اخبار شعبنا المسيحي

قاعة “الأحزان” تحيل الحمدانية لمأتم كبير والهجرة الجماعية تراود المسيحيين

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : قاعة “الأحزان” تحيل الحمدانية لمأتم كبير والهجرة الجماعية تراود المسيحيين  . والان الى التفاصيل.

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

تتوالى الصلوات على ضحايا حادثة الزفاف في مدينة الحمدانية، ذات الغالبية المسيحية، ويقام قداس الجنازة عليهم في كنيسة الطاهرة الكبرى، فيما تستقبل المقبرة يومياً جثث من راح ضحية الحريق المفجع، وسط مخاوف من تعرض المسيحيين لمخاطر أكبر، لذلك بدأوا يفكرون بالهجرة الى خارج العراق.
 
قراءة الصلوات تقترن بآهات ودموع ذوي الضحايا، ومنهم من فقد أكثر من شخص، في حين ينتظرون جثث المفقودين الذين لحد الان لا يعرف مصير العشرات منهم، في وقت لازالت السلطات المعنية لم تتوصل الى رقم حقيقي ونهائي بعدد المتوفين او المصابين او المفقودين.
 
الحريق الضخم شب ليل 26 أيلول 2023، في قاعة افراح الهيثم بقضاء الحمدانية في محافظة نينوى، والتهم كامل القاعة، وتسبب بوفاة اكثر من 100 شخص واصابة المئات.

 

“قاعة الأحزان”

 
تقول المواطنة المسيحية رويدة صبيح، لشبكة رووداو الاعلامية، الجمعة (29 أيلول 2023): “حضرنا القداس على روح ضحايا حفل زفاف قاعة الهيثم في الحمدانية، التي نسميها قاعة الاحزان”، مردفة: “جئنا لنشارك أحبابنا واقاربنا بهذا المصاب الأليم الذي توفي واصيب فيه الكثير”.
“الشباب يموتون”
 
فيما تقول المواطنة شما خوخد، التي جاءت من الخارج بعد سماع نبأ وفاة قريبها، لشبكة رووداو الاعلامية الجمعة (29 أيلول 2023): “جئت من الخارج، أسير أمام عزيزي غزوان (المتوفي) من تولد 1986″، موضحة انه “لازال صغيراً”.
 
وتضيف شما خوخد: “لا أستطيع التكلم. لقد تهدم بيتنا”، داعية الى “معالجة المصابين في المستشفيات. شبابنا يموتون. الناس يموتون. بغديدا حزينة. لا تعلمون من خسرنا”، مطالبة الدول بايجاد حل للمصابين.
 
ذوو الضحايا والمعزون ذهبوا الى المقبرة لتوديع من وصلت جثثهم اليوم، وسط صرخات الامهات والاباء والابناء، الذين نددوا بما حصل من تقاعس المعنيين وضعف استجابة منهم للحادث، الذي أودى بالعشرات من الأهالي الى المقابر، فيما لم تتوصل السلطات لحد الان الى ارقام حقيقية للضحايا وفقاً لتأكيد الأهالي.
“العراق لم يعد آمناً”
 
في حين تقول المواطنة المسيحية غادة سالم لشبكة رووداو الاعلامية الجمعة (29 أيلول 2023): “فقط خلال خمس دقائق راحا ربما 300 او 200 شخص. لا نعلم”، مضيفة: “خسرنا من عائلتنا تسعة أفراد، قمنا بدفن ثلاثة منهم، بينما لازال ستة آخرين مفقودون”.
 
غادة سالم، انتقدت تأخر فرق الدفاع المدني، بالقول ان “سيارات الاطفاء تأخرت لأكثر من ساعة”، واصفة العراق بأنه “لم يعد آمنا، ولا نعرف سبب ذلك”.
 
وتشير الى ان المسيحيين لا يشعرون بالراحة أكثر من سنة ليتفاجأوا بحدث آخر، لافتة الى ان “وضع المسيحيين ليس جيداً، وهم خائفون”، منوهة الى انه لم يتناولوا الطعام ولم يناموا منذ ثلاثة ايام.
 
وتذكر غادة سالم: “نتنقل من مستشفى الموصل الى مستشفى دهوك للبحث عن المفقودين لكننا لا نجدهم، ونبحث عنهم ونجد جثث ومصابين لكننا نتفاجأ انهم ليسوا اقربائنا”، مردفة: “لا أعتقد ميسحياً واحداً سيبقى، ولا يوجد من يهتم بالمسيحيين”، متسائلة: “هل من المعقول ان يموت 300 شخص خلال خمس دقائق؟”.
 
وتضيف: “عندما كنت في المرحلة الرابعة من الدراسة الجامعية ايضا تعرضنا لمخاوف، من ناحية الخطف أو الق*ت*ل أو السرقة، وحينما هاجم تنظيم د*اع*ش مناطقنا هربنا، وبعد خمس سنوات عدنا”، مبينة ان “سيارات اطفاء الحرائق جاءت متأخرة، وعندما جاءت كان الماء فيها قليل”، متقدة ان “الهجرة الجماعية للمسيحيين هو أفضل حل”.
 
لازال العشرات مفقودون
 
مديرية صحة نينوى أعلنت انه لم يتم التعرف على هوية 38 جثّة لضحايا حريق الحمدانية حتى الآن. فيما ذكر معاون مدير الصحة ان 101 شخص فقدوا حياتهم حتى الان بالحريق، والوضع الصحي لبعض المصابين غير مستقر.
 
وبينما ينتظر ذوو الضحايا اجراءات حكومة رادعة بحق المتسببين بالحادث، يؤكدون ان حياة المسيحيين في العراق باتت في خطر، فهم يتعرضون الى حملات ممنهجة، ويفكرون بالهجرة من البلاد.
 
وحسب معلومات كشفت عنها المديرية العامة لصحة نينوى، الجمعة (29 أيلول 2023)، وصل اجمالي عدد الضحايا المتوفين بالحريق الى 101 شخص، اما المصابون فهم موزعون بواقع 21 شخصاً في مستشفى أربيل، و12 شخصاً في مستشفى دهوك، و7 أشخاص في مستشفى الحمدانية، و11 شخصاً في المستشفى الجمهوري في الموصل، وشخص واحد في مستشفى الحروق، وجريح لدى منظمة أطباء بلا حدود، و4 مصابين تم نقلهم الى تركيا، وجزء من المصابين خرجوا من المستشفى.

 

قاعة “الأحزان” تحيل الحمدانية لمأتم كبير والهجرة الجماعية تراود المسيحيين

ملاحظة: هذا الخبر قاعة “الأحزان” تحيل الحمدانية لمأتم كبير والهجرة الجماعية تراود المسيحيين نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : قاعة “الأحزان” تحيل الحمدانية لمأتم كبير والهجرة الجماعية تراود المسيحيين

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر قاعة “الأحزان” تحيل الحمدانية لمأتم كبير والهجرة الجماعية تراود المسيحيين . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!