أخبار العراق

المحكمة الاتحادية توضح طبيعة مهمتها وتغفل عن توصيف العراق بـ”الاتحادي”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : المحكمة الاتحادية توضح طبيعة مهمتها وتغفل عن توصيف العراق بـ”الاتحادي”  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكدت المحكمة الاتحادية العليا أن مهمتها هي التنفيذ الصحيح للدستور العراقي، مشيرة إلى أن ممارسة هذا الدور يضمن “وحدة العراق وبناء نظام جمهوري نيابي برلماني ديمقراطي”، دون التطرق إلى وصف العراق “فدرالياً” أو “فدرالياً” المنصوص عليه في الدستور. .

وذكرت المحكمة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني، واطلعت عليه وكالة شفق نيوز، أن “الغرض من ممارسة المحكمة الاتحادية العليا اختصاصاتها هو التطبيق الصحيح للدستور وضمان وحدة العراق وبناء جمهوري ديمقراطي نيابي”. “نظام برلماني يقوم على التداول السلمي للسلطة والتوزيع العادل للثروات.” بالإضافة إلى الأسس الدستورية الأخرى، لغرض بناء الدولة بما يحقق العدالة ويزيل الظلم ويحافظ على المال العام ويستعمله لصالح الشعب، ويحقق سيادة القانون”.

وتابع البيان؛ “وهذا يتطلب، من بين أمور أخرى، أن تلتزم جميع السلطات بحدود صلاحياتها الدستورية، وألا تمارس السلطات المحلية الصلاحيات الحصرية للسلطات الاتحادية، لأن ذلك يتعلق بسيادة البلاد ووحدتها، مع ضرورة قيام السلطات المحلية للأقاليم أو المحافظات غير المنتظمة في إقليم بممارسة صلاحيات أخرى، مع مراعاة الصلاحيات المشتركة بين السلطات”. الاتحادية والمحلية.

وأشار إلى أن “المحكمة الاتحادية العليا نتيجة قراراتها التي اتخذتها للحفاظ على الدستور تتعرض لهجمة إعلامية داخلية وخارجية لإثناءها عن استكمال واجباتها الدستورية تجاه الوطن والشعب”. ونعتقد أن هذا الهجوم مسيس ويهدف إلى الإضرار بسمعة المحكمة الاتحادية العليا واستهداف شرعيتها. ويعتبر تعدياً على استقلال القضاء، الأمر الذي يتطلب… “اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لردع فشله”.

وينص الدستور العراقي على أن “جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة ذات سيادة كاملة. نظام حكمه جمهوري ديمقراطي تمثيلي (برلماني)، وهذا الدستور هو الضامن لوحدة العراق”.

كشف السياسي العراقي مشعان الجبوري، الأربعاء، عن تعرضه لما وصفه بـ”التهديد” من قبل رئيس المحكمة الاتحادية جاسم العامري بإسقاط عضويته من البرلمان، إذا لم يتخلى عن الثلاثية. تحالف.

والتحالف الثلاثي هو تشكيل سياسي يضم التيار الصدري والحزب الديمقراطي الكردستاني وتحالف “السيادة” الذي تشكل بعد الانتخابات التشريعية الماضية بهدف تشكيل الحكومة، قبل أن يتفكك بعد انسحاب الصدريين من السلطة السياسية. ليتحول تشكيل الحكومة إلى تحالف «إدارة الدولة».

وسئل الجبوري في حديث لمحطة “آي نيوز” المحلية عن من “أرسل له كتابا يهدد فيه بإسقاط عضويته من مجلس النواب إذا لم يخرج من مشروع التحالف الثلاثي”، حيث أجاب: “إنه كان رئيس المحكمة الاتحادية القاضي جاسم العامري قبل أن يسقط عضويتي”.

 

المحكمة الاتحادية توضح طبيعة مهمتها وتغفل عن توصيف العراق بـ”الاتحادي”

ملاحظة: هذا الخبر المحكمة الاتحادية توضح طبيعة مهمتها وتغفل عن توصيف العراق بـ”الاتحادي” نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : المحكمة الاتحادية توضح طبيعة مهمتها وتغفل عن توصيف العراق بـ”الاتحادي”

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر المحكمة الاتحادية توضح طبيعة مهمتها وتغفل عن توصيف العراق بـ”الاتحادي” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#المحكمة #الاتحادية #توضح #طبيعة #مهمتها #وتغفل #عن #توصيف #العراقبـالاتحادي

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!