اخبار منوعة

5 أنواع للأحجار الكريمة قدسها القدماء المصريون.. أبرزها الزمرد حجر كليوباترا

امتازت مصر بامتلاكها حضارة كبيرة وعريقة يفتخر بها أولادها، وقد أبدع القدماء المصريون فى تكوين تاريخهم والاحتفاظ به على جدران الكثير من المعابد الفرعونية، ومن بينها جدران مقابر الملوك، والكنوز التى تنوعت بين تماثيل ومقتنيات كانت غالبيتها مصنعة من الذهب الخالص وبعض الأحجار الكريمة التي كان المصريون القدماء يقدسونها فى بعض الأحيان، كما قال خبير الأحجار الكريمة معتز أحمد فى حديثه لـ”اليوم السابع” إن القدماء المصريين كانت لهم طقوس خاصة فى ارتداء بعض الحلى بل وكان للأحجار الكريمة عدة استخدامات كما حدد أنواعها كما يلى.
 

أولاً: حجر اللازورد

الأبيس أو اللابيدوس الشهير بحجر اللازورد ذو اللون الأزرق الزاهى منه والداكن قال عنه خبير الأحجار الكريمة إنه من الأحجار التى قدسها القدماء المصريون والتى كانت لها عدة استخدامات منها الحلى والزينة وتطعيم التوابيت الخاصة بالملوك والملكات والأقنعة الخاصة بالآلهة القديمة، ومن أشهر الأقنعة التى ظهر فيها حجر اللازورد هو قناع مومياء توت عنخ أمون، كما كان فى اعتقاد القدماء المصريين أن لحجر اللازورد قدرة على العلاج من بعض الأمراض، كما أن مطحون حجر اللازورد كان يستخدم كمادة لتلوين جدران المعابد لتزينها، وتعتبر من أفخر واغلى منتجات التلوين فى هذا الوقت، كما دخل فى صناعة الأختام والدروع.

 

ثانياً: حجر الفيروز السيناوى

وتابع خبير الأحجار الكريمة أن من أكثر الأحجار الكريمة استخداماً عند القدماء المصريين هو حجر الفيروز السيناوي، والذي كان يستخدم في الغالب في التزيين والحلي، وكان يعتبر من اهم القطع الأساسية في المجوهرات الخاصة بهم.

 

ثالثاً: حجر الزمرد

أشهر الملكات التى تزين بحجر الزمرد هى الملكة كليوباترا، والذى كان يزين كما كبيرا من مجوهراتها وظهرت من خلال الجداريات الفرعونية الملونة بشكل واضح، كما أن هناك العديد من المناجم التي سميت على اسم الملكة كليوبترا بسبب حبها لذلك الحجر.

 

رابعاً: الزبرجد

يعتبر حجر الزبرجد أحد مستكشفات القدماء المصريين في الأحجار الكريمة، كما أوضح خبير الأحجار أن المصريين القدماء هم أول من عرفوا بالزبرجد، واستخدم كتميمة في الحلي الخاصة بهم لجلب الطاقة الإيجابية والحظ.

 

خامساً: حجر اليشم

يعتبر حجر اليشم الأبيض من الأحجار الكريمة التى تتربع على عرش القطع الثمينة فى المجوهرات الفرعونية، حيث استخدم فى صنع الخرز الخاص بالقلادات وتشكيل الجعران الذى كانوا يقدسونه.

 

 

 

قراءة الموضوع 5 أنواع للأحجار الكريمة قدسها القدماء المصريون.. أبرزها الزمرد حجر كليوباترا كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.