المنتدى » المنتدى العام » مدينة (كلوستر نوي بورغ)* حيث السماء تواجه الارض وتحتضن الثقافات والفنون واول مدينة اوربية دولية
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

مدينة (كلوستر نوي بورغ)* حيث السماء تواجه الارض وتحتضن الثقافات والفنون واول مدينة اوربية دولية


الكاتب : بدل رفو

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات125

تاريخ التسجيلالجمعة 04-04-2014

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 22-11-2016 06:54 مساء - الزوار : 233 - ردود : 0

 سلسلة النمسا بعيون كوردية

 

مدينة (كلوستر نوي بورغ)*  حيث السماء تواجه الارض وتحتضن الثقافات والفنون واول مدينة اوربية دولية

 

بدل رفو

فيينا  النمسا

 

التاريخ القديم والفنون والثقافة الانسانية لهم المكانة الكبيرة في مدينة (كلوستر نوي بورغ) الواقعة ضمن خارطة اقليم (النمسا السفلى) وتقع على اطراف العاصمة فيينا ولا تبعد عنها سوى مسافة 15 دقيقة بالسيارة. مدينة تاريخية اعتمدت على نفسها بنجاح لتكون ذو جودة عالية للحياة وذو مستوى معيشي باهر مرتفع وكذلك المكان المثالي للاسترخاء والراحة.حسب الوثائق التاريخية يرجع الاستيطان البشري فيها الى العصر الحجري الحديث وتطور الاستيطان بعدها لتكون اول مستوطنة تركت اثارها في المدينة منتصف القرن الاول بعد الميلاد. اثبتت الحفريات والآثار في المنطقة لتكون شاهدة بأن الرومان عاشوا فيها واستوطنت المدينة لغاية القرن الخامس ولكن اسم القلعة القديم لغاية اليوم لم يكن معروفاً،وترجع الاهمية الكبيرة للمدينة الى عام 1113 حين بحث الغراف(ليوبولد الثالث) عن مقر اقامة له في المنطقة. (ليوبولد الثالث) الذي كان متزوجاً من (آغنيس) ابنة القيصر (هنري الرابع) وشيد مقر اقامته الجديد في مكان يليق بالامبراطور ولذلك اختار جانب المدينة العلوي.وفي عام 1114 يتم وضع حجر الاساس الرسمي للبناء وكانت الكنيسة موجودة ووقتها كانت كلية الشرائع وانضمت بعدها الى الوقف.

كانت مدينة (كلوستر نوي بورك) شريان الحياة للحركة وحافظت على حيويتها على مدى قرون طويلة بالرغم من انها كانت تخش الفيضانات القادمة من نهر الدانوب ورغم ذلك كان اعتماد المدينة على الدانوب كبيراً في نقل البضائع عن طريق النهر.

خلال عام 1989 تمنح المدينة لقب المدينة الدولية للتفاهم والشعوب وبهذا تكون اول مدينة اوربية تنال هذا اللقب من المجلس الاوربي. منذ 9 قرون يعد وقف مدينة (كلوستر نوي بورغ) واحداً من اهم الاماكن والمقدسة ومركز الثقافات في النمسا. كانت مقراً لاقامة القياصرة والبعض سكنها مؤقتاً وفي الوقف العملاق سراديب وأقبية النبيذ  منذ قرون واروقة لعرض الاعمال الفنية في معارض زجاجية.

في هذا الوقف الساحر والبناء الرائع تاريخ 9 عقود من الثقافات والفنون ولهذا تكثر الاحتفالات والنشاطات والمعارض في اروقة وصالات وسراديب القلعة الكبيرة.

يقام حاليا في القلعة معرض 400 عام من تاج النمسا  ــ يحتفل تاريخ الارشيدوق النمساوي في خزينة الوقف  بمناسبة مرور 400 عام من تسليمه الارشيدوق (ماكسيميليان الثالث) التاج والذي هو قبعة الارشيدوق للوقف عام 1616 كتاج مقدس للبلاد وليكون قريباً دوماً من القطع الثمينة الاثرية والمجوهرات والتي ظلت ليومنا هذا، وفي الجناح المهم من الوقف حيث الاشياء المهمة والتي لها مكانة كبيرة ومتشابكة مع التاريخ بشكل وثيق. في هذا المعرض حيث النوعيات الراقية والفاخرة وذو جودة كبيرة منها : الذهب والرسائل والاحجار الكريمة واللؤلؤ والمرجان وفرو القاتم (حيوان من فصيلة العرسيات).يوثق المعرض الاهمية التاريخية للتاج المقدس. ويعرض الفترات التاريخية للتاج في حوزة الاباطرة والارشيدوقات ومكانته في الاعراس والاحتفالات.ثمن التذكرة للدخول الى المعرض تبلغ 11 يورو ولكن للصحفيين مجاناً .وقف المدينة نقطة التقاء النبيذ بالثقافة وهنا مواجهة السماء مع الارض ..هكذا يتم وصف الوقف.

يعد وقف (كلوستر نوي بورغ) من اهم المعالم الثقافية والفنية والتاريخية والسياحية في اقليم (النمسا السفلى) والميزة الفريدة للمبنى الساحر يعد واحداً من المباني الرومانسية ويحتضن الارث الانساني الغني في مجاميع المتحف والخزانة من العصور الوسطى لغاية يومنا. استلم الوقف المهام الثقافية من اجل الحفاظ على التراث ومتحف الكنوز الفريدة من نوعها والحفاظ على المواد الاساسية.

 اسس الوقف في اواخر القرن الثامن عشر خزانة التحف لأرشفة وتخزين الفنون والحرف والتراث الذي تكوم عبر قرون وفي الجانب الاخر لنقل الثقافة لتكون وسيطة ومركز ثقل لعروض الفنون مستقبلاً ، منذ اليوم الاول من تأسيس المتحف ايضا تم الاتصال بالفنانين والفنانات وعرض الفنون المعاصرة وليكون الوقف قبلة الفنانين. اما خزانة الوقف لسنوات عديدة كانت مقفولة وليس بوسع الزوار مشاهدتها ولكن منذ ربيع 2011 انتقلت الى مستوى افضل من الحماية والسلامة والحفاظ عليها .يوجد في هذه الخزانة سلسلة تاريخية من التحف والاثار ابتداءً من نشأة الوقف والسنوات الاولى للتاج لغاية بدايات القرن 20  ومن هذه الاشياء حجاب الامبراطورة(آغنيس) وكاسيت من العاج والكثير من التحف وعرض شعارات الغراف ورداء الكاهن وهو يرجع الى القرن الرابع عشر والمجوهرات.

متحف الوقف.. يوجد متحف الوقف في غرفة الدوق في الطابق الثاني للقيصر ويحتوي الطابق على 12 صالة للعروض وذو اهمية كبيرة وخاصة اللوحات القوطية.خصصت كل صالة لمجموعة فنية وهناك مجاميع من عصر النهضة وهو اغنى الفنون في النمسا وكذلك يبرو المتحف الفن الباروكي في اعمال كثيرة ومنها :لوحات (يوهان ميخائيل روتماير)،(باول تروكير)، (مارتين يوهان شميت). كنيسة الوقف شيدت عام 1114 ــ 1136 ببرج كبير ولوحات كبيرة ومذابح وكانت تعد وقتذاك من اكبر الكنائس في النمسا ولهذا ارتبط وقتذاك (ليوبولد ) بالمكان. معرض الفن الحديث في المعرض يعرض على الاغلب الصور الدينية بشكل معاصر. يوجد في مدخل القلعة حانوتا كبيراً لبيع الكتب وبطاقات المعايدات والتذكارات وكل ما يخص المنطقة والقلعة والمدينة..سياحة ساحرة كانت في اروقة القلعة والكنيسة التي اشبه بمتحف ضخم وصالات القلعة وفي كل ركن من اركانه يقبع السحر والجمال وحتى في حديقته الكبيرة ومنظر القلعة من الخارج تمنح المكان سحر التاريخ القديم وفنون العمارة وهنا قالوا الارض تواجه السماء في قلعة (كلوستر نوي بورغ) وربما قصدوا السحر والجمال..!!

(كلوستر نوي بورغ)ـــ اسم المدينة وقلعة الوقف بالالمانية وتعني بالعربية (ديرالقلعة الجديدة)






توقيع (بدل رفو)
بدل رفو

 

(آخر مواضيعي : بدل رفو)

  بدل رفو الرحال بادب بهدينان الكوردي الى العالم في جامعة دهوك كوردستان

  رحله‌ عالمیه‌ رحال منسی فی بلاده مشهور فی العالم بدل رفو ..جمع العالم في د

  المعلم والمبنى الروماني الاكثر اهمية في دولة النمسا كاتدرائية (كورك)

  قلعة (كريفن) على جبل القصر كنزٌ خالد في النمسا

  رحلة الى اكبر متحف صيد في النمسا في قصر الدوقات الفريد من نوعه شتاينز

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه