اخبار شعبنا المسيحي

المهرجان الثقافي الأول لمبدعي شعبنا المغتربين يختتم أعماله في لبنان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : المهرجان الثقافي الأول لمبدعي شعبنا المغتربين يختتم أعماله في لبنان  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

 

أختتمت، الجمعة 8 كانون الأول 2023، فعاليات المهرجان الثقافي الأول لمبدعي شعبنا من المغتربين في لبنان، الذي نظمته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان بالتعاون مع الرابطة السريانية في لبنان تحت شعار  “المبدع السرياني ألق بلا حدود”، وذلك على قاعة مار يعقوب السروجي في منطقة السبتية بالعاصمة بيروت.

وأفتتح المهرجان بكلمة الرابطة السريانية ألقاها رئيسها حبيب أفرام والتي أشار فيها إلى “أننا دمٌ واحد، قضية واحدة عنوانها الحرية، المواطنة والمساواة، رهاننا رغم كل المصاعب أن نبقى في أرضنا”، مؤكداً أن “المشرق هو أرضنا، والسماء أيضاً من إيماننا، صعب أن نتكلم عن التجذر في وقت حصار وذل، لكن لا بديل عنها”.

بعدها ألقى المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا كلمته التي أشار فيها إلى أن “أبواب المديرية العامة مشرَّعة للتعاون مع كافة المؤسسات والمثقفين من أبناء شعبنا الذين رغم اغترابهم لكن ستضل المديرية تقوم ما بواجبها تجاههم”، مؤكداً أن هذه النشاطات التي تقيمها المديرية تأتي من الدعم اللامحدود من قبل حكومة إقليم كوردستان بشخص رئيسها السيد مسرور بارزاني، رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الإقليم إلا أن دعمها مستمر للمثقفين والفنانين السريان ليس فقط في إقليم كوردستان والعراق بل في البلدان المجاورة أيضاً.

ثم ألقى الأب أندراوس خزعل الذي حضر ممثلاً عن مطرانية جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس كلمته، لتتوالى بعدها فعاليات المهرجان التي استهلت بترتيلة للطفلة ملاك شكري ثم ترتيلة أخرى للشابة لافينيا آدم، ليُقدم بعدهما الفنان الشاب جاد الحداد عزفاً منفرداً على آلة العود بعنوان “بغديدا تحترق”.

وتوالى بعدها عدد من الشعراء في إلقاء قصائدهم باللغتين السريانية والعربية، حيث شارك ثلاثة شعراء من العراق وهم كل من (الشاعر رمزي هرمز ياكو، الشاعر عصام شابا فلفل والشاعر أبلحد ياكو)، إضافة ً إلى الشاعرة والقاصة الشابة ميشلين بطرس من لبنان.

وتخللت فعاليات المهرجان عدد من الفقرات الفنية التي أدى بعضاً منها الفنان الشاب يوسف سمير والبعض الآخر أداها الشاب نوار جميل، ليختتم المهرجان بتوزيع الهدايا التقديرية على المشاركين فيه إضافة ً إلى اللجنة التحضرية التي شاركت في إعداده وتنظيمه.

 

المهرجان الثقافي الأول لمبدعي شعبنا المغتربين يختتم أعماله في لبنان

ملاحظة: هذا الخبر المهرجان الثقافي الأول لمبدعي شعبنا المغتربين يختتم أعماله في لبنان نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : المهرجان الثقافي الأول لمبدعي شعبنا المغتربين يختتم أعماله في لبنان

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر المهرجان الثقافي الأول لمبدعي شعبنا المغتربين يختتم أعماله في لبنان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!