أخبار العراق

4 ملايين لكل سنة سجن.. فقرات جدلية قد تعيد قانون “شراء الحرية” إلى السبات

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : 4 ملايين لكل سنة سجن.. فقرات جدلية قد تعيد قانون “شراء الحرية” إلى السبات والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-12 08:44:34 . والان الى التفاصيل.

السومرية نيوز-سياسة

كشفت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الأحد، عن بعض الشروط التي يجب توافرها في السجين لمبادلة عقوبته بالمال، فيما استبعدت تمرير القانون لأنه يحتوي على العديد من الفقرات المثيرة للجدل وينفي طابع العقوبة عن المحكوم عليه.

وقال عضو اللجنة محمد جاسم الخفاجي، إن العقوبة السالبة للحرية تعني السجن وتحد من حرية الفرد وتسمى بذلك حسب القانون، مشيراً إلى أن هذا القانون يشمل عقوبة السجن فقط بحسب الحكومة. صحيفة الصباح .

وأوضح أن هذا القانون، بناء على الاقتراح الذي سبق أن ورد إلى مجلس القضاء الأعلى، يتضمن السجن لمدة ثلاث سنوات أو أقل، كما يتضمن بشروط أن يدفع غرامة مالية عن كل يوم متبقي من مدة عقوبته، مثل سنتين مثلا.

وأضاف أن مشروع القانون يقضي بإتمام جزء من عقوبته ولا يشمل جميع العقوبات، بل العقوبات المرتكبة قبل صدوره، مبينا أن القانون نص على أن يدفع المحكوم عليه مبلغا ماليا عن كل يوم، والمبلغ المقترح في القانون 10 آلاف دينار، وهو مبلغ يعتبر غير دقيق ويحتاج إلى التكرار. فكر في الأمر لأن فكرة العقاب الأصلية سوف تختفي.

وتابع أن فكرة القانون هي شمول المحكومين الفقراء وتقليل عدد السجناء، حيث لدينا اكتظاظ في السجون، وذلك جزء من الاكتظاظ يعود إلى عدم تنفيذ حكم الإعدام على الآلاف من المشمولين فيها، وفق أحكام قضائية صارمة.

وبين الخفاجي أن القانون المقترح لم يقرأ بعد وهناك اعتراضات عليه منها أنه ينفي طبيعة العقوبة، فيما رأى معترضون آخرون أنه سيكون بديلا لقانون العفو وتشريعه لن يكون بحاجة إلى تشريع قانون العفو، والأخير أشمل.

وأشار إلى أنه من غير المرجح في الوقت الحالي قراءته للمرة الأولى، لافتا إلى أن القانون عبارة عن مشروع ورد من مجلس القضاء الأعلى منذ أربع سنوات، وتم تعديله ضمن اللجنة القانونية، وإدخال عدد من التعديلات عليه. وتم تمريره وعرضه باسم مجموعة من النواب.

وبحسب الشروط المذكورة أعلاه، فإن الشخص المحكوم عليه بـ 3 سنوات وبعد أن قضى سنة واحدة من عقوبته، فإن شراء السنتين المتبقيتين من عقوبته يعادل دفع أكثر من 7 ملايين دينار عراقي.

 

4 ملايين لكل سنة سجن.. فقرات جدلية قد تعيد قانون “شراء الحرية” إلى السبات

ملاحظة: هذا الخبر 4 ملايين لكل سنة سجن.. فقرات جدلية قد تعيد قانون “شراء الحرية” إلى السبات نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: 4 ملايين لكل سنة سجن.. فقرات جدلية قد تعيد قانون “شراء الحرية” إلى السبات

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر 4 ملايين لكل سنة سجن.. فقرات جدلية قد تعيد قانون “شراء الحرية” إلى السبات . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!