (في الوسط)، رئيس حزب الجماعة الإسلامية في كراتشي يصل لتقديم أوراق الترشيح إلى مكتب نائب المفوض في كراتشي في 22 ديسمبر 2023، قبل الانتخابات العامة المقبلة لعام 2024.  (تصوير رضوان تبسم / وكالة الصحافة الفرنسية)حافظ نعيم الرحمن (وسط) تولى رئاسة فرع الجماعة الإسلامية في كراتشي قبل انتخابه أميرا لها (الفرنسية)

الخبرة السياسية

منذ انتخابه رئيسًا لفرع الجماعة الإسلامية في كراتشي، ركز نعيم الرحمن على القضايا الرئيسية للمدن الكبرى، وخاصة القضايا العامة المتعلقة بجرائم الشوارع والقانون والنظام والعقارات وإمدادات الطاقة وغيرها. خدمات المرافق العامة والتعليم، وضمنت تمكين الشباب بفرص العمل.

في عام 2020، أطلق فرع الجماعة الإسلامية في كراتشي حملة قوية بعنوان “حركة حقوق كراتشي”، سلطت الضوء على مظالم المدينة مثل نقص المياه، وانقطاع التيار الكهربائي، والتفاوت الاقتصادي.

وفي يناير/كانون الثاني 2022، قاد اعتصاماً احتجاجياً، بدأ في يناير/كانون الثاني واستمر 29 يوماً، أمام مبنى البرلمان الإقليمي في السند من أجل الدعوة إلى الاهتمام بمدينة كراتشي واحتياجاتها.

وخلال فترة توليه منصب رئيس فرع كراتشي، برزت الجماعة الإسلامية في المركز الثاني في انتخابات الحكم المحلي الأخيرة في كراتشي في يناير 2023، حيث فازت بـ 87 مجلسًا نقابيًا و9 مدن.

وله الفضل في إطلاق مبادرة “بني قابل” التي أطلقتها جمعية الخدمة الخيرية، والتي تهدف إلى إطلاق برنامج تعليمي شامل لتكنولوجيا المعلومات للشباب في كراتشي.

أثر أسلوب قيادة نعيم الرحمن على البنية الداخلية للجماعة الإسلامية في كراتشي، حيث بنى حوله فريقًا قويًا يضم باحثين ومتخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي ومحامين ومتطوعين.

وتنافس نعيم الرحمن العام الماضي على منصب عمدة كراتشي مع مرشح حزب الشعب الباكستاني في انتخابات حكومة السند المحلية، لكنه خسر السباق الانتخابي مع حصول منافسه على أغلبية 173 صوتا مقابل 160 صوتا لنعيم الرحمن.

ويعتبر حافظ نيمور الرحمن الأمير السادس للجماعة الإسلامية في باكستان، خلفا لسراج الحق الذي تولى قيادة الجماعة عام 2013. وسبقهم في تولي هذه المسؤولية منور حسين (2008-2013)، وقاضي حسين أحمد (1987-2008)، وميان طفيل محمد (1972-1987) مؤسس المجموعة. أميرها الأول أبو العلاء المودودي (1941-1972).

ملاحظة: هذا الخبر حافظ نعيم الرحمن مهندس يقود الجماعة الإسلامية في باكستان | الموسوعة تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!