مقالات دينية

التثليث في بدعة المريمين وعند الأسلام

الكاتب: وردا اسحاق

 

 التثليث في بدعة المريمين وعند الأسلام

بقلم / وردا أسحاق قلّو

1-    التثليث في بدعة المريميين

قبل أن نبدأ بدراسة ثالوث المريمين علينا أن نتعرف على أصحاب هذه البدعة أولاً . أصحاب هذه البدعة كانوا من المصريين الذين كانوا يؤمنون بتثليث ثلاثة آلهة هي ( أوزيرس وأيزيس وحورس) , , وهذه الآلهة منفصلة من بعضها البعض لكن المؤمنين بهذه العقيدة كانوا يؤمنون بالثلاثة في آنٍ واحد ، أي بثلاث آلهة . .

كان أصل المؤمنين بالعقيدة المريمية مؤمنين بهذه العقيدة  حيث كانوا يعتقدون بأن إله أوزيرس هو الرجل الذي تزوج من الإمرأة أيزيس فأنجبوا الأبن حورس

. عندما جاءت المسيحية التي تؤمن بالثالوث آمنوا بها لأنهم شبهوا تثليثهم بتثليثها فأخذوا أفكاراً منها وأعتقدوا بها بما يوافق مبادىء معتقدهم فكونوا منها عقيدة جديدة , لا وبل تثليث جديد تم صياغته كبدعة جديدة فدخًلوا العذراء في الثالوث لكي تصبح من ضمن ألهة ألههم الثلاثي . فاعتقدوا بأن الآب تزوج منها فأنجب الأبن . هؤلاء الدخلاء الى المسيحية نادوا بأن مريم هي الهة عوضاً عن كوكب الزهرة التي هي ملكة السماء , فكانوا يعبدونها ولهذا أطلقوا على أنفسهم ب : ( المريميين ) أو ( الكوليريديانيين) نسبة الى الفطير الذي كانوا يقدمونه الى العذراء >  . قاوم هذه البدعة القديس أبيقانيوس أسقف قبرص ، وذكرهم في كتابه ( الشامل في الهرطقات ) في القرن الرابع الميلادي . كما ذكرهم ( المقريزي ) في كتابه ( القول الأبريزي ) . ولم يمر القرن السابع إلا وأبادهم المسلمون وأنتهت هذه البدعة .

أراد أتباع هذه البدعة  أن يختلطوا مبادىء دينهم القديم ، بالدين الجديد ( المسيحية ) فاعتبروا مريم هي ملكة السماء والإله الموجودة في السماء ، لهذا أطلقوا على مذهبهم أسم ( المريميين ) فأصبح ثالوث دينهم الجديد يتكون من ( الآب – الأم – الأبن ) يعتقدون بأن الله الآب تزوج من مريم وأنجبت منه المسيح . حوربت هذه العقيدة من قبل الكنيسة منذ ظهورها وحرمت من شركة الأيمان  فأرسلت إليهم القديس أوريجيناوس فحرم بدعتهم وأعتقادهم ، كما حوربت بدعتهم بمختلف الوسائل وتم عزلهم عن الكنيسة ، في الجزيرة العربية وكان يسود فيها الجهل والتخلف وفيها وجدوا لهم حرية العبادة إلى أن جاء الأسلام وحاربهم وأبادهم . . ، وهذا واضح من الآيات القرآنية التالية :

1- ( إذ قال الله عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس أتخذزني وأمي إلهين من دون الله ) ” مائدة 116″

المقصود هنا محاربة أفكار تلك البدعة وليس المسيحية . يظن بعض المسلمين بأن هذه الآية وغيرها كانت موجودة في أنجيل المسيحيين فعندما لم يعثروا على تلك الآيات في الأنجيل في هذا العصر يقولون بأن الأنجيل محرف ، أو قد حذف منه آيات , والحقيقة واضحة بأن تلك الآيات لم تكن موجودة أصلاً في أنجيل المسيحيين . وهذه أية أخرى من كتاب المريميين نقلها لنا القرآن في سورة الأنعام ( 101) تقول ( بديع السموات والأرض أني كيف يكون له ولد ولم تكن له صاحبة ) إنه اعتراف آخر ضد المريميين الذين كانوا يؤمنون بأن مريم هي صاحبة أو زوجة لله ومنها أنجب الولد . وجاء تأكيد آخر في القرآن بأن الله لم يلد ولم يولد في الآية ( قل هو الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً أحد ) إنه رد واضح على بدعة المريميين بأن هناك ثلاث آلهة حسب ثالوث المريميين . ويستمر كتاب المسلمين بتكفير تلك البدعة بآية أخرى من سورة المائدة ( 73) ويقول ( لقد كفر الذين قالوا أن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد ) وهذه الآية أيضاً هي تأكيد للمعنى المذكور التي تنفي وجود ثلاث آلهة .

2- الثالوث الأقدس في قرآن المسلمين

                                            القرآن يشهد بآيات كثيرة لصحة الكتاب المقدس بعهديه ، وشهادته صريحة جداً  قبل أن ندخل في موضوع الثالوث في القرآن نقول

قبل أن ندخل في موضوع التليث في القرىن نقول : القرآن يشهد بآيات كثيرة لصحة الكتاب المقس بعهديه ، وشهادته صريحة ، وتلك الآيات لا تقبل التأويل وقد وردت في عدد من السوّر منها :

( إنّا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون ، الذين اسلموا للذين هادوا ، والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء ) ” سورة المائدة 47″ .

هنا شهادة واضحة لصحة التورات وإنها هدى من الضلالة ، ونور لبيان الأمور التي يحكم بها النبيون .

( وقفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة وأتيناه الأنجيل فيه هدى ونور ومصدقاً لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمؤمنين ) ” سورة المائدة 49″

أي أن المسيح صدّقَ على التوراة إنها حق وكذلك أنجيله الذي فيه هدى ونور وموعظة ، جاء مصدقاً لما قبله من الكتب الإلهية .

ومن الآيات القرآنية  التي تؤيد بأن الله حفظ كتابه المقدس نذكر الآيات التالية:

1-      ( إنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون ) ” سورة الأنعام 34″

2-      ( لا تبديل لكلمات الله ) ” سورة يونس 64″

3-      ( وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً ، ولا مبدل لكلماته وهو السميع العليم ) ” سورة الإنعام 115″ 

4-      ويمضي القرآن في شهادته لصحة الكتاب المقدس فيقول ( وانزلنا الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه ) ” سورة المائدة 51 “

5-      آيات كثيرة أخرى طالع سوّر ( الفتح 23 . الكهف 27 . البقرة 136 . يونس 94 ) وغيرها  

بعد أن تعرفنا على موقف القرآن من صحة الكتاب المقدس نقول لمن يدعي بتحريف الكتاب المقدس ، مزاعمه تجعله مخالفاً لنصوص القرآن الصريحة التي تشهد بصحة الكتاب المقدس بأنه حق لا يأتـيه باطل والله قادر على حفظ كتابه المقدس . والقرآن لا يشهد لصحة الكتاب المقدس فقط ، بل يؤيد في كثير من النصوص معتقدات مسيحية منها التثليث في الذات الإلهية وكما تؤمن به المسيحية .

الأسلام لم يقف ضد ثالوث المسيحية ، لأن المسيحية تؤمن بأن الله واحد له ذات واحدة ” الآب “ ، وناطق بالكلمة ” الأبن “ وحي بالروح ” الروح القدس “ . كذلك القرآن يشهد للثالوث الأقدس في آياته بكل وضوح ، منها الآية :

( .. إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ) ” نساء 171″ .

الله ” الآب “ وكلمته ” الأبن “ وروح منه ” الروح القدس “. ونحن المسيحين لم نقل أكثر من هذا .

كذلك يقول القرآن في آيات أخرى : إذ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (سورة آل عمران 3: 45) . وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ (سورة البقرة 2: 87) . نلاحظ هنا صورة التثليث قد انعكست على مرآة القرآن . فأبرزها بهاتين الآيتين وأمثالهما، والمسلمون يرتلونهما دون انتباه لما فيهما من المطابقة عند المسيحيين ، لفظاً ومعنى . على أن اسم الجلالة في الآية هو الآب ، كما يُستنتج من تسمية المسيح بالابن ، أو بالكلمة كما في أنجيل يوحنا الأصحاح الأول ، فيقول بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم  . ثم ان الكلمة وروح القدس المذكورين في القرآن هما الأقنومان المتممان لخواص الثالوث المسيحي ، لفظاً ومعنى ، فإن الآية : وأيدناه بروح القدس تشمل المؤيِّد ، والمؤيَّد ، والمؤيَّد به ، وكل منها أقنوم ممتاز بخاصته الذاتية. ويبدو الفرق بينها في أسرع من لمح البصر . فإن المتكلم هو غير الكلمة ، كما أن المؤيِّد ، هو الله ، غير المؤيَّد وهو الكلمة أو الابن ، والمؤيِّد غير المؤيَّد به ، وهو الروح القدس . وتلك هي أقانيم الثالوث في المسيحية ، لا خلاف فيها بيننا وبين أخوتنا المسلمين.

 

 الآن لندرس كل أقنوم في ذات الله لوحده.

الآب

 في العهد القديم يقول النبي أشعياء ( يا رب أنت أبونا ) ” أش 8:64 ” وفي العهد الجديد يقول الرسول بولس ( لنا إله واحد الآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له ) ” 1 قور 6:8″ كما قال أيضاً ( .. بل نلتم روح بنوة به نصرخ ” أبا !أبانا ! ) وبهذا نلنا التبني جميعاً مقام أبناء الله ” غل 5:4″ . والمسيحية لا تؤمن بأبوة الله من الناحية التزاوج والتناسل  كما كانوا يؤمنون جماعة المريميين ، بل هو تعبير مجازي كأب للكون كله .

الأبن

الأبن ليس مولود من الآب ولادة جنسية ، والأسلام لا يتعارض بقوله أن الله لم يلد ، فالمسيح هو إبن الله ، أي هو من الله ، وكما يقول المسيح ( أنا في الآب والآب فيّ ) وكلمة الأبن مجازية أيضاً ، كما يقال أبن البلد ، أو أبن الجبل ، أو أبن البادية ، أو أبن السبيل ، أي لا يقصد بها التناسل ، وهذه الفكرة عينها نقرأها في القرآن في سورة البقرة ” 215″ ( قل ما أنفقتم من خير قللوا الدين والأقربين واليتامى والمساكين وأبن السبيل ) يقول المفسرون المسلمون ” إبن السبيل ” تشير إلى المسافر . إذاً المسيحية والأسلام متفقين بأن ” إبن الله ” لا يقصد بها التوالد التناسلي لأن الله روح ، بل يقصد بهذا القول تنسيب المسيح إلى الله ليس إلا ، فالله هو الآب والمسيح هو الأبن .

الروح القدس 

الروح القدس واضح في الكتاب المقدس وكذلك في قرآن المسلمين الذي يدعوه روح الله وقد ورد في آيات كثيرة منها

1-      سورة يوسف “87” ( ولا تيئسوا من روح الله إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون ) .

2-      سورة البقرة آية ” 87″ ( وأتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس )

3-      سورة المائدة ” 110″ ( أذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس )

هكذا أتضح لنا بأن القرآن وعلماء المسلمين يشهدون لعقيدة الثالوث الواحد المساوية لعقيدة المسيحيين بأن الله ثالوث ، مع وجود التوحيد في الأقانيم ليكون الله ” الواحد الأحد ” .

ختاماً نقول : الله ثالوث يتكون من الآب لقب الأبوة الجوهرية في الله . والأبن لقب كلمة الله المتجسد . والروح القدس ، روح الله القدوس .

ولإلهنا مثلث الأقانيم كل المجد

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!