اخبار شعبنا المسيحي

” طقوس الحطب ” من إخراج د.نشأت مبارك صليوا،‏ تفتتح مهرجان مسرح الجنوب المصري

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : ” طقوس الحطب ” من إخراج د.نشأت مبارك صليوا،‏ تفتتح مهرجان مسرح الجنوب المصري  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

انطلقت في الاول من اذار 2024 فعاليات ( مهرجان المسرح الدولي لشباب الجنوب ) الثامنة  في مصر وذلك للفترة من 1 – 6 اذار والذي يحتفي بالمسرح العراقي من خلال اختيار الفنان العراقي حقي الشبلي ( ابو المسرح العراقي ) عنوانا لهذا المهرجان  والذي تنظمه مؤسسة س للثقافة والإبداع برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، بقصرثقافة قنا، تحت رعاية وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، مؤسسة مصر الخير ، . بمشاركة (ثلاثة عشر) عرضًا بالمسابقة الرسمية من مصر، العراق، الأردن، تونس، الجزائر، ليبيا، فلسطين، المغرب، البحرين، سلطنة عمان، وإسبانيا.

وقد شهد حفل الافتتاح العرض العراقى”طقوس الحطب” من إخراج د.نشأت مبارك وتأليف ابراهيم كولان الذي شهد اهتماما كبيرا وذلك من خلال رسالته الرافضة للحرب   .

وقد نال العرض اعجاب الحضور وقوبل بالتصفيق الحار خلال وبعد انتهاء العرض .

وتناولت كلمة رئيس المهرجان هيثم الهوارى خلال حفلة الافتتاح  رسالة  المهرجان، وقال ان سبب اختياره لإقامة الدورة الثانية فى قنا لتحقيق أهداف التنمية الشاملة  ومشروع تنمية القرية الذي بدأته المؤسسه،  واضاف ان سبب اختيار العراق ضيف شرف المهرجان ان المسرح العراقي من المسارح القديمة بالعالم العربى والمهمة.

هذا وقد نشرت جريدة المهرجان ( الجنوبي ) في عددها الثاني مقالا للناقد المصري حسام الدين مسعد بعنوان ( الإيقاع الالي في طقوس الحطب ) إذ يقول عن العرض : اذ ينطلق العرض من صالة المتفرجين ليصعد على  خشبة المسرح بمجموعة من المؤدين يحملون شموع رفيعة أعواد الحطب .

وعن مؤلف المسرحية قال : ينطلق الحوار المسرحي الذي صاغه ابراهيم كولان ليشكل نظام احتجاجي ديالكتيكي تنفذ منه القيم التي عن واقع اب يشير الى سلطة القديم .

وقد أشادت المقالة بالاداء الرائع الذي قدمه الفنانين : شوقي ، وسام وصدام اضافة الى قوة الموسيقى التعبيرية التي ساهمت بشكل كبير في انجاح العرض .

ويختتم الناقد المصري مقالته بالقول : استطاع المخرج نشأت مبارك ان يقسم الفراغ في الزمن بغية ان يمد العرض المسرحي ، بالطاقة الامتناعية ، وصولا الى الاقناع ، والتأثير على المتلقي بالمشاركة الادراكية والوجدانية .

وقد استظافت  الكنيسة الإنجيلية بقنا، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان، حيث يضم وفود من 20 دولة .

 

” طقوس الحطب ” من إخراج د.نشأت مبارك صليوا،‏ تفتتح مهرجان مسرح الجنوب المصري

ملاحظة: هذا الخبر ” طقوس الحطب ” من إخراج د.نشأت مبارك صليوا،‏ تفتتح مهرجان مسرح الجنوب المصري نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : ” طقوس الحطب ” من إخراج د.نشأت مبارك صليوا،‏ تفتتح مهرجان مسرح الجنوب المصري

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ” طقوس الحطب ” من إخراج د.نشأت مبارك صليوا،‏ تفتتح مهرجان مسرح الجنوب المصري . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!