المنتدى » منتدى مانكيش العام » أمثال وأقوال مانكيشية/ الجزء الثالث
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أمثال وأقوال مانكيشية/ الجزء الثالث


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1164

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الثلاثاء 14-07-2015 07:52 صباحا - الزوار : 2500 - ردود : 2

 

أمثال وأقوال مانكيشية/ الجزء الثالث

 

وردا اسحاق عيسى

نشرنا في الجزئين الأول والثاني مائة وعشرون مثلاً مع ترجمتها الى العربية والمناسبة التي تستعمل بها تلك الأمثال والأقوال وحسب الروابط

 

http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=8365


http://www.mangish.com/forum.php?action=view&id=8420


أما في هذا الجزء سننشر أيضاً 60 مثلاً ليصبح المجموع 180 مثلا والباقي سيتم نشره في الجزء الرابع والأخير بعون الرب

 

1-  با مخيالي أيذح لصدرِح : للتأكيد أنه ضرب يده على صدره . والمقصود أنه أعطى عهداً ووعداً لكي يتمم الطلب .


2-  مَشيلي أيداثوخ مِنِح : أي أغسل يديك منه . يقال للشخص الشاذ الذي لا تنفع فيه النصيحة ، بل يعمل بحسب آرائه .


3-  مجمعيلي بمطمتا ومبربزيلي ببخوشا : أي جمع بالملعقة وبعثر بالمغرفة . يقال هذا المثل لمن لا يكون متزناً في تدبير أمور حياته الأقتصادية فيجمع بسبب عمله اليومي ، لكنه يصرفها دفعةً واحدة أما في اللعب أو طرق أخرى بدون أكتراث .


4-  آت لَكيذتي طما دكموخ : أنت لا تعرف طعم فمك . أي الذي لا يشعر بالنعمة التي يعيشها أو يتناول طعاماً طيباً ولا يتلذذ بشهيته .


5- ليث أوقانا دلا أثيا بثرح روخانا : لا يوجد ضيق بلا رخاء ، يقال في وقت الضيق فيتأملون به السامعون بأيمان منتظرين وقت الفرج ، فيتأنون بصبر الى وقت مجىء الفرح .


6- كيبي لموكرا كجمي : الحجر يُجمع في كومة الحجر . يقال المثل للمرزوق الذي يربح من كل عمل يقوم به فالحاسد يقول عليه هذا المثل .


7- هم عشايح لكذي ميويوا : أي حتى عشائه لا يتذكر ماذا كان . يقال للذي يشتهر بالنسيان والغباء وعدم التركيز . والمقصود بالمثل هو لعدم الأعتماد على مثل هذا الشخص .


8- لا أصرتي خاصوخ بشباقد ناشي : لا تشد ظهرك بحزام الآخرين . أي أعتمد على نفسك وقدرتك وذكاؤك ومواردك ولا تعتمد على جهد وممتلكات الآخرين .


9- أود كاخِك لخورِح بداثي دورِح : الذي يضحًك على صديقه سيأتي دَورِهِ . يقال هذا المثل للمستهزئين باللذين يفشلونَ . فبدلاً من أن يواسيهم ويشجعهم يستهزأ بهم .


10-  هم إن بايش دهوا لا دارتي كوجيبوخ دلا ناقبلي: حتى وإن صار ذهباً لا تضعه في جيبك لكي لا يثقبه. يقال للفاشلين وعديمي الثقة والمشهورين بأخطائهم .


11-  ووُدلا حلبيي ومتلتيلا بناثوخ: أجعلها قراط وعلقها في أذنك. نصيحة لمن يرتكب خطأً لكي لا يكرره مرة أخرى .


12- أود لا آثي منوخ ، آت سي مِنِح: الذي لا يأتي معك ، أنت أذهب معه . وهذا المثل يدعو الى التواضع ومحبة الجميع .


13-  إن أصرتي كو كمد شليا ببعيا: إذا عصر في فم الحية ستعوي. يقال لمن ملابسه متسخة وبسبب رائحة تلك الملابس حتى الحية لا تتحملها . يقال لمن لا يغتسل وتكون ملابسه دائما متسخة تفوح منها روائح نتنة .


14-  كيمِر تا فَلَك وَلَك: أي يقول لفلك ولَك. مبالغة في شجاعة الآخر.


15- خارو بيثوخ ولا خارو شموخ: أي ليخرب بيتك ولا يخرب أسمك. لأن البيت يجوز أن يعاد بنائه . لكن أسم الأنسان الفاشل بسبب عمله وأفعاله الرديئة سيتذكره الناس طويلاً .


16- إن لا هويا توليثا مقيسا ، قيسا لا كخارو: أن لم تكن الدودة من الخشب الخشب لا يخرب. أي العدو الأخطر للأنسان هو من أهل بيته .


17-   كناوا إن هاوي مبيثا ناطورا بطيليلي: أي إذا كان السارق من أهل البيت فحراسة الحارس لا فائدة منها. السبب لأن أهل البيت يعلم بكل أسرار البيت ومنافذه بسبب خبرته .


18- كَجَلي كجعلا كو صصياثا دخاثح: الكرعة تتباهى بضفائر أختها. يقال للأصلع أو لمن يتباهى بأحد أقربائه لديه ميزة حسنة أو شهادة أو منصب


19- هولي كو خزادا ومكلِح هولي تويرا: أي أنه في الحصاد ومنجله مكسور. يقال للعامل الذي لا يعمل كباقي العمال .

 

20-   كيمر تا دنوِح لا آثت بثري : أي أنه يقول لذيله لا تتبعيني . يقال للذي يتميَز بحب التظاهر ويكون متكبراً على الآخرين


21-  بَختا مخ زَباشيلا بخازتي كروسا ، وبتورتي بنابق خوارا : أي المرأة هي كالرقي الكبير الحجم لكن عندما تفتحه تراه أبيض . يضرب المثل بالمرأة قبل الزواج . فلا يستطيع أحد أن يعرف هل ستكون صالحة لزوجها وبيتها أم تكون سبب المشاكل .


22- كِزكا لَكبايش هار خو قرطالا : أي الجدي لا يبقى دائماً تحت السلة .  (قرطالة ) أي سلة كبيرة . كان الجدي عندما يولد يحتفظ تحت السلة . لماذا ؟ لكي لا يكون طليقاً فيشرب كل حليب أمه ولم يبقى شىء لأهل البيت . عندما يكبر فلا يسجن تحت السلة أيضاً لأنه لا يشرب حليب أمه بل يأكل الحشيش . يضرب المثل لمن هو مبتدء في عمله ويحتاج الى خبرة وشهرة لكي يتشجع ويتقدم نحو الأفضل .


23- بختا خكوزيلا بخازتي كروسا وبثر ما دتورتي بنابق بوجكانا : أي المرأة هي مثل الجوز الكبير الحجم لكن بعد أن يُكسرفيظهر بدون ثمر أو فائدة . أي أن المرأة لا تعرف على حقيقتها قبل الزواج .


24- عمى عمى وشمشون أمي : أي ليهلك كل الشعب وشمشون معه

قول شمشون الجبار عندما أمسك بالعمودين اللذين كانا يحملان المعبد فضغط عليهما بيديه قائلا (لِتَمُت نفسي مع الفلسطينيين)

يشمل لمن يتجازف دون تفكير في النتائج


25- زلي بزرئا دزرئي ، ودري بغزادد مكلي : أي سافر في وقت الزرع وعاد في زمن الحصاد . المقصود طال سفره . يقال لمن يتأخر في أنجاز عمله .


26- إن أخليلي بصرح ، كمطاشيلي كرمح : أي عندما يأكلون لحمه يختبئون عظامه . يقال المثل من قبل قريب لقريبه لكي يتستر أخباره وأخبار العائلة فتحجب على الغرباء .


27- سي لذا ياما دلا شتا : أذهب الى أحدى البحار التي لا نهاية لعمقه . يقال للذي يريدون التخلص منه بسبب مشاكله .


28-  كو دوكثا دلا مطيا أيذوخ دروز أقلوخ بَثرَح : كل بقعة لا تصل اليها يدك أدحس رجلك ورائها . يقال المثل لتحدي الآخر . 


29- ليبي لخمارا كماخي رشوانِح : لا يستطيع على الحمار فيضرب السرج . يقال المثل لمن لا يتقوى على أحد فيوجه تهمه الى هدف آخر بسبب الخوف والجبُن .


30- تخيرا حضيرا : تم ذكره فحضر . يقال لمن يحضر صدفةً بعد التحدث عنه .


31-  تخور كلبا ومَحضِر قَتّا : تذكر الكلب وعد له العصا . أي عندما يتحدثون عن الكلب الذي يهاجمهم فعليهم أن يهيئوا العصا لضربه .


32-  أشكَبا ( أسكافي ) هار خبيايا كاوي . أي الأسكافي دائما يكون حافياً . يقال المثل لمن يمتلك صنعة لكن لكثرة أعماله لم يجد لنفسه الوقت لكي يعمل له ولعائلته .


33- ليثن موثا دلا قيمتا : لا يوجد موت بدون قيامة . يضرب المثل للمتشائمين لكي يخلق لهم الرجاء .


34- أود خابر كوري تا خورح بنابل كاوَح : من يحفر حفرة لصديقه يسقط فيها . يقال لمن يريد أن ينصب حيلة على صديقه فيكون هو الضحية .


35- أود صالي قولا لخورِح بنابل كاوِح : الذي ينصب الفخ لصديقه يسقط فيه . أي على الأنسان ان لا يعادي الآخرين لكي لا يصيبه الفشل .


36- خَبرا دساوي نقشيلي لكيبا : خبر أو أخبار كبار السن منقوش على حجر . أي كلامهم ثمين وفيه عِبَر للأجيال . 


37 – كو يومد خايت زودانا بلوشت آقل خاثا : كل يوم جديد تعيشه ستلبس عقل جديد . أي تزيد خبرة أنسان كلما تتقدم في العمر .


38 – دانا إن آزا لا كديرا : الوقت إذا ذهب لا يعود فكن دقيقاً لأستغلاله .


39 – كدخا كتاقل بتقلِح ومَساثح : كل واحد يوزن بميزانه وأثقاله . أي كل شخص يتعامل معه حسب ثقافته وأمكانياته وطبيعته .


40 – هولي مخ يولا هار وري بدوكثا كآصي كاوَح : أنه مثل الحشيش (ثَيّل ) عندما يدخل في مكان يعصى فيه . يضرب المثل على الأنسان المستغل والأبتعاد من التعامل معه .


41 – لا هاوِت صويا دلا بيشت تويرا ، ولا هاوت مَيانا دلا بيشِت أصيرا : لا تكن صلبا لكي لا تُكسَر . ولا ليناً لكي لا تُشد . يقال للأطفال والشباب لغرض تكوين شخصيتهم وتعليمهم طريقة المعاملة مع الناس .


42 – إن مدَكلِت ، مداكلّوخ خا دُكلا مَر قَناني تَد صيثي ناشي ألوخ . إذا كذِبتَ كذباً فأكذب الكذب الذي له قرون لكي يصدقونك الناس . يقال للكذاب لكي يفضحوه أمام الحضور .


43 – إن مخلِت مَسمي . وإن ماخِت ممري : إذا أطعمت فأطعم لكي تُعمي . وإن ضربتَ فاضرب حتى الألم .


44 – مو خُليلي أزا وبلوطا ؟ : وهل هو كالماعز والبلوط ؟


45 -  كِبِن دازِت مخ برقا دبارق ويوما دزارق : أريد أن تذهب مثل البرق الذي يبرق ومثل الشمس الذي يشرق . أي المطلوب منه الجري السريع نحو الهدف .


46 -  كتوري مَكِدلا تَد شاتي مايي قري : يكسرونا الجليد لأجل أن يشربوا الماء البارد . أي هناك بعد الفعل هدف .


47 – يا آلَهي لا يَوِت خمارا طالي ، ولا كَوِذنا تا شواوي : يا ألله لا تعطيني حمارا ، ولا لجاري البغل . حاسد وحاقد على الآخرين .


48 – موثا مزدئانيلي : الموت مخيف . يقوله المريض أو الذي هو في خطر لأن الحياة عزيزة .


49 – هولي مبيلا لشِتِد بُطُل : أنه ساقط في قعر البطل . يقال للسكران الساقط على الأرض أو الفاشل في أعماله وحياته .


50 -  مايي خورط كيَسقي كو بَطانا . الماء الغزير يصعد في المرتفع . يضرب المثل لمن له أمكانيات كبيرة لا تهمه المصاعب كالطالب الشاطر لا يكترث من الأسئلة الصعبة .


51 – خو ليوِت كيراتو ( كيراتو هو أبو يوسف جَنّو رحمه الله ، كان كثير التدخين ) : يضرب المثل لمن يفرط في التدخين .


52 – إن لا قَروِت لنورا لا كشخنِت . إذا لم تقترب من النار لا تسطلي ( تتدفأ ) يقال في مناسبات كثيرة ، فمثلا يقال للمؤمن فيقصد به ، إن لم تذهب الى الكنيسة لم تعرف عقيدتك ولا تصبح حاراً في إيمانك .


53 – خو ليوِن آنا صليوَلي مارَن ؟ : قابل آني صالب الرَب . يقولها من يُتهم وهو برىء .


54 – كُل مندي شقورمِح كِمطارِح : كل شىء ينبت من جذعه . أي تعيد فيه الحياة وتستمر كالسابق وفي نفس المكان . مثال ، قرى الشمال التي دمرت لمرات عديدة وأعيد بنائها في نفس المكان .


55 – قيسا دخلابا لا كمشخني مايي دخيابا : خشب ال ( خلابا ) الذي ينمو على ضفاف نهر مانكيش حرارة خشبه المحترق قليلة فلا تفيد لتسخين ماء الأستحمام . يقال لمن ليس له القدرة على عمل ما .


56 -  هولي مخ كلبَروشا بالح كُد خا بينا لخبارا كْيَوللّي : أنه مثل عباد الشمس كل مرة يغيّر أتجاهه . يقال لمن ليس له رأي ثابت أو عقيدة ثابتة .


57 – شليا إن لا بَشقا لا كيارا كو بويا : الحية إن لم تستقيم لا تستطيع أن تدخل في جحرها . هكذا يجب على الأنسان أن يستقيم في آرائه وسيرته لكي يستطيع التقدم وبلوغ الهدف .


58 – إن تيلا كزَديوا من مِطرا ، ببانيوالي ذا كولِكتا : إذا كان الثعلب يهاب المطر ، لكان يبني له ملجئاً . يضرب المثل للذي يسير أموره بأبسط الطرق دون أن يفكر بتطوير حالته وبيته ومستواه ولا يفكر بالعواقب في وقت الضيق .


59 – تو بليما ومحكي عَدولا : أجلس أعوج وتكلم الصح . أي ليس المهم تكوين الإنسان وهيبته بل تصرفاته وأعماله وكلامه ومحبته .


60 – من تخملياثا دلبا كمحكي سبواثا : من تفكير القلب تتحدث الشفاه . مأخوذ من قول الرب يسوع ( من فضائل القلب يتحدث اللسان ) .

 

مع تحيات الكاتب وردا أسحاق

وندزر - كندا

 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  مستقبل الأنسان والطبيعة في اللازمن

  المعاني اللاهوتية للصليب المقدس

  ضرورة العيش في عمق الذات

  قراءة لرؤيا الحياة في الخليقة الجديدة

  هكذا نعطي من حبنا للآخرين مجاناً

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه

 

رقم المشاركة : #6910

الكاتب : samdesho

مستشار لادارة موقع مانكيش

غير متصل حالياً

المجموعةعضو مميز

المشاركات213

تاريخ التسجيلالجمعة 06-11-2009

معلومات اخرى
حرر في الأحد 19-07-2015 02:22 مساء

الاخ وردا إسحاق المحترم

امثال وحكم منكيشية رائعة، ذكّرتنا ببعض منها اذ لم نسمعها منذ زمن طويل جداً. وأتحفتنا بالمثل: خو ليوت كيراتو، للمدخن المدمن بشدّة. انا شخصيا أعرف هذا المثل، لكني لم أكن اعرف ان كيراتو شخصية منكيشية، وهو كما تذكر، والد المرحوم يوسف چنو. كنتُ اعتقد ان كيراتو تعني المدخّن الثقيل  heavy smoker . عاشت الأيادي وتقبّل تحياتي....

 

سامي خنجرو - استراليا



توقيع (samdesho)
رقم المشاركة : #6911

الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1164

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الإثنين 20-07-2015 08:35 مساء

الأخ العزيز الشماس سامي خنجرو المحترم

أولا أعتذر عن التأخير لأنني هذه الأيام مشغول جداً في أقامة معرض فني في وندزر لهذا لم اتطلع على ما يجري في الموقع كما لم أستطع نشر مقال لاهوتي منذ فترة لهذا السبب . المعرض سيقام  يومي الجمعة والسبت ( 24- 25 آب ) وبعدها مباشرة سأعود الى نشاطي السابق .

كما تفضلت بأن أمثال مانكيش رائعة . قيل كل مثل لغاية أو مناسبة وكانت تعبر تلك الأمثال عن حكمة وثقافة أهلنا في ذلك الزمان . ولكل قرية ثقافتها الخاصة النابعة من مستوى الحياة التي كان يعيشها أبناء تلك القرى .

نعم كيراتو هو والد المرحوم يوسف جنو . وفي المجموعة القادمة والأخيرة سيتصدرها مثل قاطد جارك المرحوم جيبا وفي المجموعة الأخيرة سأدون أمثلة أكثر غرابة تختلف مستويات بعض منها عن الأمثلة التي نشرتها في الحلقات الثلاثة الأخيرة كما سأدون بعض الأمثال الكردية التي كانوا يتداولونها أهلنا . مع المحبة والتقدير

أخوك

وردا أسحاق 



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1