المنتدى » منتدى مانكيش العام » أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها - الحلقة السابعة
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها - الحلقة السابعة


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1173

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في السبت 29-10-2016 10:03 مساء - الزوار : 542 - ردود : 0

أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها

القائمة السابعة

بقلم / وردا أسحاق عيسى

وندزر – كندا


لكل أنسان أسم أختير له من قبل والديه أو ذويه . والأسم هو أبرز معلومة في هوية الشخص لكي يتعرف عليه بسهولة ويفرز عن أسماء الآخرين . ويبقى أسم الأنسان ملازماً له مدى الحياة وبعد رحيله الى عالم الأرواح ، لهذا يجب أن يعطى أهمية لأختيار الأسم لكي لا يكون بدون معنى فيتخذ أعتبارات عديدة بهذا الشأن ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، سبب أختيار الأسم ومعناه وما مدى جماليته وعلاقته بمعتقد العائلة ، وما يحمل ذلك الأسم من معنى ودلالة ، وينبغي إدراك هذا المعنى وإلا فلا فائدة من الأسماء المجردة من المعنى . والأسماء قد تختلف بين زمان ومكان وبين لغة وأخرى .

في مجتمعات كثيرة هناك أسباب عدة لأختيار الأسماء وقد تأتي بدافع سياسي أو اجتماعي أو ديني أو لخصوصيات أخرى . فقد يُعبِر أختيار أسماء الأطفال لصالح الأنتماء الفكري والثقافي أو قومي أو عقائدي مع التأكيد على أن الأسم يجب أن يُعبر عن الأنتماء الى الثقافة التي تحملها قومية صاحب الأسم أو مجتمعه . وهذا ما يساعد الباحث في علم الأجتماع للوصول الى الظاهرة الأجتماعية والثقافية التي حصلت في الماضي لتلك الشريحة الأجتماعية . فإذا تطلعنا نحن المنكيشيين على أسماء آبائنا وأجدادنا فحتماً نصل الى حقائق كثيرة منها تفرزنا عن غيرنا من أبناء القرى المحيطة من الناحية الدينية والقومية . فمثلاً لا نستطيع أن نجد أسماء قديمة جداً تعود الى ما قبل المسيحية كأسماء قومية أوأسماء لأبطال سياسيين وملوك إلا القليل جداً كأسم الملك حمورابي الذي تفسيره ( رابي خمو ) والملك القدير نمرود مؤسس الأسرة الحاكمة في بابل وشنعار . لكن معظم أسمائنا هي لقديسين والأنبياء والملائكة ولرسل المسيح الأطهار . وهذا دليل واضح على أن أهل منكيش فضلوا خط الأيمان على القومية وكذلك كانوا أخوتنا الآشوريين قبل ثوراتهم القومية التي بدأت بعد الأبادة الجماعية في تركيا قبل مئة عام فبدأوا بتسمية أبنائهم بأسماء قادتهم القوميين معبرين عن أنتمائهم لذلك التاريخ والعمل من أجل أعادته . نذكر بعض الأسماء ( سركون – آشور – نينوس – سنحاريب – شميرام ..الخ ) .

أهل منكيش تأثروا بالمسيحية جداً ، وشيوع الأسماء الدينية بين أسمائهم هو دليل وبرهان قاطع على تدينهم وذلك لأن سبب تسمية أبنائهم بالأسماء الدينية نُعَبِر عنه بأحتمالين أو جزئين ، الأول وجداني ، والثاني  فهوالشاذ عنه . عن الأول فيحتوي على أسماء قليلة لا تعبر عن الأيمان وسببها هو براجماني ( نفعي ) لا علاقة له بالأيمان .  سبب تغيير الأسماء في المجتمعات فهو أنثروبولوجي يدفع أبناء المجتمع الى تغيير أسمائها ، فمن المؤكد أن أسماء أبناء منكيش قبل المسيحية كانت لا تشبه أسماء أبناء منكيش اليوم .

لقد حافظ آبائنا وأجدادنا على أسماء هؤلاء القديسين منذ أنتشار المسيحية في العراق ، وكانت منكيش هي المحطة الأولى لمار توما ، أي شعب منكيش هم أول المؤمنين في بلاد ما بين النهرين ، وفيها أسس مار توما قلايته الجميلة حسب الباحث الفرنسي بيير بيرييه ( عضو الأكادمية العلمية الفرنسية ) ومن منكيش أنطلق الى نينوى لتأسيس الكنيسة ، وبعدها سلم البلاد لتلميذيه مار ماري وما أدي وانطلق نحو الشرق الأدنى ( الهند والصين ) ولديه كهف آخر في الصين والكهفين يحددان الخارطة الجغرافية لعمل الرسول توما ( طالع التفاصيل في مجلة الفكر المسيحي العدد 477 – 478 ) .

 نختصر هدفنا من نشر قوائم أسماء أبناء منكيش والخطوات التي أتخذناها بالنقاط التالية :

1 – حافظ أجدادنا على الأسماء الأصلية التي تليق بهويتنا الحقيقية منذ زمن أيمانهم بالمسيح لحد نهاية عقد الخمسينات من القرن الماضي . بعد الحكم الجمهوري وهجرة الكثير من أبناء منكيش الى المدن لغرض الدراسة أو العمل فبدأوا يهجرون هذا الموروث المهم الذي حافظوا عليه أبائهم وأجدادهم رغم الأضطهادات ورغم أميتهم وفقرهم ، لكن للأسف أبنائهم الذين تسلحوا بالعلم والمعرفة هم الذين نكروا تلك الوديعة لكي يختاروا أسماء أخرى لا تليق بتاريخهم وأيمانهم ومجتمعهم ، وهذا يدل على أن ثقافتهم كانت رجعية لهذا عملوا عكس التيار فقام الجميع بثورة وحرب ضد ذلك الموروث الذي صمد عشرات القرون . كانوا أجدادنا يفتخرون بتلك الأسماء اللامعة منها ( حنا – مرقس – بطرس – شمعون – بولس ...ألخ ) لكن للأسف حل محلها أسماء أستخدموها الكويتيين وأن كان أصلها مترجم من السريانية ،  مثل ( صباح – سالم – أمير ..الخ ) أو تفضيل أسماء أخرى لأقوام قادمين من جزيرة العرب القاحلة ، جزيرة الجهل والحقد والكراهية والعطش على الدماء . لللأسف قامو أهلنا المهاجرين الى المدن بتسمية أطفالهم بأسماء أولئك السفاحين وأفتخروا بها ، منها ( خالد – وليد – سعد – زياد – صلاح  -  طارق - زياد - سعد وعمرتكريماً لأبن خطاب صاحب العهدة العمرية الظالمة وغيرهم من القادة المجردين من الرحمة . لكن نرجع ونقول بأن اختيار الأسماء وتبديلها يتعلق أو ناتج عن قانون علمي يدرس في علم الأجتماع  . وأخيراً بدأ الجميع تقريباً  بالأبتعاد عن تسمية أبنائهم بتلك الأسماء ،  لكنهم للأسف لم يعودوا الى أسماء أجدادهم بل لجئوا الى أسماء غربية غريبة لا تمت مع تاريخهم بصلة . لهذا السبب لم ندون تلك الأسماء التي لا تليق بتاريخنا وتراثنا في قوائم أسمائنا الأصلية . أما الذين كانت أسمائهم أصيلة لكنهم غيروها بعد الفترة الملكية الى أسماء اجنبية فسندون أسمائهم الأصلية في نهاية القوائم مع وضع الأسم الدخيل ما بين قوسين .

2 – سنكتب أسم الشخص الذي سُمِيَ بأسم جده أو أي شخص آخر له معه علاقة قرابة أي ( منحما ) بعد أسمه مباشرةً .

3 – غايتنا من ذكر أسم الكنية ليس للتنكيل بصاحب الأسم بل أحترامنا شامل للجميع ، ونريد أن نقول بأن تلك الألقاب قيلت لغاية واحدة وهي لتمييز أسم ذلك الشخص عن الأسماء الأخرى الكثيرة من نفس الأسم . فمثلاً الذين يحملون أسم حنا كثيرون ، فلأجل التعرف على الشخص المطلوب بسهولة كان يصاغ له أسماً مستقلاً لكي يُعرَف من قبل الجميع ، مثال ( حنانا – حناوي – حنوكة – حنيكا – حناكا – حنكو ...الخ ) .

4 – أشتهرت بعض الأسماء بذكر أسم والدة الشخص مع الأسم بدلاً من والده ، مثال ( يوسب سروكي – شابو ناني – كوركيس بد شميكي – أبلحد بد ريجو – منصور بد سروكي ...الخ )

5 – الأسم الذي تفوق عددياً على كل الأسماء هو ألأسم يوسب (65) أسم ويليه حنا ( 43) وبطرس (37) .

6 – عدد الأسماء مع أسماء العشائر ( أوجاخي ) هو (      850  ) والعدد قابل للزيادة .

7- سنعطي تفسيرا لكل أسم عندما نعرض قائمته .

8 – أرتأينا أن لا نكتب بعض الألقاب التي نراها مستفزة والتي لا يرغب أصحابها بذكرها وخاصةً لجيل الخمسينات والستينات وكانت تطلق عليهم في أيام الطفولة والمراهقة وهناك ألقاب لا تليق فعلاً للتوثيق . غايتنا في هذا الطرح ليس للأثارة أو الطعن بأخوتنا ، بل نريد ذكر اسمه بأجمل صورة لكي ننال رضا الجميع . لهذا نطلب من الجميع قبولها بمحبة كما كانوا يقبلونها سابقاً .

9 – نطلب تزويدنا بالأسماء التي لم نذكرها لأدراجها في القوائم .

10 - لم نذكر أسماء اللذين نكروا الأيمان وأنتقلوا الى معتقدات أخرى .

11 – نرجو أن يكون هذا الموضوع سبباً لتشجيع وأقناع الكثيرين للعودة الى الأصول ، الى ذلك التراث الجميل الذي كان يحمل هويتنا الحقيقية والأقتناع بتسمية أطفالهم أو أحفادهم بتلك الأسماء الجميلة وبلغتنا العريقة التي لها عمق ضارب في التاريخ .

 

12 – يعود الفضل الأكبر لهذا الموضوع الى الأخ والصديق وأبن العم نوئيل يوسف دنو ( كركوك ) الذي أقترح لي بالبحث في هذا الموضوع وتدوينه ونشره في الموقع ، فأشترطت عليه على أن يكتب كل منا قائمة لأسم واحد وبعد الأنتهاء منه يحوله الى الآخر لتدقيقه وأضافة الأسماء الغيرالمكتوبة من قبل الآخر ، وهكذا غطينا كل الأسماء . بعد ذلك تم تحويل القوائم الى الأخ القدير بطرس سيتو ( دهوك ) فأتحفنا مشكوراً بأسماء أخرى كثيرة فاقت المئة أسم مع تعديل بعض الأسماء  . فرحي كان كبيراً بمساهمة هؤلاء الأخوة لأعداد الموضوع . أخذت رأي الدكتور عبدالله رابي في الموضوع وأقتراحاته من أجل الوصول الى ما هوأفضل  

نرجو أن ينال الموضوع رضا أبناء منكيش جميعاً عندما يتطلعون عليه من منبرهم الوحيد ( موقع مانكيش ) هذا الموقع الذي ينقل اليهم كل جديد وأخبار أهلنا المنتشرين في أسقاع العالم . نرجو أن يزداد عدد المساهمين أو المتعاونين معنا لخدمة أفضل .  ستبقى هذه السطور تنشر مع كل القوائم الأخرى مع ذكر رقم القائمة المنشورة

 

مرقس

مرقس هو أسم القديس مرقس كاتب الأنجيل الثاني الذي يحتوي على (16) أصحاح فقط وهو من أقصر الأناجيل ، لم يذكر فيه أحداث البشارة أو طفولة المسيح وتفاصيلها بل يبدأ بأخبار ظهور يوحنا المعمدان وكيف يعد الطريق الى الرب . وبدأ الأصحاح الأول بأعلان آلوهية المسيح وبدون مقدمات فكتب هذه الكلمات ( هذه بداية أنجيل يسوع المسيح أبن الله ) " مر1:1" .   المواد التي قدمها مرقس في أنجيله تفصيلية ، مثال : قدم قصة عماد المسيح وأعماله وصلبه وقيامته ، قدمها بسرعة وفي تصوير رائع وبمناظر تصويرية قوية ومرتبة ، وتسير تلك المناظر في ترتيب متسلسل ، كما يوجه عناية خاصة الى ما عمله المسيح أكثر مما يوجهه الى تعليم المسيح فيذكر لنا أربعة فقط من أمثال المسيح ، مع أنه يذكر لنا 18 من معجزاته كما سجل لنا خطاباً مطولاً من خطابات المسيح ( طالع مر 13) .

 كان الرسول يحمل أسمين ، يوحنا ( الله حنّ) ومرقس الذي هو أسم روماني يعني ( المطرقة ) . يقال ولد هذا القديس في القيروان غرب ليبيا في بلدة تدعى ( أيرياتولس ) من أبوين يهوديين منحدرين من سبط لاوي . تركوا ليبيا بسبب هجوم البرابرة هلى ممتلكاتهم فهاجروا الى الأراضي المقدسة وهي موطنهم الأصلي فسكنوا في أورشليم . أسم والده ( أرسطو بولس ) ووالدته ( مريم ) كانت تقية ومؤمنة بالمسيح ، وذكر أسمها في الأناجيل أكثر من مرة . نشأ مرقس في أسرة متدينة كانت من أقدم الأسر أيماناً بالمسيحية وخدمت المسيح وتلاميذه في دارهم وكانت من النساء اللواتي خدمن السيد بأموالهن وهي أحدى المريمات اللواتي حضرن عند الصليب . يقال أن العشاء الأخير كان في علية دارهم فصار دارهم أول كنيسة عمل به المسيح الأفخارستيا وقدمه للرسل . أي أول قداس ألاهي بدأ في ذلك المسكن . كما كان هناك جموع الرسل والتلاميذ وفي وسطهم العذراء يصلون عندما هبط عليهم المعزي الموعود لهم من قبل الرب ( أع 2: 1-4) . مرقس هو ذلك الشاب الصغير الذي كان حاضراً مع المسيح والرسل في بستان الزيتون في الليلة التي فيها ألقي القبض على يسوع ، فأمسكوا بمرقس أيضاً لكنه ترك الأزرار التي كانت تغطي عريه فهرب منهم عرياناً وكما دونها هو في أنجيله ( طالع 14: 51-52) .

أما خدمته فبدأها مع قريبه بطرس والذي كان مشرفاً على كتابته للأنجيل وكان ذلك في مدينة روما . كرز في أورشليم واليهودية ، ثم أنطلق مع بولس وخاله برنابا في رحلة تبشيرية لكنه لم يكمل معهما الرحلة بل كان سبب أفتراق بولس وبرنابا في الخدمة . لكنه بعد ذلك عاد الى بولس الرسول وتعاون معه . ذهب الى قبرص مرتين بعد مجمع أورشليم ( أع 15: 39) . أختفت أخباره بعد ذلك من سفر أعمال الرسل لأنه سافر الى مصر عام 60 م وأسس فيها الكنيسة الأسكندرية والتي تشمل اليوم كنيسة مصر والسودان وأثيوبيا . يعتبر مرقس البطريرك الأول على كرسي الأسكندرية والذي يعتبرونه أخوتنا الأقباط مؤسس كنيستهم والبابا الأول على كرسي الأسنكدرية .

 

1.       مرقس جنتو

2.        مقو - دبي رابي

3.        مقي  - مرقس جّنو

4.        مقو بد ايشكا

5.       مرقوزا

6.       مرقوسكا

7.       مجقلو ( بد توما دبي ببي )

8.        مرقس افندي

9.        مرقس بد حنيرو

10.   مرقس بد جبو سورو

11.     مرقس لوقا

12.   مرقس بد يوسب تبو

13 - مرقس بد أسحقتوا

14.   مرقس بد شمون دبي مام توما

15.   مرقس بد اسحق فراش   ( سالم )

شابو وخوشو ( من خوشابا )

الأسماء ( شابو وخوشو) مشتقة من خوشابا الذي هو يوم الرب . اليوم الذي قام فيه المسيح من بين الأموات وفي هذا اليوم كان يظهر لرسله بعد القيامة . حل يوم الأحد مكان يوم السبت الذي كان يوم الرب ويوم الأستراحة حسب الشريعة ، لكن في العهد الجديد صار يوم الأحد هو يوم الرب في المسيحية . في منكيش يسمى هذا الأسم شابو أو خوشابا أو خوشو أو يغَيّر هذه الأسماء قليلا لأجل تفرقتها عن بعضها وكما هو واضح في القائمة التالية :

1.        شابو دبي جينايا ( جد الأب ممتاز قاشا )

2.       شابو بد يوسب شبالي

3.       شابو نانو

4.         شابيتو

5.       شاببولتو

6.        شابينا

7.       شابو افندي

8.        ابو غائب  (شابو دبي ميخَكا )  

9.       شابو دبي حكيم

10.    شابو ميخو ( جد ميخو حلاق )

11.     شابو دبي سيتو

12.   شابو دبي حني بزو

13.   شابو زيا

14.   شابو موكا ( اخو كلو موكا . وهما من آل قلو )

15.  شابو بد جولانا

16.    شابوشيرين ( بد نونا سلو)  

 17- شابو بد منصور  أوسي

18- شابو بفرو

19- شبّلا ( شابو بد يوسب دندش )

خوشو

1.     خوشو والد أسكندر

2.     خوشو أسكندر ( سمي بأسم جده )

3.     خوشو بد ايش ليا

4.     خوشو بد كلو خورشي

5.     خوشو بد ناني دبي بوسينا

6.     خوشو بد ميخو قاشا

7.     خوشو بَكو ( والد ميخو خوشو)

8.     خوشو سائق

9.     خوشو دبي جاجي ( بد مركرا )

10.     خوشو دبي خراكا

11.    خوشو بد حنا شميكا

12.    خوشكي ( أخ أيشو حشو )     

13- خوشو بد هومي دبي بابا مرك

14- خوشو بد همي دبي حنيكا ( سعيد )

 

ايشو

أسم أيشو مختصر من ( إيشوع ) العبرية أو الآرامية ، أما بالعربية فيسمى ( يسوع ) وهذه الكلمة تتكون من مقطعين ( يهوة ) أي ( الله ) و( سوع ) تعني ( المخلص ) . لماذا حُوِلً حرف الشين الى سين لكي يصبح يسوع ؟ لأن الشين في العبرية تنقلب الى سين أو صاد . هناك أمثلة كثيرة على هذا ، مثل صموئيل في العبرية تصبح شموئيل . وسمعان في العبرية تنقلب الى شمعون . فيشوع العبرية تنقلب الى يسوع . وأسم ( مشيح)  يصبح (مسيح ) .

1 – ايشو خمو قلو ( حفيد قلو الأول – اولاده عبدال ومتي وشمعون وهم آباء عشيرة قلو )

2- ايشكوطياره والد المطران قلو

3- أيشو بلّو ( جد أيشو بلو )

4- أيشو بلّو ( سمي بأسم جده )

5- ايشونا ( دبي صنا )

6- أيشونا ( دبي خراكا )

7- ايشكا

8- إيشَكي

9 - ايشللي

10- ايشوكا ( بد ابو جارو)

11- أيشو قوسو

12- ايش حيسيلو

13- أيش جونا

14- ايش قُدي ( أيشو يوسف كلكلا)

15- ايشو ريس ( أيشو موكا )

 16- أيشو زرا ( أيشو شمعون كزي )

17- أيشو بد كلو موكا

18- أيشو قاشا

19- ايشو بد عيسو ( شماشا )

20- أيشو برانا

21- ايشو افندي

22- أيشو جايجي  ( بد ميخكا )

23- أيشو حيسيلو

24- ايش كيشي_ eash gizhy

25- أيشوعوديشوأوسي 

26- ايشوسوبي أيشو أوسي

27- ايشو صارا 

 

29- ايش ليا

30- ايش فصا

31- أيش حشو

32 – أيش بيطو ( أيشو شفانا )

33 -  ايشوأردنايا

34- ايشو توما ( شدراك )

35- أيشو توما حيسيلو( سمي بأسم جده )

36- أيشو جكجك ( بد بوبيكا)

37 -   أيشو بد نونا سلو

38 - أيشو بد رابي عيسى ( جميل )


الى اللقاء في الحلقة الثامنة

 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  تجسد الكلمة وتحويل كلمتنا الى جسد

  لستم أنتم المتكلمين بل الروح القدس

  الصوم أجمل هدية نرفعها الى الله

  اللقاء الشخصي ليسوع مع الزانيات

  سر الوحدة بين الله والأنسان

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه