مقالات عامة

الغذاء سر الحياة—الخضراوات والفواكه

د.مازن سلمان حمود  

ماجستير تغذية علاجية –جامعة لندن
هنالك أنواع كثيرة ومختلفة من الخضراوات في العالم، وأشهر الخضراوات المتداولة في أغلب مناطق العالم هي السبانخ واللهانة (الملفوف)، القرنبيط (زهرة)، البروكولي، الخس، المقدونس، الكرفس، والرشاد، والبصل . . . الخ .
وللخضراوات فوائد عددة، فهي تمنح الجسم العديد من الفيتامينات والكالسيوم فضلاً عن انها تعطي طاقة قليلة .
فأغلب الخضراوات تمنح الجسم طاقة بحدود 15 – 50 سعرة حرارية/100 جم من المادة .
كل 100جرام من الخضراوات تحتوي على 75% سوائل، و1 – 12 جراماً كاربوهيدرات، و1-4 جرامات بروتين، والدهون قليلة جداً .
وتحتوي الخضراوات على معادن الكالسيوم والحديد، وعلى الفيتامينات B2, B1, C, A ونيكوتنك أسيد وفوليك أسيد .
وللخضروات فائدة أخرى وهي أن أحجام اصنافها المختلفة تكون كبيرة نسبياً ولذلك فإن تناولها يؤدي إلى الشعور بالشبع، فضلاً عن منحها للجسم طاقة قليلة يستفاد منها في معالجتها للسمنة .
فالشخص الذي ينوي تنزيل الوزن يبدأ بتناول كميات من الخضراوات قبل الطعام الرئيسي لمنع الشهية أثناء تناول الوجبة الرئيسية، مما يؤدي إلى تقليل الغذاء المتناول في الوجبة بالنسبة للشخص السمين .
والخضراوات تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تؤدي بدورها عند تناولها بكميات كافية إلى زيادة حجم الفضلات، ومن ثم إلى تنظيم عملية افراز الفضلات بصورة طبيعية، ولذلك تعد الخضراوات من المواد الغذائية الرئيسية لعلاج الامساك عند الاشخاص المصابين بالإمساك المزمن والشديد .
وكما اشرنا إلى احتواء الخضراوات على كمية قليلة من البروتين أو الاحماض الأمينية فإنها تحتوي كذلك على نسبة جيدة من الكالسيوم والحديد، ولكن وجود حامض الاوكزالك في الخضراوات ذات الألياف يؤدي إلى تقليل امتصاص الكالسيوم في الامعاء .
إن القيمة الغذائية الرئيسية للخضراوات هي توافر كميات جيدة من الكاروتين (B-Caroten) وحامض الاسكوربك اسيد وحامض الفوليك .
وتعد الخضراوات مكملة للح*بو-ب في الوجبة الغذائية، ويجب على الانسان تناولها لافتقار الح*بو-ب إلى الكاروتين (A) وحامض الاسكوريك (C) وحامض الفوليك، ومن هنا تأتي أهمية الخضراوات لموازنة الغذاء اليومي للإنسان .
الفواكه
الفواكه بأنواعها الكثيرة المنتشرة في العالم لها قيمة غذائية مهمة وهي احتواؤها على حامض الاسكوريك (فيتامين C)، كما تحتوي أيضاً على الألياف الغذائية وقليل من فيتامين (B) المركب ومادة الكاروتين .
والفواكه تحتوي على كميات قليلة جداً من البروتين ولا تحتوي على الدهون .
وهي تحتوي على كمية من الكاربوهيدرات على شكل فركتوز وجلوكوز .
فالتفاح مثلاً يحتوي على كمية أكبر من مادة الفركتوز بينما يحتوي المشمش والخوخ على جلوكوز بكمية كبيرة .
أما الموز فله خواص غذائية خاصة حيث يحتوي على كمية كبيرة من الكاربوهيدرات قياساً إلى بقية الفواكه، كما يحتوي على 20 جراماً كاربوهيدرات وجرام بروتين و0.2 جرام دهن، وهو يمنح الجسم طاقة حرارية بمقدار 80 سعرة حرارية/100 جرام .
[email protected]

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!