مقالات عامة

مقتطفات من أحكام وعادات -اسألِ الراب -صاد-

مُقْتطفات من أحكام وعادات – اِسأَلِ الرّاب -ص-
ترجمة ب. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص مُتاحة على الشابكة في الموقع المثْبَت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. يبدو أن مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. سلام يا حضرة الراب، أريد أن أسأل هل عليّ وضع غطاء على رأسي عند تِلاوة أيّة بركة أو صلاة؟ سؤال آخر: هل يجب أن أرتدي تنّورة وقميصًا طويلًا عندما أُصلّي أم أنّي أستطيع أن أقوم بذلك ببِنطال وقميص قصير؟

ج. سلام وبركة. لا بدّ من الحرص على تغطية الرأس وقتَ تِلاوة البركة أو الصلاة. عند الصلاة يجب ارتداء ملابسَ كأنّكِ تقفين قدّام ملِك ولذلك عليك أن تحرِصي على لباس محترم ومتواضع. في تِلاوة البركات لا حاجةَ في الحرص على تواضع بالمرّة، طبعًا في حالة عدم وجود الرجال.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. سلام، أيجوز صبْغ أطراف الشَّعْر؟
ج. يجوز للبنات صبغ الشعر ولكن لا يجوز القيام بما يبرز ويجذِب العينَ على نحو غير عاديّ.

بالتوفيق،
منشه يسرائيل

س. في الصباح وبعد النهوض هنالك حظْر لمْس العينين قبل غسل اليدين. هل الحظر نفسه جارٍ بالنسبة للمس أغراض أخرى مثل إلإضاءة ورفع شيء ما؟ شمرا.
ج. هنالك مشكلة في الضغط على زِرّ الإنارة ولكن يجب الحذر من لمس ملابس سترتدينها لاحقا.

لا ذِكرَ لاسم المجيب

س. تحيّة طيّبة، لديّ هِواية تعلّم لغات. أيجوز لي مراجعةُ كلمات يوم السبت ليس لامتحان ولكن لنفسي كهِواية؟ شكرًا سلفًا.
ج. تحيّة طيّبة. وَفق جوهر الحُكْم يجوز لك تعلُّمُ لغات في يوم السبت؛ وحقًا إذا توفّرت لديك إمكانية الامتناع عن ذلك فحسنًا تفعل وتكون متشددًا.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة. اِنتقلت شركتنا في هذه الأيام لمكاتبَ جديدة. إنّها في طابق في عِمارة غير حديثة في تل أبيب ولكن لم يكُن قبلَنا في هذا المكان أيُّ شخص منذ سنوات طوال. الطابق رُمِّم ترميمًا جذريًّا، الجدران، المصطبة، السقف، كلّ شيء جديد. هل يجب تدشين البيت؟ هل مصلحة، مكاتب بمثابة منزل في هذا الخصوص؟
ج. القيام بتدشين البيت محَبَّذ جدّا.
بنيامين شموئيلي

س. سلام عليك أيّها الراب، هل يجوز أم يجب الردّ بآمين على بركة قيلت في ڤيديو؟ شكرا.
ج. تحيّة طيّبة، إذا كان الحديث عن بركة مسجلّة فلا يقال آمين (حَزون عوڤادْيا پوريم ص. 56).

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة طيّبة، وُلدتُ في 21 شباط، أي 23 شڤاط عبري، طوال الوقت ظننتُ أنّ بُرجي هو الدلو وصفاتي لائمت ذلك، إلى أن فهمت في مرحلة لاحقة بأنّه إذا كان ذلك في آخر الشهر، أي 29 شباط، فعندها فالبرج يكون الحوت وهذا البرج مناسب لي جدًّا. لا أدري أعليّ السير بحسب التاريخ العبريّ أم أنّ برجي من كلّ النواحي هو الحوت؟ جزيل الشكر.
ج. تحيّة طيّبة. بُرجك وَفق كلّ النواحي هو الحوت، فاليهوديّة في مجال الأبراج والحظّ تسير بحسب التاريخ الأجنبيّ، المسيحيّ.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. سلام وبركة، بدأت بتعلّم فنّ القتال، وفي التمارين علينا الانحناء أمامَ الخصم احترامًا له بحسب هذه الرياضة فهل هذا محظور؟ شكرا.
ج. لا مانعَ في ذلك البتّة.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. هل من مشكلة في قصّ الشَّعر في نهاية يوم السبت؟ وفي حالة الجواب الإيجابيّ فما السبب؟
ج. لا مشكلةَ في ذلك ولكن من المحَبَّذ القيام بذلك خلال وَقْفة السبت احترامًا له، إذ أنّ إحدى الفرائض الهامّة في تكريم يوم السبت هي قصّ الشعر على شرف السبت.

لا ذكرَ لاسم المجيب

س. تحيّة طيّبة، اِشتريت قِدرًا من إحدى الحوانيت وكانت فيها ثلاثة أحجام. سعر أصغر قِدْر كان خمسين، وأنا اشتريت قدرًا بالحجم المتوسّط وعليه السعر خمسون وهكذا دفعت. أعليّ السير على ضوء القانون الجافّ القاضي بأن المنتَج يشترى بحسب السعر المسجّل عليه أم أنّني كنت مرغمةً على الإشارة أن خطأً قد وقع وعليّ دفع المزيد؟
ج. تحيّة طيّبة، تستطيعين العمل وَفق القانون وشراء القدر بالسعر المكتوب عليه. وفي الواقع إذا كنتِ غيرَ معنيّة بابتياع القدر ولاحظت الغلط فكان عليك إخبار صاحب الحانوت بذلك بحُكم إعادة الشيء المفقود.
تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك يا حضرة الراب، أيجوز إلقاء التحيّة على امرأة؟ على سبيل المثال، عاملة في بِقالة، سوبرماركت إلخ.؟ شكرًا جزيلًا.
ج. تحيّة طيبة، ممنوع طرح السؤال، كيف حالُكِ على امرأة (الطاولة المُعَدّة علامة 21 بند 6)، ولكن يجوز قول مرحبا أو صباح الخير لامرأة (نفس المصدر إيڤِن هَعيزِر علامة 21 بند 8).

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. تحيّة لك يا حضرة الراب، هل طفل ولد في البرازيل، على افتراض أنّ أمّه من الأغيار، وجيء به بعمر شهر أوِ اثنين إلى إس*رائي*ل لوالدين عاقرين ولذلك قرّرا أن يتبنّياه وختن، هل يُصبح يهوديًّا، عمره اليوم 25 عاما.
ج. تحيّة طيّبة، غير اليهوديّ، ابن الأغيار، لا يُمكن أن يُصبح يهوديًّا عن طريق التبنّي طالما أنّه لا يمُرّ بعمليّة التهويد في المحكمة الدينيّة كما ينبغي.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. في دعوة لبار مِتْسڤاه (ابن الفريضة، احتفال دينيّ يهوديّ في السنّ الثالثة عشرة) وددتُ أن أُضيف آية من الكتاب المقدّس مع اسم الابن، أهذا جائز؟ جزيل الشكر.
ج. ورد في أحكام المشرّعين وجوب الامتناع عن كتابة آيات في الدعَوات، خَشية من أنّ المتلقّي لن يتعامل معها باحترام فيُلقيها في سلّة المهملات وما شابه. في الواقع من الممكن إدخال تغيير معيّن في الآية لحلّ هذه المشكلة. مثلا في دعوة زِفاف يمكن بدل الكلمات ”إن كنت لا أُعلي أورشليمَ على ذُروة فرحي“ [سفر المزامير 137: 6] كتابة ”نُعلي أورشليم على ذُروة فرحنا“.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. إذا نادني والديّ بصوت عالٍ من المطبخ أيجوز الردُّ عليهما بصوت عال؟
ج. تحيّة طيّبة، يجب التحدّثُ مع الوالدين بلُطف وبرقّة وباحترام، كما يتكلّم الواحد إلى ملك، اُنظر كتاب الحَريديم الفصل الرابع.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. أيجوز لي شِراءُ حِذاء مستعمل لا أعرف منَ استعمله قبلي؟ جزيل الشكر
ج. تحيّة طيّبة. لا مشكلة البتّة.
تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. هل يجوز بحسب الهالاخاه [الشريعة اليهوديّة] طلب يد المرأة في يوم السبت؟
ج. هذا جائز، فهو ضمن الفريضة وهو ليس ممنوعًا يوم السبت ويتلو بنو إس*رائي*ل في وجْبة السبت: أغراضك ممنوعة وحساب الحسابات. الهواجس مسموحة وكذلك ترتيب الزواج؛ تعليم الطفل؛ التفكير بأمور جيّدة.

بالتوفيق،
منشه يسرائيل

س. أنا معلّمة في مدرسة، وعلى تلاميذي القيام باحتفال ليود بطيڤِت [العاشر في شُباط العبريّ هو يوم صوم في اليهوديّة، ذكرى خراب الهيكل؛ ومنذ العام 1950 اعتُرف بهذا التاريخ ذكرى ضحايا المحرقة التي لم يعرف تاريخها]. في الاحتفال تضاء ستّ شمعات على روح ستّة ملايين اليهود الذين قُتلوا في المحرقة. أيجوز إطفاء الشمعات في نهاية المراسم؟
ج. تحيّة طيّبة، في الواقع ورد حظْر لإطفاء شمعة الروح، جسر الحياة، الفصل 32 بند 4، ولكن من الواضح أنّه في حالة حدوث خطر نشوب حريق فمن الجائز بل من الواجب الإطفاء.

بشرى سارّة،
هيليل مايرز

س. أيجوز دخول بيوت عبادة، أماكن مقدّسة، في الهند؟ هلِ الحظْر من التوراة؟ شكرا جزيلا.
ج. زيارة هذه الأماكن في الهند ممنوعة والحظر من التوراة، مراجع: أسئلة وأجوبة يحڤه دعت 4، علامة 45.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. لحضرة الراب سلام، أُريد أن أعلم أيجوز لي نزع الأهداب، الصيصيت، عند ممارسة الرياضة لئلا تمتصّ رائحة كريهة أم من المفضّل إبقاؤها عليّ؟
ج. تحيّة طيّبة، من الأفضل إبقاؤها وقتَ التمرينات.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. هل قِطاع غزّة جزء من أرض إس*رائي*ل؟
ج. الحُكم المعمول به أنّه تابع لأرض إس*رائي*ل.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!