اخبار طب وصحة

10 عادات يومية تمارسها دون وعى تدمر صحتك..أهمها تصفح السوشيال ميديا

الحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية لابد أن تكون فى مقدمة أولوياتك، فهى تحميك من العديد من الأمراض المزمنة التى قد تفاجئك فى مرحلة الشيخوخة، وقد تلعب بعض العادات اليومية الخاطئة دورا فى تدمير صحتك دون أن تدري بخطورتها، ومدى آثارها على صحتك النفسية والعقلية والجسدية أيضًا. 
 
وطبقا لتقرير نشر فى موقع verywellhealth، حدد أخطر العادات اليومية التى تدمر صحتنا ونقوم بها دون النظر لخطورتها. 
 
 
ومن أبرز تلك العادات اليومية الخطيرة على الصحة مايلى:
 

1.التفكير فى الذكريات المؤلمة 

 

التركيز على الأحداث السلبية والذكريات المؤلمة يعرضك للاكتئاب وسوء حالتك المزاجية، لذا عليك الانتباه  إلى مقدار الوقت الذي تقضيه في التفكير في الأحداث المجهدة في حياتك، و التزم بوضع طاقتك في التخطيط للمستقبل أو الاستمتاع باللحظة.
 

2.”الفضفضة ” مع صديقك 

 

 قد تعتقد أن استدعاء صديق للشكوى من يومك السيئ يساعدك في التخلص من المشاعر السلبية المكبوتة ولكن تشير الدراسات إلى أن التنفيس عن النفس من المرجح أن يؤدي إلى تضخيم مشاعرك السلبية، كما أن التحدث عن المشاكل مع الأصدقاء يزيد من مستويات هرمون التوتر لدى النساء، وإبقائك في حالة مزاجية سيئة.
 

3 – النقد الذاتي

 

سواء أكنت تصف نفسك بالغباء في كل مرة ترتكب فيها خطأ أو تشير إلى كل عيب تراه عندما تمر بمرآة ،فإن النقد الذاتي القاسي يمكن أن يكون عادة مدى الحياة، مما يضر بصحتك العقلية، ويزيد من أعراض الاكتئاب

4.قضاء وقت كبير على مواقع التواصل الاجتماعي 

 

التمرير بلا وعي عبر وسائل التواصل الاجتماعي يكون ضارًا بصحتك العقلية، فكلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي ، زاد شعورهم بالعزلة ، فإن النظر إلى منشورات الأشخاص الآخرين على وسائل التواصل الاجتماعي قد يتسبب أيضًا في استنتاج أن حياتك لا ترقى إلى مستوى حياة أصدقائك، مما  ي يزيد من خطر إصابتك بالاكتئاب
 

5.السهر

 

قد تعتقد أن تأجيل موعد النوم لمدة 30 دقيقة أخرى سيساعدك على إنجاز المزيد من المهام قبل النوم، لكن الدراسات أن  السهر والنوم في وقت متأخر من الصباح، يؤدي إلى زيادة فرص اتخاذ قرارات صحية سيئة على مدار اليوم. 

6.ابتعد عن التسوق 
قد ترىىان انفاق المال والتسوق  عبر الإنترنت في وقت متأخر من الليل قد يجعلك تشعر بالتحسن للحظة ، لكن انفاق المال قد يؤدى الى وقولك بمشاكل مادية تؤثر على صحتك النفسية والجسدية على المدى الطويل. 
 
توصل  الباحثون إلى أن احتمال الإصابة بمشكلة صحية عقلية أعلى بثلاث مرات بين الأشخاص الذين لديهم ديون.
 

7.الإفراط فى مشاهدة التلفزيون

 

مشاهدة الكثير من التلفاز ضار أيضًا لعقلك، خاصة مع انخفاض النشاط البدني، حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين قضوا في المتوسط ​​أكثر من 3 ساعات من التلفاز يوميًا لمدة 25 عامًا كان أداؤهم ضعيفًا في الاختبارات المعرفية مقارنةً بالأشخاص الذين شاهدوا التلفاز بشكل أقل.
 

8.تناول الطعام عندما لا تكون جائعًا

 

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تتناول وجبة خفيفة أو تقدم لنفسك جزءًا ثانيًا عندما لا تكون جائعًا ، وهو مايطلق عليه الأكل العاطفي أو الأكل ليلاً ، وقد يؤدي استهلاك السعرات الحرارية الزائدة إلى زيادة الوزن، الذى يزيد ا من مخاطر الإصابة بمشكلات صحية متنوعة مثل السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية 

9.الجلوس لفترات طويلة 

 

الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يضر بصحتك،  ويزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل الصحة البدنية مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.
 
كما تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يجلسون كثيرًا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

10. تجاهل صحة بشرتك 

 

من المهم للغاية أن تضع عامل حماية من الشمس يوميًا ، لأن وضع واقي من الشمس حتى في الشتاء، م يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد  بنسبة  تتراوح من 40 إلى 50٪، ويحميك من مخاطر الأشعة فوق البنفسجية على الجلد. 
 

 

قراءة الموضوع 10 عادات يومية تمارسها دون وعى تدمر صحتك..أهمها تصفح السوشيال ميديا كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.