اخبار منوعة

بعد فرنسا.. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها العاملة في النيجر تريند – Trends

بعد فرنسا.. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها العاملة في النيجر :

وافقت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، على سحب قواتها التي يزيد عددها عن الألف من النيجر، بناء على طلب نظام نيامي الذي خرج من انقلاب يوليو/تموز الماضي، على خلفية تنامي قوة روسيا في المنطقة.

ووافق نائب وزيرة الخارجية الأميركية كيرت كامبل على طلب سلطات نيامي سحب القوات، خلال لقاء في واشنطن مع رئيس الوزراء علي الأمين زين الذي تولى السلطة بعد الانقلاب في تموز/يوليو الماضي، بحسب ما أفاد مسؤولون أميركيون لوكالة فرانس برس بشرط عدم الكشف عن هويته.

وينص الاتفاق على إرسال وفد أمريكي إلى النيجر خلال الأيام المقبلة للاتفاق على تفاصيل انسحاب هذه القوات المشاركة في مكافحة المتطرفين.

“اتفاق غير قانوني”

وبعد الانقلاب الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم في 26 يوليو/تموز الماضي، طالب النظام العسكري الجديد في النيجر بالرحيل السريع لقوات فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة.

ولوحظ بشكل خاص التقارب بين النظام العسكري النيجيري وروسيا، على غرار ما حدث في مالي وبوركينا فاسو المجاورتين، اللتين يحكمهما الجيش أيضًا. وغادر آخر الجنود الفرنسيين البلاد في نهاية ديسمبر/كانون الأول.

وأعلن النظام العسكري في النيجر في مارس/آذار الماضي، تخليه “بأثر فوري” عن اتفاقية تعاون عسكري مع الولايات المتحدة يعود تاريخها إلى عام 2012، معتبرا إياها “غير قانونية”.

وفيما أشار إلى أن واشنطن «فرضت الاتفاق من جانب واحد»، لفت إلى أن الوجود الأميركي أصبح بالتالي «غير شرعي».

وعلقت الولايات المتحدة معظم تعاونها، بما في ذلك التعاون العسكري، مع النيجر بعد الانقلاب الذي أطاح ببوزوم. وفي البداية، قالت واشنطن إنها تنتظر تأكيدا من السلطات النيجرية بشأن قرارها، رغم أن المسؤولين الأميركيين كانوا يستعدون منذ أشهر لرحيل قوات بلادهم.

ويشارك ألف جندي أميركي في النيجر في الحرب ضد المتطرفين في منطقة الساحل، ولديهم قاعدة كبيرة للطائرات بدون طيار في أغاديز (شمال) تم بناؤها بتكلفة مائة مليون دولار.

وتظاهر الآلاف يوم السبت الماضي في نيامي مطالبين بالرحيل الفوري.

ملاحظة: هذا الخبر بعد فرنسا.. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها العاملة في النيجر تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!