200 متظاهر في التشيك يطالبون بالإفراج عن زعيم كردي سوري

اخبار – 200 متظاهر في التشيك يطالبون بالإفراج عن زعيم كردي سوري

200 متظاهر في التشيك يطالبون بالإفراج عن زعيم كردي سوري

براغ – (د ب أ):

تظاهر نحو 200 شخص في عاصمة جمهورية التشيك براج، اليوم الاثنين، للمطالبة بالإفراج عن الزعيم الكردي السوري صالح مسلم المحتجز في البلاد بناء على طلب من تركيا.

وجرى تنظيم مظاهرات صغيرة أمام البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالتشيك.

وتم اعتقال مسلم (67 عاما) ،وهو الرئيس السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي، الحزب السياسي الكردي السوري الرئيسي، أمس الأحد في براغ بناء على مذكرة من الشرطة الدولية (انتربول).

يذكر أن تركيا أدرجت اسم مسلم على لائحة الإرهابيين المطلوبين بالنشرة الحمراء قبل أسبوعين، مدعية أنه عضو في حزب العمال الكردستاني المحظور، وأعلنت عن مكافأة قدرها 4 ملايين ليرة تركية (نحو مليون دولار) لمن يلقي القبض عليه.

وتسعى السلطات التركية لاعتقاله منذ عام 2016، بسبب تورطه في تفجير سيارة مفخخة بأنقرة، ما أسفر عن مقتل 30 شخصا.

وقال وزير الداخلية التشيكي، لوبومير ميتنار، لوكالة الأنباء التشيكية (سي تي كيه)، أن الأمر يرجع للمحاكم في تقرير ما يتم فعله فيما بعد. وقال إنه لا يعرف تفاصيل قضية مسلم.

وأمام المحكمة ثلاثة أيام من وقت اعتقال مسلم لاتخاذ قرار بشأن ترحيله المشروط لتركيا. والقرار الأخير بشأن الترحيل في يد وزير العدل روبرت بليكان.

وفي وقت سابق من اليوم، صرح المسؤول الكردي إبراهيم إبراهيم لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، بأنه من المقرر أن يتظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص في براغ.

وقال إبراهيم إن الاعتقال يأتي ضد الحرية وحرية التعبير في أوروبا، لمجرد إرضاء “السلطان العثماني”، في إشارة إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأضاف أنه حتى الان لم يتم استجواب مسلم.

ويشار إلى أن حزب الاتحاد الديمقراطي يتبع حزب العمال الكردستاني الذي تصفه تركيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بأنه منظمة إرهابية.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

عباس: مستعدون لأي مفاوضات سرية أو علنية مع إسرائيل

عباس: مستعدون لأي مفاوضات سرية أو علنية مع إسرائيل زوار موقعنا الكرام نقدم لكم يوميا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.