مقالات عامة

مقتطفات من أحكام وعادات -اسألِ الراب -س-

مُقْتطفات من أحكام وعادات – اِسأَلِ الرّاب -س-
ترجمة ب. حسيب شحادة
جامعة هلسنكي

في ما يلي، ترجمة من العبريّة بتصرّف لمُقْتطفات من أسئلة، يطرحُها المهتمّون من رجال ونساء، على الراب وإجاباته عليها. وهذه النصوص متاحة على الشابكة في الموقع المثبت أدناه. في بعض الحالات، أضفتُ بعض العبارات التوضيحيّة داخل القوسين []. أسماء السائلين أو السائلات غير مذكورة، أمّا أسماء المُجيبين فمذكورة. ويبدو أنّ مثل هذه الخِدمة الاستشاريّة، يمكن الحصول عليها هاتفيًّا أيضًا.

س. تحيّة حضرة الراب. عندما يصعَد الإنسان إلى السماء، وهو كان قد كذب على إنسان آخرَ فهل عندها ينكشف الكذب؟ وهل إذا كنتُ قد أخفيتُ على صديقي أُمورًا أو كذبتُ عليه، هل سيرى جميعَ الكذبات إلخ.. في الأعالي؟ وكل ما فعلته في حياتي؟
ج. تحيّة طيّبة. كما فُسِّر في كتاب الزوهَر [الضِّياء، الإشراق، أهمّ مؤلَّفات القبّالاه/الصوفيّة القديمة بالآراميّة وهو شرح على أسفار العهد القديم، يُنسب إلى الحاخام المعروف شِمعون بن يوحاي في القرن الثاني للميلاد وإلى زملائه ويُقال إن مكتشف الكتاب، موسى دي ليون في القرن الثالث عشر هو المؤلّف أو كاتب أهمّ أقسامه وكان ذلك بين السنتين 1280-1285؛ من المواضيع المطروقة: طبيعة الإله، الخير والشرّ، المسيح والخلاص، روح الإنسان ومصيره، أهميّة التوراة، أسرار الأسماء الإلهيّة. صدرت طبعات الزوهار الأولى في السنوات 1558-1560 في إيطاليا وفي القدس 1945-1958 في اثنين وعشرين مجلَّدا، تُرجم الزوهَر إلى الفرنسيّة والإنجليزيّة]، ثمّة عار في السماء على كلّ الآثام لأنّ جميع صدّيقي العالَم وكلّ القريبين يروْن كلَّ الخطايا والويل لذلك العار. ولكن في حالة الحصول على التوبة يمّحي كلّ شيء. الأكاذيب التي ارتكبت بإذن لا تسبب أيّ عار أمّا تلك الممنوعة فهي مثل كلّ الخطايا. ولكن إذا كان الصديق شريكًا في كشف الشاشة التي ستمرّ بك فهذا يتوقّف على حالته الروحيّة في الآخرة.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. في أعقاب كارثة شخصيّة، ينتابني قلق بالغ إزاء السؤال: هل حقًّا عمر الإنسان محدَّد سلفًا؟ إذا وضع شخص ما حدًّا لحياته، لأسباب وظروف عجيبة وغير متوقّعة، فهل قام بذلك لأنّ الروح تعلم أنّ يومها قد حان؟ ما حُكْم روح المنتحب بحسب القبّالاه [التصوّف اليهوديّ]، من أين يمكنك أن تستمدّ العَزاء لمثل هذه الكارثة الشديدة، والموت غير ضروريّ؟ أشكرك على كل إجابة مفصّلة.
ج. السلام والبركة. للإنسان اختيار مطلَق بخصوص الفروض والتجاوزات، وبما أنّ الا*نت*حا*ر ممنوع فالاختيار غير مقيّد، وكانت الروح قادرة للعيش سنواتٍ كثيرةً إضافية. من الصعب جدًّا التعزية في حالة الا*نت*حا*ر، لأنّه وَفقًا لأقوال الحُكماء لا نصيبَ لهذه الروح في الآخرة، ولكن قد فسّر عظماء إس*رائي*ل بأنّ أقارب الضحيّة بوسعهم إصلاح روحه بواسطة التقوية في الفروض والتعليم لإعلاء روحه.
مع أطيب التحيّات،

بنيامين شموئيلي

س. تحيّة طيّبة، مؤخرًا أشعُر أنّني أترسّخ بالدين ولديَّ سؤال هامّ. في الكنيس الذي شرعت بالصلاة فيه راب يعطي درسًا حول نوبة الأسبوع في كلّ سبت؛ وفي الدرس الأخير تواجد شخص كان يعبّر عن وُِجهة نظره بكلام لائق رزين وهذا منع من الراب الحديث بتسلسل وبدون مقاطعة. وقد وجّه أحد المشتركين القُدامى نقدًا لاذعًا للمقاطِع أمامَ الجميع بأنّه يُضايق الراب ويزعجه. بعد انتهاء الدرس توجّهت إلى الناقد وقلت له بأنّه أهان المشترك فردّ قائلًا بأنّ ما فعله هو عينُ الصواب وهكذا ينبغي التصرّف إزاء من يُزعج الراب في درسه. سؤالي: هل صدق في ذلك؟
ج. السلام والبركة. إنّه لم يكن صائبًا مطْلقًا، وعليه طلب مسامحة ومغفرة المعلّق؛ لا بدّ من تسوية هذا الأمر بعد نهاية الدرس بطريقة محترمة. هنالك في الچماراه [التكملة وهي والمِشْناه تكوّنان التلمود؛ الچماراه عبارة عن شرح ونقاش وتحليل ما في المشناه كتبها الأمورائيم على مدى ثلاثة قرون؛ وثمة چماراه أورشليميّة وأخرى بابليّة وهما باللغة الآراميّة] قصّة عن شخص دخل الدرس وبفيه رائحة الثوم وهذا أدّى إلى انفضاض الدرس لتجنّب إيذائه وإهانته.

مع أطيب التحيّات،
بنيامين شموئيلي

س. تحيّة حضرة الراب. استمعتُ لمحاضرة الراب يوڤال هكوهِن حولَ كتاب الزوهار؛ وقال فيها بوُجوب الالتصاق بكتاب الزوهار، ما المقصود؟ أعلم بأنّه ليس بمقْدور كلّ شخص دراسة هذا الكتاب، وفي المحاضرة تبيّن وكأنّ الكتابَ متاحٌ للجميع؛ تسرّني الإجابة.
ج. السلام والبركة،
كلّ واحد يستطيع، بحسب درجته، فهْم القليل ممّا في الزوهار، وبمقْدور الجميع استيعاب الجانب الأخلاقيّ في الزوهار المقدّس. حتّى أُولئك الذين لا يفهمون كلام الزوهار يستطيعون قراءته، وثمّة امتياز وفضل كبيران وطهارة عظيمة للنفس عند القراءة حتّى بدون إدراك وفهم.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. أعمل مع غير المتديّنين؛ أيجوز لي إبلاغه بمهامّ يوم الخميس وأنا أعلم بأنّه من الممكن القيام بالعمل يوم السبت؟
ج. السلام والبركة. ينبغي الاشتراط بألّا ينجزوا العمل من أجلك يوم السبت.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. ما مصير شمعدانات مكسورة، أتُحفظ أم تُاقَى في سلّة المهملات؟
ج. تحيّة طيّبة، إذا كانت تلك الشمعدانات قدِ استُخدمت لشموع السبت فينبغي ربطُها بكيس قبل إلقائها في سلّة المهملات، اُنظروا في كتاب چِنْزي هَكُودِش – كنوز القدس، فصل 19، بند 14 وفي الملاحظة هناك.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. اِبني سيتزوّج بعون الله، أيجوز لي إرسال دعوة لصديقة تمُرّ في سنة حِداد على وفاة أُمّها؟
ج. تحيّة طيّبة. يجوز لك إرسال الدعوة.
تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

س. إنّي متديّنة تائبة منذ بضع سنوات بعوْن الله، وكلّ بضعة أشهر تجري حَمَلات تبرّع بالشَّعر من قِبل نساء معافات لنساء مريضات بالسرطان، أيجوز لي التبرّع بالشَّعر لهذه الغاية؟ لست متأكّدةً من أنّ مَن يقصّ شعْري ستكون امرأةً وهذه مشكلة إضافيّة، ما العمل؟
ج. تحيّة طيّبة. التبرّع فريضة ولكن شريطة أن تكون حلّاقة.
تحيّاتي،

بنيامين شموئيلي

س. أثمّة مشكلة في التوجّه إلى أخِصّائيّ في علم النفس عند الحاجة من حيثُ الطريقة؟ وهل يجوز تعلّم علم النفس؟
ج. تحيّة طيّبة، كلا الأمرين جائزان.

بالتوفيق،
هيليل مايرز

س. هل تستطيع الروح أن تختار والديها؟ مع الشكر.
ج. تحيّة طيّبة. لا، بحسب علمي، اختيار كهذا.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. رسمتُ صورة صدّيق، هل يجوز لي تعليقُها في غرفتي؟ شكرًا سلفًا.
ج. تحيّة طيّبة. جائز بدون خَشية. مصادر: سُبُل الطهارة، الفصل 22 بند 60.

تحيّاتي،
هيليل مايرز

س. ما رأي التوراة في اليوغا؟ أهي جائزة من حيث الشريعةُ/الهالاخاه؟ إلى ماذا ترمُز كلُّ التمارين، أيُعتبر هذا من الكفر؟
ج. تحيّة طيّبة. اليوغا بحَدّ ذاتها لا مشكلة فيها، الأمر يتعلَّق بالمانترا [لفظة سنسكريتيّة معناها تعويذة، وهي مؤلّفة من كلمة أو أكثرَ وهي قديمة العهد في الديانة الڤيديّة، 3000 عام تقريبًا] أي بما يُقال بدون أيّة مشاكل فعندها يكون الأمر جائزًا ولا خَشية فيه.

تحيّاتي،
بنيامين شموئيلي

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!