اخبار مسيحية

يوم تحدث غورباتشوف لإذاعتنا عن القيم التي قربته من البابا يوحنا بولس الثاني


لقاء البابا يوحنا بولس الثاني والزعيم السوفيتي الراحل غورباتشوف عام ١٩٨٩ 

في شهر أيلول سبتمبر من عام ١٩٩٣ أجرت إذاعة الفاتيكان مقابلة مع الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف، الذي وافته المنية يوم الثلاثاء الفائت عن عمر واحد وتسعين عاما. تمت المقابلة على هامش زيارة قام بها إلى روما والفاتيكان وتخللها لقاء مع البابا الراحل يوحنا بولس الثاني تبادل أثناءه الرجلان الأفكار ووجهات النظر.
تمحورت كلمات غورباتشوف حول مسائل كالحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والدفاع عن الحياة البشرية، وقال في حديثه لإذاعة البابا إن هذه القيم شكلت محركاً لحياته، ودفعته إلى اتخاذ خيارات مهمة باسم البريسترويكا، ما سمح له بالفوز بجائزة نوبل للسلام. في الرابع والعشرين من أيلول سبتمبر ١٩٩٣، التقى الزعيم السوفيتي السابق بالبابا فويتيوا في الفاتيكان للمرة الثالثة. وفي سياق حديثه عن تلك القيم قال غورباتشوف، قبل حوالي ثلاثين عاما، إنها ستصبح ضرورية جدا في المستقبل، مشيرا إلى أن الحياة لن تكون سهلة. وشدد على أن هذه القيم بالذات هي التي قرّبته من البابا يوحنا بولس الثاني، ومن نظرته الإنسانية للعالم. وتحدث الزعيم السوفيتي الراحل أيضا عن مخاوف البابا فويتيوا وقلقه حيال ما يجري في العالم، وحيال الحياة التي يعيشها الأشخاص العاديون، وشدد على ضرورة اتخاذ القرارات الكفيلة بتحسين أوضاعهم الحياتية. وأكد أن هذا الفكر عليه أن يشكل ركيزة لعملية بناء النظام العالمي الجديد، ورأى أنه بعد نهاية الحرب الباردة ثمة فرصة لتحقيق ذلك. وقال غورباتشوف إن البابا يريد أن يسود التوافق بين الشعوب، وأن توجد حلول لمشاكل الأشخاص اليومية، مؤكدا أنه يتفق تماماً مع مواقف الحبر الأعظم.

 

مصدر الخبر

تابع موقع مانكيش نت على جوجل نيوز

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.