أخبار التكنولوجيا

ماذا تعني “توهج الشمس”؟ .. وكيف ستؤثر الموجة الأخيرة على الأرض؟

ماذا تعني "توهج الشمس"؟  .. وكيف ستؤثر الموجة الأخيرة على الأرض؟

كشفت التقارير السابقة أن الشمس أطلقت توهجًا شمسيًا كبيرًا في 16 أبريل 2022 ، حيث تم التقاط صورة الحدث بواسطة مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لناسا ، والذي يراقب الشمس باستمرار ، وتُظهر الصورة مجموعة فرعية من الأشعة فوق البنفسجية الشديدة التي يُقال عنها. لتسليط الضوء على المادة الشديدة الحرارة في التوهجات ، والتي تصنف على أنها توهج من الفئة X. هنا تشير الفئة X إلى أشد التوهج.

ما هو التوهج الشمسي وفقًا لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي (SWPC) ، “التوهج الشمسي هو انفجار بركاني كبير للإشعاع الكهرومغناطيسي من الشمس يستمر من دقائق إلى ساعات ، وينتقل الانفجار المفاجئ للطاقة الكهرومغناطيسية بسرعة الضوء ، وبالتالي لا يوجد تأثير على الجانب المضاء بنور الشمس من الأرض.يحدث الغلاف الجوي الخارجي المكشوف في نفس الوقت الذي يتم فيه ملاحظة الحدث ، وينتج عن زيادة مستوى الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية الشديدة (EUV) التأين في الطبقات السفلية من الأيونوسفير على الجانب المضاء بنور الشمس من الأرض ، وفي ظل الظروف العادية ، يمكن لموجات الراديو أن تدعم الاتصالات عبر مسافات طويلة عن طريق الانكسار عبر الطبقات العليا من الأيونوسفير. ”

ما الذي يسبب انقطاع الراديو أثناء التوهج الشمسي وفقًا لـ SWPC ، عند حدوث توهج شمسي قوي بدرجة كافية ، ينتج التأين في الطبقات السفلية والأكثر كثافة من الأيونوسفير (الطبقة D) ، وتفقد موجات الراديو التي تتفاعل مع الإلكترونات في الطبقات الطاقة بسبب إلى التصادمات الأكثر تكرارًا التي تحدث في البيئة عالية الكثافة للطبقة D. يمكن أن يتسبب ذلك في تدهور إشارات الراديو عالية التردد أو امتصاصها بالكامل ، ويقال أن هذا يؤدي إلى تعتيم الراديو – نقص اتصال HF ، مما يؤثر بشكل أساسي على 3 إلى 30 نطاق MHz ، يربط منتج D-RAP (الامتصاص المتوقع للمنطقة D) شدة التوهج بواسطة قوة امتصاص وتشتت الطبقة D.

قراءة الموضوع ماذا تعني “توهج الشمس”؟ .. وكيف ستؤثر الموجة الأخيرة على الأرض؟

كما ورد من مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!