المنتدى » منتدى مانكيش العام » أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها / القائمة الثانية
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها / القائمة الثانية


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1134

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في السبت 16-07-2016 01:59 مساء - الزوار : 296 - ردود : 0

 

 

 أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها

القائمة الثانية

بقلم / وردا أسحاق عيسى

وندزر – كندا


لكل أنسان أسم أختير له من قبل والديه أو ذويه . والأسم هو أبرز معلومة في هوية الشخص لكي يتعرف عليه بسهولة ويفرز عن أسماء الآخرين . ويبقى أسم الأنسان ملازماً له مدى الحياة وبعد رحيله الى عالم الأرواح ، لهذا يجب أن يعطى أهمية لأختيار الأسم لكي لا يكون بدون معنى فيتخذ أعتبارات عديدة بهذا الشأن ، منها على سبيل المثال لا الحصر ، سبب أختيار الأسم ومعناه وما مدى جماليته وعلاقته بمعتقد العائلة ، وما يحمل ذلك الأسم من معنى ودلالة ، وينبغي إدراك هذا المعنى وإلا فلا فائدة من الأسماء المجردة من المعنى . والأسماء قد تختلف بين زمان ومكان وبين لغة وأخرى .

في مجتمعات كثيرة هناك أسباب عدة لأختيار الأسماء وقد تأتي بدافع سياسي أو اجتماعي أو ديني أو لخصوصيات أخرى . فقد يُعبِر أختيار أسماء الأطفال لصالح الأنتماء الفكري والثقافي أو قومي أو عقائدي مع التأكيد على أن الأسم يجب أن يُعبر عن الأنتماء الى الثقافة التي تحملها قومية صاحب الأسم أو مجتمعه . وهذا ما يساعد الباحث في علم الأجتماع للوصول الى الظاهرة الأجتماعية والثقافية التي حصلت في الماضي لتلك الشريحة الأجتماعية . فإذا تطلعنا نحن المنكيشيين على أسماء آبائنا وأجدادنا فحتماً نصل الى حقائق كثيرة منها تفرزنا عن غيرنا من أبناء القرى المحيطة من الناحية الدينية والقومية . فمثلاً لا نستطيع أن نجد أسماء قديمة جداً تعود الى ما قبل المسيحية كأسماء قومية أوأسماء لأبطال سياسيين وملوك إلا القليل جداً كأسم الملك حمورابي الذي تفسيره ( رابي خمو ) والملك القدير نمرود مؤسس الأسرة الحاكمة في بابل وشنعار . لكن معظم أسمائنا هي لقديسين والأنبياء والملائكة ولرسل المسيح الأطهار . وهذا دليل واضح على أن أهل منكيش فضلوا خط الأيمان على القومية وكذلك كانوا أخوتنا الآشوريين قبل ثوراتهم القومية التي بدأت بعد الأبادة الجماعية في تركيا قبل مئة عام فبدأوا بتسمية أبنائهم بأسماء قادتهم القوميين معبرين عن أنتمائهم لذلك التاريخ والعمل من أجل أعادته . نذكر بعض الأسماء ( سركون – آشور – نينوس – سنحاريب – شميرام ..الخ ) .

أهل منكيش تأثروا بالمسيحية جداً ، وشيوع الأسماء الدينية بين أسمائهم هو دليل وبرهان قاطع على تدينهم وذلك لأن سبب تسمية أبنائهم بالأسماء الدينية نُعَبِر عنه بأحتمالين أو جزئين ، الأول وجداني ، والثاني  فهوالشاذ عنه . عن الأول فيحتوي على أسماء قليلة لا تعبر عن الأيمان وسببها هو براجماني ( نفعي ) لا علاقة له بالأيمان .  سبب تغيير الأسماء في المجتمعات فهو أنثروبولوجي يدفع أبناء المجتمع الى تغيير أسمائها ، فمن المؤكد أن أسماء أبناء منكيش قبل المسيحية كانت لا تشبه أسماء أبناء منكيش اليوم .

لقد حافظ آبائنا وأجدادنا على أسماء هؤلاء القديسين منذ أنتشار المسيحية في العراق ، وكانت منكيش هي المحطة الأولى لمار توما ، أي شعب منكيش هم أول المؤمنين في بلاد ما بين النهرين ، وفيها أسس مار توما قلايته الجميلة حسب الباحث الفرنسي بيير بيرييه ( عضو الأكادمية العلمية الفرنسية ) ومن منكيش أنطلق الى نينوى لتأسيس الكنيسة ، وبعدها سلم البلاد لتلميذيه مار ماري وما أدي وانطلق نحو الشرق الأدنى ( الهند والصين ) ولديه كهف آخر في الصين والكهفين يحددان الخارطة الجغرافية لعمل الرسول توما ( طالع التفاصيل في مجلة الفكر المسيحي العدد 477 – 478 ) .

 نختصر هدفنا من نشر قوائم أسماء أبناء منكيش والخطوات التي أتخذناها بالنقاط التالية :

1 – حافظ أجدادنا على الأسماء الأصلية التي تليق بهويتنا الحقيقية منذ زمن أيمانهم بالمسيح لحد نهاية عقد الخمسينات من القرن الماضي . بعد الحكم الجمهوري وهجرة الكثير من أبناء منكيش الى المدن لغرض الدراسة أو العمل فبدأوا يهجرون هذا الموروث المهم الذي حافظوا عليه أبائهم وأجدادهم رغم الأضطهادات ورغم أميتهم وفقرهم ، لكن للأسف أبنائهم الذين تسلحوا بالعلم والمعرفة هم الذين نكروا تلك الوديعة لكي يختاروا أسماء أخرى لا تليق بتاريخهم وأيمانهم ومجتمعهم ، وهذا يدل على أن ثقافتهم كانت رجعية لهذا عملوا عكس التيار فقام الجميع بثورة وحرب ضد ذلك الموروث الذي صمد عشرات القرون . كانوا أجدادنا يفتخرون بتلك الأسماء اللامعة منها ( حنا – مرقس – بطرس – شمعون – بولس ...ألخ ) لكن للأسف حل محلها أسماء أستخدموها الكويتيين وأن كان أصلها مترجم من السريانية ،  مثل ( صباح – سالم – أمير ..الخ ) أو تفضيل أسماء أخرى لأقوام قادمين من جزيرة العرب القاحلة ، جزيرة الجهل والحقد والكراهية والعطش على الدماء . لللأسف قامو أهلنا المهاجرين الى المدن بتسمية أطفالهم بأسماء أولئك السفاحين وأفتخروا بها ، منها ( خالد – وليد – سعد – زياد – صلاح  -  طارق - زياد - سعد وعمرتكريماً لأبن خطاب صاحب العهدة العمرية الظالمة وغيرهم من القادة المجردين من الرحمة . لكن نرجع ونقول بأن اختيار الأسماء وتبديلها يتعلق أو ناتج عن قانون علمي يدرس في علم الأجتماع  . وأخيراً بدأ الجميع تقريباً  بالأبتعاد عن تسمية أبنائهم بتلك الأسماء ،  لكنهم للأسف لم يعودوا الى أسماء أجدادهم بل لجئوا الى أسماء غربية غريبة لا تمت مع تاريخهم بصلة . لهذا السبب لم ندون تلك الأسماء التي لا تليق بتاريخنا وتراثنا في قوائم أسمائنا الأصلية . أما الذين كانت أسمائهم أصيلة لكنهم غيروها بعد الفترة الملكية الى أسماء اجنبية فسندون أسمائهم الأصلية في نهاية القوائم مع وضع الأسم الدخيل ما بين قوسين .

2 – سنكتب أسم الشخص الذي سُمِيَ بأسم جده أو أي شخص آخر له معه علاقة قرابة أي ( منحما ) بعد أسمه مباشرةً .

3 – غايتنا من ذكر أسم الكنية ليس للتنكيل بصاحب الأسم بل أحترامنا شامل للجميع ، ونريد أن نقول بأن تلك الألقاب قيلت لغاية واحدة وهي لتمييز أسم ذلك الشخص عن الأسماء الأخرى الكثيرة من نفس الأسم . فمثلاً الذين يحملون أسم حنا كثيرون ، فلأجل التعرف على الشخص المطلوب بسهولة كان يصاغ له أسماً مستقلاً لكي يُعرَف من قبل الجميع ، مثال ( حنانا – حناوي – حنوكة – حنيكا – حناكا – حنكو ...الخ ) .

4 – أشتهرت بعض الأسماء بذكر أسم والدة الشخص مع الأسم بدلاً من والده ، مثال ( يوسب سروكي – شابو ناني – كوركيس بد شميكي – أبلحد بد ريجو – منصور بد سروكي ...الخ )

5 – الأسم الذي تفوق عددياً على كل الأسماء هو ألأسم يوسب (65) أسم ويليه حنا ( 43) وبطرس (37) .

6 – عدد الأسماء مع أسماء العشائر ( أوجاخي ) هو (      850  ) والعدد قابل للزيادة .

7- سنعطي تفسيرا لكل أسم عندما نعرض قائمته .

8 – أرتأينا أن لا نكتب بعض الألقاب التي نراها مستفزة والتي لا يرغب أصحابها بذكرها وخاصةً لجيل الخمسينات والستينات وكانت تطلق عليهم في أيام الطفولة والمراهقة وهناك ألقاب لا تليق فعلاً للتوثيق . غايتنا في هذا الطرح ليس للأثارة أو الطعن بأخوتنا ، بل نريد ذكر اسمه بأجمل صورة لكي ننال رضا الجميع . لهذا نطلب من الجميع قبولها بمحبة كما كانوا يقبلونها سابقاً .

9 – نطلب تزويدنا بالأسماء التي لم نذكرها لأدراجها في القوائم .

10 - لم نذكر أسماء اللذين نكروا الأيمان وأنتقلوا الى معتقدات أخرى .

11 – نرجو أن يكون هذا الموضوع سبباً لتشجيع وأقناع الكثيرين للعودة الى الأصول ، الى ذلك التراث الجميل الذي كان يحمل هويتنا الحقيقية والأقتناع بتسمية أطفالهم أو أحفادهم بتلك الأسماء الجميلة وبلغتنا العريقة التي لها عمق ضارب في التاريخ .

 

12 – يعود الفضل الأكبر لهذا الموضوع الى الأخ والصديق وأبن العم نوئيل يوسف دنو ( كركوك ) الذي أقترح لي بالبحث في هذا الموضوع وتدوينه ونشره في الموقع ، فأشترطت عليه على أن يكتب كل منا قائمة لأسم واحد وبعد الأنتهاء منه يحوله الى الآخر لتدقيقه وأضافة الأسماء الغيرالمكتوبة من قبل الآخر ، وهكذا غطينا كل الأسماء . بعد ذلك تم تحويل القوائم الى الأخ القدير بطرس سيتو ( دهوك ) فأتحفنا مشكوراً بأسماء أخرى كثيرة فاقت المئة أسم مع تعديل بعض الأسماء  . فرحي كان كبيراً بمساهمة هؤلاء الأخوة لأعداد الموضوع . أخذت رأي الدكتور عبدالله رابي في الموضوع وأقتراحاته من أجل الوصول الى ما هوأفضل  

نرجو أن ينال الموضوع رضا أبناء منكيش جميعاً عندما يتطلعون عليه من منبرهم الوحيد ( موقع مانكيش ) هذا الموقع الذي ينقل اليهم كل جديد وأخبار أهلنا المنتشرين في أسقاع العالم . نرجو أن يزداد عدد المساهمين أو المتعاونين معنا لخدمة أفضل .  ستبقى هذه السطور تنشر مع كل القوائم الأخرى مع ذكر رقم القائمة المنشورة

 الأسماء التي تكررت ثلاث مرات

سورو

من الأسماء القديمة لدى الكلدان والاشوريين .

1 – سورو بابد جبو سورو

2 - سورو بد جبو سورو ( سمي على أسم جده )

3– شورو ( من أوائل المهاجرين الى بغداد وكان يساعد المنكيشيين المسافرين الى بغداد )

زيا

يسمى هذا الأسم من قبل أبناء الكنيسة الآشورية على أسم القديس مار زيا ، كما يستخدمونه الكلدان أيضاً الكلدان . تفسيره عربياً فيقال يزيي ، مثل نهر مزيٍ ، والمفعول مُزَيّ ، فيقال زيا فلان فلاناً ، أي هيأه ولبسهُ .

1- زيا مرخو ( والد مثلث الرحمة حنا مرخو )

2- زيا جورج زيا ( سمي بأسم جده زيا ) 

3- زيا بولس بيجوايا 

 

جونا

1-   جونا والد متي جونا

2-   جونا خندي

3-   جينايا

 

 

شمو

أسم مصغر لشمعون أو شمون

- 1- شموالقس حنا ( جد والد مطران حنا قلو )

- 2- شموحنا ( أبن عم مطران قلو - سمي بأسم جد والده )

- 3- شمو بتو الداود


سولاقا

يعني الصعود . يسمون الأطفال الذين يولدون في موسم عيد صعود الرب

1 – سولاقا حنا ( دبي ميخ ميو )

2– سولاقا أسحق بد حني بزو

3 – سولاقا بد أسكندر ( سعيد )

أيليشاع

أسم عبراني يتكون من مقطعين ( أيل ) أي الله ، و( يشع ) أي يشوع وتعني الخلاص ، أي ( الله خلاص ) وهو أسم النبي ايليشاع خليفة النبي أيليا ألذي سلمه ردائه بعد صعوده في المركبة النارية .

1– أيليشاع يوسف جِوّا

2- أيليشاع يوسف جولانا

3– أيليشع بد دنو عبو ( جميل )

حنا

أسم مصغرليوحنا . ويوحنا صيغته عربية ، فأسمه الحقيقي بالعبرية والسريانية هو ( يوحنان ) فنقول مثلاً ( يوحنان معمذانا ) وأسم يوحنا هو أول اسم في العهد الجديد لمار يوحنا المعمدان حيث طلب الملاك من والدي يوحنا بأن يسموه بهذا الأسم ومعناه ( الله حنا ) أو ( الله حنان ) فعندما نحذف المقطع الأول ( يو ) أي ( يهوة ) والمقصود ( الله ) يبقى الجزء الثاني ( حنان أو حنا إذا حذفنا النون الأخيرة ) . في قرى كثيرة يسمونه ( يوحنا ) لكن عندنا في منكيش نختصره ب ( حنا ) . يوحنا المعمدان الذي هيأ السبيل أمام المسيح ،. قتل من قبل الملك هيرودس أغريباس الأول . كذلك كان أسم الرسول الحبيب والمقرب للرب ( يوحنا بن زبدي ) الذي أختاره يسوع مع أخوه يعقوب الكبير . له كتابات كثيرة في العهد الجديد  : 1- الأنجيل الرابع 2- الرسائل الثلاث 3- سفر الرؤيا

يقول التقليد بأنه نادى بالأنجيل في مناطق آسيا الصغرى ( تركي ) ولا سيما في أفسس ،. نفي الى جزيرة بطمس وهناك تجلت عليه مناظر الرؤيا وأوحاه الوحي السماوي الى تدوينها . أطلق سراحه من الجزيرة عندما تبوأ ( نيرفا ) العرش سنة 96 ب. م فعاد الى أفسس ومات فيها في عهد حكم تراجان ما بين ( 98 – 

117) . أي عاش أكثر من مئة سنة وهو الرسول الوحيد الذي مات موتاً طبيعياً .

نلاحظ في أسم حنا التغيير الذي يحصل في الأسم بسبب حركة بسيطة أو حرف واحد يضيف اليه لكي يصبح معروفاً عن الأسماء الأخرى ، كما لا يحتاج الى ذكر أسم والده أو عشيرته بل بسب أضافة حرف أو حرفان اليه سيصبح بارزاً عن كل أسماء حنا الكثيرة في منكيش وهذا ما نقرأه في هذه القائمة 


1- القس حنا قلو ( كان كاهناً وهو جد والد المطران حنا قلو )

2-   مثلث الرحمة  حنا قلو ( كان أسمه قبل الرسامة ميخو ، حوله بعد رسامته الكهنوتية الى حنا بأسم القس حنا ، جد والده . وسميت عائلتهم بأسم " رابي حنا " على أسم الكاهن حنا قلو . فالأسم الرباعي للمطران هو " مار حنا أيشو ميخو القس حنا )

3-   مثلث الرحمة حنا مرخو

4- حنكي (حنا بسا  –Hanna pissa

5- حنكو ( بد بولس حنكو )

6-  حنيكا

7-حنوكا ( شانا )

8- حناكا (  دبي أيش بوسي )

9-حنودو  

10-حنكرا Hannegra  

11- حنانا

12- حناوي

13-حنيرو

14-  حنبشو

15-حنا ريس ( حنو بكو)

16-حنا فرو

17- حنا همي

18-حنا كلو جوبيو

19-حنو دبي تومكا

20-حنو بد عيسو 

21-حنا شميكا

22-حنا دودا

23-  حنا شابزي

24-   حنا زفلو

25-   حنا  سموقا

26- حنا موكا

27-  حنا بزو

28-حنا بد شمون حنودو ( جوكنا )( وهو أكبر أولاد شمعون أي أكبر من أودو توفي بعمر 19 سنة )

29-حنا بد شمون حنودو ( يسمى عزيز لكن أسمه الحقيقي هو حنا . سمي بأسم أخيه المرحوم  حنا)

30-  حنا بد داوذ ملي

31-حنا متي شمعون

32-حنا بد يوسب ككو شللي

33-حنا بد هٌمسكا

34-حنا قدو

35-  حنا جونا

36- حنا حشو

37- حنا شِلا

38- حنا دبي قاشا

39 – حنا بد بولس مقدو

40 – حنا دبي جونا نازي

41- حنا بد بولس بيجوايا

 

شمون- شمعون

أسم عبري معناه ( سماع ) سمعان أو ( شمَئا) والشين أو السين في العبرية والآرامية مكسورة . أول أسم شمعون في التاريخ هو أبن أبينا يعقوب . غضب عليه يعقوب بسبب تصرفه مع أخيه لاوي في أمر الشكيميين في دفاعهما الغير مسؤول والمتهور عن أختهما دينا ( طالع تك 34) لهذاكانت نبوة يعقوب عن نسل شمعون بان يكون مشتتاً موزعاً في كل بني أسرائيل . وقد قصد موسى في كتاباته عنه ألا يبارك شمعون ( تث 33) لهذا قلل عدد هذا السبط الذي كان 59,300 عندما كانوا في صحراء سيناء ( عد1 : 22 و 26: 12-14) لكن عند دخول بني أسرائيل أرض الميعاد فكان سبط شمعون أصغر الأسباط ، ولم يبقى له سوى 22،200 رجل فقط ، ولم يحصلوا على الميراث سوى قطعة من نصيب يهوذا ( يش 1:19 ) . أما في العهد الجديد فأسم شمعون كان بارزاً كشمعون البارالذي بارك العذراء ومار يوسف اللذان قدما الطفل يسوع اليه ليقدمه الى الهيكل في اليوم الثامن أي يوم ختان الطفل يسوع ، وكذلك رسل المسيح كشمعون ( سمعان ) الذي دعي بطرس ، وشمعون ( سمعان ) القانوني . وهكذا بدأت الكنيسة تسمي أبنائها المؤمنين بهذا الأسم .

1-    شمون ككي

2 - شمون بد كوركيس دبي شمون ككي ( بأسم جده )

3.   شمون بد ميا بولس قلو

4.  د .  شمون دنخا – شمعون كركا ( على أسم جده شمون ميا )

5.   شمون حكيم والد ككس

  

6.  شمون  ( ماجد ) بد ككس ( سمي على أسم جده شمون حكيم )

7.  شمون دبي حنودو

8-  شمون بد عيسى دبي ريس

9.  شمونا  كزيرايا 

10.  شمون بد حنا بابيا

11.  شمعون بد حنكي

12 ­- شمون دبي عيسى صومو

13.شمونكي

14.شمطي   

15.شمعونتي          

16.شمون جوا

17. شمون جكو

18.شمعون الصنوي

19.شمون دبي ججو ميا

20.شمون دبي ايش كيشي - ابو فريد

21.شمون بتو تبو

 

22.شمون بد أيشونا   

 23شمون مرخو ( بابد هيكل )

24 شمون بد يوسب دندش

 25شمون مطريانا ( بد هرمز دبزني )

26  شمون دبي مام توما

27 شمونا (عريف شمعون دبي سيب ليو )

28   شمون بد ايسف أوسي

29- شمون بد أيشللي

           

 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  نبؤات نوستراداموس عن ترامب وحوادث عام 2017

  أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها / القائمة العاشرة

  صوم الباعوثة ܒܥܘܬܐ

  رحيل إدارة الأرهاب الأسلامي للبيت الأبيض

  الكلمة صار جسداً وخيّمَ بيننا

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه