المشاركة السابقة : المشاركة التالية

تذكار الانجيليين الاربعة


غير متصل حالياً

المجموعةالاعضاء

المشاركات30

تاريخ التسجيلالسبت 23-08-2014

معلومات اخرى
حرر في الخميس 26-01-2017 06:58 مساء - الزوار : 326 - ردود : 0

تذكار الانجيليين الاربعة 
القديس متى
من الاسم العبري مثتيا الذي معناه عطية يهوة وهو أحد الاثني عشر رسولًا وكاتب الإنجيل المنسوب إليه وسمي أيضًا لاوي ابن حلفى ( و فيما هو مجتاز راى لاوي بن حلفى جالسا عند مكان الجباية فقال له اتبعني فقام و تبعه ) انجيل مرقس 2 : 14 . كان أحد التلاميذ الذين أجتمعوا في العليا وقت حلول الروح القدس عليه ( و لما دخلوا صعدوا الى العلية التي كانوا يقيمون فيها بطرس و يعقوب و يوحنا و اندراوس و فيلبس و توما و برثولماوس و متى و يعقوب بن حلفى و سمعان الغيور و يهوذا اخو يعقوب ) أعمال الرسل 1 : 13 . متى كتب انجيليه بصورة خاصة الى جماعة اليهود في تاريخ ما بين 60 الى 65 ميلادية . متى كان يهودي الاصل ومهنته كانت جابي الضرائب الوظيفة المحتقرة عند اليهود . أنجيل متى كان بمثابة حقلة الوصل بين اسفار العهد القديم واسفار العهد الجديد واتمام نبؤات ، المسيح بقوله ( لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء ما جئت لانقض بل لاكمل ) أنجيل متى 5 : 17 . الشخصيات التي ذكرهم القديس متى في انجيله الرب يسوع المسيح ومريم العذراء والصديق يوسف ويوحنا المعمدان . قادة الدين والشريعة . قيافا وبيلاطس زأيضاً مريم المجدلية . متى ذكر لنا عدد من الاماكن المهمة : بيت لحم واورشليم ، كفرناحوم والجليل مع منطقة اليهودية . وردت عدد من البؤات من العهد القديم ما يقارب 53 اقتباساً ، والهدف من الانجيل ليظهر لنا متى أن يسوع المسيح هو المخلص . مضمون ما موجود في الانجيل ، ميلاد يسوع الملك ورسالته وخدمته والعظة على الجبل أضافة يسوع يجري المعجزات الكثيرة ويشفي المرضى والتحدث عن الملكوت السماوي ومع صراعه مع القادة اليهود وتعليمه على جبل الزيتون ، كل هذه تبدا من الاصحاح الاول والى الاصحاح الخامس والعشرون . الاصحاحات الثلاثة الاخيرة من السادس والعشرون والى الثامن العشرون يتكلم متى عن موت وقيامة يسوع المسيح الملك .
يسوع المسيح الملك في أنجيل متى يظهر لنا هو ملك الملوك من خلال الكشف عن حقيقة شخصه وتعليمه ومعجزاته مع انتصاره على الموت . الرب يسوع لم يكن كما تصوره اليهود انه يحررهم من الاحتلال الروماني ، كان الهدف الحقيقي لمجيء يسوع ان يموت ويحررنا من خطايانا ويصالحنا مع الله ويفتح باب الملكوت السماوي مرة ثانية بعد ان كان مغلقاً . تعاليم يسوع في انجيل متى كانت تعلمنا أن نحترس من الحياة الغير مثمرا التي فيها الرياء والغش والكذب والتكبر على الاخرين .
متى جابي الضرائب المسيح حول حياته من شحص يجمع المال الى مبشر ومعلم وكاتباً طوال حياته ، خاصة كتب لنا أنجيله بوحي من الروح القدس .
بداية انجيله كانت نسب يسوع وسلسلته ثم الى قصة الميلاد وبزيارة المجوس مع قصة الهرب الى مصر من هيرودس الملك وعودته الى الناصرة . ينتقل بعدها متى الى المعمودية واعلان الله له هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت كل السرور ( 3 : 17 ) . بعد العماذ يسوع يقاوم ابليس في البرية مدية أربعين يوماً واربعين ليلة بعدها يعود الى الحياة الطبيعية ليعلم الناس ويبشر بهم وينادي ان ملكوت السموات قد اقترب منكم . يسوع يختار تلاميذه الاولين ويعلمهم في عظته على الجبل الاصحاح الخامس الى السابع . متى يركز في أنجيله على الشريعة والكتاب المقدس أضافة الى العادات اليهودية والتقوى مثل الصدقة والصلاة والصوم وابن الانسان سيدين العالم وبمعنى أخر ان جميع الشعوب مدعوة الى تلقي تعاليم يسوع كما مذكور في الاية 28 : 19 ( فاذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس ) . البشارة تنتقل من اليهود الى العالم الوثني
متى يحكي لنا قصة حياة يسوع وتعليمه وله السلطة التامة من الله ويبقى حاضراً ومعلماً للمؤمنين الى نهاية العالم . والرب قد سلم اليه كل شيء .
من الاحداث التي ذكرها القديس متى
1 : حلم يوسف خطيب مريم ( 1 : 20 - 24 ) أن ياخذ الطفل يسوع وأمه مريم ويدخل أسرائيل .
2 : زيارة المجوس الثلاثة لبيت لحم وزيارة العائلة المقدسة ( 2 : 1 - 12 ) فسجدوا لهم وقدموا الهدايا الثمينة لهم .
3 : تراءى ملاك الرب ليوسف أن يهرب الى مصر مع الطفل وامه ( 2 : 13 - 15 بسبب هيرودس يبحث عن الطفل يسوع ليهلكه .
4 : أستشهاد أطفال بيت لحم وقتلهم ( 2 : 16 - 16 ) من قبل الملك هيرودس لغضبه من المجوس .
5 : يهوذا الاسخريوطي يأس ( 27 : 3 - 10 ) فينتحر ويشنق نفسه لانه شعر بالذنب وأسلم دم بريئاً لقادة اليهود .
6 : زوجة الملك بيلاطس تحلم بحلم ( 27 : 19 ) فتحذر زوجها أن لا يمس يسوع بشيء ويقتله لانها في عانيت آلاماً شديدة بسبب يسوع .
7 : قيامة يسوع من بين الاموات ( 27 : 52 9 قام كثيرين من الذين رقدوا القديسين وخرجوا من القبور فدخلوا المدينة المقدسة أورشليم وتراءوا لأناس كثيرين .
8 : رشوة حراس قبر يسوع ( 28 : 11 - 15 ) بمبلغ من المال لكي يبشروا ويبثوا من أن تلاميذ يسوع سرقوا جسده من القبر .
9 : متى في نهاية أنجيليه ( 28 : 19 - 20 ) يشدد على العماد في تبشيرهم اليهود والامم ويعمدوا جميعهم باسم الاب والابن والروح القدس .
10 : قصة ميلاد يسوع الاصحاح الاول والثاني وانتسابه الى القديس يوسف .
11 : بطرس يمشي على الماء ( 14 : 28 - 31 ) فنزل زمشى على الماء لكنه خاف أن يغرق .
12 : يسوع يؤدي ضربية الهيكل ( 17 : 24 - 27 ) له ولبطرس حتى لا يكونون عثرة للاخرين .
13 : ختم القبر الذي وضع فيه يسوع ( 27 : 62 - 66 ) لئلا ياتي تلاميذه ويسرقون جسده ويقولون انه قام من القبر .
14 : المسيح يقوم من بين الاموات فيظهر للنساء ( 28 : 8 ) وللاحد أحد عشر تلاميذاً .
القديس متى يذكر في انجليه عدد من الامثلة لم يذكرها مرقس ولوقا ويوحنا منها
مثل زوان الحقل ( 13 : 24 - 30 ) . مثل الكنز واللؤلؤة ( 13 : 44 - 46 ) . مثل الشبكة ( 13 : 47 - 48 ) . مثل الخادم القليل الشفقة ( 18 : 23 - 35 ) . مثل العملة واجرتهم ( 20 : 1 - 19 ) . مثل الابنين ( 21 : 28 - 32 ) . مثل وليمة الملك ( 22 : 1 - 14 ) . مثل العشر عذارى والوزنات والدينونة الاخيرة ( 25 : 1 46 ) .
----------
القديس مرقس
اسم لاتيني معناه مطرقة . إنجيل مرقس هو الثاني في ترتيب الأناجيل الأربعة وهو أقصر الأناجيل الأربعة . مرقس في انجيله يكتب لنا عن شخصية يسوع المسيح واعماله وتعاليمه ، ولم يكن من التلاميذ الاثني عشر لكن رافق الرسول بولس في رحلته الاولى وكان أسمه يوحنا مرقس ( ثم اقلع من بافوس بولس و من معه و اتوا الى برجة بمفيلية و اما يوحنا ففارقهم و رجع الى اورشليم ) أعمال الرسل 13 : 13 .
يوحنا مرقس كتب انجيله الى المؤمنين في مدينة روما بعد اضطهاد نيرون حوالي سنة 55 و 64 ميلادية وفي زمن طيباريوس قيصر امبراطور روما . الشحصيات الرئيسية في انجيل مرقس يسوع والتلاميذ الاثني عشر وبيلاطس اضافة الى قادة اليهود . من الاماكن المذكورة كفرناحوم والناصرة ، قيصرية فيلبس ، أريحا وبيت عنيا ، جبل الزيتون وأورشليم واخيراً الجلجثة .
الانجيل مقسم الى عدة اقسام منها : الاصحاح الاول يتكون رسالة يوحنا في البرية ويعد الطريق ليسوع ، اعتماد يسوع عن يد يوحنا المعمدان ، رجوع يسوع الى الجليل وتجربته من قبل ابليس ، دعوة التلاميذ الاولين وتعليم يسوع في كفرناحوم وقهره الشيطان . الاصحاح الثاني والى الثامن تحتوي على خدمة يسوع والاماكن الواقعة حول بحر الجليل القريبة منها والبعيدة . خدمة يسوع في اورشليم واقرار بطرس الرسول والتجلي مع حوادث الآلام . الاصحاحات الباقية تحتوي في الطريق الى اورشليم والدخول وخرابها والمجيء الثاني ، موت المسيح وقيامته من بين الاموات والقبر الفارغ والخاتمة .
أنجيل مرقس يظهر لنا أن يسوع المسيح هو ابن الله بقهره المرض والشياطين والموت . يسوع في انجيل مرقس يتمم النبؤات المذكورة في العهد القديم بمجيئه الى الارض كخادم ساعد البشر باخبارهم عن الله والاهم شيء بذل نفسه ذبيحة عن الخطية . يسوع في انجيل مرقس يكشف للتلاميذ ولنا أنه هو الله جاء في الجسد من خلال المعجزات التي عملها . يسوع في انجيل مرقس ينشر تعاليمه الى العالم الغير يهودي بعد أن قاومه قادتهم فسمعه الرومان وغيرهم من الامم الباقية وأمن كثيرون ببشارته وتبعوه فكانت خاتمة الانجيل أن يذهبوا الى العالم أجمع ويبشروا الخليقة كلها بانجيل الخلاص . مرقس كتب بشارته للامم ويظهرعن أماكن في فلسطين وبعض العادات اليهودية وبعض التقاليد غير المألوفة لدى الأمم من الاصحاح الثالث والى الاصحاح الخامس عشر . من الاحداث التي لم ترد الا في انجيل مرقس مثل الزرع الذي ينمي 4 : 26 - 29 ، شفاء الاصم المعقود اللسان 7 : 31 - 37 ، شفاء أعمى في بيت صيدا 8 : 22 - 26 .
الجماعات اليهودية التي يذكرها مرقس الفريسيون والصدوقيون والكتبة ، الهيرودسيون ، الغيورون والأسينيون .
مرقس يذكر لنا ان يسوع تكلم مع عدد من الناس الغني والفقير والصغير والكبير . يسوع تكلم مع رجل مشلول عاجز 2 : 1 - 12 ، رجل مجنون يسكن القبور 5 : 1 - 15 ، رئيس المجمع 5 : 22 ، الحاكم الروماني 15 : 1 - 15 ، المراة المنزوفة 5 : 25 - 34 ، رجل من الجمع 9 : 17 - 27 ، جماعة من الاطفال 10 : 13 - 16 ، الرجل الغني 10 : 17 - 23 ، شحاذ أعمى شفاه يسوع في اريحا 10 : 46 52 ، الفريسيين والهيرودسيين والصدوقيين 10 : 13 - 27 ، المراة الاجنبية 7 : 25 - 30 .
من الصفات المنسوبة ليسوع : الشفوق والشافي والعادل والصالح والخادم والملك على كل الخليقة . عكس الملك هيرودس الاناني والقاتل والسياسي الانتهازي .
القديس مرقس يذكر كلمات مهمة منها أتبعاني تعاليا ورائي ، من أراد أن يتبعني ، تعال اتبعني ، كل مؤمن بيسوع عليه الاستعداد للتضحية وترك كل شيء من أجل المسيح ( 1 : 17 ، 8 : 34 ، 10 : 21 ) . أسمعوا ، أصغوا ، فله أسمعوا ، المؤمن يرغب ويريد فهم يسوع عليه الاصغاء والسماع اليه ( 4 : 3 ، 7 : 14 ، 9 : 7 ) .
عدة أوصاف يصف مرقس بها يسوع : يسوع له السلطان لمغفرة الخطايا ( مرقس 2 : 9 - 12 ) . يسوع له السلطان على الموت ( مرقس 5 : 22 - 24 ) . يسوع يعلم بسلطان ( مرقس 1 : 21 - 22 ) .
أحداث يسوع الاخيرة : يسوع يحاكم أمام السلطات اليهودية والرومانية وأنكار بطرس له ( مرقس 14 : 53 ، 15 : 20 ) .
مرقس يوضح لنا صورة يسوع المسيح خادماً ومخلصاً في انجيليه ويشجع المؤمنين المسيحيين الرومانيين على الثبات والتمسك بخلاص المسيح الابدي أمين .
------------
القديس لوقا
اسم لاتيني ربما كان اختصار لوقانوس أو لوكيوس وهو صديق بولس ورفيقه وقد . كاتب الانجيل الثالث هو الطبيب لوقا ,ايضاً كتبة لنا سفر أعمال الرسل والمرسل اليهم ثاوفيلس أحد المسيحيين الذين درسوا التعليم الكنسي ، لوقا يقدم أنجيليه لكي يدافع عن الايمان المسيحي . الانجيل يقدم لنا القصة الكاملة عن حياة يسوع المسيح الانسان الكامل والمخلص والفادي . لوقا الطبيب ذكر اسمه في رسالة بولس الرسول الى قولسي 4 : 14 ( يسلم عليكم لوقا الطبيب الحبيب وديماس ) يوناني الاصل ومن المسيحيين الأمميين وليس من أصل يهودي ولم يكن من تلاميذ الاثني عشر أرشده الروح القدس ليكتب انجيلاً ، كان من أصدقاء بولس الرسول . من الشخصيات في انجيليه : يسوع المسيح ، زكريا وزوحته اليصابات ويوحنا المعمدان ابنهم ، مريم العذراء والتلاميذ ، هيرودس الكبير وبيلاطس البنطي ومريم المجدلية . أماكن التي ذكرها : بيت لحم ، الجليل ، اليهودية واورشليم . كتب الانجيل حوالي سنة 60 ميلادية في روما أو قيصرية .
الانجيل بكامله يحتوي على ولادة يسوع ورسالته وموته واعداده وخدمته وقيامته من بين الاموات . لوقا يصف يسوع المسيح المخلص قدم نفسه ذبيحة كاملة لغفران خطايانا وفتح باب الملكوت لنا .
أنجيل لوقا يذكر لنا من أن يسوع التقى ببعض النسوة ومن هؤلاء أبن الارملة اقامه من الموت في نائين ( لوقا 7 : 11 - 17 ) . توبة المراة الخاطئة عند أحد الفريسيين ( 7 : 36 - 50 ) . يسوع يلتقي ببعض النساء في ترحله والذين أبرئن من أرواح خبيثة منهم تريم المجدلية وحنة وغيرهن كثيرات ( 8 : 1 - 3 ) . مريم ومرتا يزورهم يسوع في بيت عنيا ( 10 : 38 - 42 ) . يسوع يشفي المراة المنحنية الظهر في أحد المجامع ( 13 : 10 - 17 ) . على طريق الجلجثة يسوع يلتقي بنساء يبكين عليه وهو في طريقه الى الصليب ( 23 : 27 - 31 ) . لوقا يذكر أن معجزة حدثت يوم السبت وهي شفاء رجل مصاب بالاستسقاء ( 14 : 1 - 6 ) .
أحداث كتبها القديس لوقا لم تذكرها الاناجيل الاخرى
1 : ولادة يوحنا المعمدان ويسوع المسيح بالتفصيل ( 1 : 5 - 80 ) .
2 : طفولة يسوع المسيح من الميلاد والى مجيء الرعاة وتقدمة يسوع لهيكل الله ونبؤة سمعان الشيخ والنبية حنة الى يسوع بين العلماء في الهيكل ( 2 : 1 - 52 ) .
3 : هيرودس أمير الربع يلقي يوحنا المعمدان في السجن ( 3 : 19 - 20 ) .
4 : يسوع رفضوه أهل الناصرة ( 4 : 16 - 30 ) .
5 : معجزة صيد السمك الكثير من بحيرة جناسرت ( 5 : 1 - 11 ) .
6 : إحياء ابن أرملة في مدينة نائين من الموت ( 7 : 11 - 17 ) .
7 : توبة المراة الخاطئة في بيت أحد الفريسيين ( 7 : 36 - 50 ) .
ذكر لوقا الطبيب في رسالة طيموثاوس الثانية 4 : 11 ( ولوقا وحده معي إستصحب مرقس وأت به ، فانه يفيدني في الخدمة ) . ويستدل من ذلك أنه سافر مع الرسول من قيصرية إلى رومية .
---------
القديس يوحنا
هو ابن زبدي من بيت صيدا في الجليل دعاه يسوع مع أخيه يعقوب والمدعو ابن الرعد . سبب كتابة البشارة لاثبات أن يسوع المسيح هو الله وكل من يؤمن به ينال الخلاص والحياة الابدية . كانت مهنته صيد سمك تعلمها منذ صغره وهو أحد تلاميذ يوحنا المعمدان ومن الاولين الذين دعاهم يسوع ، كان شريك بطرس واخوه اندراوس في الصيد ومعروفاً لدى رئيس الكهنة المدعو قيافا ( 18 : 15 ) . يسوع لقبه مع اخوه بوانرجس أي ابني الرعد لسبب الانفعال والغضب السريع لديهم . يوحنا أستعد للموت من اجل اسم وبشارة المسيح وكان يذكر دائما من التلاميذ الاربعة الاولين فاصبح أحد الرسل الثلاثة الذين اختارهم يسوع ليكونوا رفاقه الخاصين بطرس ويعقوب ويوحنا ، هؤلاء الثلاثة هم الذين شاهدوا وحدهم اقامة ابنة يايرس والتجلي وجهاده في بستان الزيتون ( جتسمانية ) . سماه يسوع بالتلميذ الحبيب واحبه وكان دالساً بجانبه يوم العشاء الاخير فظل أميناً لسيده يسوع المسيح والقريب منه خاصة عند الصليب لما أوصاه يسوع وهو على الصليب بالعانية بأمه بعد صعوده الى السماء . يوحنا كان مع التلاميذ يوم أختيار تلميذ بدلاً عن يهوذا الذي شنق نفسه ونجده في العليا يوم العنصرة حلول الروح القدس . كان مع بطرس مرتين الاولى وقت صعوده الى الهيكل فشفيا المقعد ( اعمال الرسل 3 : 1 - 4 ) . والثانية لما صعدا الى السامرة لتفقد أحوال الكنيسة الناشئة ( اعمال الرسل 8 : 14 - 17 ) . يوحنا كان أحد أعمدة الكنيسة في أورشليم إلى جانب يعقوب وبطرس، يوم زارها بولس على أثر رحلته التبشيرية الأولى .
يوحنا له عدة أسماء والقاب منها مار يوحنا ، يوحنا الشيخ ، الرسول يوحنا ، يوحنا اللاهوتي ، التلميذ الذي كان يحبه يسوع .
يوحنا كتب بشارته الى المسيحيين الجدد والباحثين من غير المسيحيين بتاريخ تقريباً ما بين سنة 85 الى 90 ميلادية .
الاسماء الموجودة في انجيل يوحنا : يسوع المسيح ، يوحنا المعمدان والتلاميذ ، مريم ومرتا ولعازر ، مريم العذراء ومريم المجدلية ، بيلاطس البنطي .
من الموضوعات الرئيسية في انجيل يوحنا : يسوع المسيح ابن الله ، الحياة الابدية ، الايمان والروح القدس والقيامة .
من الاسماء المختلفة للرب يسوع كتبها لنا يوحنا : أبن الانسان وخبز الحياة ، نور العالم وباب الخراف ، الراعي الصالح ، محيي الموتى ، الطريق والحق والحياة ، الكرمة .
من اقرباءه : أبوه زبدي وامه سالومة .
كنيسة المشرق الكلدانية تحتفل الجمعة الثالثة من موسم الدنح
والمجد لله دائما
الشماس سمير كاكوز

 



توقيع (الشماس سمير كاكوز)

 

(آخر مواضيعي : الشماس سمير كاكوز)

  تابوت العهد

  تذكار جمعة الشهداء المعترفين

  يسوع والفصح

  يسوع يشفي المرضى : الجزء الثاني

  يسوع يشفي المرضى الجزء الاول

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه