مقالات دينية

عيد السعانين في التاريخ وما قيل عنه

عيد السعانين في التاريخ وما قيل عنه

إعداد / وردا إسحاق قلّو

( إبتهجي جداً يا إبنة صهيون وإهتفي يا بنت أورشليم هوذا ملكك يأتيك عادلاً ومخلصاً وديعاً راكباً على أتان وجحش إبن أتان ) ” زك 9: 9-10 “

عيد السعانين في التاريخ وما قيل عنه

كتابات ونبؤات عن عيد السعانين والمراسيمه :

1- فرش الثياب

  نجد في العهد القديم  أنَّ تقليد فرش الثياب قد انتشر بين اليهود، وكان يُشير إلى المحبة والطاعة والولاء، فالكتاب المقدس يذكر أنَّ الجموع فرشوا ثيابهم وأغصان الشجر وسعف النخل، أمام ” ياهو ” عندما نصّب نفسه ملكاً (2ملوك13:9).

وقد فعلوا ذلك أيضاً عندما دخل أورشليم، قائد ثورة المكابيين ” سمعان المكابيّ “، بعد انتصاره على أنتيخوس أبيفانوس، الذي نجّس الهيكل، وذبح الخنازير على المذبح، وجعل أروقته مواخير للدعارة سنة (175ق. م).

وهذا ما حدث مع السيد المسيح عندما دخل أورشليم، فأنشدوا المزامير، وفرشوا الثياب، وحملوا سعف النخل، لأنَّ المسيح هو الملك السماوي الذي قد جاء لكي يُطهر الهيكل من نجاساته، وقد كان تطهير الهيكل تتمّة لنبوة ملاخي النبيّ القائلة: ” وَيَأْتِي بَغْتَةً إِلَى هَيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِي تَطْلُبُونَهُ ِ” (ملا1:3)، وهكذا يُذكّرنا عيد الشعانين بدخول المسيح الانتصاريّ إلى أورشليم فهو إله ومعلم ومخلص، وكاهن وملك، يملك على قلوب المؤمنين بالحُب، فما أجمل أن نتبعه ونسير في خُطاه حسب وصاياه، ونهتف مع جموع المؤمنين: أُوصَنَّا في الأَعَالي مُبَارَكْ الآتي باسم الرّب ” (مت8:21

في الواقع أنَّ عادة فرش الثياب وأغصان الشجر في الطريق أمام الزائرين، كانت متّبعة قديماً عند شعوب كثيرة غير بني إس*رائي*ل
فقد ذكر الرحَّالة الشهير ” ابن بطوطة ” * أنَّه في الهند (في جزر المالديف) تزوّج بأربع سيدات معاً، ويروي أنَّه من عادة أهل الجزر هناك وعددها ألف جزيرة، أنَّ العروس تفرش الطريق إلى بيت العريس بالقماش ثم تنتظره عند الباب، فإذا جاء ألقتْ بثوبها عند قدميه وكذلك كانوا يفعلون مع الذين يحترمونهم من الناس

2- سعف النخيل
      كتب القديس يوحنَّا الحبيب أنَّه رأى جمعاً كبيراً منتصراً كان سعف النخل في أيديهم فيقول: ” بَعْدَ هَذَا نَظَرْتُ وَإِذَا جَمْعٌ كَثِيرٌ لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يَعُدَّهُ، مِنْ كُلِّ الأُمَمِ وَالْقَبَائِلِ وَالشُّعُوبِ وَالأَلْسِنَةِ، وَاقِفُونَ أَمَامَ الْعَرْشِ وَأَمَامَ الْحَمَلِ، مُتَسَرْبِلِينَ بِثِيَابٍ بِيضٍ وَفِي أَيْدِيهِمْ سَعَفُ النَّخْلِ ” (رؤ9:7

3- مظاهر الاحتفال بدخول الملك المنتصر

كانت عادة قديمة عندما يعود الملوك وقادة الجيوش من الحروب إلى بلادهم ظافرين: تضج المدينة بأصوات الفرح والتهليل، ويخرج الناس ليستقبلوهم بكل سرور، ويفرشون الأبسطة تحت أقدامهم، ويعدّون لهم المركبات المُزينة بالزهور وكل ما هو جميل.. وهذا ما قد حدث مع يسوع ملك الملوك.

لقد استقبلوا المسيح بكل حُب ، حاملين في أيديهم سعف النخل، مُلقين تحت قدميه ثيابهم، وقد صرخوا بصوت رج المدينة، حتى الأطفال الأبرياء الذين لم يتلوّثوا بوحل الإثم والرياء كانوا يُرنّمون قائلين : ” أُوصَنَّا لاِبْنِ دَاوُدَ “ (مت15:21

تاريخ الاحتفال بالعيد

أعطت الكنيسة الجامعة الرسولية مكانة عظيمة لعيد دخول السيد المسيح أورشليم، إذ وضعته في المرتبة الأولى بين سائر الأعياد، وصارتْ تحتفل به منذ القدم أعظم احتفال، وتظهر أهمية هذا العيد في ختامه للصوم الأربعينيّ المقدس الذي يسبقه، وأيضاً أُسبوع الآلام الذي يلحقه.

ومن الممكن أن يكون ” أحد الشعانين “، قد شكّل في مصر خلال (القرنين الثاني والثالث)، عيداً لنهاية الصوم الأربعينيّ.. دون علاقة مباشرة بأُسبوع الآلام *

وقد حفظ لنا مخطوط قديم بأورشليم، طقس قراءات أحد الشعانين من (القرن الرابع إلى القرن الخامس)، ومن خلال هذا المخطوط يظهر لنا أنَّ أحد الشعانين كان متعلقاً بأُسبوع الآلام ومتصلاً به كمقدمة أو كمدخل له*

هذا وخلال العقدين الأخيرين من القرن الرابع، ذهبت الراهبة (إيجيريه ) لزيارة الأماكن المقدسة

، وبعد أن شهدت طقس أُورشليم، سجلت لنا في كتاباتها ما رأته بنفسها أقدم وصف عن مسيرة الشعانين، وإليكم بعض ما قالته

” يجتمع المؤمنون عند الفجر في كنيسة القيامة، ومن هناك ينتقلون إلى كنيسة الجُلجُثة حيث تُقام خدمة الأحد العادية، ثم يقومون بطواف كبير في أوائل فترة ما بعد الظهر إلى جبل الزيتون حيث يُقيمون خِِدماً أُخرى، ومن ثمَّ ينتقلون حوالي الساعة الثالثة، إلى المكان الذي صعد منه المسيح ويُقيمون خدمة أُخرى، ومن هناك يتجهون حوالي الساعة الخامسة بعد الظهر إلى أورشليم حاملين السعف وأغصان الزيتون، ويُقيمون صلاة الغروب في كنيسة القيامة، ثم يعودون مُجدداً إلى كنيسة الجلجثة وينهون النهار بصلوات أُخرى ” *

في (القرن الخامس) نجد أثر للاحتفال بأحد الشعانين، في أديرة مصر وسوريا، فالعديد من الرهبان كانوا يأخذون اذناً من رؤساء الأديرة لكي يدخلوا الصحراء الجوانية، ليتعبدوا فترة الصوم المقدس في عزلة تامة صارمة، فما أن ينتهي الصوم حتى يعودوا إلى أديرتهم في أحد الشعانين *

بعد ذلك الوقت انتشر طقس أورشليم انتشاراً سريعاً، فقبلته الكنائس الشرقية، وأصبح أحد الشعانين لها عيداً عظيماً يُحتفل به بكل فرح، إذ يستقبلون الملك الممسوح المنتصر، الذي يدخل مدينته (الكنيسة) لكي ينشر الحُب والسلام…

ويُقال أنَّ عيد الشعانين قد دخل مدينة (الرها)، أثناء تولّي الأسقف ” بطرس ” كرسيّ الأسقفية سنة (498م)، أو قبل ذلك على يد الأسقف ” قورا “ الذي سبقه*

وقد انتشر الاحتفال بعيد الشعانين في كنائس الشرق في (القرن الخامس)، حسب شهادة القديس ساويرس الأنطاكي (465- 538م) في ميمره رقم (125)، ودخلت عادة الطواف بالسعف في (القرن الثامن والتاسع) * وقد جاء ذِِكر الأغصان وتوزيع الزيتون في كتاب المدائح للقديس ساويرس الأنطاكيّ *
كما وضعت خُطب كثيرة عن هذا العيد لبرقلوس بطريرك القسطنطينية (434- 446م) وأُخرى لمار إفرام السريانيّ ويعقوب السروجيّ..

أقوال القديسين عن عيد السعانين

القدّيس يعقوب السروجيّ

” حُبُّك أنزلك من المركبة إلى الجحش العادي، عِوض جنود الكاروبيم، يبجِّلك جحش! أنزلتْكَ المراحم من بين أجنحة اللهب لكي يبجّلك ابن الآتان، يجاهر السمائيّون ببهائك، وهنا الجحش الحقير المزدرى به يحملك، ركب الجحش ليفتقد بالتواضع شعبه “.

انفرد القديس متى البشير بذِكر الآتان مع الجحش فيقول: ” اِذْهَبَا إِلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أَمَامَكُمَا فَلِلْوَقْتِ تَجِدَانِ أَتَاناً مَرْبُوطَةً وَجَحْشاً مَعَهَا فَحُلاَّهُمَا وَأْتِيَانِي بِهِمَا “ (مت2:21) أمَّا باقي الإنجليين فاكتفوا بذِكر الجحش فقط, إذ هو الذي دخل عليه المسيح أورشليم، بينما الآتان كان يركبه في الطريق.

والآتان والجحش يمثّلان رمزيًا العالم في ذلك الحين، وقد انقسم إلى اليهود والأمم.. وكون المسيح امتطى الاثنان، إنَّما يُشير إلى أنَّه قد جاء من أجل البشرية كلها، حتى وإنْ انحطّتْ في فكرها من جهة معرفتهم لله وسلوكهم الروحيّ، ألم يقل داود النبيّ: ” صِرْتُ كَبَهِيمٍ عِنْدَكَ.. وَلَكِنِّي دَائِماً مَعَكَ ” (مز73: 22-23).

” كما قال عن سعف النخل بأنه شعار للمدح ويرمز للنصرة، فقد كان الرب قادماً للنصرة على الموت بالموت، وهزيمة الشيطان بصليبه الغالب

القديس أُغسطينوس

الجحش ابن الآتان الذي لم يركبه إنسان قط، يُشير إلى شعوب الأُمم التي لم تتقبل ناموس الرب، وأمَّا الآتان فيُشير إلى شعبه الذي جاء من إس*رائي*ل وخضع لمعرفة سيده.

والحمار من الحيوانات التي تُثقل بالأحمال، وفي هذا إشارة لحالة البشر قبل مجيء المسيح، إذ ثقلتهم الخطية والخرافات وعبادة الأوثان.. التي آمنوا بها.

وإن كان الحمار يُنعت بالغباوة، فالوثنين أيضاً قد تملّكهم الغباء بسبب تجاهلهم لله، فإنه أيّة غباوة أكثر من احتقار الشخص للخالق، وتعبُّده لعمل يديه كما لو كان خالقه؟!

لقد أُتوا بالجحش من قرية، مشيراً بذلك إلى حالة الهمجية، التي كان عليها فكر الوثنيّين غير المتمدِّن، الذين لم يتعلموا في مدينة، وإنما كمن عاش بطريقة ريفيّة خشنة وفَظّة.. هؤلاء لم يستمروا على هذا الحال بخصوص الذهن غير المتمدِّن، بل على العكس تغيّروا إلى ملء السلام والحكمة، لأنَّهم صاروا خاضعين للمسيح الذي علّمهم هذه الأشياء *

كان الجحش والآتان مُقيَّدين (مت2:21)، إشارة إلى اليهود الذين قيدوا أنفسهم بسلاسل الطقوس وشكليات العبادة.. والأُمميين الذين تقيّدوا برباطات الخطية وسلاسل الطقوس الوثنية.. ولكن ً لله الذي جاء ليحلُّنا من رباطات خطايانا، ويُعطينا فَهماً جديداً لروح العبادة، مُعلماً إيانا أنَّ الحرف يق*ت*ل وأمَّا الروح فيُحيي.

أُحضر الجحش بواسطة تلميذين (مت1:21)، وهذا يُشير إلى أنَّ الله يُرسل لنا في كل وقت، من يحلُّنا من رباطات الخطية واهتمامات العالم الزائل، فقديماً أرسل لنا الله الأنبياء، وحديثاً أرسل الرسل والتلاميذ ليفكوا العالم من قيود الخطية وسلاسل الشر

أمَّا يسوع فقال

الرَّبُّ مُحْتَاجٌ إِلَيْهِمَا ” مت3:21 “

فيُشير إلى أنَّ الرب محتاج إلى خليقته التي أحبّها وعلى صورته ومثاله قد خلقها، حتى وإن ضلت في تصرفاتها، فالله لا يتعالى على خليقته، بل كراعٍ صالح يجول هنا وهناك بحثاً عن خرافه الضالة، وهو في كل وقت يطلب قلوبنا لتكون مسكناً له، وحياتنا كمركبة سماوية تحمله.

ذكر معلمنا لوقا أنَّ للجحش أصحاب كثيرون: ” وَفِيمَا هُمَا يَحُلاَّنِ الْجَحْشَ قَالَ لَهُمَا أَصْحَابُهُ: ” لِمَاذَا تَحُلاَّنِ الْجَحْشَ؟ ” (لو33:19)، وهذا يُشير إلى أنَّ هذا الشعب لم يكن خاضعاً لخطية واحدة أو شيطان واحد، بل كان خاضعاً لكثيرين، لكن الجميع استسلموا خلال كرازة الرسل، تاركين الجحش لسيده الحقيقيّ السيد المسيح
( مبارك الآتي بإسم الرب ) ” مز 25:117

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!