أخبار التكنولوجيا

ما هو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية وكيف يعمل؟

يستخدم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية موجات الراديو للتواصل مع الأقمار الصناعية حول الأرض. في هذا المقال ، تحدثنا عن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، وكيف يعمل وما هي عيوبه .

ما هو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟

الإنترنت عبر الأقمار الصناعية هو نوع من الإنترنت اللاسلكي يتم نشره باستخدام الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض. يختلف هذا الإنترنت كثيرًا عن خدمات الإنترنت الأرضية مثل الكبل أو DSL ، التي تنقل البيانات عبر الأسلاك. نظرًا لأنها خدمة الإنترنت الوحيدة المتاحة في جميع أنحاء العالم ، غالبًا ما يكون الإنترنت عبر الأقمار الصناعية هو الطريقة الوحيدة للاتصال بالإنترنت للعديد من المنازل والشركات الريفية ، على الرغم من أنه لا يزال يحتوي على عدد من العيوب.

HughesNet و Viasat هما المزودان الرائدان للإنترنت عبر الأقمار الصناعية السكنية في الولايات المتحدة. في المستقبل القريب ، ستقدم Starlink (من SpaceX) و Project Kuiper (من Amazon) أيضًا خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

كيف يعمل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟

يستخدم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية موجات الراديو للتواصل مع الأقمار الصناعية حول الأرض. يتم نقل البيانات ونقلها من خلال شبكة اتصالات تبدأ بجهازك ، ثم من خلال مودم القمر الصناعي الخاص بك وطبق قمر صناعي في الفضاء ، ثم تنتقل إلى المحطات الأرضية المعروفة باسم مراكز عمليات الشبكة (NOCs). ثم يتم إرجاع البيانات عبر هذه الشبكة (إلى الفضاء ثم إلى طبق القمر الصناعي على الأرض) ليتم تسليمها إلى جهازك.

معدات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

يستخدم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية نظام مكبر صوت من خمسة أجزاء:

  • جهاز الاستعداد للإنترنت
  • مودم أو جهاز توجيه
  • طبق استقبال أقمار صناعية
  • الأقمار الصناعية في الفضاء
  • مركز عمليات الشبكة (NOC)

ما هو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟

1. جهاز الاستعداد للإنترنت

جهاز الاستعداد للإنترنت هو أي جهاز يمكنه الوصول إلى الإنترنت من خلال خدمة مناسبة. يتضمن ذلك أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون الذكية ووحدات التحكم في الألعاب والأجهزة الأخرى التي تدعم الإنترنت. عند استخدام الإنترنت على أحد هذه الأجهزة ، يتم إرسال البيانات واستلامها من خلال المودم أو جهاز التوجيه.

2. مودم أو جهاز توجيه

يترجم البيانات: المودم يترجم البيانات بحيث يمكن تبديلها بين جهاز الاستعداد مع الإنترنت والأقمار الصناعية. باستخدام كبل الشبكة ، يمكنك توصيل بعض الأجهزة ، مثل الكمبيوتر أو التلفزيون الذكي أو وحدة التحكم في الألعاب ، بالمودم مباشرةً.

إمكانية Wi-Fi: يمكن أن تصبح كبلات الشبكة مرهقة وفوضوية. ستحتاج أيضًا إلى إمكانية Wi-Fi للأجهزة مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. هذا هو المكان الذي يلعب فيه جهاز التوجيه. يتصل هذا المكون بالمودم لإضافة إمكانيات Wi-Fi. يبث جهاز التوجيه إشارة الإنترنت لاسلكيًا ، بحيث يمكنك استقبالها من هاتفك المحمول أو الكمبيوتر المحمول أو أي جهاز آخر. تحتوي أجهزة مودم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية HughesNet و Viasat على موجه داخلي ، على الرغم من أنه يمكنك أيضًا ترقية شبكتك باستخدام نموذج أكثر جاذبية.

يمكنك استئجار المودم الخاص بك من مزود خدمة الأقمار الصناعية أو يمكنك شرائه. ولكن يجب عليك استخدام مودم تم إعداده بواسطة مزود خدمة الأقمار الصناعية. لا تعمل أجهزة المودم التي تراها على BestBuy أو Amazon مع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام جهاز التوجيه الذي تختاره.

3. طبق انترنت ساتلايت (توصيل انترنت ساتلايت مع ريسيفر)

الخطوة التالية في هذا الروتين هي طبق الأقمار الصناعية في منزلك. يجب أن يكون هذا الطبق تمامًا بطريقة تمكنه من إرسال إشارات إلى القمر الصناعي المزود في المدار واستقبال المعلومات منه. سيحدد لك فني معتمد من مزود الخدمة الموقع المناسب للطبق.

يمكن أن يؤدي عدم تحديد الموقع الدقيق لطبق القمر الصناعي إلى تعطيل روتين الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. بالإضافة إلى ذلك ، تم إعداد حسابك للعمل في ظل زاوية إشعاع قمر صناعي محددة في الفضاء. لذلك هناك حدود للمدى الذي يمكنك الذهاب إليه على الأرض وما زلت تستخدم خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

طبق انترنت عبر الأقمار الصناعية

4. الأقمار الصناعية في الفضاء

ما يقرب من 22000 ميل فوق سطح الأرض ، تقع الأقمار الصناعية المستخدمة في خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية القديمة (مثل تلك التي تحصل عليها من Viasat و HughesNet) على خط الاستواء. تدور مع الأرض بحيث يظل ترحيل الإشارة ثابتًا. وهذا ما يسمى بالدوران الأرضي الثابت. يتيح ذلك اتصال البيانات ثنائي الاتجاه بين الطبق الخاص بك والمزود أو شهادة عدم الممانعة.

Starlink الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

على بعد حوالي 300 ميل فوق سطح الأرض ، فإن الأقمار الصناعية من الجيل التالي Starlink (SpaceX) و Project Kuiper (Amazon) أقرب بكثير إلى الأرض. يتم إطلاق هذه الأقمار الصناعية في مدار أرضي منخفض (LEO). يمكن للأقمار الصناعية من الجيل التالي أن تزود العملاء بإنترنت أسرع وأبطأ وزمن انتقال أقل من خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية القديمة نظرًا لقربها. لكن الجانب السلبي هو أن الأقمار الصناعية لا يمكن أن تكون ثابتة في مدار الأرض مثل الأقمار الصناعية القديمة ، لذلك هناك حاجة إلى الآلاف من أقمار ستارلينك لتوفير الخدمة في نفس المنطقة التي يغطيها قمران أو ثلاثة أقمار صناعية أقدم.

لدى كل من HughesNet و Viasat أقمار صناعية خاصة بهما مع تقنية الحزمة النقطية. تغطي الحزم الموضعية مناطق محددة من الولايات المتحدة بدلاً من استخدام شعاع واحد لتغطية الدولة بأكملها.

5. مركز عمليات الشبكة (NOC)

كلما طلبت معلومات من الإنترنت ، سواء بالضغط على رابط أو تشغيل فيلم أو فتح صفحة Facebook ، يتم تحميل بيانات هذا الطلب من خلال الترحيل المذكور أعلاه. ثم يرسل القمر الصناعي الطلبات إلى مركز عمليات الشبكة.

يتلقى مركز عمليات الشبكة طلبك باستخدام أطباق الأقمار الصناعية أكبر بكثير مما لديك في المنزل. ثم يدخل مركز عمليات الشبكة إلى شبكة الإنترنت المركزية ، ويجمع المعلومات التي طلبتها ، ويرسلها إليك عبر مرحل. كل هذه العملية ، بما في ذلك إرسال معلومات 22000 ميل في الفضاء والعودة ، تحدث في جزء من الثانية.

نظرًا لأن هذه المعلومات يجب أن تسافر لمسافات طويلة ، فقد تلاحظ وقت استجابة أكبر (يُطلق عليه أيضًا البطء) مما يحدث على DSL أو الإنترنت عبر الكابل ، لكن التقدم التكنولوجي أتاح الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. أصبح O أسرع بكثير اليوم مما كان عليه في الماضي. Viasat (Exede سابقًا) و HughesNet هما مزوّدو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية العاملان اليوم. تتمتع Viasat بسرعات أعلى ومعدلات بيانات أعلى ، بينما تقدم HughesNet باقات إنترنت أكثر بأسعار معقولة.

معدات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

الأسئلة المتداولة حول الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

هل يمكنك بث الفيديو والصوت على الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟

نعم ، يمكنك بث المحتوى على معظم تطبيقات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، ولكن عليك توخي الحذر بشأن كيفية استخدامك لبياناتك. يستخدم دفق الفيديو الكثير من البيانات ، والبيانات ذات قيمة كبيرة في خطط مشاركة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. يحدد مزودو الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مقدار البيانات عالية السرعة المستهلكة كل شهر ، اعتمادًا على المبلغ الذي تدفعه. لذلك ، إذا كان لديك الكثير من تشغيل الفيديو ووصلت إلى حد الاستخدام الشهري ، فستتباطأ سرعة الإنترنت لديك بشكل كبير وقد تصل إلى ما بين 1.5 و 3 ميغابت في الثانية في نهاية الشهر. هذا يجعل من الصعب عليك القيام بكل شيء من تشغيل الأفلام إلى حضور اجتماعات العمل.

هل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية خيار جيد؟

بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية ، يعد الإنترنت عبر الأقمار الصناعية خيارًا جيدًا لأنه خيارهم الوحيد. الإنترنت عبر الأقمار الصناعية له قيود على البيانات وسرعات أقل من أنواع الإنترنت الأخرى ؛ لذلك ، لا نوصي بتقديم خدمة الإنترنت عبر الكابل أو الألياف أو DSL. كما أن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ليس مناسبًا للألعاب عالية السرعة لأنه يحتوي على زمن انتقال مرتفع (معدل ping) يمنحك مزيدًا من زمن الوصول كلما طلبت بيانات أو ترسلها. بشكل عام ، يعد الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مناسبًا لإرسال رسائل البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت والأنشطة الأخرى منخفضة الحجم عبر الإنترنت.

ما هي سرعة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية؟

تتراوح سرعة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بين 12 و 100 ميجابت في الثانية ، وهي سرعة جيدة للأنشطة الشائعة عبر الإنترنت مثل البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت والتعليم عبر الإنترنت. يمكنك حتى تشغيل ملفات الفيديو إلى حد محدود (فقط لا تنفق الكثير من حجم الإنترنت على تشغيل مقاطع الفيديو حتى لا تبطئ الإنترنت في نهاية الشهر).

هل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مثل شبكة Wi-Fi؟

يمكنك الحصول على Wi-Fi عبر اتصال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، لكن هذه الطريقة ليست مثل Wi-Fi. الإنترنت عبر الأقمار الصناعية هو نوع من أنواع الاتصال بالإنترنت ، بينما يشير Wi-Fi إلى شبكة لاسلكية. يمكنك إعداد شبكة Wi-Fi منزلية باستخدام اتصال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. يتيح لك ذلك استخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بطريقة ما على الكمبيوتر المحمول أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو الأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت اللاسلكي.

هل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية موثوق؟

الإنترنت عبر الأقمار الصناعية موثوق به في معظم الأوقات. قد تتداخل الأمطار الغزيرة مع إشارة القمر الصناعي ، لذلك يتم أحيانًا إيقاف تشغيل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية أثناء العواصف.

هل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية موثوق؟

هل من الممكن استكمال عرض النطاق الترددي لمزود الإنترنت عبر الأقمار الصناعية في موقع معين؟

نعم ، قد ينفد مزود خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية من عرض النطاق الترددي في منطقة جغرافية معينة. وذلك لأن جميع البيانات (المدخلات والمخرجات) يجب أن تمر عبر قمر صناعي يخدم منطقة معينة. يمكن لكل قمر صناعي معالجة كمية معينة فقط من البيانات في كل مرة. في حالة وجود طلبات إضافية ، لا يمكن للقمر الصناعي معالجة جميع العناصر دفعة واحدة. من الناحية العملية ، هذا يعني أنه إذا حاول العديد من العملاء زيادة خدماتهم في منطقة معينة ، فإن سرعة الإنترنت يمكن أن تكون بطيئة جدًا بحيث لم تعد تتمتع بأداء مقبول.

الكلمة الأخيرة

يستخدم الإنترنت عبر الأقمار الصناعية موجات الراديو للتواصل مع الأقمار الصناعية حول الأرض. يمكنك الحصول على Wi-Fi عبر اتصال الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، لكن هذه الطريقة ليست مثل Wi-Fi. في هذا المقال من قسم Hello World للإنترنت ، ذكرنا كل ما تحتاج لمعرفته حول الإنترنت عبر الأقمار الصناعية. آمل أن تكون مفيدة لك. يمكنك مشاركة أسئلتك وتجاربك حول الإنترنت عبر الأقمار الصناعية معنا.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!