الاتحاد الآسيوي يضع فريقين عراقيين ضمن استفتاء ضمن الأندية الأكثر شعبية في القارة

(اخبار عراقية – بغداد اليوم ) – الاتحاد الآسيوي يضع فريقين عراقيين ضمن استفتاء ضمن الأندية الأكثر شعبية في القارة


بغداد اليوم/ متابعة

بعد أشهر على إطلاق استفتاء أكثر الأندية شعبية في كل دولة، والذي أطلقه الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حان الوقت لنطرح السؤال الأهم: من هو أكثر الأندية شعبية في قارة آسيا؟.

على مدار الأشهر الماضية، تناولت هذه السلسلة الدول المختلفة في قارة آسيا، وترشح في نهاية كل استفتاء فريق من كل دولة، وفي بعض الحالات قمنا باختيار فريقين أو أكثر نتيجة تقارب نتائج بعض الفرق وحصول أكثر من فريق من ذات الدولة على أصوات بمئات الآلاف من المشاركين.

وفي الجزء الرابع والأخير من هذه السلسلة، سيتم التركيز على أكثر الأندية شعبية في منطقة غرب آسيا، والتي تشتهر جماهيرها بالعشق الكبير للعبة كرة القدم، وتنتشر فيها الأندية ذات الشعبية الكبيرة.

ويشارك في استفتاء غرب آسيا الأندية الفائزة في التصويت الذي جرى بكل دولة، بالإضافة إلى أربعة أندية أخرى حصدت عدد كبير من الأصوات عند حصولها على المركز الثاني في بلدها، حيث ترشح من العراق ناديي الزوراء والشرطة.

ويتأهل فريقان من كل منطقة إلى الدور النهائي، من أجل تحديد أكثر الأندية شعبية وجماهيرية في قارة آسيا.

ويستمر التصويت لتحديد أكثر الأندية شعبية في منطقة غرب آسيا لغاية يوم السبت 26 كانون الأول الجاري ، عند الساعة الساعة (12) ظهراً.

 

الفيصلي – الأردن

يعتبر نادي الفيصلي من أبرز أندية كرة القدم في الأردن وهو الأكثر تحقيقاً للألقاب المحلية بعد فوزه بلقب الدوري 34 مرة وكأس الأردن 20 مرة، وكأس السوبر 16 مرة، بالإضافة لفوزه بلقب مسابقة درع الاتحاد 7 مرات.

يعود تأسيس نادي الفيصلي إلى العام 1932 ليبدأ بعدها بكتابة تاريخه الناصع في كرة القدم الأردنية عبر عقود طويلة من الإنجازات، وعلى الصعيد القاري يمتلك الفريق لقبين في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عامي 2005 و2006، وقد حصل الفيصلي على المركز الأول في استفتاء أكثر الأندية شعبية في الأردن.

 

شباب الخليل – فلسطين

تأسس نادي شباب الخليل عام 1943 ويعتبر من أبرز أندية الضفة الغربية نظراً للشعبية الجارفة التي يتمتع بها، وكان له العديد من المشاركات في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، كما حقق لقب الدوري الفلسطيني 4 مرات ومثلها لبطولة الكأس.

وغالباً ما تشهد مباريات شباب الخليل حضوراً جماهيرياً كبيراً، رغم أنه لم يتوج بلقب الدوري منذ موسم 2015-2016، وقد قدم النادي على امتداد مسيرته العديد من نجوم كرة القدم ا*لفلس*طينية.

هلال القدس – فلسطين

هيمن فريق هلال القدس على ألقاب الدوري الفلسطيني في السنوات الثلاث الأخيرة ليضمها إلى لقبه الأول الذي حققه في موسم 2011- 2012، ويفرض بالتالي اسمه بقوة على خارطة كرة القدم ا*لفلس*طينية، كما تضم خزائنه (3) ألقاب في مسابقة الكأس في الضفة الغربية كان آخرها عام 2017 حيث فاز في ذات العام بكأس فلسطين.

وسبق لفريق هلال القدس الذي تأسس عام 1972 أن شارك في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي (4) مرات تأهل فيها مرتين إلى دور المجموعات.

 

الزوراء – العراق

تأسس نادي الزوراء في العام 1969، وهو يملك تاريخاً كروياً ناصعاً حيث يتربع على عرش الصدارة كأكثر الأندية تتويجاً بالألقاب، وتتزين خزائن النادي بـ (14) لقباً لمسابقة الدوري و(16) لقباً لبطولة الكأس و(4) مرات توج فيها بلقب كأس السوبر العراقي.

وفاز الزوراء باستفتاء أكثر الأندية شعبية في العراق، وهو يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة التي تفضل تسميته بـ “النوارس”، وقد شارك النادي في الكثير من بطولات الاتحاد الآسيوي وتمكن من الحصول على مركز وصيف بطولة كأس الكؤوس الآسيوية (2000-1999) ، كما وصل إلى قبل نهائي بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري في الموسم (1996-1997).

 

الوحدات – الأردن

تأسس نادي الوحدات عام 1956، وتأهل إلى دوري الدرجة الأولى (المحترفين حالياً) عام 1975 قبل أن يتوج بلقب الدوري الأول في مسيرته عام 1980.

حقق الوحدات لقب الدوري الأردني 16 مرة ولقب مسابقة الكأس 10 مرات، وتُوج بدرع الاتحاد 10 مرات (رقم قياسي)، كما فاز بلقب بطولة كأس الكؤوس 13 مرة بالاضافة لغيرها من الألقاب والبطولات المحلية. وشارك في عدة نسخ بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لكن التوفيق لم يحالفه بالفوز باللقب.

 

الشرطة – العراق

اختلف مؤرخو الكرة العراقية في سنة تأسيس نادي الشرطة فمنهم من ذهب إلى العام 1937 الذي شهد تاسس النادي الاجتماعي الثقافي الرياضي في مؤسسة الشرطة كون النادي يتبع وزارة الداخلية في الوقت الذي يرى البعض أن تأسيس النادي كان مع بداية العمل بنظام الأندية في العراق صيف 1974، لكن الجميع يتفق على أنه من الأندية التي لها الباع الطويل في كرة القدم هناك.

وصعد الفريق منصات التتويج بطلاً للدوري العراقي في (4) مناسبات، ونال لقب كأس السوبر مرة واحدة، وكان أول ألقابه المحلية موسم 1979-1980، وشارك بالعديد من البطولات الآسيوية.

 

العربي – قطر

يعود تأسيس نادي العربي إلى العام 1952 بعد عملية دمج ناديي الوحدة والتحرير، وحقق عدة إنجازات محلية كان أبرزها الفوز بلقب الدوري 7 مرات منها 5 خلال العقد الأخير من القرن العشرين، وكأس الأمير (8) مرات، كما فاز بلقب كأس الشيخ جاسم في (6) نسخ ولقب وحيد في بطولة كأس ولي العهد.

في الحقبة الذهبية للعربي كان الفريق على أعتاب الظفر بلقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري خلال النسخة التي جرت العام 1995 لكنه خسر المباراة النهائية أمام فريق تاي فارمرز بانك التايلندي بهدف دون مقابل لتضيع الفرصة التاريخية بتدوين اسمه على في السجلات التاريخية للحدث القاري.

 

شعب إب – اليمن

يقع مقر نادي شعب إب في مدينة إب اليمنية التي يطلق عليها “نابولي اليمن” لما تتمتع به هذه المدينة من حب وعشق لكرة القدم اليمنية لا تكاد تضاهيها أي مدينة يمنية أخرى، ويطلق على فريق الشعب لقب عنيد الأندية اليمنية وله شعبية واسعة جداً.

تأسس نادي الشعب العام 1967 بعد أن كان يحمل قبل ذلك اسم الأهلي، وتوج بعدة بطولات قبل الوحدة اليمنية حيث فاز ببطولة الدوري العام مرتين وبطولة الكأس العام 1989، أما عقب الوحدة فقد توج الشعب ببطولة الدوري ثلاث مرات والكأس مرتين، وشارك خارجياً في عدة بطولات أبرزها دوري أبطال العرب مرتين وكأس الاتحاد الآسيوي عامي 2004 و2013.

 

الهلال – السعودية

لا يختلف اثنان على أن فريق الهلال الذي تأسس عام 1957 يعتبر من ضمن أفضل الأندية على مستوى قارة آسيا نظراً للتاريخ الحافل للنادي وعلاقته الوطيدة مع الألقاب القارية، حيث فاز بلقب الدوري السعودي 16 مرة، وكأس الملك 9 مرات، كأس ولي العهد 13 مرة، وكأس الأمير فيصل بن فهد 7 مرات، وكأس المؤسس مرة، وكأس السوبر مرتين.

على مستوى دوري أبطال آسيا، فإن الهلال يشارك فريق بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي الرقم القياسي بعدد الألقاب ولكل منهما 3 ألقاب، وظفر بها الفريق السعودي أعوام 1991، 2000، 2019، واحتل الوصافة 4 مرات أعوام 1986، 1987، 2014، 2017، كما فاز الهلال بكأس الكؤوس الآسيوية مرتين عامي 1997، 2002، وكأس السوبر مرتين 1997، 2000.

 

النصر – السعودية

فرض النصر اسمه بقوة على خارطة كرة القدم السعودية حيث يعتبر أحد أهم أقطاب المنظومة الكروية نظراً للتاريخ الحافل بعدد الألقاب والبطولة منذ تأسيسه في العام 1955 الذي شهد ميلاد الفريق “العالمي” وهو اللقب المحبب لجماهيره العريضة.

وتزخر خزائن النصر بالكثير من الألقاب أبرزها كأس الكؤوس الأسيوية مرة، كأس السوبر الآسيوية مرة، الدوري السعودي 9 مرات، كأس الملك 6 مرات، كأس ولي العهد 3 مرات، كأس الأمير فيصل بن فهد 3 مرات، كأس السوبر السعودي مرة واحدة. كما بلغ نهائي بطولة الأندية الآسيوية 1995 قبل أن يخسر أمام سيونغنام الكوري الجنوبي. وشارك النصر في النسخة الأولى لبطولة كأس العالم للأندية عام 2000.

 

النجمة – لبنان

تأسس نادي النجمة عام 1945، وكاد أن يحقق لقباً قارياً تاريخاً لبلاده لكنه خسر المباراة النهائية أمام الفيصلي الأردني 0-1 و2-3 ليُتوج الأخير بلقب كأس الاتحاد الآسيوي عام 2005، وتتبخر أحلام الفريق اللبناني بعد مشوار مميز جداً قدمه في تلك البطولة.

أما على المستوى المحلي فإن فريق النجمة يظل أحد أهم أقطاب المعادلة الكروية في لبنان حيث يمتلك الكثير من الألقاب من بينها لقب الدوري الذي ظفر به 8 مرات وكأس لبنان الذي أحرزه 6 مرات وغيرها من الألقاب والبطولات المحلية الأخرى.

 

الاتحاد – سوريا

كان لفريق الاتحاد دوراً بارزاً في صناعة كيان الكرة السورية ومثل قطباً مهماً على خارطة المنافسة المحلية التي ظفر بلقب الدوري في ست مناسبات، بالإضافة لتحقيقه لقب كأس الجمهورية (9) مرات ويعتبر صاحب الرقم القياسي في تلك المسابقة مناصفة مع الجيش.

تأسس فريق الاتحاد في العام 1949 وهو الواجهة الكروية لمدينة حلب وقدم الكثير من الأسماء اللامعة، وقد ظفر في العام 2010 بكأس الاتحاد الآسيوي بعد تغلبه في المباراة النهائية على القادسية الكويتي بركلات الجزاء الترجيحية (4-2) بعد زمن اللقاء بالتعادل الإيجابي (1-1).

 

الشارقة – الإمارات

تفضل جماهير الشارقة تسمية فريقها بـ”الملك” حيث يحظى بشعبية كبيرة جداً في أوساط كرة القدم الإماراتية منذ أن تأسس في العام 1966 وساهم عبر مسيرته بأن يكون قطباً بارزاً من أقطاب اللعبة هناك.

فريق الشارقة آخر الأبطال المتوجين بلقب الدوري الإماراتي حينما اعتلى منصات التتويج الموسم الماضي بعد غياب طويل منذ موسم 1995-1996، كما سبق له التتويج باللقب (6) مرات مقابل (8) ألقاب أحرزها في بطولة كأس رئيس الدولة.

 

القادسية – الكويت

يحمل فريق القادسية الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بلقب الدوري الكويتي حينما اعتلى منصات التتويج بطلاً للمسابقة (17) مرة، كما يعتبر الأكثر فوزاً بلقب كأس الأمير بـ(16) لقباً، والأمر ذاته ينطبق على مسابقة كأس ولي العهد التي ظفر بلقبها (9) مرات، ليعتبر الفريق الأكثر حصولاً على الألقاب المحلية عن جدارة واستحقاق.

تأسس القادسية سنة 1960 وأُشهر في العام 1963 بعد أن كان في فترة الخمسينيات يحمل اسم “الجزيرة” لتبدأ منذ ذلك الوقت مسيرة طويلة ورائعة من الإنجازات، وعلى الصعيد القاري تود القادسية بلقب كأس الاتحاد الآسيوي 2014 في عام شهد أيضاً تحقيق رباعية محلية.

 

المحرق – البحرين

تأسس المحرق في العام 1928 ويعتبر من أقدم الأندية في منطقة الخليج وساهم ذلك في صناعة تاريخ طويل للنادي مع البطولات والألقاب المحلية التي بلغ عددها (34) لقباً لمسابقة الدوري و(18) لمسابقة كأس الملك بالاضافة لتحقيقه لقب كأس السوبر (4) مرات وفوزه باللقب البحريني الوحيد في بطولة الأندية الخليجية عام 2012.

وتبقى ذكرى تتويج المحرق بلقب كأس الاتحاد الآسيوي عام 2008 عالقة في أذهان جماهير النادي حيث أنه اللقب القاري هو الأول من نوعه للكرة البحرينية على صعيد الأندية، ليُضاف إلى خزائن النادي التي تزخر بالألقاب المحلية.

 

ظفار – سلطنة عمان

يحمل نادي ظفار الرقم القياسي بعدد مرات الفوز ببطولة الدوري العماني حينما اعتلى منصات التتويج 11 مرة، كما حقق لقب مسابقة كأس السلطان 8 مرات وكأس السوبر 4 مرات، وثلاث مرات في بطولة كأس الاتحاد العماني، وظهر في الكثير من المناسبات الخارجية على المستوى القاري والعربي.

تأسس نادي ظفار في العام 1970 وساهم عبر مسيرته في إثراء كرة القدم العمانية عبر قائمة طويلة من النجوم.

 

 

قراءة الموضوع الاتحاد الآسيوي يضع فريقين عراقيين ضمن استفتاء ضمن الأندية الأكثر شعبية في القارة كما ورد من
مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!