المنتدى » منتدى الكتابات الروحانية والدراسات المسيحية » رسل وتلاميذ المسيح ... تعليمهم .. واجباتهم .. أسمائهم
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

رسل وتلاميذ المسيح ... تعليمهم .. واجباتهم .. أسمائهم


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1205

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 10-08-2018 06:32 مساء - الزوار : 134 - ردود : 0

رسل وتلاميذ المسيح ... تعليمهم .. واجباتهم .. أسمائهم

بقلم / وردا أسحاق عيسى

 وندزر – كندا

قال يسوع لتلاميذه ( لم تختاروني أنتم ، بل أنا أخترتكم وأقمتكم لتنطلقوا فتثمروا ...) "يو16:15"


المسيح هو الذي اختار له الرسل والتلاميذ ، فقال لهم ( ..بل أنا أخترتكم .. ) . هو فرزهم من العالم . لم يختَر علماء وأثرياء ، بل فقراء وجهلاء وأنتدبهم ليشهدوا لتعاليمه ، بل أن الله قد أختار ما هو جاهل في العالم ليخجل الحكماء . أختار الله ما هو ضعيف في العالم ليخجل به

 المقتدرين ، لهذا قال الرسول بولس ( فانظروا أيها الأخوة إلى دعوتكم ، فليس فيكم كثير من الحكماء بحكمة البشر ، ولا كثير من الأقوياء ، ولا كثير من ذوي الحَسَبِ والنَّسَب . ولكن ما كان في العالم من حماقة فذاك ما اختاره الله ليُخزي الحكماء ) " 1 قور1: 26-27 " " .

 ليس بالعلم يترقى الأنسان ويعلِم أسرار الله ، بل سيظل المتعلم عاجزاً عن أستجلاء أسرار الله ، في حين أنه بالأنوار السماوية التي تقرب الأنسان من الله هي الصلاة والتواضع فحسب ، هي التي تدفع الروح الساكن في الأنسان أن يكشف له أسرار الله ، فللرسل والتلاميذ الغير متعلمين قال الرب يسوع

  ( أنتم أعطيتم معرفة سر ملكوت السموات ، أما سائر الناس فكل شىء يلقى إليهم بأمثال ، فينظرون نظراً ولا يبصرون ، ويسمعون سمعاً ولا يفهمون ...) " مر 12:4".

 كثيرون هم الذين يرومون الأرتقاء في سلم العلم ، ولكن طوبى لمن يزهد فيه حباً بالرب يسوع كالرسل والتلاميذ . الرب عندما يسكب حكمته على لسان أحد مختاريه فيعده لإفحام أفصح الفصحاء من المتسلحين بالعلم والمعرفة .

وأن قلب المؤمن عندما يتكلم بصدق ، ينفذ تأثيره إلى أبعد من كل ما يستطيعه أرباب العلم أو البلاغة . قال الرب لتلاميذه : الروح القدس يتكلم عنكم ( طالع يو 13:16 ) والروح القدس هو أعظم عطية للمؤمن . لهذا كان كلام المبشرين يخص قلوب مستمعيهم فأستولت الحيرة على أعتى المثقفين . كان يصل كلام البشارة إلى أعمق الأعماق فيصيبون المستمعون بالدهشة أولاً ومن ثم يستسلمون إلى الإيمان بعد أن كانت كلمة الحب الإلهي تلمس قلوبهم .   

العثور على الله لا يحتاج إلى دراسة مستفيضة ، ولا إلى شهادات وكتب كثيرة ، فالعلم ينفخ ، والحب يبني ، فالصلاة الخاشعة والتهجُّد ينقذان من النفوس أكثر ، بما لا يقاس ، من كلّ ما يستطيع إنقاذه أبلغ عظات اللاهوتيين . كذلك الألتزام بالسلوك وفق الأنجيل هما الطرق الأقصر إلى الله وأفضل ما يجب أن يعرفه الأنسان هو يسوع الفقير المصلوب عن العالم ويقتدي به.

أجل رسل وتلاميذ المسيح لم تكن خلفيتهم الثقافية مرموقة ، ولم يكن لديهم مناصب معروفة في مجتمعهم ، بل كانت أعمالهم معروفة في الصيد والجباية . وغاية يسوع من ذلك هو تحدي الفهماء والمتعلمين وحكماء هذا العالم . أدخل يسوع هؤلاء التلاميذ في مدرسته ولمدة ثلاث سنوات علماً بأنه لم يدرس في أي مدرسة ، ولم يحصل على شهادة من هذا العالم ، لكنه تحدى علماء اليهود فدهشوا منه قائلين ( من اين له هذه الحكمة وهذه المعجزات ؟ ) " مت 54:13 " . عبّرَ الرسول بولس عن مصدر حكمة المسيح قائلاً ( فأن المسيح هو قدرة الله وحكمة الله . ذلك لأن " جهالة " الله أحكم من البشر و " ضعف " الله أقوى من البشر ) " 1 قور 25:1 "  إذاً لنقول اليوم مع الرسول ( لنا حكمة نتكلم بها ... ليست من هذا العالم ، ولا من رؤساء هذا العالم الزائلين ، بل أننا نتكلم بحكمة الله المطلوبة في سر ، ... لم يعرفها أحد من رؤساء هذا العالم ) " 1 قور 2: 6-8 " .

 كان أسلوب تعليم المسيح لتلاميذه بالتسليم والتقليد وتنفيذ الأرساليات التي كانت تحت قيادته . فتعليم الرسل والتلاميذ كان من خلال وجودهم معه والسماع على مواعظه ، ووصاياه ، والتشرب من روحه وتعليمه وقدوته ، ومن ثم الأمتثال به وبسيرته وشخصيته ومثاله بعد أن يتجرد التلميذ من كل شىء . فثمن أتباع المسيح غالي جداً ، فعلى من يتبعه أن يحبه ويفضله على كل ما يملك من الأهل والمال وما في هذا العالم ليصير هو كنزه الوحيد ( طالع لو 9: 57-62 ) كما قال يسوع ( إن جاء ألي أحد ، ولم يبغض أباه وأمه وزوجته وأولاده وأخواته ، بل نفسه أيضاً ، فلا يمكنه أن يكون تلميذاً لي . ومن لا يحمل صليبه ويتبعني فلا يمكنه أن يكون تلميذاً لي ) " لو 14 : 26 – 27 " . وختم كلامه لكل من يريد أتباعه ليصبح تلميذاً له بقوله ( كل واحد منكم لا يهجر كل ما يملكه ، لا يمكنه أن يكون تلميذاً لي ) " لو 33:14 " فقوانين الأنتماء إلى مدرسة المسيح صارمة جداً ، ومن يريد أن أن يكون تلميذا له في أي وقت من الزمن فعليه أن لا ينظر إلى الوراء حيث الماضي ومقتنيات هذا العالم لكي يستطيع أن يتفرغ للمسيح الذي قال ( ليس أحد يضع يده على المحراث وينظر إلى الوراء يصلح لملكوت الله ) " لو 62:9 " هكذا يستعد الأنسان لحمل الصليب وأتباع السيد في طريق جلجلة هذا العالم .

ما معنى التلميذ والرسول ؟ التلميذ هو من يصغي ويتعلم ويدرس عند المعلم ويسير حسب تعاليمه . وبعد أن يتلقى العلم يستطيع هو أيضاً أن يعلم الآخرين . أما الرسول فهو التلميذ الذي يرسله معلمه بعد التعليم . فكل مؤمن مسيحي بعد أن يلقي العلم من مدرسة المسيح ( الكنيسة المقدسة ) عليه أن يكون رسولاً للآخرين وهكذا سيتمم الوصية الأخيرة للمعلم الأكبر ، يسوع المسيح لكل المؤمنين ، قال ( أذهبوا إلى العالم أجمع ، وبشروا الخليقة كلها بالأنجيل ) " مر 15:16" فالأنطلاف في طريق التبشير هو أرسالية كما كان المسيح يرسل الرسل الأثني عشر ومن بعدهم التلاميذ ال ( 70 ) ، كان يرسلهم أثنين أثنين  . فحتى الرسل قبل الأرسال كانوا تلاميذاً في مدرسة المسيح . بعد صعود المسيح أرسل الروح المعزي الى الكنيسة فأصبح كل أبناء الكنيسة مؤهلين للأرسال . فالروح القدس هو الذي كان يعلمهم ويرشدهم ويذكرهم بأقوال المسيح . مهمة الرسول هي توصيل رسالة البشرى الى العالم والتي تختصر بقول الرب لبني البشر ( أن ملكوت الله قريب ) .

صوت الرسول هو صوت الرب الصارخ في ظلام هذا العالم ، لهذا قال يسوع لتلاميذه السبعين ( من يسمع لكم يسمع لي ، ومن رفضكم يرفضني ، ومن يرفضني ، يرفض الذي أرسلني ) " لو 16:10 " .

 لفظة رسول بمنظور الأنجيل تعني كل مؤمن يقتدي بالمسيح ويكرس ذاته كلياً له . أختار المسيح أثنا عشر رسولاً وهذا يناسب الأثني عشر سبطاً في العهد القديم " طالع عدد 26" ، وأعطى للرسل سلطة التعليم والتبشير و قيادة الكنيسة . واليوم الأساقفة هم الجالسين على كراسي الرسل وبيدهم كل الأمتيازات التي أعطاها الرب لرسله ، والرسول له أمتيازات خاصة أكثر من التلاميذ ، بل هم يقودون التلاميذ ، وتلاميذ اليوم هم الآباء الكهنة . الرسل الأثني عشر الذين دعاهم يسوع على الجبل أعطى لهم سلطان وواجبات وسماهم رسلاً وأسمائهم هي :

سمعان " بطرس " هامة الرسل الذي أعطى له الرب بعد قيامته السلطان في قيادة القطيع وسماه أيضاً " الصخرة ". يعقوب وأخيه يوحنا " أبناء زبدي " وكانوا هؤلاء الرسل الثلاثة يشكلون الحلقة الأقرب الى المسيح والمحيطة به ، وقد أختار حضورهم معه في بعض المواقف من دون الرسل . أندراوس أخو بطرس ، وفيلبس وبرثلماوس " نثنائيل " ومتى وتوما وهؤلاء الخمسة يشكلون الحلقة الثانية . أما الحلقة الأخيرة فهم أخوة الرب ، يعقوب بن حلفي ، سمعان القانوني ، ويهودا " تداوس " ويهودا الأسخريوطي .

 أما عن التلاميذ السبعين الذين فرزهم الرب من بين المؤمنين للخدمة وأرسلهم أثنين أثنين للتبشير بكلمة الأنجيل الى كل مدينة وموضع بقيادته وأرشاده ، قال لهم ( الحصاد كثير ، ولكن الفعلة قليلون ، فأطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فعله إلى حصاده ، فأذهبوا 1 ها أني أرسلكم كحملان بين ذئاب ... ) " لو 2:10 " , التلاميذ السبعين في العهد الجديد عددهم يساوي عدد شيوخ بني أسرائيل الذين فرزهم موسى من بين شعبه ، لهؤلاء  أعطى الرب مهمة صعبة أيضاً فالذي يصبح تلميذاً للمسيح عليه أن يكون مستعداً للشهادة من أجل أسمه القدوس ، وأرساليتهم إلى العالم أرسالية بشرى مفرحة وسلام وشفاء وعطاء بالمجان .

من الآيات التي توضح لنا عدد الرسل والتلاميذ في العهد القديم ، فهي ( ثم بلغوا إيليم حيث كانت أثنتا عشر عين ماء وسبعون نخلة . فخيموا إلى جوار عيون الماء ) " خر 27:15" . فالرقم ( 12 ) هنا يرمز إلى عدد الرسل والأسباط . أما الرقم ( 70 ) يرمز إلى شيوخ بني أسرائيل وإلى عدد تلاميذ المسيح في العهد الجديد , وبرسل وتلاميذ  روى المسيح العالم وأشبعه من كلمته وأنقذه من العطش والجوع ، والمقصود ليس الجسدي ، بل الروحي لخلاص النفوس .

العهد الجديد لم يكتب لنا قائمة بأسماء التلاميذ إلا أسماء محدودة منهم مثل ( مرقس – لوقا - اسطفانوس – برنابا – أبولس- تيطس – فيلبس- سوستانيس- سلوانس - تيخيكوس – سمعان – كلوبا- أرستارخوس – وأريستوبولس ) لكن في الكنيسة اليونانية التي تمتلك المصادر الأولى وباللغة اليونانية الأصلية لديها قائمة كاملة بأسمائهم ،

 

 ومذكورة في طبعة :

Orthodox Study Bible

في الصفحتي 818- 819

كل المصادر تشير إلى أن عدد التلاميذ هو (70 ) تلميذا عدا نسخة واحدة يونانية تحتوي على 72 وقد وضعت أثنين بين قوسين .

أدناه قائمة التلاميذ السبعين ومكان تبشيرهم .

 

أسماء السبعين رسولًا

كاروز الديار المصرية، استشهد عام 68 بشر في لبنان وسوريا وقبرص وروما. Mark-the Evangelist مارمرقس 1

برنابا / يوسف هو قدم بولس للرسل، زميل بولس في الخدمة، استشهد في قبرص مسقط رأسه.

Barnabas برنابا / يوسف 2

لوقا هو طبيب ورسام، لازم بولس في أسفاره، كتب الإنجيل وأعمال الرسل، استشهد علي يد نيرون. وهو أحد تلميذيّ عمواس.

Luke

لوقا

3

حل محل يهوذا الإسخريوطي الخائن، بشر آكلي لحوم البشر، عذب كثيرًا، تنيح بسلام.

Matthias

متياس

4

رُشِّحَ ليحل محل يهوذا الإسخريوطي، بشر في بتروبوليس وأصبح أسقف لها.

Justus يوسف  يسطس 5

أحد تلميذيّ عمواس، بشر في بلاد عديدة ثم مات.

Cleopas كليوباس 6

أستفانوس هو أول السبعين، أول الشمامسة، أول الشهداء.

Stephen أسطفانوس 7

أحد الشمامسة، بشر في أشدود وقيصرية وأسيا، تنيح بسلام.

Philip فيلبس 8

شماس، خدم مع يوحنا الحبيب، أصبح أسقف علي نيقوميدية، تنيح بسلام.

Prochorus بروخورس 9
شماس، استشهد رجمًا في قبرص عام 76م. Nicanor نيكانور 10
شماس، بشر في قبرص، أسقف علي أحد مدن البلقان، استشهد مصلوبًا. Timon تيمون 11
شماس، لازم أورشليم لرعاية الفقراء والأرامل. Parmenas برميناس 12
كان شماس، ضُل كيهوذا الإسخريوطي، اعتنق بدعة، أبغضه الرب. Nicolaus/Nicolas نيقولاوس 13
أسقف دمشق، عمد شاول، استشهد رجمًا. Ananias حنانيا 14
أقامة السيد من الأموات، أسقف قبرص، تنيح بسلام. Lazarus لعازر 15
اندرونيكوس سجن مع بولس، خدم مع يونياس الرسول، أسقف بنوتياس. Andronicus أندرونيكوس 16
نسيب بولس الرسول لكنه آمن بالمسيح قبله، تنيح بسلام بعد تحمل شدائد كثيرة. Junia يونياس 17
أسقف علي أحد مدن اسبانيا، استشهد رجمًا. Aristobulus ارستوبولس 18
أسقف علي خورانياس، تنيح بسلام. Prisca فريسكا 19
بشر الأمم بقرارات مجمع أورشليم، رفيق سيلا، كان واعظ مقتدر. Judas/Barsabas يهوذا / برنابا (أداي) 20
سلوانس المعروف باسم سيلا، خدم مع بولس، أسقف علي تسالونيكي. Silvanus سلوانس 21
شارك بطرس الرسول شدائده،استشهد بعده بيوم واحد. Olympas أولمباس 22
تيطس من جزيرة كريت واسقفًا لها، خدم مع بولس. Titus تيطس 23
تنبأ عن جوع شديد واضطهاد، بشر في أنطاكية. Agabus أغابوس 24
رافق بولس وبشر في أماكن كثيرة، تنيح بسلام. Phorus فورس 25
خدم في اليهودية، أسقفًا علي ترواس، تنيح بسلام. Carpus كاربوس 26
ابفراس هو خادم غيور خدم في كولوسي، لاودكية، هيرابوليس، نال إكليل الشهادة. Epaphras أبفراس 27
خدم ابفرودتس في فليبي، خدم مع بولس، نال إكليل الشهادة. Epaphroditus ابفرودتس 28
قبرصي، خدم في قبرص، نال إكليل الشهادة. Mnason مناسون 29
خدم في رومية، أصبح أسقف علي أحد مدن روسيا، استشهد. Amplias أمبلياس 30
اوربانوس عاون بولس كثيرًا، أسقف علي مكدونية، نال إكليل الشهادة. Urbanus/Urban اوربانوس 31
استضاف بطرس، كرز في بيزنطية، نال إكليل الشهادة. Simon-the tanner سمعان الدباغ 32
خدم في رومية، نال إكليل الشهادة. Stachys استاخيس 33
أسقف هيراكليا، تنيح بسلام بعد جهاد عظيم. Apelles أبلس 34
خدم أبينتوس في رومية، سيم أسقفًا علي قرطاجنة، تنيح بسلام. Epenetus أبينتوس 35
ولد في طرسوس، خدم في تيراس واستشهد فيها رجمًا. Herodion هيروديون 36
يوناني، بشر في مدينة مغنيسية، استشهد في آثينا. Quadratus قدراطس 37
خدم في رومية، تنيح بسلام. Asyncritus أسينكرتيس 38
خدم في تسالونيكي، بشر في أنطاكية، نال إكليل الشهادة. Caius غايس 39
مقدوني، بشر ارسترخس في اليونان، سافر مع بولس، تنيح بسلام. Aristarchus أرسترخس 40

خدم افتيخوس مع يوحنا الحبيب، خدم مع بولس، بشر في سبسطية، تنيح بسلام.

Eutychus

أفتيخوس

41

ابن شقيق يوسف النجار، أسقف أورشليم، استشهد عن عمر 120 عام.

Simeon, son of Cleopas

سمعان كلوبا

42

كرز وعلم في أنطاكية، تنيح بسلام.

Manaen

مناين

43

خدم في رومية، تنيح بسلام.

Phlegon

فليغون

44

اشتهر بأنه جامع الفضائل.

Hermes هرماس 45

أول أسقف علي رومية واستشهد هناك.

Linus

لينس

46

بشر كوارتس في أسبانيا، كرز مع بولس الرسول في كورونثوس، استشهد في أسبانيا.

Quartus كوارتس 47

خدم في رومية، اسقف برتوبياس، تنيح بسلام.

Patrobas

بتروباس

48

المشهور بالناموسي لعلمه الغزير، خدم في كريت، تنيح بسلام.

Zenas

زنياس

49

ولد فليمون في لاودكية، خدم في كولوسي، كتب له بولس الرسول رسالة، تنيح بسلام.

Philemon فليمون 50

أرخبس هو ابن فليمون، واسقف كولوسي، دعاه بولس بالمتجند معه.

Archippus أرخبس 51

ذكر في سفر الرؤيا، أسقف برغامس، نال إكليل الشهادة.

Antipas

أنتيباس

52

خدم ترتيوس مع بولس الرسول، صار أسقف علي أيقونيا، تنيح بسلام.

Tertius ترتيوس 53

علم في أنطاكية، أقيم أسقف علي كنخريا.

Lucius

لوكيوس القيرواني

54

خدم في أفسس وبارسنيه، والي أفسس سحله علي الصخر والشوك حتي استشهاده.

Onesiphorus

أنيسيفورس

55

خدم تيخيكوس في أسيا الصغري، رافق بولس الرسول في بعض أسفاره.

Tychicus

تيخيكوس

56

سيم أسقفًا، استشهد برميه في البحر فمات غرقًا.

Sosthenes سوستانيس 57

خدم نركيسوس في رومية، رافق بولس، رسم أسقفًا لأثينا.

Narcissus نركيسوس 58

خدم في كورونثوس، زار بولس الرسول في سجنه.

Achaicus أخائيكوس 59

خدم أرتيماس مع بولس الرسول.

Artemas أرتيماس 60

خدم في رومية.  . 

Pudes بوديس 61

خدم تروفيموس مع بولس الرسول، رسم أسقف علي روما.

Trophimus تروفيموس 62

سوسيباترس هو يوناني، صاحب بولس الرسول، رسم أسقف علي أيقونيه.

Sosipater سوسيباترس 63

كورونثوثي، خدم فرتوناتوس مع بولس في أفسس.

Fortunatus فرتوناتوس 64

خدم في روما.

Nereus نيريوس 65

أرسطوس هو واحد من رفاق بولس الرسول، رسم أسقف علي أورشليم.

Erastus

أرسطوس

66

كان اكيلا صديقًا لبولس الرسول، خيام.

Aquila

أكيلا

67

ابن سمعان القيرواني، رسم أسقف علي افينون بفرنسا.

Alexander

ألكسندروس

68

الابن الثاني لسمعان القيرواني، رسم أسقف علي تيباس.

Rufus

روفس

69

طرسوسي، أسقف علي طرسوس، كرز بالمسيح في تسالونيكي.

Jason ياسون 70


توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  علاقتنا العمودية مع الله والأفقية مع البشر ترسم الصليب

  شهادة الشهداء ... شجاعة ، تحدي ، تضحية ، محبة

  شعب الله المختار في العهدين

  المؤمن لايموت وليس له قيامة ثانية

  دور الروح القدس في المؤمن وفي الكنيسة

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه