اخبار منوعة

335.64 مليون دولار رسوم صفقات الاندماجات والاستحواذات الخليجية .. 55.2 % للسعودية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : 335.64 مليون دولار رسوم صفقات الاندماجات والاستحواذات الخليجية .. 55.2 % للسعودية  . والان الى التفاصيل.

سجلت رسوم صفقات “الاندماج والاستحواذ” في السعودية خلال العام الماضي أعلى ارتفاع لها منذ أكثر من عقدين.
وبلغت الرسوم المحصلة نتيجة الإغلاق الناجح لهذه الصفقات في المملكة نحو 185.46 مليون دولار ، بحسب بيانات منصة رفينيتيف ، التي تعد من أكبر مزودي البيانات المالية حول العالم.
في حين بلغت رسوم البنوك الدولية والإقليمية لترتيب صفقات الاندماج والاستحواذ “الخليجية” 335.64 مليون دولار لعام 2021 ، أي أن أكثر من نصفها يخص السعودية بنحو 55.2 في المائة من الإجمالي.
وفي الوقت نفسه ، نما عدد صفقات الاندماج والاستحواذ الخليجية بأكثر من 59 في المائة على أساس سنوي ، بعد أن بلغ 94 صفقة في عام 2021 ، مقارنة بـ 59 صفقة في عام 2020 ، مقابل 394.93 مليون دولار.
وساهمت المنافسة الشديدة بين المؤسسات المالية الخليجية على تقديم خدمات الاندماج والاستحواذ في خفض الرسوم المحصلة بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي ، على الرغم من نمو عدد الصفقات.
يشار إلى أن متوسط ​​معدل رسوم صفقات الاندماج والاستحواذ في المملكة العربية السعودية – التي تدفعها الشركات للبنوك الاستثمارية – أعلى بنسبة 200٪ من نظيرتها الخليجية.
ويرجع السبب في ذلك إلى ضخامة وضخامة بعض عمليات الاستحواذ التي تمت في المملكة العربية السعودية خلال عام 2021. وكلما تجاوزت أصول الشركات المشاركة في عمليات الاستحواذ عشرات المليارات ، ارتفعت الرسوم.
أظهر رصد لـ “الاقتصادية” أن “متوسط ​​الرسوم” لصفقة اندماج أو استحواذ واحدة لشركة سعودية بلغ 7.13 مليون دولار ، مقابل 2.34 مليون دولار في الخليج.
وبحسب وحدة مراقبة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” ، فإن السوقين السعودي والإماراتي وحدهما يسيطران على 81 في المائة من صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة.
للسنة الثالثة على التوالي ، أصبحت المملكة العربية السعودية ثاني أكثر الأسواق نشاطًا لعمليات الاندماج والاستحواذ في الخليج. أشارت البيانات التي حصلت عليها الاقتصادية من منصة Refinitiv ، الشركة المملوكة لمجموعة بورصة لندن ، إلى أنه خلال العام الماضي ، تم طرح 26 صفقة اندماج أو استحواذ في المملكة العربية السعودية ، تمثل ما يقرب من 29 في المائة من إجمالي عدد الاكتتابات العامة الأولية في المملكة العربية السعودية. منطقة الخليج.
منصة Refinitiv هي واحدة من أكبر مزودي بيانات السوق المالية في العالم ، حيث يستخدم أكثر من 400000 مستخدم بياناتها النوعية. تجمع المنصة المعلومات وتوفرها وتحدد أبرز الاتجاهات والتقنيات التي تمكن العملاء من الاستثمار وإجراء عمليات التداول والمساهمة في دعم الأداء والابتكار ونمو الأعمال.

صفقات عالمية في عام 2022

مع بداية يناير 2022 ، أصدرت شركة Willis Towers Watson لإدارة المخاطر والخدمات الاستشارية تقريرًا يشير إلى أنها تتوقع استمرار عمليات الدمج والاستحواذ العالمية في عام 2022.
أشار تقرير الشركة إلى أن نشاط الصفقات يبدو أنه يتجه لمواكبة أعلى مستوياتها في عام 2015 ، على الرغم من أنه سيظل عرضة لتحديات متزايدة ، مثل أزمات سلسلة التوريد ، وعقد الصفقات والمنافسة على الأصول عالية الجودة.
لكن الواقع أظهر تراجعا في نشاط الاندماج والاستحواذ في معظم دول العالم خلال الربع الثاني من العام الجاري ، مع تراجع صفقات الأسهم العالمية المبرمة في ظل ارتفاع التضخم وتراجع الرغبة في المخاطرة في أسواق الأسهم العالمية.
وبحسب بيانات شركة ديلوجيك التي أوردتها رويترز ، فإن قيمة صفقات الأسهم المعلنة عالميا تراجعت 25.5 في المائة على أساس سنوي إلى تريليون دولار ، حيث انخفض نشاط الاندماج والاستحواذ في الولايات المتحدة بنسبة 40 في المائة إلى مليار دولار في الربع الثاني ، بينما انخفض النشاط في الولايات المتحدة. منطقة آسيا انخفضت. والمحيط الهادئ 10 في المائة.
كانت أوروبا هي المنطقة الوحيدة التي لم يتراجع فيها عقد الصفقات ، حيث ارتفع نشاط الاندماج والاستحواذ بنسبة 6.5 في المائة في الربع الثاني ، مدفوعًا إلى حد كبير بموجة من صفقات الأسهم الخاصة ، بما في ذلك عرض استحواذ خاص بقيمة 58 مليار يورو (61 مليار دولار) من قبل عائلة Benetton وصندوق الاستحواذ الأمريكي Blackstone التابع لمجموعة البنية التحتية الإيطالية Atlantia. يعد استحواذ Microsoft على شركة الألعاب Activision Blizzard أحد أبرز الصفقات التي تمت هذا العام حتى الآن.
وكشفت البيانات أيضًا أن إيرادات الإدراج العالمي تراجعت 84 في المائة إلى 33 مليار دولار في الربع الثاني ، حيث حاولت 274 شركة فقط جمع السيولة من خلال طرح عام أولي ، مقارنة بـ 852 شركة في نفس الربع من العام الماضي.
وكانت أكبر الصفقات خلال هذا الربع هي شراء Broadcom للنقد والأوراق المالية بقيمة 61 مليار دولار لشركة VMWare Inc في الولايات المتحدة ، بالإضافة إلى الاستحواذ المقترح من Elon Musk على Twitter بمبلغ 44 مليار دولار. واعتبر مسح صدر في يوليو الماضي ، بحسب وكالة “بلومبيرج” ، تقلبات البورصة واضطراب التمويل وراء تأخير أو التخلي عن خطط الاندماج والاستحواذ.
يتوقع صانعو الصفقات انتعاشًا في نهاية المطاف في المعاملات عبر الحدود بين الولايات المتحدة وأوروبا على خلفية ارتفاع الدولار واتساع الفجوة بين تقييمات الشركات الأمريكية والأوروبية ، ومع ذلك ، يسود الحذر في الأسواق حيث تواصل الشركات سعيها لقطع العلاقات مع روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.
في الهند ، أشار Kaustop Kulkarni ، رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية في JPMorgan ، إلى أن عمليات الدمج والاستحواذ أصبحت حلاً مهمًا للمستثمرين الذين يواجهون تباطؤًا في أسواق رأس المال الهندية.
وقال كولكارني في مقابلة تلفزيونية مع بلومبيرج: “الهند سوق مهم للغاية للهيئات السيادية العالمية وصناديق الأسهم الخاصة والمعاشات التقاعدية ، والتي تلعب دورًا متزايد الأهمية في عدد عمليات الاندماج والاستحواذ التي تجري حاليًا”. وفقًا لبيانات بلومبرج ، شهدت الهند صفقات اندماج واستحواذ معلقة ومكتملة بقيمة 82 مليار دولار خلال الربع الثاني من هذا العام.

2021 صفقات

تجاوز نشاط الاندماج والاستحواذ العالمي أعلى مستوياته على الإطلاق في عام 2021 ، مدعوماً بوفرة رأس المال والتقييمات المرتفعة. وفقًا لبيانات Dealogic ، التي أوردتها رويترز ، تجاوزت قيمة عمليات الدمج والاستحواذ العالمية حاجز 5 تريليون دولار لأول مرة على الإطلاق.
ارتفعت القيمة بنسبة 63 في المائة لتصل إلى 5.63 تريليون دولار ، بدءًا من 16 ديسمبر 2021 ، متجاوزة الرقم القياسي السابق المسجل قبل الأزمة العالمية البالغ 4.42 تريليون دولار في عام 2007. ويدعم ذلك قطاعا التكنولوجيا والرعاية الصحية ، ويدفعه جزئيًا- زيادة الطلب في عام 2020 ، عندما انخفضت وتيرة النشاط ، انخفضت عمليات الاندماج والاستحواذ إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات بسبب التداعيات المالية العالمية الناجمة عن جائحة COVID-19.
تضاعف الحجم الإجمالي للصفقات في الولايات المتحدة إلى 2.61 تريليون دولار هذا العام ، وقفز حجم الصفقات في أوروبا بنسبة 47 في المائة إلى 1.26 تريليون دولار ، وارتفعت منطقة آسيا والمحيط الهادئ 37 في المائة إلى 1.27 تريليون دولار.
وبحسب بيانات رفينيتيف ، التي أوردتها صحيفة فايننشال تايمز ، فإن طفرة الاندماجات والاستحواذات ساهمت في تحقيق رسوم قياسية للبنوك الاستثمارية في عام 2021 ، حيث بلغ إجمالي الرسوم 157 مليار دولار ، منها 47 مليار دولار رسوم ، نتيجة تقديم المشورة. في عمليات الدمج والاستحواذ.
جاء ذلك بدعم من تدخل البنوك المركزية لخفض أسعار الفائدة ، بالإضافة إلى دعم الحكومة للشركات المتضررة من الوباء ، مما دعم أسواق الأسهم والنمو ، ويسهل الوصول إلى ديون رخيصة لتمويل تلك الصفقات.
احتلت مجموعة Goldman Sachs المرتبة الأولى في إبرام الصفقات خلال عام 2021 ، حيث وصلت صفقات الاندماج والاستحواذ إلى مستويات قياسية.
وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج ، تمكن بنك الاستثمار الأمريكي من تصدر قائمة مستشاري الاندماج والاستحواذ للعام الخامس على التوالي. وأظهرت البيانات أن “جولدمان ساكس” كان مستشارًا لصفقات تزيد قيمتها عن تريليون دولار في عام 2021 ، مما منحها حصة سوقية تزيد عن 24 في المائة.
حقق البنك أكثر من 4 مليارات دولار من رسوم استشارات الاندماج والاستحواذ في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 ، متجاوزًا منافسيه مثل جي بي مورجان ومورجان ستانلي.
ارتفعت عمليات الاندماج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات خلال عام 2021 ، مدعومة بالارتفاع القوي في الأسعار.
وقالت ريستاد إنيرجي إن صفقات التنقيب والإنتاج العالمية بلغت 181 مليار دولار في عام 2021 ، بزيادة 70 في المائة عن مستويات عام 2020. واجه البائعون صعوبة في العثور على مشترين خلال الانكماش الاقتصادي في عام 2020 ، لكن ذلك انتهى في عام 2021 مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية.
تصدرت صفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز في أمريكا الشمالية القائمة ، تليها أوروبا. وشكلت صفقات الغاز الطبيعي نحو 56 بالمئة من إجمالي الصفقات المسجلة في القطاع خلال عام 2021 مقابل 43 بالمئة في 2020.

وحدة التقارير الاقتصادية

 

335.64 مليون دولار رسوم صفقات الاندماجات والاستحواذات الخليجية .. 55.2 % للسعودية

ملاحظة: هذا الخبر 335.64 مليون دولار رسوم صفقات الاندماجات والاستحواذات الخليجية .. 55.2 % للسعودية نشر أولاً على موقع (www.aleqt.com) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : 335.64 مليون دولار رسوم صفقات الاندماجات والاستحواذات الخليجية .. 55.2 % للسعودية

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر 335.64 مليون دولار رسوم صفقات الاندماجات والاستحواذات الخليجية .. 55.2 % للسعودية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار منوعة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#مليون #دولار #رسوم #صفقات #الاندماجات #والاستحواذات #الخليجية #للسعودية

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.