المنتدى » منتدى مانكيش العام » أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها الحلقة الثامنة
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها الحلقة الثامنة


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1160

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 02-12-2016 07:58 مساء - الزوار : 443 - ردود : 0

أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها

الحلقة الثامنة

بقلم / وردا أسحاق عيسى

وندزر – كندا

 


لكل أنسان أسم أختير له من قبل والديه أو ذويه . والأسم هو أبرز معلومة في هوية الشخص لكي يتعرف عليه بسهولة ويفرز عن أسماء الآخرين . ويبقى أسم الأنسان ملازماً له مدى الحياة وبعد رحيله الى عالم الأرواح ، لهذا يجب أن يعطى أهمية لأختيار الأسم لكي لا يكون بدون معنى فيتخذ أعتبارات عديدة بهذا الشأن كندا

 ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، سبب أختيار الأسم ومعناه وما مدى جماليته وعلاقته بمعتقد العائلة ، وما يحمل ذلك الأسم من معنى ودلالة ، وينبغي إدراك هذا المعنى وإلا فلا فائدة من الأسماء المجردة من المعنى . والأسماء قد تختلف بين زمان ومكان وبين لغة وأخرى .

في مجتمعات كثيرة هناك أسباب عدة لأختيار الأسماء وقد تأتي بدافع سياسي أو اجتماعي أو ديني أو لخصوصيات أخرى . فقد يُعبِر أختيار أسماء الأطفال لصالح الأنتماء الفكري والثقافي أو قومي أو عقائدي مع التأكيد على أن الأسم يجب أن يُعبر عن الأنتماء الى الثقافة التي تحملها قومية صاحب الأسم أو مجتمعه . وهذا ما يساعد الباحث في علم الأجتماع للوصول الى الظاهرة الأجتماعية والثقافية التي حصلت في الماضي لتلك الشريحة الأجتماعية . فإذا تطلعنا نحن المنكيشيين على أسماء آبائنا وأجدادنا فحتماً نصل الى حقائق كثيرة منها تفرزنا عن غيرنا من أبناء القرى المحيطة من الناحية الدينية والقومية . فمثلاً لا نستطيع أن نجد أسماء قديمة جداً تعود الى ما قبل المسيحية كأسماء قومية أوأسماء لأبطال سياسيين وملوك إلا القليل جداً كأسم الملك حمورابي الذي تفسيره ( رابي خمو ) والملك القدير نمرود مؤسس الأسرة الحاكمة في بابل وشنعار . لكن معظم أسمائنا هي لقديسين والأنبياء والملائكة ولرسل المسيح الأطهار . وهذا دليل واضح على أن أهل منكيش فضلوا خط الأيمان على القومية وكذلك كانوا أخوتنا الآشوريين قبل ثوراتهم القومية التي بدأت بعد الأبادة الجماعية في تركيا قبل مئة عام فبدأوا بتسمية أبنائهم بأسماء قادتهم القوميين معبرين عن أنتمائهم لذلك التاريخ والعمل من أجل أعادته . نذكر بعض الأسماء ( سركون – آشور – نينوس – سنحاريب – شميرام ..الخ ) .

أهل منكيش تأثروا بالمسيحية جداً ، وشيوع الأسماء الدينية بين أسمائهم هو دليل وبرهان قاطع على تدينهم وذلك لأن سبب تسمية أبنائهم بالأسماء الدينية نُعَبِر عنه بأحتمالين أو جزئين ، الأول وجداني ، والثاني  فهوالشاذ عنه . عن الأول فيحتوي على أسماء قليلة لا تعبر عن الأيمان وسببها هو براجماني ( نفعي ) لا علاقة له بالأيمان .  سبب تغيير الأسماء في المجتمعات فهو أنثروبولوجي يدفع أبناء المجتمع الى تغيير أسمائها ، فمن المؤكد أن أسماء أبناء منكيش قبل المسيحية كانت لا تشبه أسماء أبناء منكيش اليوم .

لقد حافظ آبائنا وأجدادنا على أسماء هؤلاء القديسين منذ أنتشار المسيحية في العراق ، وكانت منكيش هي المحطة الأولى لمار توما ، أي شعب منكيش هم أول المؤمنين في بلاد ما بين النهرين ، وفيها أسس مار توما قلايته الجميلة حسب الباحث الفرنسي بيير بيرييه ( عضو الأكادمية العلمية الفرنسية ) ومن منكيش أنطلق الى نينوى لتأسيس الكنيسة ، وبعدها سلم البلاد لتلميذيه مار ماري وما أدي وانطلق نحو الشرق الأدنى ( الهند والصين ) ولديه كهف آخر في الصين والكهفين يحددان الخارطة الجغرافية لعمل الرسول توما ( طالع التفاصيل في مجلة الفكر المسيحي العدد 477 – 478 ) .

 نختصر هدفنا من نشر قوائم أسماء أبناء منكيش والخطوات التي أتخذناها بالنقاط التالية :

1 – حافظ أجدادنا على الأسماء الأصلية التي تليق بهويتنا الحقيقية منذ زمن أيمانهم بالمسيح لحد نهاية عقد الخمسينات من القرن الماضي . بعد الحكم الجمهوري وهجرة الكثير من أبناء منكيش الى المدن لغرض الدراسة أو العمل فبدأوا يهجرون هذا الموروث المهم الذي حافظوا عليه أبائهم وأجدادهم رغم الأضطهادات ورغم أميتهم وفقرهم ، لكن للأسف أبنائهم الذين تسلحوا بالعلم والمعرفة هم الذين نكروا تلك الوديعة لكي يختاروا أسماء أخرى لا تليق بتاريخهم وأيمانهم ومجتمعهم ، وهذا يدل على أن ثقافتهم كانت رجعية لهذا عملوا عكس التيار فقام الجميع بثورة وحرب ضد ذلك الموروث الذي صمد عشرات القرون . كانوا أجدادنا يفتخرون بتلك الأسماء اللامعة منها ( حنا – مرقس – بطرس – شمعون – بولس ...ألخ ) لكن للأسف حل محلها أسماء أستخدموها الكويتيين وأن كان أصلها مترجم من السريانية ،  مثل ( صباح – سالم – أمير ..الخ ) أو تفضيل أسماء أخرى لأقوام قادمين من جزيرة العرب القاحلة ، جزيرة الجهل والحقد والكراهية والعطش على الدماء . لللأسف قامو أهلنا المهاجرين الى المدن بتسمية أطفالهم بأسماء أولئك السفاحين وأفتخروا بها ، منها ( خالد – وليد – سعد – زياد – صلاح  -  طارق - زياد - سعد وعمرتكريماً لأبن خطاب صاحب العهدة العمرية الظالمة وغيرهم من القادة المجردين من الرحمة . لكن نرجع ونقول بأن اختيار الأسماء وتبديلها يتعلق أو ناتج عن قانون علمي يدرس في علم الأجتماع  . وأخيراً بدأ الجميع تقريباً  بالأبتعاد عن تسمية أبنائهم بتلك الأسماء ،  لكنهم للأسف لم يعودوا الى أسماء أجدادهم بل لجئوا الى أسماء غربية غريبة لا تمت مع تاريخهم بصلة . لهذا السبب لم ندون تلك الأسماء التي لا تليق بتاريخنا وتراثنا في قوائم أسمائنا الأصلية . أما الذين كانت أسمائهم أصيلة لكنهم غيروها بعد الفترة الملكية الى أسماء اجنبية فسندون أسمائهم الأصلية في نهاية القوائم مع وضع الأسم الدخيل ما بين قوسين .

2 – سنكتب أسم الشخص الذي سُمِيَ بأسم جده أو أي شخص آخر له معه علاقة قرابة أي ( منحما ) بعد أسمه مباشرةً .

3 – غايتنا من ذكر أسم الكنية ليس للتنكيل بصاحب الأسم بل أحترامنا شامل للجميع ، ونريد أن نقول بأن تلك الألقاب قيلت لغاية واحدة وهي لتمييز أسم ذلك الشخص عن الأسماء الأخرى الكثيرة من نفس الأسم . فمثلاً الذين يحملون أسم حنا كثيرون ، فلأجل التعرف على الشخص المطلوب بسهولة كان يصاغ له أسماً مستقلاً لكي يُعرَف من قبل الجميع ، مثال ( حنانا – حناوي – حنوكة – حنيكا – حناكا – حنكو ...الخ ) .

4 – أشتهرت بعض الأسماء بذكر أسم والدة الشخص مع الأسم بدلاً من والده ، مثال ( يوسب سروكي – شابو ناني – كوركيس بد شميكي – أبلحد بد ريجو – منصور بد سروكي ...الخ )

5 – الأسم الذي تفوق عددياً على كل الأسماء هو ألأسم يوسب (65) أسم ويليه حنا ( 43) وبطرس (37) .

6 – عدد الأسماء مع أسماء العشائر ( أوجاخي ) هو (      850  ) والعدد قابل للزيادة .

7- سنعطي تفسيرا لكل أسم عندما نعرض قائمته .

8 – أرتأينا أن لا نكتب بعض الألقاب التي نراها مستفزة والتي لا يرغب أصحابها بذكرها وخاصةً لجيل الخمسينات والستينات وكانت تطلق عليهم في أيام الطفولة والمراهقة وهناك ألقاب لا تليق فعلاً للتوثيق . غايتنا في هذا الطرح ليس للأثارة أو الطعن بأخوتنا ، بل نريد ذكر اسمه بأجمل صورة لكي ننال رضا الجميع . لهذا نطلب من الجميع قبولها بمحبة كما كانوا يقبلونها سابقاً .

9 – نطلب تزويدنا بالأسماء التي لم نذكرها لأدراجها في القوائم .

10 - لم نذكر أسماء اللذين نكروا الأيمان وأنتقلوا الى معتقدات أخرى .

11 – نرجو أن يكون هذا الموضوع سبباً لتشجيع وأقناع الكثيرين للعودة الى الأصول ، الى ذلك التراث الجميل الذي كان يحمل هويتنا الحقيقية والأقتناع بتسمية أطفالهم أو أحفادهم بتلك الأسماء الجميلة وبلغتنا العريقة التي لها عمق ضارب في التاريخ .

 

12 – يعود الفضل الأكبر لهذا الموضوع الى الأخ والصديق وأبن العم نوئيل يوسف دنو ( كركوك ) الذي أقترح لي بالبحث في هذا الموضوع وتدوينه ونشره في الموقع ، فأشترطت عليه على أن يكتب كل منا قائمة لأسم واحد وبعد الأنتهاء منه يحوله الى الآخر لتدقيقه وأضافة الأسماء الغيرالمكتوبة من قبل الآخر ، وهكذا غطينا كل الأسماء . بعد ذلك تم تحويل القوائم الى الأخ القدير بطرس سيتو ( دهوك ) فأتحفنا مشكوراً بأسماء أخرى كثيرة فاقت المئة أسم مع تعديل بعض الأسماء  . فرحي كان كبيراً بمساهمة هؤلاء الأخوة لأعداد الموضوع . أخذت رأي الدكتور عبدالله رابي في الموضوع وأقتراحاته من أجل الوصول الى ما هوأفضل  

نرجو أن ينال الموضوع رضا أبناء منكيش جميعاً عندما يتطلعون عليه من منبرهم الوحيد ( موقع مانكيش ) هذا الموقع الذي ينقل اليهم كل جديد وأخبار أهلنا المنتشرين في أسقاع العالم . نرجو أن يزداد عدد المساهمين أو المتعاونين معنا لخدمة أفضل .  ستبقى هذه السطور تنشر مع كل القوائم الأخرى مع ذكر رقم القائمة المنشورة

 

كوركيس – ججو – ككو - ككي – ككوسا ...

كوركيس هو أسم القديس العظيم مار كوركيس الذي يسمى بأسماء كثيرة منها ، جرجيس ، جِجِس بالقبطية ، جريس باللهجة الأردنية ، وجورج بالأنكليزية .

في الكنيسة الكاثوليكية مار كوركيس هو أحد القديسين الكبار الذي ولد في عام 280م في مدينة اللّد في الأراضي المقدسة من أبوين مسيحيين من النبلاء . ترقى الى رتبة قائد ألف في الحرس الأمبراطوري الروماني في عهد الطاغية دقلديانوس الذي أضطهد المسيحيين كثيراً في عهده وتفنن باستخدام وسائل عديدة لتعذيبهم وأبادتهم . مار كوركيس المؤمن بالمسيح لم يخِفَ أيمانه رغم منصبه الرفيع في الدولة الرومانية المعادية للمسيحية مما أغضبَ الأمبراطور دقلديانوس فأراد أخضاع مار كوركيس لكي ينكر أيمانه بالمسيح . أمر الأمبراطور الظالم بتعذيب القديس بشتى الطرق والوسائل لكنه صمد صمود الأبطال والكثيرين من اللذين شاهدوا التعذيب وصمود القديس بكل ثبات أعتنقوا المسيحية وناوا من الطاغية أكليل الشهادة وحتى زوجة الأمبراطور الأمبراطورة ألكساندرا كسبها القديس الى المسيحية فأنتقم منها زوجها بدون رحمة . نال مار كوركيس أكليل الشهادة ونقل جسده الطاهر الى مدينته اللّد مسقط رأسه الكائنة في الأراضي المقدسة .

أسم كوركيس أو جرجس يعني ( الجرجر ) أي ( كيكرا باللهجة المنكيشية ) علماً بأن مار كوركيس لم يكن فلاحا بل ضابطاً في الجيش الروماني لكن أسمه يدل على أنه كان فلاحاً في حقل الرب وقد فلح في حقل الملكوت في هذه الأرض . يعتبر مار كوركيس رمز لمدينة بيروت حسب قصته الشهيرة في قتل التنين الذي كان يقطع ماء العين ، وهل هناك حيوان أسمه التنين في الشرق الأوسط أم التنين هو رمز الوثنية التي حاربها القديس وأنتصر عليها ؟

مار كوركيس هو شفيع منكيش الأول الى جانب مار توما والقديسة مارت شموني . لهذا سميت كنيسة مانكيش بأسمه . كما يكرم كل عام بمهرجان خاص يطبخ فيه أكلة الهريسا الشهيرة يشارك في أعدادها الفقير والغني لكي يتناولون تلك الأكلة معاً رافعين الشكر الى السماء بشفاعة قديسهم مار كوركيس ، وهذا الطقس يمارسونه أبناء منكيش أينما كانوا في دول المهجر . كما يكرمونه بتسمية أسماء أولادهم بأسمه وخاصةَ اللذين ينتظرون الأبن الذكر لهذا نجد الأبن الأكبر بأسمه في عوائل كثيرة . لتكن صلوات هذا القديس مع كل أهل منكيش .

للمزيد طالع المقالات الثلاثة التي كتبتها عن هذا القديس في الروابط التالية وبعدها قائمة الأسماء :

قصة مار كوركيس بين الأسطورة والواقع

http://mangish.net/forum.php?action=view&id=1972

مصادر رسم أيقونة مار كوركيس الشهيد

http://mangish.net/forum.php?action=view&id=3621

تحديات المغبوط مار كوركيس لدقلديانوس

http://mangish.net/forum.php?action=view&id=8314

 

 

 

 

1-  ككو شلي  ( جد يوسب ككو )

2- ككو بد شابيتو

3 -  ككو ( زوج ريجو دبي ككو)

4 - كوركيس بد شمون كوكي

5- كيسي ( كوركيس أسحاق قلو )

6-  ككس دبي حكيم

7- كوركيس بد ايش برانا

8 -  كوركيس بد للي ( بد حنا دودا )

9-  ججيكا

10-  ججا

 11- ججو دبي سيبو ميا 

12-  ككي بد مرقس شمعون ( دبي مام توما )

13-  كوركيس بد توما حنودو

14.   كوركيس - والد نونا ( شاكر

15-  كوركيس بد مكو كوزي

16-  كوركيس بد متي أسو

17-  ككو -  ابو يلدا  ككوسا

18-  قوسو  (كوركيس ميخا قوسو)

19-  كوركيس بد هرمز قاشا

20- كوركيس بد ميخ كوما  

21  - كوكانا

22 - كوركيس بد حنو جركو

23- كوركيس بد شميكي ( أبن وردا أسحاق أسو )

24- كوركيس بطرس رابي

25- كوركيس دبي جونا نازي

26-  كوركيس بد ديش طرشا

27 – كوركيس هرمز ساكو ( جورج )

28- كوركيس بد حنو تومكا ( جورج حنا )

 

أندراوس – هندو

 

 

 أندراوس . هو أحد رسل الرب يسوع  ، وهو شقيق بطرس الرسول (يو 1: 40) معنى اسمه "ذو مروءة" كان في بادئ أمره تلميذًا ليوحنا المعمدان ومنه سمع عن الرب يسوع، فقصَدَه ومكث معه يوما كاملًا ليعاين أعماله وأقواله فأيقن أنه المسيا المنتظر.. بعدها بشر أخاه بطرس بأنه وجد المسيا.. وبعد معجزة صيد السمك الكثير دعاه الرب مع أخيه بطرس ليكون صيادا للناس، فترك السفينة والشباك وتبع المسيح ولم يفارقه منذ ذلك الحين..

يذكره الإنجيل في ثلاثة مواضع: في معجزة إشباع الآلاف من خمس خبزات (يو 6: 8 ،9)، وعند مجيء اليونانيين الذين أتوا لكي يروا يسوع تقدم إليه وسأله في ذلك (يو 12: 22).. وعندما تقدم ليسأل الرب مع ثلاثة من التلاميذ عن خراب أورشليم ودمار الهيكل وانقضاء الدهر (مر 13:3).

بدأ عمله الكرازي بعد يوم الخمسين... وإن كنا لا نستطيع أن نحدد على وجه الدقة خط سيره الكرازي، لكن يبدو إنه ركز نشاطه التبشيري في مناطق شبه جزيرة البلقان، وبعض مقاطعات آسيا الصغرى.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا فيموقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وبناء على رواية اوريجينوس التي سجلها يوسابيوس فإنه بشر في سكيثيا وهي المنطقة الواقعة شمال بحر قزوين والبحر الأسود..

انتهي به المطاف في مقاطعه أخائية في بلاد اليونان، كما يشهد بذلك جيروم وثيودوريت ونال إكليل الشهادة مصلوبا في مدينة بتراس احدي مدن المقاطعة... وصلب هذا الرسول في بتراس يؤيده إجماع عام من جميع التقاليد القديمة. وقد قيل أن الصليب الذي صلب عليه كان على شكل (×) وهو المعروف باسم crux decussata، وفي رواية أخرى أنه لم يثبت في الصليب بالمسامير بل ربط عليه حتى تستطيل مده عذابه.

وأندرواس الرسول هو شفيع كل من الكنيستين الروسية واليونانية. الأولى لأنه كاروزها، والثانية لأنه صلب في إحدى المدن التابعة لها.

ويذكر أن ذخائره نقلت إلى القسطنطينية سنة 357. وفي زمن الحملات الصليبية نقلت إلى مدينة Amalpae بإيطاليا حيث مازالت كاتدرائيتها تحتفظ بها حتى الآن . في منكيش يسمى أسم أندراوس كما هو أو يختصر بأسم ( هندو ) وهذه قائمة أسم اندراوس :

 

1-    أندراوس بد أبلحد دبي جوطي

2-    هندو بد شمون دبي كركا

3-    أندراوس يوسف نازي ( أخو ملكزدق )

4-    هندو بد ميخ ميو

5-    هندو بد شابينا

6-    أندراوس بد عوديشو صنا

7-    أندراوس أبلحد ( نجيب )

 

ديشو وعوديشو

ديشو مختصر لعوديشو . وعوديشو أسم مركب من مقطعين ( عودا ) أي أودا يعني ( عبد ) أما المقطع الثاني ( أيشو ) يعني أيشوع ( يسوع ) أي الله المخلص . فأسم عوديشو يعنى به ( أودا دأيشوع ) أي ( عبدالمسيح ) وهو من أحلى الأسماء المنكيشية المعبرة عن أيمان أبناء البلدة بالمسيح المخلص .

1-   ديش مرا

2-   ديش طرشا

3-   ديش كَنا

4-   ديشو خنجرو ( والد حنبشو)

5-   ديشكا ( سمي بأسم جده )

6-   ديشو دبي ميا بولي

7-   ديشو هرمز ديشو ( بأسم جده )

8-   عوديشو دبي جينايا

9-   عوديشو دبي جوبا سكو

10- عوديشو ايشو اوسي

11-  عتيشو دبي صنا

12-  ديشنا دبي داويث

13-  عودي ( أبو أيوب )

14- عوديشو بد بولس بيجوايا ( شماشا )

15- ديشو بد نونا سلو

16- عوديشو دبي حنو تومكا  (رابي نجيب )

 

 

لازار ( لعازر )

 

أسم لعازرعبري مختصر لأليعازر ومعناه ( الله يعين ) ظهر هذا الأسم في العهد الجديد في أنجيل لوقا " 16: 19-31" وهو أسم ذلك الفقير الذي كان مصاباً بالقروح ومطروحاً أمام بيت أنسان غني يلبس الأرجوان ويقيم الولائم المترفة وكان يشتهي أن يشبع من الفتاة الساقطة من مائدة الغني ، وكانت الكلاب تأتي وتلحس قروحه . بعد موته رفع الى حضن أبراهيم ، أما الغني فذهب الى الهاوية أي الجهنم حيث العذاب الأبدي . الدرس الذي نستنتجه نحن لنا من هذه القصة هو أن مصير كل منا هو الدينونة فليجتهد كل أنسان لكي يعيش في الأيمان الصحيح والسلوك اللائقة في الحياة الزمنية مع الآخرين على أساس وصايا الأنجيل وليس على أساس مركز الأنسان الأجتماعي أو المالي أو السياسي لأن الناس كلهم متساوين عند الله فعلينا أن نتعامل مع الجميع بالتساوي .

هناك أسم آخر في العهد الجديد بهذا الأسم وهو أخ مريم ومرثا والذي كان موضوع محبة أختيه وصديق محبوب ليسوع الذي شهد عنه شهادةً حسنة وكان نصيبه أن يقيمه من بين الأموات وهو منتن  " يو11: 1-44" تأثرت معجزة أقامته من بين الأموات على اللذين شاهدوا وسمعوا بالحدث العجيب الأمر الذي دفع بجموع غفيرة لأستقبال المسيح ومبايعته في يوم السعانين وكانت تناديه بالملك عندما دخل منتصرا الى أورشليم على حمار أبن أتان ً .

حضر لعازر بعد أقامته من بين الأموات العشاء الذي أقامه سمعان الأبرص في بيت عنيا قرية لعازر أكراماً للمسيح المنتصر وذلك قبل الفصح بستة أيام " مت 6:26 ومر 3:14 ويو 12: 1-2 " . لم يذكر أسم لعزر بعد ذلك في العهد الجديد لكن يظهر أن محاولة أغتياله لم تتم فمات مرة أخرى في زمان ومكان وظروف لا تزال الى الآن مجهولة . في لارنكة بقبرص هناك تقليد يقول أن لعازر مات هناك ودفن فيها . فهل أنهزم لعازر من قريته بسبب تهيد اليهود له بالقتل لتغطية المعجزة التي حدثت على يد الرب يسوع ؟

في منكيش يلفظ أسم لعازر ( لازَر ) أو ( لازِر ) لأن العين دائماً تحذف في اللفظ لكنها تكتب عند كتابة الكلمة مثل أيتا ( عيتا ) أومرا ( عومرا ) أوشانا ( عوشانا ) شمون ( شمعون ) أرا ( أرعا ) وغيرها .


1.  لازر دبي ميخ باسو ( ابو نصير)

2.  لازر دبي خوشو خراكا

3.  شماشا  لازر جوبي

4.  لازار كلو أوسي

5.  لازر بد ايش بيطو

6.   لازر بد بطروسكا

7.  لازر بد شمون حنودو

8.   لازر بد بتوكو

9- لازر بد جولانا

10- لازار دنخا شمعون

11- لازر بد ميخا سيتو ( عزو )

 

الى اللقاء في الحلقة التاسعة

 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  هكذا نعطي من حبنا للآخرين مجاناً

  عيد أنتقال العذراء مريم الى السماء ( عيذا دشونايا )

  خبراتنا في رؤية الله المتجلي

  الأصغاء للصوت الداخلي وفهمه

  الحرية في رفض الله وأختيار الجحيم

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه