اخبار منوعة

الضحك الغائب.. انتقادات حادة لصناع مسلسل “خالد نور وولده نور خالد” | فن تريند – Trends

الضحك الغائب.. انتقادات حادة لصناع مسلسل “خالد نور وولده نور خالد” | فن :

انتشرت حالة عامة من خيبة الأمل على منصات التواصل الاجتماعي تجاه صناع مسلسل “خالد نور وابنه نور خالد” بعد عرض الحلقات الخمس الأولى بواقع الثلث؛ وهو مسلسل رمضاني مكون من 15 حلقة.

الانطباعات السلبية القاسية نبعت من ارتفاع مستوى التوقعات المسبقة تجاه العمل، خاصة أن فكرته بدت واعدة سواء على مستوى الدراما أو الكوميديا، بالإضافة إلى أن شيكو وكريم محمود عبد العزيز يجيدان تقديم الأعمال الكوميدية. مبني على أفكار تجمع بين الخيال والخيال العلمي. ومع ذلك، فإن مستوى العمل أقل من المتوقع.

انتظروا المسلسل #خالد_نور_وابنه_نور_خالد ابتداءً من 15 رمضان…حصرياً على #MBCMASR و شاهد.. #رمضان يجمعنا pic.twitter.com/ShrnYZfh2J

— إم بي سي مصر (@mbcmasr) 21 مارس 2024

فكرة غير مكررة، حبكة مستوحاة من الكوميديا ​​السوداء، طاقم واعد، ومخرج له أعمال مهمة، يحتل بعضها مكانة بين أهم الأعمال في تاريخ السينما الحديثة، مثل «فيلم ثقافي» و«الفيلم الثقافي». ليلة سقوط بغداد.”

كل ما سبق أتاح للجمهور الرهان بثقة على مسلسل “خالد نور وابنه نور خالد” وقصته التي تحكي عن مهندس يشرف على مشروع نووي مهم، لكن الأمور لا تسير كما ينبغي وتنتهي بحادثة. انفجار ضخم يتحول على إثره المهندس إلى العمل المكتبي.

ثم بعد 7 سنوات، وبدون أي مقدمات، يلتقي بالصدفة بشخص مماثل له في العمر ويحمل اسم ابنه، وبنفس الظروف القديمة. الفرق هو أن والد هذا الابن ووالدته ماتا في الانفجار وكان يعيش في دار للأيتام. وفي مواجهة استحالة فكرة كونهما أبًا وابنًا، يتمسك الابن (الذي يلعب دوره شيكو). ) أنه وجد والديه. وأخيراً يقع الأب (كريم محمود عبد العزيز) فريسة الدهشة وعدم الرغبة في التصديق، وتتوالى الأحداث.

والنتيجة لا شيء

وكما لاحظنا، فإن العمل فيه مساحة كبيرة للكوميديا ​​الموقفية، في الوقت الذي أسند فيه دور البطولة إلى اثنين من أنجح الممثلين القادرين على إضحاك الجمهور والقريبين من قلب الفيلم. مشاهد. إلا أن الكوميديا ​​في العمل كانت شحيحة جداً ومثقلة، وحتى تلك التي قد تنجح في حث المشاهد على الابتسام أحياناً. ويفقد رونقه وتأثيره عندما يستمر المتحدث في تكراره أكثر من مرة في المشهد الواحد أو على مدار الحلقات.

هذا الفقر المدقع في الكتابة وإضاعة الحلقات الأولى لكشف حبكة يعرفها الجميع مسبقاً، أدى إلى ملل المشاهدين، وإزالة العمل من قائمة المشاهدة لدى معظمهم عندما لم يجدوا ما يستحق أن يبذلوا وقتهم الثمين فيه، خاصة مع وجود العديد من الأعمال الرمضانية الجديدة التي بدأ عرضها في النصف الثاني من رمضان. يتنافسون على مودة الجمهور، وبعضهم ظهر بشكل جيد بالفعل، مثل مسلسل “من دون سابق إنذار” ومسلسل “جودر”.

مسلسل خالد نور يعني نعتمد أكثر على ردود أفعال شيكو وكريم.. المسلسل عادي تماما حتى الآن، وليس بمستوى هذين الاتنين بجد.

– عمر أشرف (@omarasraf90) 27 مارس 2024

والغريب أن أداء النجوم الأساسيين كان ضعيفا وبدون بصمة حقيقية في حالة شيكو. أما كريم، فرغم محاولاته تجسيد الشخصية، إلا أنه ظهر مصطنعًا ومجرد تقليد لحركات وإيماءات والده النجم الراحل محمود عبد العزيز.

مسلسل خالد نور يعني نعتمد أكثر على ردود أفعال شيكو وكريم.. المسلسل عادي تماما حتى الآن، وليس بمستوى هذين الاتنين بجد.

– عمر أشرف (@omarasraf90) 27 مارس 2024

حضور نسائي خافت

4 عارضات أزياء ضمهن المسلسل كزوجات لأبطال العمل. ولعبت أدوارهم آية سماحة، ودنيا ماهر، ودنيا سامي، وحنان سليمان. ورغم اختلاف شخصياتهم شكلاً ومضموناً، إلا أن حضورهم يمكن وصفه بالممل، حيث تم رسم جميع الشخصيات ضمن نفس الإطار العام الذي قدمهم كنماذج تتميز بالسطحية الشديدة وقلة الذكاء. الأمر الذي أجهض أي احتمال للتنوع الدرامي في الخطوط النسائية في ظل سوء استخدام القدرات الكوميدية لدنيا سامي أو دنيا ماهر.

بعد خمس حلقات من مسلسل خالد نور وابنه نور خالد، لولا القصة وكريم محمود عبد العزيز، لكان وقتي مكان المسلسل مبكرا.

— كريم (@RatedRKarim) 29 مارس 2024

عيوب فنية أخرى

وإلى جانب الخطوط الدرامية الرئيسية، تضمن العمل بعض الخطوط الجانبية دون الحاجة إليها، أبرزها خط الشاب ابن الأخ الذي يسبب الكثير من المصائب ويتعامل مع الكبار بعصبية وسوء أخلاق واستخدام لغة غير مفهومة وغير لائقة. (أقرب إلى لغة الشارع والتنمر)، وهذا ليس ما حدث. ولم يكن الأمر منفرًا على مستوى الحوار فحسب، بل حتى العواطف كانت مبالغًا فيها، والأهم من ذلك أن استخدام هذا الأسلوب في الضحك أصبح مهترئًا وعفا عليه الزمن ومضى منذ عصر “اللومبي”.

وبالنظر إلى التقنيات الأخرى، فإن الإخراج لم يصل إلى المستوى المنتظر من محمد أمين، وتوقع جمهوره منه أن ينقل بعض الرسائل السياسية والاعتراضات على الوضع الحالي بشكل كوميدي وغير مباشر بين الحين والآخر، وهو ما هو عليه. محترف وجيد، لكن هذا لم يحدث هذه المرة.

وأخيراً مع الموسيقى التصويرية التي يمكن وصفها أحياناً بأنها مزعجة وأحياناً أخرى غير مناسبة. العنصر الإيجابي الأوضح والأكثر بهجة جاء من “تتر” بداية المسلسل، وأغنية “قلبة آك” – التي غناها العطار وكلمات منة القيعي – التي أحبها الكثيرون وتناسب الحبكة تماما .

المقارنة ضرورية

ورغم كل هذه العيوب، رجح بعض رواد منصات التواصل الاجتماعي أن الهجوم الساحق على مسلسل شيكو وكثرة الانتقادات السلبية لم يكن ليحدث بنفس القدر لولا أنه سبقه مسلسل “أشغال شقة” الذي لم يحقق فقط حقق نجاحاً هائلاً ونال حب الجمهور، لكنه مستمر أيضاً رغم انتهاء حلقاته قبل عام. وهو المسلسل الأكثر مشاهدة على منصة شاهد منذ ما يقرب من أسبوع، في حين أن مسلسل شيكو لم يدخل بعد ضمن أفضل 10 مسلسلات.

لكن هذه الادعاءات يمكن دحضها بكل بساطة بالنظر إلى رمضان 2023، حيث عرض مسلسل “تحت الوصاية” في النصف الثاني من الشهر واستطاع أن يجذب انتباه الجمهور والرأي العام، وصنفه العديد من النقاد على أنه الأعظم. افضل مسلسلات رمضان.

رغم انتهاء حلقاته إلا أن مسلسل “أشغال شقة” يظل الأكثر مشاهدة على منصة “شاهد” (الجزيرة)

وبالعودة إلى المقارنة بين مسلسل هشام ماجد ومسلسل شيكو، نجد فرقا كبيرا ليس فقط على مستوى الكوميديا ​​والقدرة على ترفيه الجمهور، سواء بمواقف مضحكة جديدة أو «أدلة» غير مستخدمة، ولكن أيضا على المستوى إلى عناصر أخرى أهمها الكتابة الذكية والسلسة والكيمياء الواضحة بين أبطال العمل.

مسلسل “خالد نور وابنه نور خالد” تأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامي، إخراج محمد أمين، وبطولة شيكو، كريم محمود عبد العزيز، شريف رمزي، دنيا ماهر، حمزة العيلي، دنيا سامي، آية سماحة. وصلاح عبد الله والطفل. آدم وهدان.

ملاحظة: هذا الخبر الضحك الغائب.. انتقادات حادة لصناع مسلسل “خالد نور وولده نور خالد” | فن تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!