مقالات

معلومة قد تفيد

ما هو أصل علامة التوقيع، الحرف @ الذي نستخدمه tdعناوين ابريدنا الإلكتروني الضخصي؟

علامة (@)، هذا الحرف “a” الصغير الذي يلتف حوله ذيله، ومن هنا تم تلقيبه بالحلزون في فرنسا، وذيل القرد في هولندا، و”خرطوم الفيل” في السويد، والفأر الصغير في تايوان، والبطة الصغيرة في اليونان… هذا الحرف المطبعي المستخدم منذ عام 1971 لرسائل البريد الإلكتروني موجود في الواقع منذ القرن الخامس عشر، قبل غوتنبرغ- Gutenberg- واختراع الطباعة!
بالرجوع إلى ممارسة الرهبان الناسخين المسؤولين عن النسخ اليدوي للكتب الدينية وبعض الأعمال الفنية المزينة بالزخارف. لتوفير بعض الوقت والجهود،تم اللجوء إلى إنشاء اختصارات غير مسبوقة. وفي اللغة اللاتينية، لغة النصوص التي نسخوها، ظهرت عبارة -ad – والذي يعني في كثير من الأحيان “إلى”،و “نحو”،و “عند”، و”حتى”، و “قريب”، و”بحسب”.
إذ، في القرن السادس، قرر الرهبان دمج الحرفين “a” و”d” ليكون لديهما حرف واحد فقط للكتابة. هذه هي الطريقة التي ولدت بها العلامة. علاوة على ذلك، في الأصل تم تمديد الجزء العلوي من الحرف “a” ليصبح “d”، ولكن تم محوه بمرور الوقت.
ثم بعد جوتنبرج، تم الحفاظ على العلامة، وحتى بفضل اختراعها أخذت هذا الاسم! تم ترتيب أحرف الطباعة في جدول، وتصنيفها بترتيب مناسب للاستخدام. كانت الأحرف الصغيرة في الأعلى، والأحرف الكبيرة والأحرف الخاصة في الأسفل، ومن بينها عبارتنا الحلزونية الصغيرة.

لتمييزها عن الحرف الصغير “a” والحرف الكبير “A”، أطلق عليها المطبعيون اسم “a” “المدورة” لوجود دائرة تحيط بالحرف “a” وو هكذا انتهى به الأمر ليصبح@ – “arobase”.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب فقط، ولا تعكس آراء الموقع. الموقع غير مسؤول على المعلومات الواردة في هذا المقال.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!