اخبار الرابطة الكلدانية

الرابطة الكلدانية في فرنسا تنظمُ أمسيةً ثقافية في مدينة ساغسيل

تحت شعار( كلُّ أمةٍ تُعرف بتراثها) ، نظمت الرابطة الكلدانية في فرنسا أمسيةً ثقافية مساء يوم الخميس 22/3/2018 في قاعة كنيسة مار توما الرسول الكلدانية في ساغسيل.
حضر الأمسية الخورأسقف صبري أنار راعي الخورنة والأب فادي ليون راعي كنيسة سيدة كلدو في باريس وسعادة الدكتور شفيق اسماعيل محسن سفير جمهورية العراق في باريس والقنصل العام الأستاذ سامر جمال والسيد جوزيف ياباش رئيس جمعية اتحاد الكلدوآشوريين في فرنسا والسيد رعد خمو رئيس جمعية بين النهرين والفعاليات الثقافية العاملة في باريس وجمعٌ كبير من أبناء شعبنا.
بعد الترحيب بالحاضرين ألقى الأب الفاضل نجيب موسى الدومنيكي محاضرته وكانت بعنوان ( تراثُ الماضي ، كنزٌ للحاضر) استعرض فيها أهمية التراث والشواهد التاريخية من أجل سرد وتدوين سٍفرِ كلِّ أمة، وقدّمَ شرحا مُستفيضاَ عن عملية الإنقاذ الكبرى التي قام بها وفريقُه لإنقاذ مخطوطاتٍ وكتب تاريخية لا تُقدَّر بثمن وذلك قبلَ دخول عناصر د*اع*ش الى مدينة الموصل ومِن ثَمَّ سهل نينوى في 6/8/2018 . ودعمَ محاضرته بفلمٍ وثائقي عن مراحل عملية الإنقاذ التي شارك فيها مختلف أطياف الشعب العراقي . لقد كانت بحق شهادةَ حيةً لكاهنٍ عراقي قام بعملٍ جبارٍ لخدمةِ أبناء الرافدين ستسطرّرُه له الأجيال بأحرف من ذهب.
بعد ذلك تم تقديم البروفيسور أفرام عيسى الذي تحدث في محاضرته عن كتابه الموسوم ( كوارث مسيحيي بلاد بين النهرين) واستعرض الأسبابَ التي دعته الى تأليف هذا الكتاب والمراحل التاريخية المختلفة التي مرَّ بها شعبنا المسيحي بمختلف تسمياته وما رافق ذلك مِن ويلاتٍ واضطهادٍ وإقصاء . واختتم محاضرته بتوقيع كتابِه الذي أهداه للرابطة الكلدانية .
ثُمَّ أجابَ المحاضران على أسئلة الحضور. بعدها قدّم السيد سلام مرقس سكرتير الرابطة الكلدانية العالمية شكرَه وتقديرَه للحاضرينَ والمُحاضِريَن وللخور أسقف صبري أنار لإستضافته الأمسية في الكنيسة ، و نقلَ لهم تحيات الأستاذ صفاء هندي رئيس الرابطة الكلدانية العالمية والهيئة العليا.
واختتمت الأمسية بكوكتيل على شرف الحاضرين أعدَّهُ فرع الرابطة في فرنسا.
أدارَ الأمسية الثقافية الأستاذ يلدا توما ككو عضو فرع الرابطة في فرنسا.

أعلام الرابطة الكلدانية

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!