اخبار عربية وعالمية

وفاة مبدع فيلم “كفر قاسم” إثر تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة (صورة)


نعت وزارة الثقافة اللبنانية المخرج اللبناني برهان علوية الذي توفي اليوم الخميس في بلجيكا عن عمر ناهز الثمانين عاما إثر تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة.

وقالت الوزارة في بيان “غادرنا المخرج المبدع برهان علوية الذي وثق في أفلامه الروائية شكلا ومضمونا صورة المجتمع الإنساني في لبنان والعالم العربي بكل تجلياته الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية، فأغنى السينما بتجربة مميزة وفريدة، طرح من خلالها إشكاليات الحرب الأهلية اللبنانية والذاكرة والصراع العربي الإسرائيلي والهوية والمنفى”.واعتبرت الوزارة أن “رحيل علوية يشكل خسارة للبنان والثقافة و بصمته ستبقى شاهدا على إبداعه”.وفي سجل المخرج الراحل العديد من الأفلام التي اتخذت طابعا سياسيا وطنيا وعروبيا أبرزها فيلم (كفر قاسم) الذي عرض عام 1975 وتدور أحداثه عشية الهجوم الإسرائيلي على مصر عام 1956 حيث تعلن السلطات الإسرائيلية حظر تجول في المناطق العربية في فلسطين من دون سابق إنذار للسكان.وولد علوية في قرية أرنون الواقعة جنوب لبنان وعمل مساعد مصور في تلفزيون لبنان من أجل تدبير جزء من أعباء دراسته قبل أن يلتحق بالمعهد العالي الوطني للفنون المسرحية في بروكسل.ومن أفلام علوية أيضا (لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء) و(رسالة من زمن الحرب) و(رسالة من زمن المنفى) و(أسوان والسد العالي) و(خلص).المصدر: رويترز+الجديد

 

قراءة الموضوع وفاة مبدع فيلم “كفر قاسم” إثر تعرضه لنوبة قلبية مفاجئة (صورة) كما ورد من
مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.