المنتدى » منتدى مانكيش العام » أمثال وأقوال شعبية منكيشية
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

أمثال وأقوال شعبية منكيشية


الكاتب : وردااسحاق

غير متصل حالياً

المجموعةالمشرفين

المشاركات1137

تاريخ التسجيلالسبت 02-01-2010

معلومات اخرى
حرر في الأربعاء 29-04-2015 11:55 مساء - الزوار : 2427 - ردود : 0

أمثال وأقوال شعبية منكيشية 



بقلم : وردا أسحاق عيسى

وندزر - كندا

تتميز جميع الأمم بتاريخها وتراثها وثقافتها . وحاضر تلك الأمم هو أمتداد لما حصل في الماضي . لهذا نجد كل الشعوب تتباهى بتاريخها المنقول في آثارها وكتاباتها وفنونها ، وكذلك من موروثها الشعبي من أمثال وأقوال التي نقلت الى الأجيال الحاضرة واللاحقة لكي تمتزج مع ثقافة العصر فيفتخر بها هذا الجيل بالتحدث بها مستمتعين باستخدامها أو السماع الى قائليها أو قرائتها . فلكل قوم أمثال وأقوال شعبية مختلفة ، في كل منها نصيحة أو تحذير أو أرشاد . أو يقولها المتحدث من أجل النيل والتنكيل لغاية التحدي أو المزاح .

قد تكون الأمثال متشابهة بين الشعوب التي تتعايش معاً أو قريبة من بعضها لكن يمكن للكثيرين تشخيص المثل الذي لا يعود الى قريتهم بسهولة . و هناك أمثال خاصة للأبناء قرية ما لا تستخدمها قرى أخرى . كما أن المثل يفقد قيمته عندما يترجم الى لغة أو لهجة أخرى .

   لمنكيش أمثالها وأقوالها الكثيرة ، قد لا تستخدم بعضاً منها من قبل أبناء هذا الجيل بسبب التطور الثقافي ، لكننا نتمنى أن تستخدم  بدلاً من أستخدام أمثال أقوام أخرى ، ولأجل الحفاظ على هذه الذخيرة المهمة من تراث منكيش الموروث . كما من الواجب أن نكون أمناء للحفاظ عليها وتوثيقها . لهذا أرتئينا أهمية تدوين هذه الأمثال الجميلة التي سمعناها من آبائنا وأجدادنا لكي نسلم هذه الأمانة الى ابنائنا مع ترجمتها الى العربية ، لصعوبة قرائتها بلغتنا عندما تكتب بالعربية ، مع تحليل كل مثل بشرح مبسط للوصول الى الغاية التي قيل به كل مَثَل .

كتبنا 240 مثل ،  لهذا نفضل نشر 60 مثلاً في كل مرة ليسهل قرائتها وفهمها . وقتاً ممتعاً نتمناه للأخوة القراء .


1- أن كُلي طيري أخليوالي تيني ، جو تينا لا كبيشاوا تا حنا فقيرا : أي لو كل الطيور يأكلون التين ، فلا واحدة منها تبقى لحنا فقيرا . والحكمة من هذا المثل هي أن الله قد أوزن الطبيعة بموازين لكي تكفي الخيرات للأنسان والحيوان .

2- هول ثيلي ... خماثح كبالي : لقد حضر ... حماته تحبه . يقال لمن يحضر في وقت أعداد الطعام .

3- بابا ويما خلي بسيري ويالي زوري كشيني كاكي : أي الوالدان أكلا الحصرم ( العنب الحامض أي  قبل النضوج ) وأسنان أطفالهما تصن . يذكر هذا المثل عندما تظهر مشاكل في حياة الأولاد ، بسبب الحياة الخاطئة التي عاشوها الوالدين ، والأولاد يدفعون الثمن .

4- ليث تنانا دلا نورا : لا دخان بلا نار . فالمشكلة لا تأتي بدون تحريض . والجريمة لا تأتي بدون تخطيط

5- أينا بأينا كتفقا : أي العين مع العين تلتقي. يقال لمن لا يكترث باقواله وتصرفاته ضد الآخرين وكأنه لا يلتقي بهم أبداً .

6- آوا طورا كيودلي دشتا : أي هو الجبل يجعله صحراء . يضرب المثل بالأنسان المبالغ في كلامه .

7- آوا لا لطورا كيزل ولا دبا كخلالي : أنه لا الى الجبل يذهب ولا الدب تأكله . يقال للأنسان الخامل المشهور بكسله .

8-  دبا وقبقابي ! : أي ليس من المعقول أن تكون علاقة بين الدب والقبقاب . يقال لمن يعمل عملاً ليس من أختصاصه

9- هل بيذوخ وجول بأقلوخ : أي أعطي بيدك وأبحث عنها برجليك . يقال للأنسان الطيب القلب الذي يعطي ديناً للأخرين بمحبة لكن الآخرين يقابلوه بالأساءة فلا يعيدوا له دينه بسهولة .

10-  كم مخوِّرا باثن : أي لقد بيض وجوهنا . يقال لمن يعمل عملاً ناجحاً فيتباهون به أهله وأقربائه .

11-  كيبا لدوكثيح أيلي يقورا : أي الحجر في مكانه يكون ثقيلاً . يقال لمن له شخصية رزينة وكرامة وعزة النفس .

12-  هولي مخ دو دكقاطلي ناشا وكيزل بثر جنازِح . أي يقتل القتيل ويسير خلف جنازنه . يشمل من يؤذي الآخرين سراً ويواسيهم في العَلَن .

13-  كآرق من مطرا وكيزل قم دلوبي : يهرب من المطر ويقف تحت القطرات التي تسقط من السقف لغبائه . أي يهرب من مشكلة لكي يلاقي أسوأ منها.

14- آوا مرزيوح هار لبرايي كخاطر : مرزيوا يعني المجرى الكبير الذي يمر من خلاله كل المياه الساقطة على السطح . ومياهه تصب الى الخارج ، هكذا خيرات من يضرب به المثل تذهب للغرباء .

15- هم أرخيلي وهم كراقذ لش كاري : أي رغم كونه ضيفاً يرقص فوق السطح . يقال لمن يتجاوز حد الضيافة .

16- أو دلا كماطيلي أنوي كيمر خموصيلي : أي الذي لا يصل العنب يقول عنه حامض . وهذا للذي يبرر نفسه من عدم قدرته .

17-أود كسابر لبسيري كيخل أنوي بشيلي : أي الذي ينتظر العنب الحامض يأكل العنب المستوي . يضرب المثل للصبر .

18-كثيثا نخريثا كبيجا كثيثا دبيثا : أي الدجاجة الغريبة تطرد دجاجة البيت . وهذا يشمل الشخص الذي يتعدى على ملك من أحسن اليه ويطمع به .

19- لا زَديت ، كُد أرا كشتيا مايَح : لا تخاف كل أرض ترتوي من الماء الساقط عليها . أي كل أنسان يأخذ حقه أو نصيبه .

20-كمرني هولا دبا ، كيمري هولي شوبابح : أقول له هذه هي الدب ، وهو يقول هذه هي آثار قدميها . يقال لمن لا يرى الحقيقة لغبائه.

21- آنا قدلي بيثي ، وآوا كيمر كلي دمطاونا كثيثي : أنا أحترق بيتي وهو يقول لي قف لكي أشوي دجاجتي . يقال للأناني الذي لا يكترث من مصائب الآخرين.

22-كافرا بودانا هار ريشد قوطا كاوي : أي الكبش المتسخ بمخاطه دائما يكون في رأس القطيع . يقال المثل للأنسان ذو الطبع الردىء الذي يضع مصلحته فوق مصلحة الجميع

23-إزا كرنتا من ريشا دئينا كشتيا مايي : أي الماعز الذي فيه الجرب يشرب الماء من رأس العين . يقال للأنسان الأناني .

24- كود كاورا يمن بدمروخلي بابو : كل من يتزوج أمنا سنسميه بابا . يقال المثل للمستضعف الذي لا حول له ولا قوة ولا خيار له للأختيار، أي كالعبيد فيقول نعم مرغوماً وبدون قناعة .

25- كُملا بشلي بفلسا وفلسا ليث : الجمل أصبح بفلس وفلس لم يتوفر . أي في أيام القحط تنقص القدرة الشرائية .

26- فلسا خوارا تا يوما كوما : الفلس الأبيض لليوم الأسود . يقال لأجل ضبط اليد المبذرة والعمل على التوفير لمجابهة الأيام العصيبة .

27-آوا كم شليلا سكثا دشَرخا : أي هو الذي قلع الوتد الذي كان العجل مربوطاً به . يقال لمن يفتح موضوع ويطوره لحد الشجار والمشاكل . فهناك من يكون متقصداً في زرع البلبلة أو قد يكون بريئاً ، والآخرين يستغلون كلامه لأحداث الفتن لكن سبب المشكلة في الحالتين سيلصق به .

28-أو دلا كِذي دراقذ كيمر أرا بلمتيلا : الذي لا يتقن الرقص يقول الأرض متعرجة . يشمل المثل من يريد أن يبرر فشله بكلام غير مقنع لأن فشله يكون واضحاً للعيان والسامعين .

29-أود آري نوني بتاري قوني : أي الذي يصيد السمك تبتل مؤخرته . يشمل المثل لمن يتذمر من العمل لكنه يسعى للحصول على النتائج بدون تعب .

30-أو كلبا دنَبلِتي بخرطوثا لصيدا لَكيوِذ صيدا : الكلب الذي تأخذه بالقوة للصيد لا يصيد ، بل سيسبب الألم والأرهاق لصاحبه أو يشمل الأنسان الذي يرغم الى العمل فلا يعمل جيداً ، أو قد يسىء الى العمل

31-أن كد كلبا دناحووا داريوا خا كيبا كاوِح ، ببايشوا مثقالا دكيبا بمثقالا ددهوا : لو كل كلب ينبح تضربه بحجر سيصبح مثقال الحجر كمثقال الذهب . وهذا المثل يقال لمن ليس لديه صبر ، أي يثير بأبسط الكلام ولا يتأنى بل يبدأ حالاً بالرد وخلق المشكلة .

32-كلبا قم طرِد ماريح سريخيلي : الكلب أمام بيت صاحبه شرس ومسعور. يقال لمن يهدد الآخرين أمام أهله وأقربائه

33-إن داريلي دنبوسد كلبا كوقنيا هار لا كعادل : أي لو وضعت ذيل الكلب في القصبة لا يعدل . يقال لمن يؤمن بآرائه وشخصيته فلا يقبل النصائح وإن تظاهر بأنه فبلها لكنه يعود الى عادته الخاطئة .

34- كلبا لا كيخل بِصرا دكلبا : الكلب لا يأكل لحم الكلب . يشمل المثل لمن يفزع قريبه وحتى وإن كان على خطأ .

35-هم كَلبا لَكيذي مارِح أيميلي : الكلب لا يعرف صحبه ، وذلك بسبب الزحمة . يشير الى الزحام وصعوبة اللقاء مع الصديق أو القريب . أما سبب التشبيه بالكلب ، لأن الكلب يحمل حواس قوية أكثر من الأنسان وخاصةً حاسة الشم والنظر والذاكرة فمن النادر أن يخطأ بالوصول الى صاحبه مهما كان الزحام .

36-آوا مخ كلبيلي بليلي كناطر وبيوما كدامخ : أنه مثل الكلب الذي يحرس في الليل وفي النهار ينام . أي الذي يعمل عكس الناس .

37-ناشي قملي لدماخا وشوني قملا لبلاخا : أي الناس تأهبوا للنوم وشوني قامت لتبدأ بالعمل . أنه نقد للشخص الذي يعمل عكس الناس

38-أرخي نُبلا لمايي وآوا كباقر لجَقمَق : أي الطاحونة جرفتها المياه وهو يسأل عن القداحة . يقال المثل للشخص الذي يسأل عن مصير أشياء وضيعة تعود لشىء مهم أنتهى فلماذا الجزء ؟

39-أي أينا دلا شاتت منح لا مرشنتا : النبع الذي لا تشرب منه لا تعكره . ويشمل من يكافىء أهل الخير بالشر فيطعن صاحب الفضل ويخونه .

40 -أن آزل لش ياما بموشلا : أنه إذا ذهب على البحر فسينشف البحر بسببه . يشمل المنحوسيين وقليلي الحظ .

41-هولا أيذِح خو كيبا لا كيائر دمحكي : يده تحت الحجر ولا يستطيع أن يقول الحقيقة . يقال لمن لا خيار له بسبب الضغوط المتسلطة عليه مِن مَن هم مسيطرين عليه .

42-كمحضر أوري مقَم سوستا : أي يعِد المذود قبل المهرة ( أنثى الحصان ) . يشمل من يشتري عفش البيت قبل البيت أو ما شابه .

43- كود خا كجايل بثر لخمح : أي كل واحد يبحث عن خبزه ،أي مصلحته .

44- كد طيرا وكابح كفاير : كل طير يطير مع مجموعته . أي كل أنسان يندمج مع من هم أكثر قرابة الى طبيعته ومستواه .

45-كد عال بد خاتي : كل من أرتفع سيهبط . يضرب المثل للذي يتعالى على الآخرين بسبب غناه أو منصبه فيصيب بالغرور والكبرياء .

46- كيثي لدرايا كو لبا : أي يمكن وضعه في القلب . وهذا مديح مجازي لمن يتصف بالأمانة والأنسانية والوفاء والطيبة .

47- كِمِد آخل تورا شُرمِح كأيقا : أي كلما يأكل الثور فتحة مخرجه تضيق . يقال للبخيل الذي تزيد ثروته ويقل كرمه وبخله .

48-كد خئا كباشطلي أقلح مخ كسويح : كل من يمد رجليه بقدر غطائه . أي على الأنسان أن لا يعمل أكثر من طاقته أو يصرف بقدر ما يملك ، فعليه أن يحسب ما له ويصرف بما يناسب ذلك المال . ذكر الرب يسوع مثلاً عن هذا الموضوع  في " لو28:14" (  ومن منكم وهو يريد أن يبني برجاً لا يجلس أولاً ويحسب النفقة ، هل عنده ما يلزم لكماله ؟ ) .

49-هم كودا أتي نثياثا : أي حتى الحائط لديه آذان . تحذير لعدم البوح بالأسرار وخاصةً الخطيرة وحتى مع أقرب الأقرباء لكي لا تتسرب فتسبب المشكلة.

50-هولي مارا تا كودا تا تشمي كاري : يقول للحائط لكي يسمع السطح . أي يريد أن يسمع المقابل بكلام غير مباشر ويفهم المقصود .

51هَي بيثد بابي : أي يا بيت أبي . قول يقال لمن هو بمستوى عالي من التقدير عند المتحدث فيصفه بمنزلة بيت والده . والبيت له أهميته لأن كل أفراد العائلة يحتموا به . 

 52- كم داريلا لقطما : تفسر حرفياً ، أنه وضعها للرماد . ويعنى بها أنه تجازف وعمل ما كان يريد عمله .

53- ناشِد بَختا لتَختا وناشِد كورا لقورا : أهل الزوجة يجلسون على القنفة ، أما أهل الزوج فعلى القبر يجلسون . المقصود هنا ، أن أهل الزوجة هم أكثر تقديراً من أهل الزوج .

54بدوكثا دكياتو كلاقط : أي بالمحل الذي يحط  فيه يلقط . أي يدبر شؤونه أينما كان

55- مشوقتا دبابوثح أيلي مبيقا : أي أنه خارج من قميص آبائه . يضرب لمن يسير في الطريق المنحرف الذي ساروا به أسلافه .

56-هولي بيشا خبرخا شينايا : أي صار كالخروف الأليف . يقال لمن يتصف بالأخلاق والهدوء بعد أن كان مشاكساً.

57-آوا ناثح هار لطرا كويا : أي أن أذنه تكون دائماً على الباب . أي حشري ، لأنه يسمع دائماً الى أخبار الناس ويتجسس عليهم لكي ينقل أخبارهم الى الآخرين .

58- آوا هم آلها لا كطائني: أي أنه حتى الله لا يتحمله . والسبب يعود الى كبريائه أو عناده وتصلبه بآرائه وتعصبه .

59- آوا لا مآلها كزدي ولا مناشي كناخب : أنه لا من الله يخاف ولا من الناس يخجل . أي أنه مجرد من الأيمان والأخلاق .

60-هولي مخيا كاكا كاوح : أي ضرب سن معه ، ويعنى بها الأنسان المعاند مع الآخر ويريد التحدي والطعن .


الى اللقاء في المجموعة الثانية من أمثال وأقوال منكيشية



توقيع (وردااسحاق)
فأنا لا أستحي بالأنجيل ، لأنه قدرة الله للخلاص ، لكل من يؤمن رو 16:1

 

(آخر مواضيعي : وردااسحاق)

  تبجيل أجسادنا لأنها بذور القيامة

  أطلبوا أولاً ملكوت الله وبره

  الصوم الكبير ... صراع بين النفس والجسد

  نبؤات نوستراداموس عن ترامب وحوادث عام 2017

  أسماء أبناء منكيش بين التقليدية والحديثة ورموز تمييزها / القائمة العاشرة

 

 

 

 تنبيه : جميع الاراء الواردة تعبر عن رأي أصحابها و لا علاقة لإدارة موقع مانكيش كوم بها

 

جميع المواد المنشورة في موقع مانكيش كوم بكل أقسامه لا تُعبّر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع

ويتحمل صاحب الموضوع المسؤولية كاملة عما نشره وجميع ردود الفعل المترتبة عليه