اخبار طب وصحة

5 علامات خطيرة تؤكد تلف الكبد.. أبرزها تورم الساق

5 علامات خطيرة تؤكد تلف الكبد.. أبرزها تورم الساق

يعتبر الكبد من أهم أعضاء الجسم. إنه مسؤول عن إزالة السموم من الدم ، واستقلاب الدهون والكربوهيدرات ، وإنتاج المواد الأساسية التي تسمح لأجزاء أخرى من الجسم بالعمل. إذا كان الكبد لا يعمل بشكل صحيح ، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة. نتعرف على العلامات الخطيرة لتلف الكبد ، وفقًا لما نشرته. موقع الكتروني كل هذا. 1 – تورم احتباس السوائل هو أكثر أعراض تلف الكبد شيوعًا. حوالي 50 ٪ من المصابين بتليف الكبد لديهم. وهو أشد أشكال أمراض الكبد ، حيث يحل النسيج الندبي محل أنسجة الكبد السليمة. يمكن أن يسبب احتباس السوائل تورمًا في ذراعيك أو ساقيك أو بطنك. يحدث هذا عندما يتعذر على الكبد إنتاج الألبومين ، وهو بروتين يمنع السوائل من التسرب من الأوعية الدموية إلى الأنسجة. يمكن أن يتراكم هذا السائل المتسرب في الكاحلين والساقين والبطن ، مما يسبب تورمًا مؤلمًا..

2 – اصفرار العينين أو الجلد اليرقان – اصفرار العينين أو الجلد – هو علامة شائعة أخرى لتلف الكبد. يحدث عندما لا يستطيع الكبد تصفية البيليروبين على النحو الأمثل ، وهي مادة كيميائية طبيعية تنتجها خلايا الدم الحمراء من الدم. يمكن أن يتسبب ذلك في تحول لون العينين والجلد إلى اللون الأصفر. 3 – البول الداكن البول الداكن – برتقالي أو كهرماني أو بني – هو علامة أخرى على أن الكبد التالف قد سمح للبيليروبين بالتراكم في الدم. إذا لاحظت أن بولك أغمق من المعتاد ، فمن الجيد الاتصال بطبيبك في أقرب وقت ممكن.

البراز الشاحب أو الطافي قد يلاحظ بعض الأشخاص المصابين بتلف الكبد تغيرات في برازهم ، والذي قد يكون أخف من المعتاد ، من الأصفر إلى الرمادي أو الأبيض. قد يشير هذا إلى أن الكبد التالف يعاني من مشكلة في معالجة الصفراء ، والتي تحول لون البراز إلى بني ، ويمكن أن يكون البراز العائم علامة على أن الكبد التالف لم يعد قادرًا على معالجة الدهون على النحو الأمثل.

5- آلام في البطن: يقع الكبد في الجانب الأيمن العلوي من البطن خلف القفص الصدري وأسفله مباشرة. قد يتورم الكبد التالف ، مما يضغط على الأنسجة المجاورة ويسبب الألم. أبلغ معظم المصابين بأمراض الكبد عن آلام في البطن. قد يبدو هذا وكأنه ألم خفيف أو خفقان. أو إحساس بالوخز في الجزء الأيمن العلوي من البطن ، أسفل الضلوع مباشرة. يمكن أن يسبب التورم الناتج عن احتباس السوائل (المعروف باسم الاستسقاء) وتضخم الطحال والكبد الناجم عن تليف الكبد انزعاجًا في البطن.

 

قراءة الموضوع 5 علامات خطيرة تؤكد تلف الكبد.. أبرزها تورم الساق كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.