اخبار شعبنا المسيحي

القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس  . والان الى التفاصيل.

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

“فوستين” تلميذ في المرحلة الأولى الابتدائية بعينكاوا في أربيل، يتعلم القراءة والكتابة بلغته الأم السريانية.
 
قبل أن يلتحق بالمدرسة، تعلم هذا الطفل ألفباء اللغة، “كنت أحب المدرسة وليست عندي مشكلة أحب لغتي الأم. أحب كل المواد الدراسية، لكني أفضل مادة اللغة السريانية على المواد الأخرى”.
 
يريد “فوستين لؤي” أن يصبح محامياً معروفاً ويعرف أن اللغة أفضل وسيلة للتواصل ولهذا يريد أن يتعلمها على أكمل وجه.
 
يدرس هذا التلميذ مع العشرات من أقرانه في مدرسة أربائيلو السريانية الأساس المختلطة في قضاء عينكاوا، التي تأسست سنة 1994.
 
مدير المدرسة، سعد بويه، يقول إن الدراسة في مدرستهم لا تختلف في شيء عن مدارس إقليم كوردستان وتجري معاملتها على قدم المساواة، مبيناً أن “التلاميذ من المرحلة الأولى إلى السادسة الأساس يدرسون جميع المواضيع التي يدرسها أقرانهم في المدارس الحكومية، لكن باللغة السريانية”.
 
الإحصائيات تشير الى أن الاهتمام بلغات القوميات يتزايد في إقليم كوردستان سنة تلو الأخرى، بفضل تأمين أجواء آمنة لكل القوميات بلا استثناء.
 
في مدرسة قرةقويلو الأساس المختلطة والتي يجري التعليم فيها باللغة التركمانية، من مرحلة الحضانة إلى المرحلة التاسعة الأساس، كل واحد من التلاميذ يعتز بلغته.
 
يقول أحد التلاميذ إن اللغة التركمانية هي لغته الأم التي ورثها من أجداده، ويرى تلميذ آخر نفس الرأي ويقول: “يجب أن نحافظ على لغة أجدادنا”.
 
تشير بيانات وزارة التربية في حكومة إقليم كوردستان إلى أن هناك 48 مدرسة حكومية تدرس باللغة السريانية، و18 مدرسة حكومية تدرس باللغة التركمانية.
 
في التعليم العالي، افتتح قسم اللغة التركمانية سنة 2008، وقسم اللغة السريانية سنة 2016.
 
اللغات السريانية والتركمانية والأرمنية لغات رسمية في إقليم كوردستان في المناطق التي تقطنها هذه القوميات.

 

القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس

ملاحظة: هذا الخبر القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!