اخبار منوعة

ليلة القدر.. إرشادات لاعتكاف صحي ومحاذير يجب الانتباه لها للمصابين بهذه الأمراض | صحة تريند – Trends

ليلة القدر.. إرشادات لاعتكاف صحي ومحاذير يجب الانتباه لها للمصابين بهذه الأمراض | صحة :

ليلة القدر ليلة مباركة لها مكانة خاصة عند المسلمين لأنها الليلة التي أنزل فيها القرآن، والعمل فيها خير من ألف شهر. ويعتقد أن ليلة القدر تقع ليلة السابع والعشرين. ونقدم في هذا التقرير نصائح للعزلة الصحية، وتحذيرات يجب مراعاتها لمن يعانون من أمراض معينة.

ويشترط في الاعتكاف في ليلة القدر – وغيرها من ليالي شهر رمضان – أن يكون الجسم رشيقاً، وصحة جيدة لتحمل المجهود أثناء الاعتكاف، والبقاء في المسجد، وأداء العبادات.

يبدأ الاعتكاف “عادة” بعد أداء صلاة التراويح حتى الفجر. والمنعزل يصلي، ويذكر الله، ويقرأ القرآن.

نصائح لخلوة صحية في ليلة القدر

1- اليوم السابق: لا تفوت وجبة السحور

وسنخبرك لاحقاً أنه من الخطأ تناول كمية كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار. وحتى لا تبالغي في ذلك، لا ينبغي أن تصلي وقت المغرب جائعة جداً، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تناول سحور معتدل.

ومع نهاية شهر رمضان، تتكيف المعدة بشكل كبير مع كمية الطعام التي نتناولها، مما يجعلنا نشعر بأننا لا نجوع. ونتيجة لذلك، فإن الكثير من الناس لا يتناولون وجبة السحور لأنهم يشعرون بالشبع بعد الإفطار أو يشعرون بالغثيان من تناول الطعام في وقت مبكر من الصباح. السحور ليس سنة مباركة فحسب، بل هو ضروري أيضًا كوجبة إضافية تسمح لنا بمواصلة اليوم. تناول شيئًا صغيرًا بدلًا من تركه تمامًا. بعض الأمثلة على السحور الصحي تشمل:

زبادي، بيض مسلوق، سلطة خضراء، فول مدمس، مع قليل من الزيت

2- اليوم السابق: خذ قيلولة

ومن المهم أخذ قيلولة خلال النهار لراحة الجسم وتحضيره للخلوة. يختلف وقت القيلولة حسب جدولك النهاري، لكن الوقت الموصى به من العام هو فترة ما بعد الظهر.

3- تناول وجبة إفطار خفيفة

عندما يكون لدينا الكثير من الأطعمة للاختيار من بينها على الإفطار، قد يكون من السهل حقًا أن ينتهي بنا الأمر إلى ملء طبقنا بأكثر مما نحتاج إليه.

من خلال الإفراط في تناول الطعام، فإنك تخاطر بالشعور بالتعب والنعاس خلال ساعات الخلوة في ليلة القدر.

املأ الطبق بكمية الطعام الأقل، على سبيل المثال: كوب من الأرز. مد جسمك بالبروتين مثل البقوليات واللحوم، والدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

من المهم جدًا أن تشتمل وجبة الإفطار على الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، وهي مجموعة غذائية تطلق الطاقة ببطء بدلاً من إعطائك دفعة كبيرة في مستويات الطاقة. توجد الكربوهيدرات المعقدة في الأطعمة مثل خبز الح*بو-ب الكاملة والأرز البني والفاصوليا والخضروات.

يعد البروتين الموجود في الأطعمة مثل الأسماك والدجاج والفاصوليا والعدس عنصرًا أساسيًا آخر في النظام الغذائي ويمنحك القوة.

4- المحافظة على الرطوبة

احصل على كمية كافية من الماء، وخذ زجاجتك معك إلى المسجد، واشرب منها من وقت لآخر. من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الاعتكاف، خاصة إذا كنت تعيش في مناخ حار أو تصوم لفترة طويلة.

عندما تكون الفترة الفاصلة بين الإفطار والسحور قصيرة، من الضروري شرب كوبين من الماء على الأقل مع كل وجبة.

تناول الفواكه المليئة بالماء، مثل البطيخ والخيار والفراولة والجريب فروت والتوت. سيضيف هذا إلى الماء الذي تستهلكه. احرص أثناء اعتكاف ليلة القدر على تناول قنينة ماء والشرب منها بين كل ركعة من ركعات الصلاة. إن توزيع السوائل الخاصة بك عندما تشرب يسهل عليك استهلاك كمية كبيرة، خاصة إذا كنت شخصًا لا يشرب عادة ما يكفي. يعاني الكثير من الناس من الصداع عندما لا يشربون كمية كافية، مما قد يؤثر على عبادتنا في ليلة القدر واستفادتنا منها.

5- حافظ على نشاطك أثناء ليلة القدر

قد تشعر بالاسترخاء بعد الإفطار، لكن الاستسلام لهذا الشعور قد يدفعك إلى النوم أو الكسل وتفويت ليلة القدر.

بعد تناول وجبة الإفطار، يمكنك الاستلقاء لبعض الوقت على الأريكة، ولكن مع اقتراب أذان المساء، توجه إلى المسجد على قدميك. يؤدي ذلك إلى تنشيط الدورة الدموية ويكون بمثابة عملية إحماء قبل الدخول في الاعتكاف.

6- عليك بالصلاة.. تحسن من وضعية الجسم والعقل

صلاة التراويح هي أداة أساسية لتحسين حالتنا البدنية لأنها تمد العضلات في الحركات المختلفة، وتحسن وضعية الجسم والهضم. كما أنه يحسن حالتنا النفسية.

7- قم بتمديد عضلاتك خلال ساعات العزلة

بين الركعات، ينصح بتمديد عضلات الجسم، مما يزيد من تدفق الدم إلى عضلاتك، مما قد يقلل من آلام العضلات.

يمكن لأي شخص أن يحافظ على التمدد في وضع مريح لفترة من الوقت، عادةً من 10 إلى 30 ثانية، مثل مد يديه للأعلى، أو الوقوف وتمديد ساقيه. طبعا بعد أن يبتعد عن صف المصلين.

غيّر وضعية جلوسك أثناء اعتكافك، كما يمكنك المشي قليلاً في المسجد بين ركعات القيام، وذلك لتحافظ على نشاطك وتحريك قدميك.

8- احمي نفسك من العدوى

رغم أننا تغلبنا على جائحة كور*و*نا، إلا أنه يجب الاستمرار في إجراءات الحماية الشخصية، مثل تغطية الفم بالذراع عند العطس والسعال، والحفاظ على النظافة الشخصية من خلال غسل اليدين بانتظام، خاصة بعد لمس الأشياء التي يلمسها الناس بشكل متكرر، مثل مقابض الأبواب والسلالم والمفاتيح وما إلى ذلك.

9- التهوية

انعزل في مسجد جيد التهوية، وحاول الابتعاد عن المساجد المزدحمة، حيث سيكون من الصعب عليك أن تجد مكاناً للجلوس فيه، كما أن الأجواء المزدحمة قد تسبب لك التعب.

التحذيرات بشأن اعتكاف المرضى في ليلة القدر

إذا كنت تعاني من أمراض منهكة أو حادة مثل السرطان أو أمراض القلب أو تعرضت لسكتة دماغية، عليك استشارة طبيبك قبل العزل. إذا كنت تتناول أدوية، فأحضرها معك إلى المسجد، ولكن ضعها في حاوية آمنة، حتى تتمكن من تناولها في الوقت المحدد، وأيضاً حتى لا تسقط الأدوية على الأرض ويبتلعها الأطفال. الذين يحضرون الخلوة والذين قد يظنون أنهم حلوى أو شوكولاتة. أما بالنسبة لمرضى السكر فيجب عليهم إحضار جهاز قياس نسبة السكر في الدم لقياسه مرتين أثناء الخلوة، وقطع من الحلويات لتناولها في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يجب عدم الإفراط في شرب القهوة أو الشاي أو المنبهات، لأن العزلة تجهد الجسم وقد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. فماذا لو كان المريض يشرب الكافيين أيضًا؟ إذا كنت مريضاً بمرض معدٍ مثل الأنفلونزا، فلا ينبغي أن تعتكف في المسجد، أولاً لتقليل احتمالية نقل العدوى إلى المصلين والمعتزلين، وثانياً لأنك قد تكون متعباً والراحة في المنزل أفضل لك. حالتك.

أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتحري عن ليلة القدر في الليلة الوترية من الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، بينما يعتقد كثير من المسلمين أنها تقع في ليلة السابع والعشرين. ويحددونها بالعادات والتقاليد الراسخة.

أصل اسم ليلة القدر

ويرى العلماء أن اسمها يرجع إلى عظم قيمتها عند الله تعالى، وكثرة مغفرة الذنوب فيها. وهي أيضاً الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم، وهي الليلة التي كتبت فيها مقادير الخلق في تلك السنة نقلاً عن اللوح المحفوظ، كما يقول العلماء.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأخيرة من رمضان، وهي خير من ألف شهر، كما جاء في السورة التي تحمل اسمها: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ. الملائكة والروح فيهم بإذن ربهم من كل أمر * سلام هو حتى طلوع الفجر } [سورة القدر/ 1-5].

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه». غفر له، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه». متفق عليه.

ويوضح العلماء أن القرآن الكريم يؤكد أن الملائكة الكرام ينزلون إلى الأرض في تلك الليلة، ومنهم أمين الوحي جبريل عليه السلام.

ملاحظة: هذا الخبر ليلة القدر.. إرشادات لاعتكاف صحي ومحاذير يجب الانتباه لها للمصابين بهذه الأمراض | صحة تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!