6 نصائح للحد من خطر الإصابة بالخرف

اخبار طب وصحة – 6 نصائح للحد من خطر الإصابة بالخرف

6 نصائح للحد من خطر الإصابة بالخرف
 

مع التقدم في السن، تبدأ وظائف الدماغ لدى البعض بالتراجع، مما يتسبب بأمراض الشيخوخة، وفي مقدمتها الخرف، الذي يشتمل على مجموعة من الأعراض، بما في ذلك ضعف الذاكرة والارتباك وفقدان القدرة على تنفيذ المهام اليومية.

ويعد مرض الزهايمر، أكثر أشكال الخرف شيوعاً، حيث يسبب تدهوراً تدريجياً في صحة الدماغ، ويقدر عدد المصابين بهذا المرض في العالم بنحو 5.7 مليون شخص.

وفيما يلي، مجموعة من النصائح، التي تساعد في الحد من خطر الإصابة بالخرف، والأعراض المرافقة للشيخوخة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية:

1- ممارسة النشاطات الفكرية

يعد التعليم من أهم العوامل التي يمكن عن طريقها محاربة الخرف، وتشير الدراسات، إلى أن الأشخاص الذين لديهم تعليم أكاديمي أقل من 10 سنوات، أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ولكن الخبر السار، أن بالإمكان تطوير المهارات العقليلة في أي عمر، ويمكن لممارسة النشاطات الفكرية تحسين الوظائف الإدراكية للدماغ.

2- الحفاظ على التواصل الاجتماعي

يوصي الخبراء، بضرورة الحفاظ على التواصل الاجتماعي، وتربط بعض الدراسات، بين زيادة التواصل الاجتماعي في مرحلة الشيخوخة، مع الحد من مخاطر الإصابة بالخرف، ومن المثير للاهتمام، أن حجم الدائرة الاجتماعية، أقل أهمية من التواصل المنتظم مع الآخرين.

3- مراقبة الوزن وصحة القلب

هناك علاقة قوية بين صحة القلب والمخ، وتشير الدراسات، إلى أن ارتفاع ضغط الدم والبدانة، وخاصة خلال منتصف العمر، تزيد من احتمال الإصابة بالخرف، ومن الضروري اتباع نظام غذائي وصحي مناسب للحد من هذه المخاطر.

4- ممارسة التمارين الرياضية

أثبتت الأبحاث، أن النشاط البدني يحمي من التدهور المعرفي، ومن الضروري ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتجنب مخاطر الإصابة بالخرف والزهايمر في مراحل متقدمة من العمر، وتشير إحدى الدراسات، إلى أن النشيطين بدنياً، أقل احتمالاً للإصابة بهذه الأمراض بنسبة 38% بالمقارنة مع غير النشيطين.

5- تجنب التدخين

لا يؤثر التدخين فقط على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين والرئتين، بل يمتد تأثيره إلى الدماغ، ويمكن أن يتسبب دخان السجائر بتلف خلايا المخ، وتسريع الإصابة بأمراض الشيخوخة.

6- علاج الاكتئاب

يؤثر الاكتئاب على الملايين من الأشخاص حول العالم، ويقول الباحثون، إنه يؤدي إلى تغييرات في الدماغ، يمكن أن تتسبب بالإصابة بالخرف، حيث أن ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول المرتبط بالاكتئاب والقلق، يتسبب بتقليص المناطق المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ.
  

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

البذر قبل البطيخ.. اعرف فوايده ومترميهوش

البذر قبل البطيخ.. اعرف فوايده ومترميهوش زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا وحصريا جديد الاخبار …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن