اخبار عراقية

وزير الموارد المائية العراقي: إيران قطعت المياه عن العراق بشكل كامل

أكد وزير الموارد المائية العراقي مهدي الحمداني، أن إيران قطعت المياه عن العراق بشكل كامل ولم تتقاسم الضرر مع العراق، لافتاً إلى ان لدى وزارة الموارد المائية خطة “متكاملة” للتعامل مع حالات الجفاف والفيضانات والتي قد تواجه البلد.

وبحسب وكالة الانباء العراقية التي نقلت عن الحمداني قوله: أشار الوزير إلى أن “خطط الوزارة تحتاج من 50-70 مليار دولار حتى عام 2035″، مبيناً أنه “لا توجد مبالغ مالية لتنفيذ تلك الخطط”.

وذكر الحمداني أنه لا يوجد التزام بالحصص المائية من قبل المحافظات، مردفاً بأن محافظة واسط هي من أكثر المحافظات تجاوزاً على الحصص المائية المحددة، ما يفاقم مشكلة المياه التي تواجه العراق.

وزير الموارد المائية قال إن “مياه الشرب مؤمنة بالكامل” مضيفاً أن الوزارة تمكنت اليوم من “استحصال موافقة مجلس الوزراء لتمويل مشروع قناة البدعة في البصرة”.

وبحسب الحمداني فإن مشروع قناة البدعة من شأنه تامين المياه لمحافظة البصرة بالكامل.

وفيما يخص سلوك الجارتين تركيا وإيران فيما يتعلّق بالمياه المشتركة وحصة العراق فيها، شدّد الحمداني على إن “تركيا وإيران تجاوزتا المواثيق الدولية بشأن المياه”.

وزير الموارد المائية قال إن تركيا زودت العراق بجميع المعلومات عن سدودها وخزاناتها المائية، كذلك إيران قطعت المياه بشكل كامل ولم تتقاسم الضرر مع العراق.

يذكر أن العراق يواجه ازمة مائية كبيرة بسبب قيام تركيا بانشاء عدد من السدود والمشاريع على نهري دجلة والفرات في أراضيها، كذلك قطع إيران التي تواجه نقصاً في المياه أيضاً لجريان الماء إلى العراق، ما تسبّب بالجفاف في مناطق ومدن عديدة بالعراق ونزوح عدد كبير من سكان تلك المناطق.

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.