اخبار منوعة

في ذكرى رحيله.. صالح سليم الأسطورة والأب الروحي للأهلي تريند – Trends

في ذكرى رحيله.. صالح سليم الأسطورة والأب الروحي للأهلي :
تابع آخر الأخبار عبر التطبيق

يصادف اليوم الاثنين 6 مايو الذكرى الـ 22 لرحيل الأسطورة صالح سليم أحد رموز الكرة المصرية والنادي الأهلي وعراب القلعة الحمراء، والذي وافته المنية في مثل هذا اليوم 6 مايو. 2002، بعد إصابته بسرطان الكبد.

ولد الأسطورة الراحل محمد صالح محمد سليم في 30 سبتمبر 1930 بحي الدقي بالجيزة. أحب كرة القدم منذ الصغر ومارس هوايته مع أطفال الحي الراقي. التحق بفريق مدرسة الأورمان الإعدادية ثم فريق الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعيدية، ثم التحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي. وفي عام 1944، بعد أن اكتشفه الأستاذ حسن كامل المشرف على فريق أشبال النادي.

ونجح صالح في إثبات حضوره وموهبته، وتم تصعيده إلى الفريق الأول وهو في السابعة عشرة من عمره. لعب أول مباراة له مع الفريق الأول أمام المصري عام 1948، وفاز الفريق وقتها بهدفين مقابل هدف، وسجل صالح سليم هدف الفوز.

واستمرت مسيرة صالح سليم الكروية حتى أصبح أحد أهم اللاعبين والإداريين الذين دخلوا أسوار النادي الأهلي. وتوج صالح سليم بـ19 لقبا مع الأهلي، منها 11 بطولة دوري و8 كؤوس مصر، بالإضافة إلى كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1962.

وبعد الاعتزال، اتجه المايسترو صالح سليم للعمل الإداري كمدير للكرة بالقلعة الحمراء، ليخوض بعدها انتخابات مجلس إدارة النادي الأهلي وحصل على 45% من الأصوات أمام اللواء عبد المحسن مرتجى. وخاض الانتخابات مرة أخرى عام 1980 ليفوز برئاسة مجلس إدارة النادي الأهلي، واستمر رئيسا للقلعة الحمراء حتى عام 1988. وقرر الابتعاد عن الساحة ولكن في عام 1990، بسبب فوز الأهلي. سوء النتائج قرر العودة لإعادة الاستقرار للنادي حتى وافته المنية في 6 مايو 2002.

وكانت رئاسة صالح سليم للأهلي هي الأعظم في تاريخ القلعة الحمراء، حيث فاز “المايسترو” بـ 35 بطولة مختلفة، منها 12 لقبا للدوري العام، و8 كؤوس مصر، و3 دوري أبطال أفريقيا، و4 كؤوس الكؤوس الأفريقية. . كما فاز الأهلي تحت رئاسته ببطولة كأس السوبر الأفريقي مرة واحدة. في عام 2002، بالإضافة إلى بطولة كأس الأندية العربية للأندية الأبطال، وبطولة الأندية العربية، وأبطال الدوري، وكأس السوبر أو بطولة النخبة العربية مرتين.

وشهدت مسيرة صالح سليم مع الأهلي العديد من المواقف التي لا تنسى والأرقام القياسية التي ستظل تخلد اسم وتاريخ الأسطورة على مر العصور.

يعتبر الأسطورة الراحل صالح سليم صاحب شعار الأهلي قبل كل شيء، والأهلي ملك لمن صنعه ومن صنعه هم جماهيره، ومن أقواله الشهيرة اللاعب الجيد بلا أخلاق حميدة سوف لا يستمر في الميدان الاهلي أعور وأعمى. أي لاعب يريد الرحيل عن النادي هو جمل بعيد عن الباب، والنادي سيساعده في ذلك.. الحصول على عقد احتراف بأفضل الشروط، لترسيخ «المايسترو» تاريخاً من القيم والمبادئ الذي اتبعه النادي على مر العصور.

وكان المايسترو صالح سليم شاهدا على أعظم إنجاز في تاريخ النادي الأهلي في مايو 2001 عندما حصل الأهلي على جائزة نادي القرن في أفريقيا، حيث حصل صالح سليم رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي السابق على جائزة نادي القرن في أفريقيا. وتسلم النادي الجائزة التي منحها الاتحاد الأفريقي للنادي الأهلي في حفل كبير بمدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا. .

أرقام في مسيرة المايسترو صالح سليم

وخلال مسيرة طويلة داخل النادي الأهلي منذ عام 1944 وحتى وفاته عام 2002، خدم المايسترو الراحل الأهلي في كافة المناصب وكان له أرقام وإنجازات خالدة سنرصدها في التقرير التالي.

ونجح صالح سليم في تحقيق 11 لقبًا للدوري المصري من أصل 15 موسمًا لعبها مع النادي الأهلي.

المايسترو صالح سليم فاز بكأس مصر مع الأهلي 8 مرات

وسجل صالح سليم للأهلي 78 هدفا في مسابقة الدوري و14 هدفا في كأس مصر.

وخاض صالح سليم تجربة احترافية مع نادي جراتس النمساوي عام 1963، وسجل معهم 9 أهداف.

انضم صالح سليم إلى منتخب مصر عام 1950

وساهم صالح سليم في فوز المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية عام 1959، كما شارك في الألعاب الأولمبية في روما.

وسجل صالح سليم خلال مسيرته كلاعب 101 هدفا، منهم 9 أهداف خلال مسيرته الاحترافية في النمسا، و92 هدفا مع النادي الأهلي.

وحقق المايسترو صالح سليم إنجازا شخصيا بكونه اللاعب الوحيد الذي سجل 7 أهداف في مباراة واحدة، والتي جاءت أمام النادي الإسماعيلي في مباراة فاز فيها الأهلي بثمانية أهداف.

واعتزل المايسترو كرة القدم عام 1976 ليبدأ سطراً جديداً في مسيرته التدريبية ويكتب تاريخاً جديداً للنادي الأهلي، ويرسخ المبادئ التي يسير عليها القلعة الحمراء حتى بعد رحيل المايسترو.

ملاحظة: هذا الخبر في ذكرى رحيله.. صالح سليم الأسطورة والأب الروحي للأهلي تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!