اخبار طب وصحة

7 أطعمة قد تسبب الانتفاخ.. نصائح للتعامل معها

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
7 أطعمة قد تسبب الانتفاخ.. نصائح للتعامل معها
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-06-02 23:28:08 . والان الى التفاصيل.

الانتفاخ هو مشكلة هضمية شائعة يعاني منها الكثير من الناس. يعاني حوالي 30٪ من الأشخاص من ذلك بانتظام. وعلى الرغم من أن الانتفاخ قد يكون أحد أعراض بعض الحالات الطبية، إلا أنه عادة ما يكون ناجما عن الغازات أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو عوامل غذائية، ووفقا للخبراء. على الصعيد الصحي، يمكن أن يكون سببه عوامل مختلفة، بما في ذلك الأطعمة التي نتناولها.

من المحتمل أن تسبب بعض الأطعمة الانتفاخ بسبب تركيبتها وكيفية تفاعلها مع الجهاز الهضمي، ولذلك لا بد من معرفة الأطعمة التي يجب عليك تجنبها لتقليل خطر الانتفاخ، وهو ما سنتعرف عليه في السطور التالية، بحسب إلى موقع التايمز ناو.

الفول والعدس والحمص والبقوليات الأخرى مغذية وتحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف. ومع ذلك، فهي تحتوي أيضًا على بعض الكربوهيدرات، وخاصة السكريات القليلة، التي يصعب على الجسم هضمها. تمر هذه الكربوهيدرات إلى الأمعاء الغليظة حيث يتم تخميرها بواسطة البكتيريا، مما يؤدي إلى إنتاج الغازات التي تؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة.

لتقليل الانتفاخ الناتج عن الفاصوليا والبقوليات، حاول نقعها طوال الليل قبل الطهي، مما قد يساعد في تقليل محتواها من السكريات القليلة.

تحتوي المشروبات الغازية مثل الصودا والمياه الفوارة على ثاني أكسيد الكربون الذي يمكن أن يتراكم في الجهاز الهضمي ويسبب الانتفاخ. يمكن للكربونات الموجودة في هذه المشروبات أن تسبب تراكم الغازات في المعدة، مما يؤدي إلى عدم الراحة والانتفاخ.

لتجنب الانتفاخ الناتج عن المشروبات الغازية، قلل من تناولك لها أو انتقل إلى البدائل غير الغازية مثل الماء العادي أو شاي الأعشاب.

الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والملفوف معروفة بفوائدها الصحية ولكنها يمكن أن تسبب الانتفاخ أيضًا. تحتوي هذه الخضروات الصليبية على الرافينوز، وهو سكر معقد يكافح الجسم لتكسيره. مثل الكربوهيدرات الموجودة في الفول، يتم تخمير الرافينوز بواسطة البكتيريا في الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى إنتاج الغاز والانتفاخ.

يمكن أن يساعد طهي هذه الخضار في تقليل احتمالية الانتفاخ. إن تبخير هذه الخضار أو تحميصها أو غليها يمكن أن يجعلها أسهل في الهضم. تناولها في أجزاء أصغر يمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن تسبب منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والآيس كريم انتفاخًا كبيرًا. يحدث عدم تحمل اللاكتوز عندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من اللاكتاز، وهو الإنزيم اللازم لهضم اللاكتوز، وهو السكر الموجود في منتجات الألبان. يمكن أن يتخمر اللاكتوز غير المهضوم في الأمعاء، مما يؤدي إلى الغازات والانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

جرب منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز أو البدائل مثل حليب اللوز أو حليب الصويا أو الزبادي الخالي من اللاكتوز.

توجد بدائل السكر مثل السوربيتول والمانيتول والزيليتول عادة في العلكة والحلويات الخالية من السكر. لا يمتص الجسم هذه المحليات الصناعية بشكل كامل ويمكن أن تتخمر في الأمعاء الغليظة، مما يؤدي إلى الغازات والانتفاخ.

لتقليل الانتفاخ الناتج عن المحليات الصناعية، تحقق من الملصقات الغذائية وقلل من تناول المنتجات التي تحتوي على هذه المكونات. اختر المُحليات الطبيعية مثل العسل باعتدال، لأنها أسهل في الهضم بشكل عام.

القمح والح*بو-ب الأخرى التي تحتوي على الغلوتين مثل الشعير يمكن أن تسبب الانتفاخ، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية.

يمكن أن يؤدي بروتين الغلوتين إلى استجابة مناعية لدى الأشخاص الحساسين، مما يؤدي إلى الالتهابات ومشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الانتفاخ.

إذا كنت تعاني من الانتفاخ بعد تناول القمح أو الغلوتين، فكر في تجربة نظام غذائي خال من الغلوتين. تتوفر العديد من البدائل الخالية من الغلوتين، بما في ذلك الخبز الخالي من الغلوتين والمعكرونة والوجبات الخفيفة المصنوعة من الأرز أو الكينوا أو الح*بو-ب الأخرى التي لا تحتوي على الغلوتين.

يعد البصل والثوم من الإضافات اللذيذة للعديد من الأطباق، لكنهما قد يسببان الانتفاخ أيضًا. أنها تحتوي على الفركتانز، وهو نوع من الكربوهيدرات التي يصعب على الجهاز الهضمي تفكيكها. مثل الكربوهيدرات الأخرى القابلة للتخمر، يمكن للفركتانز إنتاج الغازات ويؤدي إلى الانتفاخ عند تخميرها بواسطة بكتيريا الأمعاء.

لتقليل الانتفاخ الناتج عن البصل والثوم، حاول استخدام كميات أقل أو اختر بدائل مثل مسحوق الثوم أو مسحوق البصل، والتي قد تكون أسهل في الهضم. يمكن أن يساعد طهي البصل والثوم جيدًا في تقليل محتواهما من الفركتان.

ملاحظة: هذا الخبر
7 أطعمة قد تسبب الانتفاخ.. نصائح للتعامل معها
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
7 أطعمة قد تسبب الانتفاخ.. نصائح للتعامل معها

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
7 أطعمة قد تسبب الانتفاخ.. نصائح للتعامل معها
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!