مقالات سياسية

ما هي اسباب فشل القوات الأمنية مواجهة د*اع*ش في الرمادي؟

الكاتب: قيصر السناطي
ما هي اسباب فشل القوات الأمنية  مواجهة د*اع*ش في الرمادي؟

لقد دخل تنظيم د*اع*ش الأنبار منذ اكثر من سنة ونصف عندما دخل الى قضاء الفلوجة وأستقر فيها ، وفشلت القوات الأمنية في طرد التنظيم من الفلوجة مما ساعد التنظيم على تكوين قاعدة  له للأنطلاق الى مهاجمة المناطق الأخرى في جرف الصخر وفي الكرمة وعامرية الفلوجة وفي اتجاه بغداد وفي اتجاه الرمادي ، وقد نجح في الدخول الى الرمادي بعد ان ارتكب مجازر بحق العشائر الأنبارية . ومن اهم اسباب فشل القوات الأمنية هي .
1- غياب الستراتيجية العسكرية لدى القيادة العسكرية العراقية وغياب التنسيق بين القطعات العسكرية والعشائر.
2-وجود حواضن كثيرة داخل المحافظة من البعث الصدامي ومن بعض العشائر التي تعزف على الوتر الطائفي التي تقف بالضد من اجراءات الحكومة ومن دخول الحشد الشعبي .
3-اختلاف الموقف السياسي الموحد لدى الكتل السياسية في    مشاركة الحشد الشعبي في معارك الرمادي .
4-غياب الثقة بين الحكومة وبعض العشائر الأنبارية مما ادى الى تأخير في تسليح تلك العشائر .
5- عدم مشاركة طيران التحالف الدولي بشكل فعال في ضرب اوكار الدواعش بسبب موقف التحالف من الحشد الشعبي ، حيث ان الغارات كانت قليلة قياسا الى حجم  المحافظة والى حجم الأخطار التي تهدد الأنباريين.
6-غياب الحس الوطني لأغلب السياسيين المشاركين في الحكومة وفي البرلمان ، فالكل يغني على ليلاه .
7-التقصير الأعلامي في ادارة المعركة وهذا ناتج عن ضعف ادارة الأعلام المركزي .
8- رجال الدين اصحاب العمامة الذين يؤيدون د*اع*ش في قلوبهم ويعارضون كل ما شأنه يفشل مشروع  د*اع*ش في فرض فكرهم العنصري المتخلف .
9- عدم دعم العديد من الكتل السياسية  حكومة العبادي لأسباب كيدية ورغبة  منهم في اسقاطها.
10- التشرذم الشعبي الذي اخذ يتوسع بسبب المشاكل التي تواجه العراقيين من حروب ونزوح وغياب الخدمات والمعانات التي لا تنتهي .
والسؤال هنا لماذا نترك الأمور تصل الى الحضيض ؟ ثم نقوم بمحاولة علاجها ان هذا الأهمال والتراخي والتناحر يؤدي الى خسائر بشرية ومالية هائلة ويزيد من عمر احتلال د*اع*ش لأرض العراق .ان امكانيات الدولة كبيرة في العدد وفي التسليح وهي اكبر من امكانيات د*اع*ش الأرهابي .لذلك نحن فقط نحتاج الى اخلاص وتعاون كل العراقيين لكي نتخلص من هذا الكابوس ، كما على التحالف الدولي ان يزيد ضرباته الجوية ويزيد تسليح الجيش العراقي باسلحة ثقيلة وفعالة لطرد د*اع*ش ، لأن سقوط العراق لا سامح الله سوف تسقط دول اخرى في المنطقة ولن تكون في صالح الدول الأقليمية ولا في صالح العالم اجمع . والله من وراء القصد … 
 
 ..

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!