اخبار عربية وعالمية

يحتوى على ستة سكاكين.. ما هو صاروخ "هيلفاير" المستخدم في قتل الظواهري؟

يحتوى على ستة سكاكين.. ما هو صاروخ "هيلفاير" المستخدم في قتل الظواهري؟

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة جوية بطائرة مسيرة على منزل في العاصمة الأفغانية كابول ، فيما كشفت وسائل إعلام أمريكية عن مقتل الظواهري بضربة صاروخية. “RX9”دقة عالية ، مصممة لتقليل الأضرار الجانبية الكبيرة عند استخدامها ، ما هو صاروخ “هيلفاير” المستخدم في العملية؟.

صاروخ هيلفاير هو نسخة محدثة من صاروخ هيلفاير (AGM-114)والتي تصيب الهدف بشكل مركّز دون تفجير مما يسمح بتقليل دائرة الاستهداف بشكل كبير.

تم تقديم الصاروخ كسلاح مضاد للدبابات في الثمانينيات ، وبدأ استخدامه على الطائرات بدون طيار بعد أحداث 11 سبتمبر لاستهداف الأفراد..

الصاروخ الذي صنع تحت الاسم “R9X”وهي مجهزة برأس غير قابل للانفجار ، ويزن أكثر من 45 كيلوغرامًا ، ويتطلب استخدامها معلومات استخبارية عالية الدقة ، حيث أنها موجهة بالليزر ، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.“.

يحتوي الصاروخ على ستة سكاكين تخترق إطاره قبل ثوان من لحظة الاستهداف بهدف قتل كل من هو على مقربة مباشرة من الهدف..

وبحسب تقارير عسكرية ، يمكن للصاروخ أن يخترق أكثر من 100 رطل من المعدن ، مع العلم أنه صمم في عهد الرئيس باراك أوباما ، بهدف تقليل عدد الضحايا المدنيين خلال عمليات واشنطن الخاصة حول العالم..

وجاء تصميم الصاروخ ردا على قيام مسؤولي التنظيمات الإرهابية بالاختباء بين المدنيين تحسبا لغارات أمريكية..

الطائرة بدون طيار MQ-9 ، التي تصنعها شركة General Atomics ، هي الوحيدة المعروفة بقدرتها على حمل صواريخ Hellfire.

استخدم كل من البنتاغون ووكالة المخابرات المركزية الصاروخ في عمليات خاصة نفذت في سوريا واليمن والعراق وليبيا والصومال.

وكان الظواهري أكثر المطلوبين للولايات المتحدة ، بسبب دوره في تنظيم القاعدة الذي كان مسؤولاً عن هجمات 11 سبتمبر في نيويورك عام 2001..

تولى الظواهري قيادة القاعدة بعد مقتل مؤسسها ، أسامة بن لادن ، في عملية جرت في باكستان ، في مايو 2011..

 

قراءة الموضوع يحتوى على ستة سكاكين.. ما هو صاروخ "هيلفاير" المستخدم في قتل الظواهري؟ كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.