اخبار عربية وعالمية

6 محطات لمفاوضات فيينا النووية الإيرانية.. اعرفها فى 10 معلومات

تستأنف إيران والقوى الكبرى محادثات فيينا النووية فى يوم 29 من نوفمبر بعد تعثر دام لأشهر، وقبل هذا التاريخ تطلق كل من إيران والولايات المتحدة التى انسحبت من الاتفاق النوو فى 2018، العددى من المواقف والتصريحات.. نرصد أبرزها.

 

– انطلقت المفاوضات النووية في فيينا في أبريل الماضي بمشاركة غير مباشرة من الإدارة الأمريكية.

–  تهدف المباحثات إلى إعادة إحياء الاتفاق النووى.

– أجرت إيران 6 جولات في عهد الرئيس الإيراني السابق المعتدل حسن روحاني كان آخرها فى 15 يونيو، وتعثرت بعد صعود الرئيس إبراهيم رئيسي.

– ستكون الجولة السابعة، الأولى في عهد المحافظ المتشدد رئيسي الفائز بانتخابات الرئاسة في يونيو.

–  مطلع نوفمبر 2021  حددت إيران موعد الجولة السابعة فى الـ29 من الشهر نفسه.

– نوفمبر 2021 وضعت الخارجية الإيرانية 3 شروط فى المحادثات كان أبرزها بحسب متحدث الخارجية سعيد خطيب زادة “انتزاع ضمانات من الولايات المتحدة بعدم تكرار انسحابها من الاتفاق النووى مستقبلا”.

– قالت إيران إن محور المحادثات سيدور حول رفع العقوبات عن كاهلها وانها لن تتفاوض حول موضوعات اقليمية وقوتها العسكرية.

– قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية،سعيد خطيب زاده، إن “إيران لن تثق بتوقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن على رفع العقوبات المفروضة عليها”.

– حذر المبعوث الأمريكي إلى إيران من أن طهران تقترب من نقطة اللاعودة لإحياء الاتفاق النووي، بعدما عززت مخزونها من اليورانيوم المخصب.

– أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران عادت إلى زيادة مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب.

 

قراءة الموضوع 6 محطات لمفاوضات فيينا النووية الإيرانية.. اعرفها فى 10 معلومات كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.