المنتدى » منتدى مانكيش العام » أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها - القائمة السادسة
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها - القائمة السادسة


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1137

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الجمعة 07-10-2016 01:59 مساء - الزوار : 337 - ردود : 1

أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها

 

القائمة السادسة

بقلم / وردا أسحاق عيسى

وندزر – كندا

لكل أنسان أسم أختير له من قبل والديه أو ذويه . والأسم هو أبرز معلومة في هوية الشخص لكي يتعرف عليه بسهولة ويفرز عن أسماء الآخرين . ويبقى أسم الأنسان ملازماً له مدى الحياة وبعد رحيله الى عالم الأرواح ، لهذا يجب أن يعطى أهمية لأختيار الأسم لكي لا يكون بدون معنى فيتخذ أعتبارات عديدة بهذا الشأن ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، سبب أختيار الأسم ومعناه وما مدى جماليته وعلاقته بمعتقد العائلة ، وما يحمل ذلك الأسم من معنى ودلالة ، وينبغي إدراك هذا المعنى وإلا فلا فائدة من الأسماء المجردة من المعنى . والأسماء قد تختلف بين زمان ومكان وبين لغة وأخرى .

في مجتمعات كثيرة هناك أسباب عدة لأختيار الأسماء وقد تأتي بدافع سياسي أو اجتماعي أو ديني أو لخصوصيات أخرى . فقد يُعبِر أختيار أسماء الأطفال لصالح الأنتماء الفكري والثقافي أو قومي أو عقائدي مع التأكيد على أن الأسم يجب أن يُعبر عن الأنتماء الى الثقافة التي تحملها قومية صاحب الأسم أو مجتمعه . وهذا ما يساعد الباحث في علم الأجتماع للوصول الى الظاهرة الأجتماعية والثقافية التي حصلت في الماضي لتلك الشريحة الأجتماعية . فإذا تطلعنا نحن المنكيشيين على أسماء آبائنا وأجدادنا فحتماً نصل الى حقائق كثيرة منها تفرزنا عن غيرنا من أبناء القرى المحيطة من الناحية الدينية والقومية . فمثلاً لا نستطيع أن نجد أسماء قديمة جداً تعود الى ما قبل المسيحية كأسماء قومية أوأسماء لأبطال سياسيين وملوك إلا القليل جداً كأسم الملك حمورابي الذي تفسيره ( رابي خمو ) والملك القدير نمرود مؤسس الأسرة الحاكمة في بابل وشنعار . لكن معظم أسمائنا هي لقديسين والأنبياء والملائكة ولرسل المسيح الأطهار . وهذا دليل واضح على أن أهل منكيش فضلوا خط الأيمان على القومية وكذلك كانوا أخوتنا الآشوريين قبل ثوراتهم القومية التي بدأت بعد الأبادة الجماعية في تركيا قبل مئة عام فبدأوا بتسمية أبنائهم بأسماء قادتهم القوميين معبرين عن أنتمائهم لذلك التاريخ والعمل من أجل أعادته . نذكر بعض الأسماء ( سركون – آشور – نينوس – سنحاريب – شميرام ..الخ ) .

أهل منكيش تأثروا بالمسيحية جداً ، وشيوع الأسماء الدينية بين أسمائهم هو دليل وبرهان قاطع على تدينهم وذلك لأن سبب تسمية أبنائهم بالأسماء الدينية نُعَبِر عنه بأحتمالين أو جزئين ، الأول وجداني ، والثاني  فهوالشاذ عنه . عن الأول فيحتوي على أسماء قليلة لا تعبر عن الأيمان وسببها هو براجماني ( نفعي ) لا علاقة له بالأيمان .  سبب تغيير الأسماء في المجتمعات فهو أنثروبولوجي يدفع أبناء المجتمع الى تغيير أسمائها ، فمن المؤكد أن أسماء أبناء منكيش قبل المسيحية كانت لا تشبه أسماء أبناء منكيش اليوم .

لقد حافظ آبائنا وأجدادنا على أسماء هؤلاء القديسين منذ أنتشار المسيحية في العراق ، وكانت منكيش هي المحطة الأولى لمار توما ، أي شعب منكيش هم أول المؤمنين في بلاد ما بين النهرين ، وفيها أسس مار توما قلايته الجميلة حسب الباحث الفرنسي بيير بيرييه ( عضو الأكاديمية العلمية الفرنسية ) ومن منكيش أنطلق الى نينوى لتأسيس الكنيسة ، وبعدها سلم البلاد لتلميذيه مار ماري وما أدي وانطلق نحو الشرق الأدنى ( الهند والصين ) ولديه كهف آخر في الصين والكهفين يحددان الخارطة الجغرافية لعمل الرسول توما ( طالع التفاصيل في مجلة الفكر المسيحي العدد 477 – 478 ) .

 نختصر هدفنا من نشر قوائم أسماء أبناء منكيش والخطوات التي أتخذناها بالنقاط التالية :

1 – حافظ أجدادنا على الأسماء الأصلية التي تليق بهويتنا الحقيقية منذ زمن أيمانهم بالمسيح لحد نهاية عقد الخمسينات من القرن الماضي . بعد الحكم الجمهوري وهجرة الكثير من أبناء منكيش الى المدن لغرض الدراسة أو العمل فبدأوا يهجرون هذا الموروث المهم الذي حافظوا عليه أبائهم وأجدادهم رغم الأضطهادات ورغم أميتهم وفقرهم ، لكن للأسف أبنائهم الذين تسلحوا بالعلم والمعرفة هم الذين نكروا تلك الوديعة لكي يختاروا أسماء أخرى لا تليق بتاريخهم وأيمانهم ومجتمعهم ، وهذا يدل على أن ثقافتهم كانت رجعية لهذا عملوا عكس التيار فقام الجميع بثورة وحرب ضد ذلك الموروث الذي صمد عشرات القرون . كانوا أجدادنا يفتخرون بتلك الأسماء اللامعة منها ( حنا – مرقس – بطرس – شمعون – بولس ...ألخ ) لكن للأسف حل محلها أسماء أستخدموها الكويتيين وأن كان أصلها مترجم من السريانية ،  مثل ( صباح – سالم – أمير ..الخ ) أو تفضيل أسماء أخرى لأقوام قادمين من جزيرة العرب القاحلة ، جزيرة الجهل والحقد والكراهية والعطش على الدماء . لللأسف قامو أهلنا المهاجرين الى المدن بتسمية أطفالهم بأسماء أولئك السفاحين وأفتخروا بها ، منها ( خالد – وليد – سعد – زياد – صلاح  -  طارق - زياد - سعد وعمرتكريماً لأبن خطاب صاحب العهدة العمرية الظالمة وغيرهم من القادة المجردين من الرحمة . لكن نرجع ونقول بأن اختيار الأسماء وتبديلها يتعلق أو ناتج عن قانون علمي يدرس في علم الأجتماع  . وأخيراً بدأ الجميع تقريباً  بالأبتعاد عن تسمية أبنائهم بتلك الأسماء ،  لكنهم للأسف لم يعودوا الى أسماء أجدادهم بل لجئوا الى أسماء غربية غريبة لا تمت مع تاريخهم بصلة . لهذا السبب لم ندون تلك الأسماء التي لا تليق بتاريخنا وتراثنا في قوائم أسمائنا الأصلية . أما الذين كانت أسمائهم أصيلة لكنهم غيروها بعد الفترة الملكية الى أسماء اجنبية فسندون أسمائهم الأصلية في نهاية القوائم مع وضع الأسم الدخيل ما بين قوسين .

2 – سنكتب أسم الشخص الذي سُمِيَ بأسم جده أو أي شخص آخر له معه علاقة قرابة أي ( منحما ) بعد أسمه مباشرةً .

3 – غايتنا من ذكر أسم الكنية ليس للتنكيل بصاحب الأسم بل أحترامنا شامل للجميع ، ونريد أن نقول بأن تلك الألقاب قيلت لغاية واحدة وهي لتمييز أسم ذلك الشخص عن الأسماء الأخرى الكثيرة من نفس الأسم . فمثلاً الذين يحملون أسم حنا كثيرون ، فلأجل التعرف على الشخص المطلوب بسهولة كان يصاغ له أسماً مستقلاً لكي يُعرَف من قبل الجميع ، مثال ( حنانا – حناوي – حنوكة – حنيكا – حناكا – حنكو ...الخ ) .

4 – أشتهرت بعض الأسماء بذكر أسم والدة الشخص مع الأسم بدلاً من والده ، مثال ( يوسب سروكي – شابو ناني – كوركيس بد شميكي – أبلحد بد ريجو – منصور بد سروكي ...الخ )

5 – الأسم الذي تفوق عددياً على كل الأسماء هو ألأسم يوسب (65) أسم ويليه حنا ( 43) وبطرس (37) .

6 – عدد الأسماء مع أسماء العشائر ( أوجاخي ) هو (      850  ) والعدد قابل للزيادة .

7- سنعطي تفسيرا لكل أسم عندما نعرض قائمته .

8 – أرتأينا أن لا نكتب بعض الألقاب التي نراها مستفزة والتي لا يرغب أصحابها بذكرها وخاصةً لجيل الخمسينات والستينات وكانت تطلق عليهم في أيام الطفولة والمراهقة وهناك ألقاب لا تليق فعلاً للتوثيق . غايتنا في هذا الطرح ليس للأثارة أو الطعن بأخوتنا ، بل نريد ذكر اسمه بأجمل صورة لكي ننال رضا الجميع . لهذا نطلب من الجميع قبولها بمحبة كما كانوا يقبلونها سابقاً .

9 – نطلب تزويدنا بالأسماء التي لم نذكرها لأدراجها في القوائم .

10 - لم نذكر أسماء اللذين نكروا الأيمان وأنتقلوا الى معتقدات أخرى .

11 – نرجو أن يكون هذا الموضوع سبباً لتشجيع وأقناع الكثيرين للعودة الى الأصول ، الى ذلك التراث الجميل الذي كان يحمل هويتنا الحقيقية والأقتناع بتسمية أطفالهم أو أحفادهم بتلك الأسماء الجميلة وبلغتنا العريقة التي لها عمق ضارب في التاريخ .

 

12 – يعود الفضل الأكبر لهذا الموضوع الى الأخ والصديق وأبن العم نوئيل يوسف دنو ( كركوك ) الذي أقترح لي بالبحث في هذا الموضوع وتدوينه ونشره في الموقع ، فأشترطت عليه على أن يكتب كل منا قائمة لأسم واحد وبعد الأنتهاء منه يحوله الى الآخر لتدقيقه وأضافة الأسماء الغيرالمكتوبة من قبل الآخر ، وهكذا غطينا كل الأسماء . بعد ذلك تم تحويل القوائم الى الأخ القدير بطرس سيتو ( دهوك ) فأتحفنا مشكوراً بأسماء أخرى كثيرة فاقت المئة أسم مع تعديل بعض الأسماء  . فرحي كان كبيراً بمساهمة هؤلاء الأخوة لأعداد الموضوع . أخذت رأي الدكتور عبدالله رابي في الموضوع وأقتراحاته من أجل الوصول الى ما هوأفضل  

نرجو أن ينال الموضوع رضا أبناء منكيش جميعاً عندما يتطلعون عليه من منبرهم الوحيد ( موقع مانكيش ) هذا الموقع الذي ينقل اليهم كل جديد وأخبار أهلنا المنتشرين في أسقاع العالم . نرجو أن يزداد عدد المساهمين أو المتعاونين معنا لخدمة أفضل .  ستبقى هذه السطور تنشر مع كل القوائم الأخرى مع ذكر رقم القائمة المنشورة

 بولس

معنى أسم بولس هو ( الصغير ) ، أول أسم لبولس في الكتاب المقدس هو لوالد والي قبرص ( سرجيوس بولس ) ومن الخطأ أن نظن بأن أسم رسول الأمم مار بولس قد أخذ من أسم الوالي . كان أسم الرسول بولس قبل الأيمان شاول ، ومعناه ( مطلوب ) . ولد بولس في طرسوس في ولاية كيليكية التي كانت في الولاية الرومانية لهذا حصل على الجنسية الرومانية منذ حداثته ( أع 22: 25-29) كان من عائلة لها نفوذ لهذا نجده يرسل التحية الى ثلاث أقارب له أعتنقوا المسيحية قبله ( رو 16) ومن ( أع 16:23) أن أبن أخته نقل له خبر المؤامرة المنسوجة لأختياله . كما نال بولس شرف ونفوذ في السنهدريم وبين قادة اليهود . كان والده فريسياَ من سبط بنيامين فربّي على الناموس اليهودي الضيّق ( طالع أع 6:23 و في 3: 4-7) . أضطهد المسيحية وأراد أبادتها لكنه آمن بها بقوة الرب يسوع الذي ظهر له في طريق دمشق لكي يحوله الى أناء نقياً ينقل الأنجيل الى الأمم ، بل تحول من عدو ألدّ الى تابع كرّس حياته كلها لنشر المسيحية فصارا رسولاً عظيماً تحدى اليهودية والوثنية الرومانية ، وكان ذو شأن وقوة ذهن وحذق وفيلسوف تحدى فلاسفة اليونان . كماأبدع في نقل الكلمة الى الغرب ومن ثم نال أكليل الشهادة . دوّنَ ثلاثة عشر رسالة ، ويعتقد أنه كاتب الرسالة الى العبرانيين . كما كان مشرفاً على كتابة أنجيل لوقا الذي كان يرافقه في رحلاته .

أهل منكيش يفضلون تسمية أسم بولس ( بولي ) " الباء تلفظ مثل حرف P الأنكليزية . ولغاية تفرقة الأسماء الكثيرة لبولس أجتهدوا في صياغة الأسم بأشكال عديدة لسهولة معرفة الشخص المعني ، وحسب القائمة :

1.   الأب الراهب بولس داود جنتو     

2.   الأب بولس مرقس جنتو ( سمي على أسم عم والده )

3.   بولس دنو

4.    بلاكا ( بولس بد ايش برانا )

5.    بولينا

6.    بوليكو

7.    بوسيكا ( بولس بد ميخَكا )

8.    بوسي (بولس مرخو )

9.    بولس سيتو

10.   بولي بد ناني دبي بوسينا

11.   بولي بد ايش جونا

12.   بولصكو (بولس بد ايش  بيطو)

13.    سريري ( بولس دبي عبو )

14.   بولس افندي ( بد ديش مرا )

15.   بَوّي ( بولس بد توما ببي )

16.   بولس مرخو ( والد بيتر رشو )

17.   بولي بد أيشكي

18.    بولي بد شمطي

19.   بولي بد هرمز دنخا

20.   بولص حنيكا مقدو

21.   بولي بد يلدا دبي باجو ( سمي بأسم جده بولص مقدو )

22. بولَكا

23. بولس بيجوايا

24-  بولس ببه ( أخ ججيكا )

 25- بولس لالا

26 –بولس بد بطروسكا

27 – بولس دبي صابون

28 – بولس اسطيفو حنكرا

29 – بولس بد حنوكا شانا

30- بولس بد ايشو فصا

31 – بولس يلدا مقدو

32 – بولس هرمز دبي سِنكي ( بولس دبي مِكا )

33 – بولس جتو ( بولس دبي كلو خُرشي )

34 – بولس حنكو

35-  بولي بد شمون كُزي

 

 

 

 


  
متي

متى أسم مشتق من الأسم العبري ( مثتيا ) الذي معناه ( عطية الله ) وهو أحد الأثني عشر رسولاً ن وكاتب الأنجيل الأول . كان يعمل متى الرسول في الجباية ، وهي وظيفة محتقرة لدى اليهود إلا أنها أفادة متى في الكتابة وأكسبته خبرة بمعرفة الأشغال ، كما كان على الجباة عادة الأحتفاظ بالسجلات لغرض تقديم حساباتهم فأن الجابي متى قد أحتفظ أيضاَ بأكبر كم من أقوال المسيح بدقة لهذا نلاحظ بأن أنجيله الذي يتكون من 28 أصحاحاً هو أطول الأناجيل . زعم يوسيبيوس أن متى بشر اليهود وهناك من يقول أنه بشر في اليمن والحبشة . في لهجتنا المنكيشية نسميه متي وليس متى ، وهذه هي قائمة الأسم متي .

1 – متي أيشو خمو قلو الأبن الرابع لقلو 

2- متيكا خشتو                                                               

3- مترشمي                                                                  

4- متي بد مرقس جنتو                                                      

5- متسّو                                                                       

6- متي كوتن ( زوج سلطي)

                                                                        

                                                                                   

                                                                                 

7- متي ساهر جبو تبو ( سمي بأسم عمه )                                                             

8-متي بولس ميا أخ ميا بولي                                                                  

9- متي جونا                                                                 

10- متيكا دبي حنا شمون                                                    

11- متي دبي بجو                                                          

 12-متي بد كتاني                                                          

13- متيكا نازي                                                           

14- متللي                                                                   

15-  متي توما ياقو ( أخ سيتو )                                   

16- متي حنا قدو

17- متي حنا يوسف خنجرو ( أخ كلو كرا)  

18- متي تبو                                                     

                                                                               

                                                                                 

 

 


اسحق

أسحق أو أسحاق ، أسم عبري معناه ( أضحك ) وهو أسم أبينا أسحاق أبن أبراهيم من سارة . ولد في بئر سبع ( تك 21: 13-14 ) ولد عندما كان عمر أبراهيم مائة سنة ووالدته تسعون سنة . لما سمعت سارة الوعد الذي نطق به المسيح الظاهر لأبراهيم مع الملاكين ضحكت سارة لأنها لم تصدق الوعد لكون رحمها كان ميتاً لكبر سنها ، فقال الرب لأبراهيم ، لماذا ضحكت سارة ؟ علماً بأنها كانت في خيمة أخرى بعيدة عن الأنظار ... لما ولد الطفل قالت سارة " لقد أضحكني الرب . كل من يسمع هذا الأمر يضحك معي  ( تك6:21) وسبب الضحك دعى أبراهيم أبنه ( أسحق ) .

1-أسحق سورو متي ( أخ جبو سورو )

2-أسحق عيسى عبدال ( فراش ) ( سمي بأسم خاله أسحق سورو )

3-أسحق جبو سورو ( أيضاً سمي بأسم عمه أسحق سورو )

4-أسحق شمعون توما حيسيلو ( هو الآخر بأسم أسحق سورو لقرابته من ناحية الأم من المرحوم أسحق سورو. أي الأسماء الثلاثة الأخيرة سميت على أسم أسحق سورو متي )

5-أسحاق سامي شابو جولانا ( " آيزك " سمي بأسم جده من طرف والدته " أسحاق عبدال " )

6-أسحق ميخو القس حنا ( عم المطران قلووهو والد كوركيس )

7-أسحق مكنجي

 

9-أسحقتو

10-أسحق بدي

11-ساقو باشو ( أبو جارو )

12-أسحق دبي ننيسا

 

13-أسحق حنا سموقا ( زوج حني بزو )

14-أسحق بد داوذ ملي 

15-أسحق بد مقي 

16-أسحق بد يوسب حوتا

17-أسحق بابيا

18-أسحق بد توما ببي ( أسحق قوجانا )

19-أسحق بد شابو نانو

 

20- جاقي بد أيسف عتي ( خليل )

 

 


أبلحد أو ( عبدالأحد )

أبلحد بلغة السورث ، وعبدالأحد بالعربية . وهو أسم علم مذكروصِفة ، يتكون من مقطعين ( عبد ) و ( أحد ) . يسمونه المسيحون والأسلام . فالمسيحيين يعنون بالأحد السيد المسيح الأله . أما عند المسلمين فهو الله الواحد الأحد . أي المقصود واحد وهو الله .

يُعنى بالمقطع الأول ( عبد ) بالتابع أو الرقيق أو الخاضع . يأتي هذا المقطع لوحده كأسم علم . أو يأتي مضافاً الى أسماء أخرى لله أو لغيره كما في الأسلام . أو لأسم إله في الجاهلية وفي بعض العبادات المنتشرة في العالم . كعبد مناف ، عبد اللاة ، عبد العزّى ، عبد مناة ، عبد الشمس ، والشيعة يضيفون اليه بعض أئمتهم كعبد الحسين ، عبد علي ، عبد الزهرة . لكنهم لا يسمون عبد النبي . وفي المسيحية ، عبدالمسيح ، عبدالأحد ، عبد الله .

أما سبب تسمية أسم عبدالأحد في مانكيش والذي يختصر ب ( أبلحد ) لسهولة اللفظ . يحذف أسم ( عبد ) لكونه أسم عربي . وسبب تسمية هذا الأسم في منكيش هو لتخليد أو تكريم القديس دومنيكوس (عبدالأحد ) الذي ولد في أسبانيا عام 1117 م وتوفي عام 1221م . كان هذا القديس شغوفاً منذ صغره في أكرام العذراء وقد حارب بدعاً وهرطقات في أيامه كبدعة ( ألابيجازيين ) التي ظللت الكثيرين في بدعها في أسبانيا وفرنسا وأيطاليا وغيرها . ظهرت العذراء لهذا القديس وكانت جميلة جداً وحسب ما رواه المؤرخون وكان معها ثلاث سيدات ، كل واحدة منهن معها خمسين فتاتاً بثياب مختلفة بألوانها . السيدة الأولى كانت بثياب بيضاء ويعنى بها أسرار الفرح في صلاة الوردية ، والثانية حمراء أشارة الى أسرار الحزن . أما الثالثة فكان ثياب السيدات ذهبية ، علامة الى أسرار المجد . فصلاة الوردية تم تنسيقه من قبل العذراء مع القديس أبلحد . علماً بأن هذه الصلاة كانت موجودة منذ أيام الحروب الصليبية وقد صلاه الرهبان الأميين الذين لا يعرفون قراءة المزامير و حفظها . لكن العذراء نظمتها مع أبلحد وأكدت تلاوتها عند ظهورها لاحقاً في لورد وفاطيمة . أضافة الكنيسة الكاثوليكية سراً آخر الى هذه المسبحة وهو سر النور والذي يحتوي على :

سر المعمودية ( البنوة للآب ) – سر عرس قانا الجليل ( التجدد بالروح القدس ) – سر إعلان مجىء ملكوت الله ( التوق الى الملكوت ) سر التجلي الإلهي ( أتباع تعاليم يسوع ) . سر العشاء السري ( المشاركة في الذبيحة الألهية ) . وهذه قائمة الأسماء المنكيشية لهذا الأسم .

1-أبلحد بد جوطي

2-أبلحد بد بولس دنو 

3-أبلحد كوريال ( أخو ميخو حلاق )

4- بحو ( أبلحد أسحاق )

5-أبلحد يونان تبو (والد نجيب )

6-أبلحد ميخو قلو ( ميخو كوما )

7-بحي بد ككو ( أبلحد بد ريجو )

8-أبلحد بد نونا قوسو

9-أبلحد بد ايسف عتي ( أمير )

 

 

 

الى اللقاء في القائمة السابعة

 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  تبجيل أجسادنا لأنها بذور القيامة

  أطلبوا أولاً ملكوت الله وبره

  الصوم الكبير ... صراع بين النفس والجسد

  نبؤات نوستراداموس عن ترامب وحوادث عام 2017

  أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها / القائمة العاشرة

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #7230

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1137

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في السبت 08-10-2016 11:33 مساء

شكرا لك أبن عمي نوئيل ولكلماتك المشجعة . سنلتقي أيضاً في الحلقة السابعة مع مجموعة أخرى من الأسماء والرب يحفظك



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1