منوعات

ما هو الاكتئاب؟ كيف يبدأ؟ ما هي الأعراض والأنواع وطرق العلاج

الاكتئاب هو اضطراب عقلي يحدث بشكل متكرر في حياة معظم الناس. يتجلى الاكتئاب في الحياة اليومية لبعض الأشخاص ، و فترات معينة لدى بعض الاشخاص الأخرين . الاكتئاب مقسم إلى رئيسي وثانوي.

 

الاكتئاب الشديد

يشعر الشخص بالاكتئاب لمدة أسبوعين على الأقل. إن فقدان الشهية ، والتعاسة ، وإرهاق الجسم ، والألم هي السبب الجذري لاضطراب الاكتئاب الشديد. من المرجح أن يحدث الاكتئاب الشديد ، الذي يستمر عادةً لمدة أسبوعين ، للأشخاص الذين عاشوا حياة مرهقة. لدى بعض الأشخاص ، قد تصبح هذه الحالة دائمة.

 

اكتئاب طفيف

الاكتئاب الطفيف او البسيط ، على عكس الاكتئاب الشديد ، هو اضطراب اكتئابي مؤقت نلاحظه في الحياة اليومية للجميع تقريبًا. يعاني هؤلاء الأشخاص من الأعراض الأساسية للاكتئاب (الشعور المفاجئ بالتعاسة ، وعدم القدرة على التواصل الاجتماعي ، وعدم القدرة على إيجاد مكان ، وما إلى ذلك) لفترات قصيرة في حياتهم اليومية. لا تقلق كثيرًا بشأن الاكتئاب الطفيف ، فهو مؤقت.

أسباب الاكتئاب

الاكتئاب مفهوم نسبي يختلف من شخص لآخر. أسباب عامة طلاق ، انفصال ، جدال مع من تحب ، بطالة ، قلق المدرسة والمستقبل ، مشاكل عائلية. في هذه المواقف ، يتحول الشخص إلى حالة من التعاسة لأنه يعلم أن الشيء الذي يضايقه قد حدث بالفعل ولا يمكنه إعادته. في بعض الأحيان ، حتى لو كانت هناك أحداث سيئة يمكن عكسها ، يمكن لهذا الشخص أن يجعل نفسه مكتئبًا. هذا بسبب المشاعر التي يمر بها داخل نفسه. على الرغم من أن هذه المشاعر عادة ما تختفي من تلقاء نفسها بمرور الوقت ، إلا أن بعض الأشخاص قد يتصرفون بدافع الضغينة ولا يعملون في الوقت المناسب. أو لا يستطيع هذا الشخص منع نفسه من التفكير في الحدث الذي اختبره حقًا.

أعراض الاكتئاب

لا يمكن للاكتئاب أن يكون نفسيًا فحسب ، بل جسديًا أيضًا ، ولكنه قد يصبح أيضًا حالة مرتبطة بكل شي . إن التعاسة التي يسببها التعب وفقدان الشهية يبدأ الفرد في أن يكون سيئًا وسلبيا ليس فقط لنفسه ولكن أيضًا لمحيطه . في مثل هذه الحالات ، قد يكون من الضروري أن تكون فردًا واعيًا وتستفيد من طرق العلاج. لأن تجاهل أعراض الاكتئاب المفرط في التقدم في المستقبل يمكن أن يؤثر على الصحة والدماغ (عدم القدرة على التفكير بشكل صحيح ، اضطراب الانتباه ، إلخ).

علاج الاكتئاب

الأدوية والعلاج النفسي فعالان لمعظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب. يمكن لطبيب الرعاية الأولية أو الطبيب النفسي أن يصف الأدوية لتخفيف الأعراض. ومع ذلك ، فإن العديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب يستفيدون أيضًا من زيارة طبيب نفسي أو أخصائي نفسي أو غيره من متخصصي الصحة العقلية.

إذا كنت تعاني من اكتئاب حاد ، فقد تحتاج إلى الإقامة في المستشفى ، أو قد تحتاج إلى المشاركة في برنامج علاج للمرضى الخارجيين حتى تتحسن الأعراض.

فيما يلي نظرة فاحصة على خيارات علاج الاكتئاب.

الأدوية

تتوفر أنواع عديدة من مضادات الاكتئاب ، بما في ذلك أدناه. تأكد من مناقشة الآثار الجانبية الرئيسية المحتملة مع طبيبك أو الصيدلي.

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (اس اس اراي). غالبًا ما يبدأ الأطباء بوصف مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. تعتبر هذه الأدوية أكثر أمانًا وتسبب عمومًا آثارًا جانبية مزعجة أقل من الأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب. تشمل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية سيتالوبرام (سيليكسا) وإسيتالوبرام (ليكسابرو) وفلوكستين (بروزاك) وباروكستين (باكسيل وبيكسيفا) وسيرترالين (زولوفت) وفيلازودون (فيبريد).

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. يمكن أن تكون هذه الأدوية – مثل إيميبرامين (توفرانيل) ، ونورتريبتيلين (باميلور) ، وأميتريبتيلين ، ودوكسيبين ، وتريميبرامين (سورمونتيل) ، وديسيبرامين (نوربرامين) ، وبروتريبتيلين (فيفاكتيل) – فعالة جدًا ، ولكنها تميل إلى التسبب في آثار جانبية أكثر خطورة من الأحدث مضادات الاكتئاب. لذلك لا يتم وصف الأدوية ثلاثية الحلقات عمومًا ما لم تكن قد جربت مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أولاً دون تحسن.

إيجاد الدواء المناسب

إذا كان أحد أفراد الأسرة قد استجاب جيدًا لمضاد الاكتئاب ، فقد يكون أحد الأدوية التي يمكن أن تساعدك. أو قد تحتاج إلى تجربة عدة أدوية أو مجموعة من الأدوية قبل أن تجد دواءً فعالاً. يتطلب هذا الصبر ، لأن بعض الأدوية تحتاج إلى عدة أسابيع أو أكثر حتى تصبح مفعولها كاملاً ولتخفيف الآثار الجانبية مع تأقلم جسمك.

تلعب السمات الموروثة دورًا في كيفية تأثير مضادات الاكتئاب عليك. في بعض الحالات ، حيثما كان ذلك متاحًا ، قد تقدم نتائج الاختبارات الجينية (التي يتم إجراؤها عن طريق فحص الدم أو مسحة الخد) أدلة حول كيفية استجابة جسمك لمضاد اكتئاب معين. ومع ذلك ، يمكن للمتغيرات الأخرى إلى جانب الجينات أن تؤثر على استجابتك للأدوية.

مخاطر التوقف المفاجئ عن تناول الدواء

لا تتوقف عن تناول مضادات الاكتئاب دون التحدث إلى طبيبك أولاً. لا تعتبر مضادات الاكتئاب إدمانًا ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث الاعتماد الجسدي (الذي يختلف عن الإدمان).

قد يتسبب التوقف عن العلاج فجأة أو تفويت عدة جرعات في ظهور أعراض شبيهة بالانسحاب ، وقد يتسبب الإقلاع المفاجئ في تفاقم الاكتئاب بشكل مفاجئ. اعمل مع طبيبك لتقليل جرعتك تدريجيًا وبأمان.

مضادات الاكتئاب والحمل

إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة ، فقد تشكل بعض مضادات الاكتئاب خطرًا صحيًا متزايدًا على طفلك الذي لم يولد بعد أو الطفل الرضيع. تحدث مع طبيبك إذا أصبحت حاملاً أو كنت تخططين للحمل.

مضادات الاكتئاب وزيادة خطر الا*نت*حا*ر

معظم مضادات الاكتئاب آمنة بشكل عام ، في بعض الحالات ، قد يكون لدى الأطفال والمراهقين والشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا زيادة في الأفكار أو السلوك الا*نت*حا*ري عند تناول مضادات الاكتئاب ، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى بعد البدء أو عند تغيير الجرعة.

يجب مراقبة أي شخص يتناول مضادات الاكتئاب عن كثب لتفاقم الاكتئاب أو السلوك غير المعتاد ، خاصة عند بدء تناول دواء جديد أو مع تغيير الجرعة. إذا كانت لديك أو لدى أي شخص تعرفه أفكارًا ا*نت*حا*رية عند تناول مضادات الاكتئاب ، فاتصل على الفور بالطبيب أو احصل على مساعدة طارئة.

ضع في اعتبارك أن مضادات الاكتئاب من المرجح أن تقلل من خطر الا*نت*حا*ر على المدى الطويل عن طريق تحسين الحالة المزاجية.

العلاج النفسي

العلاج النفسي هو مصطلح عام لعلاج الاكتئاب من خلال التحدث عن حالتك والمشكلات ذات الصلة مع أخصائي الصحة العقلية. يُعرف العلاج النفسي أيضًا باسم العلاج بالكلام أو العلاج النفسي.

يمكن أن تكون الأنواع المختلفة من العلاج النفسي فعالة في علاج الاكتئاب ، مثل العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج الشخصي. قد يوصي أخصائي الصحة العقلية أيضًا بأنواع أخرى من العلاجات. يمكن أن يساعدك العلاج النفسي في:

التأقلم مع الأزمات

  • التعرف على المعتقدات والسلوكيات السلبية واستبدالها بأخرى صحية وإيجابية
  • استكشف العلاقات والتجارب ، وقم بتطوير تفاعلات إيجابية مع الآخرين
  • إيجاد طرق أفضل للتعامل مع المشاكل وحلها
  • حدد المشكلات التي تساهم في اكتئابك وقم بتغيير السلوكيات التي تجعله أسوأ
  • استعد الشعور بالرضا والتحكم في حياتك وساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب ، مثل اليأس والغضب
  • تعلم كيفية تحديد أهداف واقعية لحياتك
  • تنمية القدرة على تحمل الضيق وقبوله باستخدام سلوكيات صحية

تنسيقات بديلة للعلاج

تتوفر تنسيقات علاج الاكتئاب كبديل للجلسات المكتبية وجهًا لوجه وقد تكون خيارًا فعالًا لبعض الأشخاص. يمكن تقديم العلاج ، على سبيل المثال ، كبرنامج كمبيوتر ، أو من خلال جلسات عبر الإنترنت ، أو باستخدام مقاطع الفيديو أو كتب التدريبات. يمكن توجيه البرامج من قبل معالج أو أن تكون مستقلة جزئيًا أو كليًا.

قبل أن تختار أحد هذه الخيارات ، ناقش هذه التنسيقات مع معالجك لتحديد ما إذا كانت مفيدة لك. اسأل المعالج أيضًا عما إذا كان بإمكانه أن يوصي بمصدر أو برنامج موثوق به. قد لا يغطي التأمين الخاص بك بعضها ، ولا يمتلك جميع المطورين والمعالجين عبر الإنترنت أوراق الاعتماد أو التدريب المناسب.

الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تقدم تطبيقات صحية للأجهزة المحمولة ، مثل الدعم والتثقيف العام حول الاكتئاب ، ليست بديلاً عن زيارة الطبيب أو المعالج.

العلاج في المستشفيات والسكن

لدى بعض الأشخاص ، يكون الاكتئاب شديدًا لدرجة أن هناك حاجة إلى الإقامة في المستشفى. قد يكون هذا ضروريًا إذا كنت لا تستطيع الاعتناء بنفسك بشكل صحيح أو عندما تكون في خطر مباشر يتمثل في إيذاء نفسك أو إيذاء شخص آخر. يمكن أن يساعد العلاج النفسي في المستشفى في الحفاظ على هدوئك وأمانك حتى يتحسن حالتك المزاجية.

قد يساعد العلاج الجزئي في المستشفى أو برامج العلاج النهاري أيضًا بعض الأشخاص. توفر هذه البرامج الدعم والمشورة للمرضى الخارجيين اللازمين للسيطرة على الأعراض.

خيارات العلاج الأخرى

بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يتم اقتراح إجراءات أخرى ، تسمى أحيانًا علاجات تحفيز الدماغ:

  • العلاج بالصدمات الكهربائية. في العلاج بالصدمات الكهربائية ، يتم تمرير التيارات الكهربائية عبر الدماغ للتأثير على وظيفة وتأثير الناقلات العصبية في دماغك لتخفيف الاكتئاب. عادةً ما يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية للأشخاص الذين لا يتحسنون بالأدوية ، ولا يمكنهم تناول مضادات الاكتئاب لأسباب صحية أو المعرضين لخطر الا*نت*حا*ر بشكل كبير.
  • التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة. قد يكون خيارًا لأولئك الذين لم يستجيبوا لمضادات الاكتئاب. أثناء إجراء التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة  ، يُرسل ملف العلاج الذي يوضع على فروة رأسك نبضات مغناطيسية قصيرة لتحفيز الخلايا العصبية في دماغك التي تشارك في تنظيم الحالة المزاجية والاكتئاب.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!