مقالات دينية

تجارب الشيطان ضد المسيح والمؤمنين

تجارب الشيطان ضد المسيح والمؤمنين

بقلم / وردا إسحاق قلّو

 ( أصْحُوا وَٱسْهَرُوا. · فَإِنَّ مُصَارَعَتَنَا لَيْسَتْ مَعَ دَمٍ وَلَحْمٍ، بَلْ مَعَ ٱلرُّؤَسَاءِ، مَعَ ٱلسَّلَاطِينِ، مَعَ وُلَاةِ ٱلْعَالَمِ عَلَى ظُلْمَةِ هَذَا ٱلدَّهْرِ، مَعَ أَجْنَادِ ٱلشَّرِ )

  التجارب التي يعدها الشيطان لإسقاط الإنسان رهيبة ومخيفة لإسقاط الكثيرين ، لكنه لا يمتلك السلطة على الإرادة . الله يحدد له التجربة . بدأ الشيطان صراعه مع الله في السماء ، ومن ثم نقل المعركة  إلى قلب الإنسان مستخدماً سلاح جديد ومؤثر كسيف ذو حدين وهو الحرية ، فالحرية تساعده في الخداع والنيل من فريسته . الشيطان لا يستطيع أن يحقق الفوز بدون تواطؤ قلب الإنسان . إنه يحاول في كل تجربة أن يغوي الإنسان لكي يجره إلى منحدر جديد لينزلق أولاً ثم يسقط .

   كان للشيطان معلومات كافية عن يسوع بأنه هو إبن الله فعلاً ، لهذا إستفزهُ بالسؤال ( إن كنت إبن الله … ؟ ) هكذا الإنسان معرض لتجارب خطرة . الملائكة تخدم الإنسان المجرب كما خدمت يسوع بعد التجارب الثلاثة . أنهم أرواح مكلفون للخدمة والحراسة . يرسلون من أجل الذين سيرثون الخلاص ( طالع عب 14:1 ) وإكراماً للمخلص يجعلون أنفسهم خدام الذين يصومون معه في البرية . والذين يحبون الصلاة والخلوة ، والذين يتقاطعون مع كل ما في الطبيعة ، ولا يشغفون به البتة .

   الشيطان يجرب الإنسان خاصةً في موضوع الرذائل الثلاث التي جرب بها يسوع . وهي الشراهة في الأكل ، لهذا قال له يسوع ( ليس بالخبز يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله ) ” مت 4:4 ” . وفي التجربة الثانية جربه بالمجد الباطل ( مت 6:4 ) أما في التجربة الأخيرة فجرب يسوع بموضوع الطمع  ” مت 9:4 ” . فكان رد يسوع له ، مكتوب : ( للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد ) أي عليك أنت أن تسجد لي .

   لقد قبل يسوع بهذه التجارب لكي علمنا من خلال مثاله كيف ينبغي أن نتغلب على مكائد المجرب إذا تعرضنا الى تجارب مماثلة .

  إستطاع الشيطان أن ينال من آدم الأول ، لكنه لم يستطيع أن ينجح مع آدم الثاني الذي هو إبن الله الذي صار بشراً ليخلص الإنسان الذي خطأ بسبب خشبة العصيان التي كانت في جنة عدن . فأصلح يسوع صورة الله الأصلية في الإنسان الذي خلقه كصورته ومثاله عندما مات على خشبة الشجرة التي إختارها مذبحاً له لخلاصنا .

   النفس العاقلة التي تنمو بكلمة الله ومخافته لا بد أن تنمو روحياً وتتغذى من خبز الروح ( جسد يسوع السري ) ومن غذاء العقل ( كلمة الله ) ” طالع مز 15:103″ . عندما ينمو الإنسان في الروح لا يجد أي صعوبة في مقاومة التجارب مهما كانت ، والله لا يسمح للشيطان أن يجرب الإنسان أكثر من طاقتهِ . الشيطان مخادع بارع ، لكن خدعته يكشفها المؤمن المحارب بقوة إيمانه . فينتصر على كل فخ شيطاني ، لأن حسابات الشيطان مطبوعة باللامنطق مقارنة بتجاربه مع يسوع ، فمثلاً قال ليسوع ( أعطيك هذا كله إن جثوت لي ساجداً ) إنه وعد كاذب لا معنى له ، لأنه لا يمكنه أن يقدم كل شىء لشخص واحد إلا إذا إنتزع كل شىء من الجميع ، وإن حصل ذلك فعلاً فسيفقد الجميع ممتلكاتهم من أجل الواحد . ، لهذا سماه المسيح ( كذاب وأبو الكذاب ) .

 قال يوحنا ذهبي الفم : أن الشيطان منتحل يحاول في إسترسال عروض مبرمجة لإيقاع الإنسان ، لكنه لا يستطيع الصمود أمام من يصمد أمامه بقوة إيمانه وأفكار. كما أن الشيطان ينقصه المثابرة ، إذ يكفي أن تتم مقاومته وردعه بسهولة وكما فعل المسيح فيتخلى من مكانه . المطلوب من المؤمن أن لا يستسلم لليأس أمام التجربة ، بل أن يكون مستعداً لردع العدو بكل ثقة .

  كل مسيحي مدعو إلى إستخدام ما يملك من أسلحة ضد التجارب خاصة سلاح الصلاة والصوم والسهر لكي يبرهن على صبره وتواضعه وإيمانه المقاوم . وأن يتجنب كل أنواع التهور بالإعتماد على قوته الذاتية .

    الأقوياء في الإيمان هم أبناء الله وإخوة يسوع القوي ، وهم وحدهم قادرون على الذهاب إلى البرية مثل المسيح ليجربوا مثله ( مت 1:4 ) لهذا آلاف الرهبان والنساك تركوا العالم وتوجهوا إلى البرية لمجابهة تلك الأرواح النجسة والتغلب على كل التجارب التي ينسجها الأبليس لأسقاط أولئك القديسين . إنهم كالمسيح الذي خرج هو بعد المعمودية إلى ساحة القتال ليدع الشيطان ليجربه . هكذا فعلوا ويفعلون المؤمنين الأقوياء المتسلحين بكلمات المسيح ليتحَدّوا تجارب الشيطان .

المجد الدائم لربنا المنتصر

توقيع الكاتب ( لأني لا أستحي بالبشارة ، فهي قدرة الله لخلاص كل من آمن ) ” 16:1 “.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!