اخبار شعبنا المسيحي

مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أكد مسؤول الكنائس الكاثوليكية في محافظة نينوى، رائد عادل، إن انعدام الاستقرار والبنية التحتية الاقتصادية والخدمات؛ يمنعون اللاجئين من العودة إلى المحافظة، وعدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض.

وأضاف: إن “عدد العوائل المسيحية النازحة التي عادت إلى مناطقها في محافظة نينوى لا يتجاوز 70 عائلة، وبعض المسيحيين لا يزورون الموصل إلا للعمل أو الدراسة أو للبيع والشراء”.

وأشار إلى إن “المسلمين والمسيحيين عاشوا جنباً إلى جنب في الموصل منذ قرون، باستثناء السنوات الأخيرة عندما تم استهداف المسيحيين في المحافظة وتعرقلت حياتهم”.

وتابع، أن “أغلب اللاجئين المسيحيين يعيشون في إقليم كوردستان وعدة مناطق في سهل نينوى”، وقال إن “عدد المسيحيين في العراق انخفض بسبب انعدام الأمن والاستقرار”.

وكان الكاردينال لويس ساكو بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، أكد أن المسيحيين في إقليم كوردستان يعيشون بسلام ولا يتعرضون لأي ضغوطات.

وقال في تصريحٍ لـ كوردستان 24، ربما يواجه المسيحيون في إقليم كوردستان بعض المشاكل المتعلقة بالأراضي، لكن سيتم حلّها.

وعن أوضاع المسيحيين في كوردستان، أكّد ساكو أن هناك نظام علماني يطبق في إقليم كوردستان.

وقال: لا يهم إذا كان مواطنو كوردستان مسيحيين أو مسلمين أو أي قومية أو دين آخر، لأن الدولة أو كوردستان ليست دينية، والدين هو أنا وأنت.

وأضاف: يجب على كيان الدولة أن يحتضن الجميع بالتساوي.

وعن موقف إقليم كوردستان حيال قرار رئاسة الجمهورية، قال ساكو: منذ البداية رحّب بي السيد مسعود بارزاني وقال إن سحب المرسوم أمر غير معقول.

وتابع: قدم رئيس إقليم كوردستان ورئيس الوزراء الدعم لنا، وتحدثت الرئاسات الثلاث إلى الرئيس العراقي، لكن يبدو أنه كان جاداً بسحب القرار.

وكان الكاردينال لويس ساكو، أكد اليوم الاثنين في مؤتمرٍ صحفي بالعاصمة أربيل، أن الحكومة الاتحادية لم تقدّم أية مساعدة للمسيحيين خلال هجمات تنظيم القاعدة ثم د*اع*ش على أجزاءٍ مختلفة من البلاد.

وأشار إلى أنهم توجّهوا حينها إلى رئيس الوزراء العراقي طالبين منه المساعدة “لكنه لم يفعل، بحجة عدم وجود الأموال”.

ولفت ساكو إلى أنهم توجّهوا بعد ذلك إلى الموصل وكركوك وتلقوا المساعدة من أهلها ومن المنظمات الخيرية، بمن فيهم المسلمون وغيرهم.

وأوضح بطريرك الكنيسة الكلدانية أن إقليم كوردستان قدم الكثير من المساعدات والدعم.

وقال: طلبنا المساعدة من الرئيس العراقي، لكنه لم يستجب، انطلاقاً من اتفاقٍ مع طرفٍ عراقي.

 

مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض

ملاحظة: هذا الخبر مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!