اخبار طب وصحة

تحسين الخصوبة لدى الرجال.. نصائح ومعايير ومحظورات

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : تحسين الخصوبة لدى الرجال.. نصائح ومعايير ومحظورات  . والان الى التفاصيل.

قد يتساءل الأشخاص الذين يخططون لإنجاب الأطفال عن صحة الحيوانات المنوية، ولكن من الضروري تحديد العوامل التي يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجل، ومن ثم اتباع الخطوات التي يمكن أن تساعد الحيوانات المنوية على تحقيق هذا الهدف.

ما الذي يحدد صحة الحيوانات المنوية؟

تعتمد صحة الحيوانات المنوية على العديد من العوامل، بما في ذلك كمية الحيوانات المنوية وحركتها وبنيتها:

الكمية: تزداد فرص الإخصاب إذا كان السائل المنوي المطرود أثناء القذفة الواحدة يحتوي على ما لا يقل عن 15 مليون حيوان منوي في كل مليلتر.

مع انخفاض كمية الحيوانات المنوية التي يتم قذفها خلال عملية القذف الواحدة بشكل ملحوظ، يصبح الحمل أكثر صعوبة بسبب انخفاض كمية الحيوانات المنوية المرشحة لتخصيب البويضة.

الحركة: يجب أن تتحرك الحيوانات المنوية، أي أن تسبح وتشق طريقها عبر عنق الرحم والرحم وقناتي فالوب للوصول إلى البويضة وتخصيبها.

تُعرف هذه الخاصية بالتنقل. يمكن أن يحدث الحمل إذا تحرك 40% من الحيوانات المنوية التي تم إطلاقها أثناء القذف، لكن 40% هي الحد الأدنى، وكلما زادت النسبة زادت فرصة الحمل.

البنية (الشكل): الحيوانات المنوية المثالية لها رأس بيضاوي وذيل طويل، يعملان معًا لدفع الحيوانات المنوية نحو البويضة، لكن هذا العامل ليس بنفس أهمية عدد الحيوانات المنوية أو حركتها.

ما هي أسباب مشاكل الخصوبة عند الرجال؟

يمكن أن تساهم العديد من الحالات في مشاكل الخصوبة لدى الرجال، بما في ذلك:

وجود مشكلة في منطقة ما تحت المهاد أو الغدة النخامية، وهي أجزاء من الدماغ ترسل إشارات إلى الخصيتين لإفراز هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية (قصور الغدد التناسلية الثانوي). أمراض الخصية. اضطرابات في حركة الحيوانات المنوية.

يمكن أن يؤثر التقدم في السن بشكل كبير على الخصوبة، حيث أن قدرة الحيوانات المنوية على الحركة ونسبتها الطبيعية تقل مع تقدم العمر، مما يؤثر على الخصوبة، خاصة بعد الوصول إلى سن 50 عاماً.

ما هي أفضل طريقة لإنتاج حيوانات منوية صحية؟

تتضمن بعض الخطوات البسيطة لزيادة فرصك في إنتاج حيوانات منوية صحية ما يلي:

الحفاظ على وزن صحي: تشير بعض الأبحاث إلى أن زيادة مؤشر كتلة الجسم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض عدد الحيوانات المنوية وحركتها. اتباع نظام غذائي صحي: الميل إلى تناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة. قد يساعد في تحسين صحة الحيوانات المنوية. تجنب الأمراض المنقولة جنسياً: الأمراض المنقولة جنسياً، مثل الكلاميديا ​​والسيلان، يمكن أن تسبب العقم عند الرجال. السيطرة على التوتر: يمكن أن يقلل التوتر من النشاط الجنسي ويؤثر على الهرمونات اللازمة لإنتاج الحيوانات المنوية. الحفاظ على النشاط البدني: النشاط البدني المعتدل يمكن أن يزيد من مستويات الإنزيمات القوية المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الحيوانات المنوية.

ما هي المحظورات؟

قد تتأثر الحيوانات المنوية بشكل كبير بالعوامل البيئية، مثل التعرض للحرارة الزائدة أو المواد الكيميائية السامة.

ولحماية الخصوبة عند الرجال يمكن مراعاة ما يلي:

الإقلاع عن التدخين: الأشخاص الذين يدخنون السجائر هم أكثر عرضة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية. إذا كان الشخص مدخناً، عليه أن يطلب من الطبيب مساعدته على الإقلاع عن التدخين. تقليل تناول الكح-و*ل: قد يؤدي الإفراط في تناول الكح-و*ل إلى انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون، وعدم القدرة على الانتصاب، وضعف إنتاج الحيوانات المنوية. تجنب استخدام المزلقات أثناء الجماع: ينصح بتجنب استخدام المزلقات أثناء الجماع، إذ لا بد من إجراء الكثير من الأبحاث حول مدى تأثير المزلقات على الخصوبة. إذا لزم الأمر، يمكنك استخدام الزيوت المعدنية أو زيت الكانولا أو زيت الخردل أو مواد التشحيم غير الخصوبة، مثل ما قبل البذور. استشر طبيبك حول تأثير الأدوية: يمكن أن تساهم حاصرات قنوات الكالسيوم ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ومضادات الأندروجينات والمواد الأفيونية والأدوية الأخرى في مشاكل الخصوبة. قد يكون للستيرويدات الابتنائية والمخ*د*رات غير المشروعة نفس التأثير. احذر من المواد السامة: التعرض للمبيدات الحشرية والرصاص والمواد السامة الأخرى يمكن أن يؤثر على عدد الحيوانات المنوية وجودتها. إذا كان من الضروري التعامل مع المواد السامة، فيجب الحفاظ على السلامة من خلال ارتداء الملابس الواقية، واستخدام معدات الحماية مثل نظارات السلامة، وتجنب ملامسة المواد الكيميائية للجلد. الحفاظ على برودة الجسم: ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن قد يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. إن ارتداء ملابس داخلية فضفاضة، والجلوس أقل، وتجنب حمامات الساونا وأحواض الاستحمام الساخنة، والحد من تعرض كيس الصفن للأشياء الدافئة، مثل الكمبيوتر المحمول، قد يحسن جودة الحيوانات المنوية، على الرغم من أن هذه الفوائد لم تثبت بشكل كامل. كما أن العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للسرطان يمكن أن يعيق إنتاج الحيوانات المنوية، وهذا قد يؤدي إلى العقم الدائم. لذلك يجب سؤال الطبيب عن إمكانية استخراج وتخزين الحيوانات المنوية قبل العلاج.

متى يحين وقت طلب المساعدة؟

إن اتباع ممارسات نمط حياة صحي لتعزيز الخصوبة، وتجنب الأشياء التي يمكن أن تضر بها، يمكن أن يحسن فرصك في الحمل.

إذا لم يحدث الحمل بعد عام من ممارسة الجنس بدون استخدام الواقي الذكري، فقد يكون من الضروري الخضوع لفحص لتقييم العقم.

قد يتمكن أخصائي الخصوبة أيضًا من تحديد سبب المشكلة وتقديم العلاجات التي ستضعك أنت وزوجتك على طريق الأبوة.

*هذا المحتوى من Mayo Clinic

 

تحسين الخصوبة لدى الرجال.. نصائح ومعايير ومحظورات

ملاحظة: هذا الخبر تحسين الخصوبة لدى الرجال.. نصائح ومعايير ومحظورات نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!