اخبار طب وصحة

FDA تسمح باستخدام دواء إنقاص الوزن Wegovy للحد من النوبات القلبية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : FDA تسمح باستخدام دواء إنقاص الوزن Wegovy للحد من النوبات القلبية  . والان الى التفاصيل.

وقالت السلطات الصحية الأمريكية، الجمعة، إن عقار “ويجوفي” الذي سبق أن تمت الموافقة على استخدامه في الولايات المتحدة لإنقاص الوزن، تمت الموافقة عليه أيضا للحد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن والمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال جون تشاريتس، ​​رئيس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: “إن Wejovi هو الآن أول دواء لإنقاص الوزن تمت الموافقة عليه أيضًا للمساعدة في منع أحداث القلب والأوعية الدموية القاتلة لدى هؤلاء المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن”.

ويعاني نحو 70% من البالغين الأميركيين من السمنة أو يعانون من الوزن الزائد، بحسب إدارة الغذاء والدواء التي شددت على ضرورة أن يكون استخدام “ويجوفي” مصحوبا بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني.

استند قرار الإدارة إلى خبرة سريرية واسعة النطاق؛ تلقى خلالها 17600 شخص إما نوفو نورديسك أو دواء وهمي.

وأكدت الهيئة الأمريكية أن “WeGoof” قلل بشكل كبير من عدد حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الحادة، مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، حيث أثرت هذه الأمراض على 6.5% من المشاركين الذين تلقوا “WeGoof” مقابل 8% من المشاركين الذين تلقوا علاجا وهميا.

ما هو عقار “ويجوفي”؟

وينتمي عقار Wijovi إلى جيل جديد من الأدوية التي تحاكي الهرمون الهضمي GLP-1، والذي سرعان ما أصبح أحد الأدوية الأكثر مبيعًا في جميع أنحاء العالم.

وفي عام 2021، وافقت السلطات الأمريكية على استخدام عقار “ويجوفي” المرتكز على جزيء “سيماجلوتايد” للأفراد الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد، بالإضافة إلى مشكلة صحية تتعلق بهم، مثل مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع الكوليسترول وغيرها. .

ويعطى “ويجوفي” عن طريق الحقن، ويمكن أن يسبب آثارا جانبية حادة مثل التهاب البنكرياس، وقد يسبب الغثيان والإسهال والقيء والإمساك وغيرها.

ويشهد الآونة الأخيرة نقصا دوريا في الكميات المتوفرة من عقار السكري Ozempic المرخص منذ عام 2017 في الولايات المتحدة. يعتمد Ozempic، مثل Wijovi، على جزيء semaglutide.

ويسمح القرار لشركات التأمين الصحي بتوسيع نطاق التغطية لتكلفة شراء هذا الدواء الذي تنتجه مجموعة نوفو نورديسك، حيث أن نسبة كبيرة منها لا تغطي الأدوية الموصوفة فقط لإنقاص الوزن، إلا أن ارتفاع أسعار هذه الأدوية يمنعها كثير من الناس من القدرة على شرائها.

تشارك شركة Novo Nordisk أسهم سوق الأدوية المضادة للسمنة ذات الربحية العالية مع مجموعة Eli Lilly الأمريكية.

 

FDA تسمح باستخدام دواء إنقاص الوزن Wegovy للحد من النوبات القلبية

ملاحظة: هذا الخبر FDA تسمح باستخدام دواء إنقاص الوزن Wegovy للحد من النوبات القلبية نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!