المنتدى » منتدى مانكيش العام » أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها - الحلقة الرابعة
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها - الحلقة الرابعة


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1135

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 30-08-2016 09:27 مساء - الزوار : 253 - ردود : 0

 

 أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها

 

القائمة الرابعة

بقلم / وردا أسحاق عيسى

وندزر – كندا

لكل أنسان أسم أختير له من قبل والديه أو ذويه . والأسم هو أبرز معلومة في هوية الشخص لكي يتعرف عليه بسهولة ويفرز عن أسماء الآخرين . ويبقى أسم الأنسان ملازماً له مدى الحياة وبعد رحيله الى عالم الأرواح ، لهذا يجب أن يعطى أهمية لأختيار الأسم لكي لا يكون بدون معنى فيتخذ أعتبارات عديدة بهذا الشأن ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، سبب أختيار الأسم ومعناه وما مدى جماليته وعلاقته بمعتقد العائلة ، وما يحمل ذلك الأسم من معنى ودلالة ، وينبغي إدراك هذا المعنى وإلا فلا فائدة من الأسماء المجردة من المعنى . والأسماء قد تختلف بين زمان ومكان وبين لغة وأخرى .

في مجتمعات كثيرة هناك أسباب عدة لأختيار الأسماء وقد تأتي بدافع سياسي أو اجتماعي أو ديني أو لخصوصيات أخرى . فقد يُعبِر أختيار أسماء الأطفال لصالح الأنتماء الفكري والثقافي أو قومي أو عقائدي مع التأكيد على أن الأسم يجب أن يُعبر عن الأنتماء الى الثقافة التي تحملها قومية صاحب الأسم أو مجتمعه . وهذا ما يساعد الباحث في علم الأجتماع للوصول الى الظاهرة الأجتماعية والثقافية التي حصلت في الماضي لتلك الشريحة الأجتماعية . فإذا تطلعنا نحن المنكيشيين على أسماء آبائنا وأجدادنا فحتماً نصل الى حقائق كثيرة منها تفرزنا عن غيرنا من أبناء القرى المحيطة من الناحية الدينية والقومية . فمثلاً لا نستطيع أن نجد أسماء قديمة جداً تعود الى ما قبل المسيحية كأسماء قومية أوأسماء لأبطال سياسيين وملوك إلا القليل جداً كأسم الملك حمورابي الذي تفسيره ( رابي خمو ) والملك القدير نمرود مؤسس الأسرة الحاكمة في بابل وشنعار . لكن معظم أسمائنا هي لقديسين والأنبياء والملائكة ولرسل المسيح الأطهار . وهذا دليل واضح على أن أهل منكيش فضلوا خط الأيمان على القومية وكذلك كانوا أخوتنا الآشوريين قبل ثوراتهم القومية التي بدأت بعد الأبادة الجماعية في تركيا قبل مئة عام فبدأوا بتسمية أبنائهم بأسماء قادتهم القوميين معبرين عن أنتمائهم لذلك التاريخ والعمل من أجل أعادته . نذكر بعض الأسماء ( سركون – آشور – نينوس – سنحاريب – شميرام ..الخ ) .

أهل منكيش تأثروا بالمسيحية جداً ، وشيوع الأسماء الدينية بين أسمائهم هو دليل وبرهان قاطع على تدينهم وذلك لأن سبب تسمية أبنائهم بالأسماء الدينية نُعَبِر عنه بأحتمالين أو جزئين ، الأول وجداني ، والثاني  فهوالشاذ عنه . عن الأول فيحتوي على أسماء قليلة لا تعبر عن الأيمان وسببها هو براجماني ( نفعي ) لا علاقة له بالأيمان .  سبب تغيير الأسماء في المجتمعات فهو أنثروبولوجي يدفع أبناء المجتمع الى تغيير أسمائها ، فمن المؤكد أن أسماء أبناء منكيش قبل المسيحية كانت لا تشبه أسماء أبناء منكيش اليوم .

لقد حافظ آبائنا وأجدادنا على أسماء هؤلاء القديسين منذ أنتشار المسيحية في العراق ، وكانت منكيش هي المحطة الأولى لمار توما ، أي شعب منكيش هم أول المؤمنين في بلاد ما بين النهرين ، وفيها أسس مار توما قلايته الجميلة حسب الباحث الفرنسي بيير بيرييه ( عضو الأكادمية العلمية الفرنسية ) ومن منكيش أنطلق الى نينوى لتأسيس الكنيسة ، وبعدها سلم البلاد لتلميذيه مار ماري وما أدي وانطلق نحو الشرق الأدنى ( الهند والصين ) ولديه كهف آخر في الصين والكهفين يحددان الخارطة الجغرافية لعمل الرسول توما ( طالع التفاصيل في مجلة الفكر المسيحي العدد 477 – 478 ) .

 نختصر هدفنا من نشر قوائم أسماء أبناء منكيش والخطوات التي أتخذناها بالنقاط التالية :

1 – حافظ أجدادنا على الأسماء الأصلية التي تليق بهويتنا الحقيقية منذ زمن أيمانهم بالمسيح لحد نهاية عقد الخمسينات من القرن الماضي . بعد الحكم الجمهوري وهجرة الكثير من أبناء منكيش الى المدن لغرض الدراسة أو العمل فبدأوا يهجرون هذا الموروث المهم الذي حافظوا عليه أبائهم وأجدادهم رغم الأضطهادات ورغم أميتهم وفقرهم ، لكن للأسف أبنائهم الذين تسلحوا بالعلم والمعرفة هم الذين نكروا تلك الوديعة لكي يختاروا أسماء أخرى لا تليق بتاريخهم وأيمانهم ومجتمعهم ، وهذا يدل على أن ثقافتهم كانت رجعية لهذا عملوا عكس التيار فقام الجميع بثورة وحرب ضد ذلك الموروث الذي صمد عشرات القرون . كانوا أجدادنا يفتخرون بتلك الأسماء اللامعة منها ( حنا – مرقس – بطرس – شمعون – بولس ...ألخ ) لكن للأسف حل محلها أسماء أستخدموها الكويتيين وأن كان أصلها مترجم من السريانية ،  مثل ( صباح – سالم – أمير ..الخ ) أو تفضيل أسماء أخرى لأقوام قادمين من جزيرة العرب القاحلة ، جزيرة الجهل والحقد والكراهية والعطش على الدماء . لللأسف قامو أهلنا المهاجرين الى المدن بتسمية أطفالهم بأسماء أولئك السفاحين وأفتخروا بها ، منها ( خالد – وليد – سعد – زياد – صلاح  -  طارق - زياد - سعد وعمرتكريماً لأبن خطاب صاحب العهدة العمرية الظالمة وغيرهم من القادة المجردين من الرحمة . لكن نرجع ونقول بأن اختيار الأسماء وتبديلها يتعلق أو ناتج عن قانون علمي يدرس في علم الأجتماع  . وأخيراً بدأ الجميع تقريباً  بالأبتعاد عن تسمية أبنائهم بتلك الأسماء ،  لكنهم للأسف لم يعودوا الى أسماء أجدادهم بل لجئوا الى أسماء غربية غريبة لا تمت مع تاريخهم بصلة . لهذا السبب لم ندون تلك الأسماء التي لا تليق بتاريخنا وتراثنا في قوائم أسمائنا الأصلية . أما الذين كانت أسمائهم أصيلة لكنهم غيروها بعد الفترة الملكية الى أسماء اجنبية فسندون أسمائهم الأصلية في نهاية القوائم مع وضع الأسم الدخيل ما بين قوسين .

2 – سنكتب أسم الشخص الذي سُمِيَ بأسم جده أو أي شخص آخر له معه علاقة قرابة أي ( منحما ) بعد أسمه مباشرةً .

3 – غايتنا من ذكر أسم الكنية ليس للتنكيل بصاحب الأسم بل أحترامنا شامل للجميع ، ونريد أن نقول بأن تلك الألقاب قيلت لغاية واحدة وهي لتمييز أسم ذلك الشخص عن الأسماء الأخرى الكثيرة من نفس الأسم . فمثلاً الذين يحملون أسم حنا كثيرون ، فلأجل التعرف على الشخص المطلوب بسهولة كان يصاغ له أسماً مستقلاً لكي يُعرَف من قبل الجميع ، مثال ( حنانا – حناوي – حنوكة – حنيكا – حناكا – حنكو ...الخ ) .

4 – أشتهرت بعض الأسماء بذكر أسم والدة الشخص مع الأسم بدلاً من والده ، مثال ( يوسب سروكي – شابو ناني – كوركيس بد شميكي – أبلحد بد ريجو – منصور بد سروكي ...الخ )

5 – الأسم الذي تفوق عددياً على كل الأسماء هو ألأسم يوسب (65) أسم ويليه حنا ( 43) وبطرس (37) .

6 – عدد الأسماء مع أسماء العشائر ( أوجاخي ) هو (      850  ) والعدد قابل للزيادة .

7- سنعطي تفسيرا لكل أسم عندما نعرض قائمته .

8 – أرتأينا أن لا نكتب بعض الألقاب التي نراها مستفزة والتي لا يرغب أصحابها بذكرها وخاصةً لجيل الخمسينات والستينات وكانت تطلق عليهم في أيام الطفولة والمراهقة وهناك ألقاب لا تليق فعلاً للتوثيق . غايتنا في هذا الطرح ليس للأثارة أو الطعن بأخوتنا ، بل نريد ذكر اسمه بأجمل صورة لكي ننال رضا الجميع . لهذا نطلب من الجميع قبولها بمحبة كما كانوا يقبلونها سابقاً .

9 – نطلب تزويدنا بالأسماء التي لم نذكرها لأدراجها في القوائم .

10 - لم نذكر أسماء اللذين نكروا الأيمان وأنتقلوا الى معتقدات أخرى .

11 – نرجو أن يكون هذا الموضوع سبباً لتشجيع وأقناع الكثيرين للعودة الى الأصول ، الى ذلك التراث الجميل الذي كان يحمل هويتنا الحقيقية والأقتناع بتسمية أطفالهم أو أحفادهم بتلك الأسماء الجميلة وبلغتنا العريقة التي لها عمق ضارب في التاريخ .

 

12 – يعود الفضل الأكبر لهذا الموضوع الى الأخ والصديق وأبن العم نوئيل يوسف دنو ( كركوك ) الذي أقترح لي بالبحث في هذا الموضوع وتدوينه ونشره في الموقع ، فأشترطت عليه على أن يكتب كل منا قائمة لأسم واحد وبعد الأنتهاء منه يحوله الى الآخر لتدقيقه وأضافة الأسماء الغيرالمكتوبة من قبل الآخر ، وهكذا غطينا كل الأسماء . بعد ذلك تم تحويل القوائم الى الأخ القدير بطرس سيتو ( دهوك ) فأتحفنا مشكوراً بأسماء أخرى كثيرة فاقت المئة أسم مع تعديل بعض الأسماء  . فرحي كان كبيراً بمساهمة هؤلاء الأخوة لأعداد الموضوع . أخذت رأي الدكتور عبدالله رابي في الموضوع وأقتراحاته من أجل الوصول الى ما هوأفضل  

نرجو أن ينال الموضوع رضا أبناء منكيش جميعاً عندما يتطلعون عليه من منبرهم الوحيد ( موقع مانكيش ) هذا الموقع الذي ينقل اليهم كل جديد وأخبار أهلنا المنتشرين في أسقاع العالم . نرجو أن يزداد عدد المساهمين أو المتعاونين معنا لخدمة أفضل .  ستبقى هذه السطور تنشر مع كل القوائم الأخرى مع ذكر رقم القائمة المنشورة

 

 

نيسان

نيسان شهر من الشهور السريانية التي نقلت من الآرامية ، وهو الشهر السابع من السنة السريانية ، والرابع من السنة الشمسية المتداولة . عدد أيم هذا الشهر 30 يوماً .

نيسان أسم علم مذكر سرياني أستخدمه العبريون ثم غيروه بعد السبي البابلي الى ( أفيف ) . كما أستخدموا العرب الأشهر السريانية كما هي . يسمون أهل منكيش أبنائهم المولون في هذا الشهر أسم نيسان .

1 – نيسنكو ( بابد هرمز نيسان )

3  – نيسان بد هرمز نيسان ( سمي على أسم جده )

4 – نيسان بد مقو

5  – نيسان بد يوسب تبو

6  – نيسان بد كوريي دبي مكا

7 –  نيسان هرمز دبي جوبا سكو ( أنيس )

 

يلدا

يلدا مشتقة من ميلاد الرب يسوع . فنقول لعيد ميلاده المبارك ( أيذد دبي يلدي ) . أي أسم يلدا أصله سرياني ويعني ( الولادة ) .

أما عند الفرس فهناك ديانة أسمها ( الميترائية ) قديمة تعود الى آلاف السنين . توجد ليلة من الليالي في سنتهم  تقع في فصل الشتاء يطلقون عليها ( شب جلة ) أي ( شب يلدا ) وتعني ( ليلة يلدا ) وهي أطول ليلة في السنة ، كانت تحييها تلك الأقوام وتتزامن مع ليلة الأنقلاب الشتوي ، كانت تلك الشعوب تقام في تلك الليلة طقوس قديمة بهذه المناسبة . ووفق هذا المعتقد فأن ليلة ( يلدا ) هي يوم ميلاد الشمس . يقع هذا العيد في الشهر الفارسي ( دي ) وكان هذا المعتقد القديم أقدم من الديانة الزرادشتية ، ويعنى بهذا العيد ( الخالق ) والمقصود هو ( خالق النور ) أي خالق الشمس .

 

1 -  يلدا دبي ككوسا

2 -  يلدكو بد ككو شلي

3 -  يلدا دبي باجو ( دبي حنيكا )

4 -  يلدا دبي تبو

5 -  يلدا كورو

6 -    يلدا بد توتا ( يلدا هرمز )

7-  يلدا بد عودي ( أيوب )

عيسى

أسم محور من أسم يسوع . حوِرَ من قبل الأسلام وأدرج في القرآن لغاية مقصودة أثناء ترجمة الأسم من المصادر اليونانية . فباليونانية يسمى ( أيسوس ) ويعني يشوع . وهذا الأسم يتكون من مقطعين ، الأول يهوة ، والثاني شوع " أي المخلص " . وتفسيره ( الله المخلص ) .  وفي العربية ينطقونها المسيحيون ( يسوع ) . فيسوع المسيح في العبرية تسمى ( يشوع ها مشيح ) أما في الآرامية فتسمى ( أيشوع مشيحا ) وفي اليونانية ( أيسوس مَسايا ) . فالسؤال المهم الذي يفرض نفسه هو ، من أين أتى رسول الأسلام بأسم عيسى وماذا كانت غايته ؟؟؟

الجواب : الأسلام الذي أخذ الكثير من مصادر النصرانية الأبيونية القريبة من اليهودية قلد اليهود في عبادتهم . فاليهود لا يعترفون بالمسيح كنبي أو إله . أما النصرانية لا تعترف بلاهوت المسيح أيضاً ، ويرفضون ألقابه المستخدمة من قبل المسيحيين وخاصة يشوع الذي يعنى ( الله المخلص ) فحتى المذهب النصراني كانوا يعتبرونه نبياً فقط ،  فأراد الأسلام أن يقبلوه كذلك ، أي كنبي فقط ، فجعلوه عيسى . وأسم عيسى موجود في الموروث العبري بأسم عيسو وهو أبن أبينا أسحاق ، ويسمى أيضاً أيساف وتنطق بالعربية عيسى أو عيسو ، ففضل الأسلام أسم عيسى المجردة من التفسير والمعنى ، والغاية واضحة جداً وهي لكي ينكرون لاهوت المسيح وليصبح نبياً عادياً ، ولكي يجعلوا من نبيهم أفضل من كل الأنبياء والمرسلين بما فيهم المسيح . وهذا الموضوع يحتاج الى بحث لكي نصل الى حقائق مدفونة لا يعرفها الكثيرين وسنوضحها في مقال خاص . الآن نكتفي بالقول بأن المسيحين يجب أن لا يسموا أبنائهم بهذا الأسم أبداً ، أخوتنا الأقباط يرفضونه لأنهم يعرفون مصدره . وأنا ( كاتب السطور ) جدي الذي يصدر هذه القائمة  للأسف يحمل هذا الأسم وكذلك أخي الأكبر الذي سمي بأسمه . مع أحترامي لكل من يحمل هذا الأسم .

 

1. عيسى يوسف عبدال

2. عيسى أسحاق قلو ( سمي على أسم جده )

3. رابي عيسى 

4.شماشا عيسى بد جهاد ( على أسم جده رابي عيسى )

5. عيسو 

6. عيسَكي

7. عيسوكا

8.عيسِكا

9. عيسانا 

10.عيسى دبي ريس

11.عيسى دبي تومَكا ( أخ حنو تومَكا)

12.عيسى جركو

13.عيسى بد كلو جنونو

14.عيسى كوندي

15. عيسى بد شابو جينايا

16.عيسى جَدي

17- عيسى صومو

18- عيسى بد ميخ ميو

 

يوسب- يوسف – جوبي – سيبو

أسم عبري معناه ( الله يزيد ) وأول أسم في التاريخ كان لبكرأبينا يعقوب من زوجته المحبوبة راحيل ، وهي التي دعته بهذا الأسم قائلة ( يزيدني الرب ) سمته بهذا الأسم لأعتقادها بأن الله هو الذي أثار غيرة أخوته بأحلامه فنقموا عليه وباعوه الى قافلة الأسماعيليين ، بعدها دخل في تجارب كثيرة هذبته لمدة ثلاثة عشر سنة لكي يرتقي ويصبح مؤهلاً للمسؤولية  . كان يوسف صاحب أحلام وكذلك مفسراً لها ، وبسبب ذلك أصبح وزيراً وأنقذ أخوته من الجوع الذي طال سبع سنين . مات يوسف وهو أبن 110 سنة وحنطت جثته وفقاً لعادات المصريين ونقل موسى جثته الى أرض كنعان . وفي مقدمة العهد الجديد نجد شخصيات كثيرة بهذا الأسم كيوسف البار خطيب مريم ومربي الرب يسوع الذي امتاز بميزات خاصة كعلاقته بالسماءمن خلال ظهورات الملاك له في الحلم وخدمته للعائلة المقدسة ، كما أمتز بالطاعة والعفاف والقداسة والسكوت حيثلم يذكر له العهد الجديد أي كلام ، بل كان دائماً صامتاً كأنه صائم عن الكلام مطيعاً لقوانين السماء ، كما كان يتصف بالرقة والشهامة لهذا لم يشأ أن يشهر مريم عندما عرف بحملها ، وبعد أن أدرك الحقيقة من الملاك أخذها الى بيته .

وهناك يوسف آخر في العهد الجديد وهو يوسف الرامي الذي كان غنياً ( مت 57:27 ) وكان صالحاً وباراً ( لو 50:23 ) وعضواً في مجلس السنهدريم لكنه لم يحضر الجلسة التي قرر فيها أعضائها بدفع الرب يسوع الى الموت ، وبهذا أمتنع عن التصويت . كانت علاقته بيسوع سرية كنيقاديموس لهذا حضرا معاً في يوم الصلب وأخذا جسد الرب المبارك الى القبر الجديد الذي كان يمتلكه يوسف .

ومن أسماء يوسف في العهد الجديد ( يوسي ) وهي صيغة يونانية ليوسف ( مت55:13 ) . أما في أعمال الرسل فنقرأ أسم التلميذ يوسف بارسابا الذي رافق يسوع منذ معمودية يسوع ، كان أحد التلميذين المرشحين لأخذ وظيفة يهودا الأسخريوطي .

أسم يوسف في منكيش هو من أكثر الأسماء المرغوبة لهذا نجد قائمة أسم يوسف هي الأكثر عدداً من القوائم الأخرى . يلفظ أسمه بالآرامية ( يوسب ) لأن الفاء بلغتنا تكتب باء .

1. يوسب سروكي ( هو يوسب بد عبدال بد أيشو بد خمو بد قلو )

2.  يوسب شبالي ( سمي على أسم جده يوسب سروكي )

 3- يوسب شابو شبالي ( سمي على أسم جده يوسب شبالي )

4. د. يوسب خوشو خراكة 

5.  د.  يوسب بدميخ كوما

6. يوسب جولانا

7.  يوسب دندش

8. ئيسفكو دبي أوركي

9.  ئيسف عتي

10.   ئيسفا

11.   ئيسفكو جد عميد ساوة

12.   ئيسفو

13.   بوبيكا

14.    بوبي  ( بد بخا )

15.    جوبا سكو

16.    جوبي ككي ( والد توما جوبي )

17.    جوبي بد حنبشو

18.    جوبيو ( والد كلو كلكلا)

19.   جوبيو ( بد كلو كلكلا ، سمي بأسم جده )

20.    جوايا ( يوسب حكيم )

21.    يوسب جركو

22.   سوسو ( يوسب بد بتو عبو )

23.   سوبكا

24.   سيبكا

25.   سيبو ليو

26.   سيبو ميا

27.   سوبي أيشو أوسي

28.   يوسف بد هرمز دنخا

29.   يوسب حيو

30.   يوسب بد شابو نانو

31.   يوسب بد ثامر دبي شابو نانو ( سمي على أسم جده )

32.   يوسب موكا ( بد متي موكا )

33.   بلوكا ( يوسب بد كلو خورشي )

 

34.   يوسب دبي بجو

35.    جوزو ( يوسب بد شميكا ) 

36 -  يوسب دبي حمبوشي

37-أيسف أوسي ( أبو كلو أوسي )

38—يوسب بد شمون أوسي ( سمي على أسم جده )

39 - يوسب حوتا ( بفرو )

40- يوسف ابراهيم بفرو ( سمي على أسم جده )

41-  صفورا ( يوسف حنا شابزي )

42 - صورو ( يوسب بد توما حنودو)

43 - يوسف الطويل ( أخ عميد ساوة )

44- يوسب بد نوتي

45- سيبو ( يوسب أخ نويلا سائق )

46 – يوسب تبو

47- يوسب ككو شلي

48- يوسب بد نونا سلو

49- يوسب جندو ( أخ أيش ليا )

50- يوسب فرنسو جونا حنا

51- يوسب هرمز قاشا توما

52- يوسب أسطيفو

53- سوبَكا

54- يوسب وردا سوبا

55- يوسب مرخو

56- يوسب صنا

57 – يوسف كوركيس بد أيش برانا

58 – يوسب حنا سموقا

59- أيسف برد أشو

60- يوسب أيليا دبي بوسي

61 – سوبا القس كوريال مَرا

62 – يوسب دبي مَيّوكا ( أبو ملكزدق )

63 – يوسب بطرس بوليكو

64- يوسب أسحاق أسو ( زعو)

65 –يوسب بد جحو

66 – جوبي دبي ككوسا

67- يوسب بابد حنكي

67-  شمسو ( يوسب بد حنكي سمي بأسم جده)

68-  يوسب عيسى بكو ( جوزيف )

 69 - يوسب بد أيشو قاشا ( جوزيف )

 

الى اللقاء في الحلقة الخامسة

 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  الصوم الكبير ... صراع بين النفس والجسد

  نبؤات نوستراداموس عن ترامب وحوادث عام 2017

  أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها / القائمة العاشرة

  صوم الباعوثة ܒܥܘܬܐ

  رحيل إدارة الأرهاب الأسلامي للبيت الأبيض

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه